العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ

مؤتمر العلامة العصفور ينطلق 14 الجاري في قاعة «الدانة»

بمشاركة باحثين من داخل وخارج البحرين... ويتناول 7 محاور

قالت اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر العلامة الشيخ حسين آل عصفور... «الرسالة والموقف»، إنها انتهت من ترتيب جلسات المؤتمر المزمع عقده في الفترة من 14 وحتى 16 مارس/ آذار الجاري بقاعة الدانة في قرية مقابة، وتم اختيار أوراق العمل التي تشمل 7 محاور في الفقه والتاريخ وعلم الكلام.

وقال عضو اللجنة العليا المنظمة عبدالكريم العصفور في بيان أمس إن «باحثين من داخل البحرين وخارجها سيقدمون دراسات قيمة للغاية وفقا للمحاور المحددة وهي: سيرة العلامة الشيخ حسين آل عصفور الذاتية، وظروف عصره الثقافية والسياسية، العلامة الشيخ حسين فقيها، العلامة الشيخ حسين مؤرخا، العلامة الشيخ حسين أديبا، العلامة الشيخ حسين متكلما، مدرسة الشيخ حسين الفقهية وتاريخ أسرة آل العصفور».

وعن أهمية عقد هذا المؤتمر ذكر أن «مملكة البحرين، هذا الوطن الصغير في مساحته الكبير في مكانته، أنجب كوكبة من رجال العلم والثقافة في كل مجالاتها، ومنهم من وصل إلى مرحلة الاجتهاد والفقاهة، وخلّفوا معينا عذبا من المعرفة تتطلب منا اليوم مدارستها والعكوف على تحقيقها، والاجتهاد في نشرها لتعريف الأجيال الصاعدة بتراثها الأصيل، وعلمائها الأفاضل».

وفيما يتعلق بأهداف المؤتمر قال إنه «يهدف إلى التعريف بشخصية العلامة الشيخ حسين آل عصفور، وتراثه العلمي والثقافي، والتفاعل مع ذلك التراث، واتخاذ موقف إيجابي منه مبني على مقاييس العلم ومنهجيته، والتعريف بالمدرسة الفقهية التي ينتمي إليها العلامة العصفور، وموقعها الفقهي، وتكاملها مع المدارس الأخرى في حفظ الدين الإسلامي، واتخاذ سيرة الشيخ ونتاجه العلمي منطلقا لدراسة التراث الفقهي البحريني وسيرة أعلامه الأجلاء». يذكر أن اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر تضم في عضويتها الشيخ محمد محسن العصفور (رئيسا للمؤتمر)، فيصل العصفور رئيسا للجنة العليا وعضو المجلس، أحمد المرزوق أمينا عاما للمؤتمر، الباحث البحريني سالم النويدري رئيسا للجنة العلمية، محمد علي الحجيري رئيسا للجنة التنظيمية، سيد درويش سيدسعيد رئيسا للجنة الاستقبال والضيافة، سعيد محمد سعيد رئيسا للجنة الإعلامية.

العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً