العدد 541 - السبت 28 فبراير 2004م الموافق 07 محرم 1425هـ

الأوقاف الجعفرية والحقيقة المرة

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

البعض كان يعتقد انني سأتعاطى مع ادارة الاوقاف الجعفرية بطريقة انتقائية وباسلوب اللامبالاة كونها مؤسسة تعنى بالطائفة الشيعية. هذا البعض أكانوا كتابا أو مثقفين اخطأوا في تقديراتهم وكانوا واهمين في توصيفهم للكتابات التي أكتبها. ان ضميري الوطني والشرعي لا يجوّز لي ابدا ان اكون انتقائيا في نقد المؤسسات فالخطأ يجب تصحيحه في أية وزارة بعيدا عن أية نزعة انتقائية أو طائفية وما اكتبه اليوم عن تجاوزات ادارة الاوقاف وبالمستندات والوثائق خير دليل وبرهان ان كاتب هذه السطور هدفه الاصلاح - ان شاء الله - ودعم مشروع الاصلاح لجلالة الملك الذي لو لم يأت بهذا المشروع لما استطعنا ان نوفق للتصحيح في هذه المؤسسة او تلك أو ان نقوم بتنظيف اي مؤسسة من فساد هنا او فساد هناك. لقد اتخذت منهجا في الكتابة ان انتقد الخطأ في اي مكان ولا يهمني كثيرا أي ضجيج مفتعل هنا او هناك وسأواصل نقد اية مؤسسة تعتمد الطائفية في طرحها وتوظيفها وسأضع النقاط على الحروف لاني مؤمن ان الوحدة الوطنية لا تتحقق بالمجاملات وانما بوضع النقاط على الحروف، فالهروب من المشكلة يزيدها تفاقما ولابد ان نعمل على ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص بعيدا عن الاطر المذهبية او التوجهات العرقية في ان تحسب شركة على عرق وادارة شركة على نادٍ معين او تحسب مصارف أو وزارات على هذه الفئة أو تلك... يجب ان نصحح الخطأ بوضع الاسماء على مسمياتها وعندما نكتشف الخطأ يجب ان ننتقده. لذلك ضميري الشرعي والوطني يملي عليّ ان انتقد الاوقاف وأن اغمز الاصبع في الجرح وان افضح اية تجاوز. فهذه مؤسسة شرعية اموالها موقوفة لابن رسول الله الامام الحسين (ع) ولقد انتهى زمن «التسيبات» وتوزيع العروض بالمحاصصات الى الابناء والرؤساء والاقارب. البقرة الحلوب تعبت وجف ضرعها.

وآن الأوان ان نقوم بتصحيح الوضع وبالاسلوب الهادئ العاقل الرزين واقولها بكل صدق لولا الحرية - وان كانت نسبية - التي تنعم بها البحرين اليوم لما استطعنا ان نقوم بالتصحيح فيجب ان نستثمر هذا المناخ للتصحيح لتبقى مملكة البحرين زاهرة بشعبها ومليكها.

قامت الاوقاف بشراء عمارة بقيمة 470,000 دينار (اربع مئة وسبعين ألف دينار) على رغم ان تقرير قسم الخدمات الهندسية والصيانة في ادارة الاوقاف جاء كالآتي «لا يمكن تقييم المبنى بصورة جيدة من الناحية التصميمية والتنفيذية ما لم يتوافر الآتي:

1- الخرائط الهندسية.

2- المواصفات. وهذان البندان يخصان الناحية التصميمية.

3- AS BUILT DRAWINGS الخاصة بالآتي: الاعمال الكهربائية، الاعمال الميكانيكية، الاعمال المدنية». كما جاء في التقرير «اذا، فالخرائط لم تصمم تصميما جيدا بحيث يمكن الاعتماد عليها في التنفيذ، كما انه ليس هناك ضمان بجودة التنفيذ لعدم وجود AS BUILT DRAWINGS والتي من خلالها يمكن الحكم على مستوى الاشراف ومدى مطابقة الاعمال المذكورة للخرائط والمواصفات الهندسية. وبسبب الامور المذكورة اعلاه يصعب تقييم المبنى». ويبقى السؤال اذا كان هذا هو تقرير قسم الخدمات الهندسية والصيانة وهذا هو رأيه لماذا اذا اشتريت هذه العمارة على رغم ان مبلغها يقارب النصف مليون دينار؟ لقد تم شراء هذه العمارة الواقعة في الجفير لتكون وقفا على المساجد المحتاجة في البحرين. مسجلة بموجب مقدمة رقم 3418/2000.

- يجب إعادة تقييم الاراضي الوقفية التي تم استئجارها في منطقة السيف وخصوصا ان احد العقود بقي اكثر من عام معلقا من دون توقيع المستأجر والارض باقية هكذا. والغريب ان الادارة والمتمثلة في(...) قامت بالتوقيع على احدى هذه العقود من طرف واحد لفترة طويلة.

- البعض يسأل عن قضية المكيفات... سنطرحها وقد يقدم ملف القضية لعضو في(...) للترافع عن الموضوع والدفاع عنه.

- مساكين موظفو الاوقاف فكادرهم الوظيفي يعاني من ترهل وآلام.

- قطعة الارض القريبة من دوار السلمانية (على الشارع) هي ملك للاوقاف حاولت الاوقاف طلب اجازة بناء ولم توفق. نتمنى استثمارها لصالح الوقف. والسؤال: لماذا العقبات؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 541 - السبت 28 فبراير 2004م الموافق 07 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً