«المرّاخ» النينون: تعلمت المهنة من أبي في 7 أعوام حتى أجدتها

في برنامج «الناصية» الذي يبث اليوم عبر «الوسط أون لاين»

تناول برنامج «الناصية» الذي يبث كل سبت على «الوسط أون لاين» مهنة «المرّاخ» التي تعتبر من أقدم وأهم طرق العلاج في البحرين، وللتحدث عن تفاصيل هذه المهنة التقى البرنامج الشاب «المرّاخ» عبدالله النينون، وفيما يأتي نص اللقاء:

تعطينا نبذة عن شغلك حاليا؟

- نمارس العلاج الطبيعي، ومن عملنا معالجة «عرق النسا» و«الحجامة» ومنه علاج الطب البديل بشكل عام.

من أين تعلمت المهنة؟

- من الوالد طبعا.

شلون تعلمتها؟

- تعلمت المهنة هذه من الوالد أحمد النيون

الحاج أحمد النيون، أنت من وين تعلمت العلم؟

- تعلمت ماذا؟

تعلمت العلم الذي عندك الحين من وين؟

- علموني... وعلمت ولدي.

كم أخذت لك مدة، الوالد يقول طبعا 7 سنوات من تعلمتها وعلى ما أجدتها؟

- من قبل 7 سنوات بدأت أتعلم مع الوالد، طبعا من صغرنا كنا مع الوالد بس كممارسة للمهنة من 7 سنوات تقريبا مع الوالد تعلمنا في مجال الكي والحجامة والتدليك والعلاج الطبيعي بشكل عام.

هل لقيت صعوبة في التعليم؟

- شيء أكيد لأنها محتاجة إتقان وإخلاص في العمل، وما يصير أسوي أي شيء، المريض طبعا يريد أن يحس بالنتيجة في نفس الوقت فإذا كانت خرزة أو عرق مشدود أو شد عضلي أو غضاريف فيجب أن تعالجه بحيث يحس بالراحة في نفس الوقت، وهذا لازم إتقان، وهذا شيء لقيت فيه صعوبة في البداية أن أتعلم كل شي يرجع إلى مكانه الطبيعي، فالحمدالله التوفيق من الله سبحانه وتعالى وبفضل جهود الوالد علمنا المهنة والحمدالله اتقنت المهنة.

هل راح تستمر فيها، وتطورها مثلا؟

- والله شي أكيد، احنا أخدنا العلم من الوالد وإن شاء الله نصقل المهنة هذه بالعلم، أنا اخذت كورس للحجامة من السعودية طبعا، وتعلمت مهنة الحجامة الصحيحة والأدوات النظيفة والصحية وأيامها الصحيحة، وكذلك نفس الشيء العلاج الطبيعي أخذ أي مجال مثلا أي كورس شجعني... أتعلم منه أي نقطة مثلا استفيذ من هذا مجال.

وهل تحس أن البحرينيين صعب انهم يثبتون نفسهم في أشغال مثل هذي أو الأعمال الحرة، تقدر تقول الطب البديل خصوصا؟

- لا بالعكس أنا أشوف في البحرين كذا شخص عنده في نفس المجال هذا، ونفس ما قلت السمعة مثلا والأمانة لها دور للشخص، الناس هي اللي تختار جهة معينة، بس بالنسبة للبحرينين في هذا المجال في موجود كثير.

لو سألناك صادك موقف طريف حلو تذكره أول ما بدأت في الشغلة؟

- طبعا في مواقف واجد، ومن المواقف مثلا اللي يجون للوالد يجون لسمعة الوالد وتشافوا على ايده ناس واجد، فمن ضمن هذا جاء واحد طلب العلاج فلما ذهبت له قال لا أنا أريد الوالد أنا متعلم على ايد الوالد وكل سنة أجي للوالد، فكان هذا الموقف يصيدني دائما، والحمدالله بعد ما اتقنت المهنة الناس أدركت إني تعلمت من أبوي وبنفس طريقته.

وهل راح تعلمها إلى أولادك؟

- شيء أكيد أنا الحمد الله عندي ولد محمد وإن شاء الله في المستقبل انخليه يتعلم المهنة نفسها ويدش حتى في مجال الطب، العلاج الطبيعي ويكون حتى من ناحية مستشفيات يدخل مجال العلاج الطبيعي.

- هل علاجكم كانت له فوائد للناس، أو يرجع بالأشياء السلبية على المريض؟

- الحمد لله احنا قبل ما يجينا أي شخص اهني حتى لو ما عندنا علاج له نقول له انت مالك علاج بس أغلب الأشياء الحمد لله نكون متمكنين منها والحمد لله كم شخص ما يمشي أو وياه الجلطات، «الدسك»، غضاريف، عرق النسا، في نفس الوقت أغلب الحالات يطلعون يشكرونا.

فلو سألناك عن نصائح الحجامة متى أفضل الأوقات لها؟

- الحجامة لها أيام، أيام الحجامة لازم تكون من الشهر العربي تاريخ 17، طبعا في شهر ربيع افضل الشهور في السنة كاملة، بس في أوقات مثلا مطر وياه مثلا حق الضغط وحق الكرسترول وأشياء مثلا شدود عضلية محتاج يسويها بشكل عاجل يتخد من كل شهر 17، 19، 21 من الشهر العربي، يكون يصادف الاثنين أو الثلثاء أو الخميس هي أفضل الأيام حق الحجامة.

شنو أمنياتك أخيرا، لك شخصيا إلى الوالد إلى الوضع العام؟

- أمنيتي إني أكبر في هذا مجال وأكون سبب في علاج الناس والأجر طبعا من الله سبحانه وتعالى واحب أن أكون مخلص في هذي المهنة وكل ما أخلصت في هذه المهنة يكبر مجالي.

العدد 2724 - السبت 20 فبراير 2010م الموافق 06 ربيع الاول 1431هـ

التعليقات (16)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم