العدد 2753 - السبت 20 مارس 2010م الموافق 04 ربيع الثاني 1431هـ

دعوا عنكم «التصفيق» فالبلاء كبير

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

لم يكن للفتوى التي أصدرها أستاذ فقه خليجي شهير على مستوى العالم الإسلامي حين أباح «التصفيق» صدى يُذكر، فالناس كانوا من قبل صدور الفتوى يصفقون... يصفقون في المناسبات السعيدة ويصفقون للناجحين والمتميزين ويصفقون في المناسبات الرياضية... بل ويصفقون تلقائيا حين يشعرون بالفرح والسرور، وربما يصفقون كثيرا لعلماء الدين الأحقاء الذين يواجهون الظلم والجور والاستبداد ويعملون لما يُصلح حال الناس.

المسلمون، في كل بقاع الأرض، وخصوصا في البلاد الإسلامية يعانون الويلات والبلاء، ولا يجدون - مرة تلو الأخرى - إلا فتاوى تجعلهم يصفقون (قهرا) وغمّا، على رغم الظواهر الخطيرة التي تضرب في المجتمع الإسلامي كل يوم من طائفية وإشعال للفتن والعداوات بين أبناء الإسلام، ومن مساندة للحكومات الجائرة ضد الشعوب المستضعفة، ومن استمتاع عجيب غريب بإقصاء العلماء العاملين المخلصين، وفتح المجال لأصحاب فتاوى الفتنة والتدمير... هنا، يكمن السبب في استمرار بلاء المجتمع الإسلامي.

وماذا بعد؟ ليس غريبا أن ينتظر الناس من (فقهاء زمانهم) معالجة شرعية لقضاياهم وهمومهم وحقوقهم، فالناس تريد أن تنعم بعيش يكفل حقوقهم ويضمنها، ولا يريدون فتوى عميد في إحدى كليات الشريعة يجيز وقوع الطلاق في حال رفض الزوجة التصويت في الانتخابات لمن يحدد لها زوجها من المرشحين.

وليس غريبا أن يشهد قطاع الشباب انتكاسة تلو الأخرى، سواء في التحصيل العلمي أو حتى في الرياضة حين يُحرِّم عدد من المشايخ لعب كرة القدم إلا بتوافر عدد من الشروط، أهمها أن يرتدي اللاعبون ثوب النوم خلال ممارسة اللعبة، وأن يلعبوا ثلاثة أشواط، وتحريم وجود حكم أو جمهور خلال المباراة، بل من الضروري بصق اللاعبين في وجه زميلهم الهداف الذي يُعبِّر عن سعادته عند إحرازه هدفا حتى لا يتشبهوا بالكفار... (نحمد الله أن إنجازاتنا في كرة القدم لن تضعنا في مثل هذه المواقف).

والويل كل الويل لنا من الاختلاط في الحرم المكي، لكن لا بأس، هناك حل شرعي وفتوى تنظف ما في قلوبنا من أدران ومساوئ وأفكار (خبيثة) حتى ونحن نطوف ببيت الله الحرام ونسعى بين الصفا والمروة، فأحد فقهاء عصره وزمانه اقترح هدم المسجد الحرام في مكة المكرمة بشكل كامل لحل مشكلة الاختلاط بين الجنسين في الطواف والسعي وإعادة بنائه من عشرة أو عشرين أو ثلاثين دورا بحيث يؤخذ في الاعتبار الفصل بين الرجال والنساء فيه.

الناس تموت من الظلم والجور والمفاسد والقتل والعداوات كل يوم، لكن الذي يقتلها بشدة، أولئك الذين يضحكون عليهم بدعوى أنهم (علماء يدافعون عن الدين الإسلامي)

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2753 - السبت 20 مارس 2010م الموافق 04 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً