العدد 579 - الثلثاء 06 أبريل 2004م الموافق 15 صفر 1425هـ

مشروع «مدينة خليفة الرياضية» بقيمة 5,5 ملايين دينار

«بي. إم. دبليو» تستأجر حلبة البحرين 100 يوم

رئاسة الوزراء - هناء بوحجي 

06 أبريل 2004

وقعت حكومة البحرين أمس اتفاقا بالأحرف الأولى مع شركة «تيلكي» الألمانية بقيمة 5,5 ملايين دينار بحريني لانشاء «مدينة خليفة الرياضية» في منطقة استاد مدينة عيسى. ويتوقع أن تشهد المؤسسات الرياضية تطورا خلال العامين الجاري والمقبل مع الشروع في تنفيذ أعمال انشاء وتطوير ستة أندية رياضية في مناطق مختلفة خصص مبلغ مليوني دينار لأعمال المرحلة الأولى منها.

من جهة ثانية قال رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة: إن شركة السيارات «بي. إم. دبليو» وقعت اتفاق استئجار حلبة البحرين لمدة 100 يوم لإجراء تجاربها على السيارات، كما وقعت اتفاقا لتأسيس منشأة لتعليم قيادة سيارات السباق من مختلف الفئات بقيمة 1,7 مليون دولار أميركي.


17,5 مليون دينار لإنشاء مدينة رياضية وتطوير 6 أندية رياضية هذا العام

رئاسة الوزراء - هناء بوحجي

من المتوقع أن تشهد المنشآت الرياضية دفعة تطور بعد استكمال عدد المشروعات لاقامة وبناء عدد من المنشآت والأندية الرياضية تصل قيمتها الاجمالية الى نحو 17,5 مليون دينار بحريني، أبرزها مشروع «مدينة خليفة الرياضية» بقيمة 5,5 ملايين دينار بحريني، بالإضافة الى تطوير وإنشاء 6 أندية رياضية في مختلف مناطق البحرين تبلغ كلفة المرحلة الأولى من تطويرها مليوني دينار لا تحتسب من ضمنها كلف الاستصلاح والدفن.

كما يتوقع أن ترصد في موازنة العام المقبل 2005 مبالغ إضافية لتطوير القطاع الرياضي لاستكمال مشروعات تطوير الأندية واستكمال مشروع «مدينة الشيخ عيسى الرياضية».

ووقع وزير الأشغال والاسكان فهمي الجودر ممثلا عن حكومة البحرين أمس اتفاقا مع هيرمان تيلكي ممثلا عن شركة «تيلكي وشركاه» الألمانية وهي الشركة التي نفذت مشروع حلبة البحرين لسباق السيارات - بالأحرف الأولى على اتفاق إقامة «مدينة الشيخ خليفة الرياضية» في منطقة استاد مدينة عيسى التي يتم انشاؤها على مساحة 9 هيكتارات.

وتوقعت الشركة المنفذة أن يتم الانتهاء من المشروع في نهاية العام المقبل 2005، إذ تستغرق أعمال التصاميم نحو سبعة أشهر وتضاف اليها فترة التنفيذ المتوقع أن تستغرق نحو 12 شهرا.

وقال رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة في لقاء صحافي عقد أمس برئاسة الوزراء إن المدينة ستضم عددا من المرافق الأساسية التي تحل محل المرافق القديمة التي انتهى عمرها الافتراضي، مشيرا الى أن استاد مدينة عيسى والمرافق التابعة شيدت قبل نحو 35 عاما في العام 1968.

ويشتمل مشروع المدينة الرياضية الجديدة على منصة رئيسية جديدة التي تتسع الى 3580 شخصا، وعلى صالة متعددة الأغراض تتسع لـ 2500 شخص، وعلى ملعب تنس يقام بجانب ملاعب التنس الحالية تتسع مدرجاتها الى 70 شخصا مع إمكان إضافة مدرجات متحركة إليها في أوقات الحاجة الى ذلك.

كذلك ستشتمل المدينة على بركتي سباحة أولمبيتين بثماني مسارات لكل منهما، إحداهما داخلية مكيفة يبلغ طولها 50 مترا والثانية خارجية يبلغ طولها 25 مترا غير مكيفة ولكنها مغطاة. وسيتم استبدال المقاعد الخشبية الحالية المثبتة على جانب الحائط الدائري، كما سيتم بناء بوابة في حائط استاد كرة القدم الحالي، كما سيتم إعادة تصميم البنية التحتية على أساس أن يتم استخدام المرافق الحالية الاستخدام الأمثل. وسيتوفر في المدينة الجديدة نحو 900 موقف للسيارات.

وبحسب بيان وزع أمس ، فإن البنية التحتية وسور «المدينة» سيتم تصميمه بحيث يضمن مرورا سلسا لحركة مرتادي مباريات كرة القدم والمباريات الأخرى المتوقع أن تستضيفها مرافقها من برك السباحة أو الصالة متعددة الأغراض أو ملاعب التنس في المستقبل.

من جهة ثانية قال وزير الأشغال والاسكان إن الحكومة خصصت موازنة بقيمة 12 مليون دينار بحريني لإنشاء وتطوير ستة أندية رياضية جديدة على ان يخصص مليونا دينار لكل منها.

وهذه الأندية هي نادي الرفاع، نادي الشباب، نادي سترة، نادي النجمة، نادي التضامن بالإضافة الى نادي الاتفاق.

وكانت وزارة الأشغال والاسكان أصدرت خطاب النوايا مارس/ آذار الماضي لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع نادي الرفاع الرياضي النموذجي الى «شركة الظهراني للمقاولات» وتبلغ الكلفة التقديرية الاجمالية للمشروع 4 ملايين و270 ألف دينار بحريني إلا أن كلفة المرحلة الأولى التي اعتمدتها وزارة المالية والاقتصاد الوطني تبلغ مليوني دينار و346 ألف دينار.

ومن المتوقع البدء في تنفيذ المشروع في مايو/ أيار المقبل.

وتشتمل المرحلة الأولى من المشروع على إنشاء صالة رياضية، ومبنى إداري، ونادي صحي بالإضافة الى الأعمال الخارجية والخدمات والأعمال التمهيدية والمباني الاحتياطية، كما يشتمل المشروع الكلي على ملاعب خارجية، وملاعب كرة القدم بالإضافة الى المضمار.

وقال الشيخ فواز إنه سيتم البدء في مشروع نادي الرفاع في نهاية ابريل/ نيسان الجاري ومن المتوقع أن يستغرق نحو 12 شهرا.

بالإضافة الى ذلك ذكر الشيخ فواز أن هناك عددا من المشروعات التطويرية التي نفذت حاليا في الاستاد الوطني منها محطة تحلية المياه التي شارفت على الانتهاء، ومشروعي إعادة تركيب أرضية الملعب الذي أرسي أخيرا على «شركة حفيرة» وإنشاء صالة للألعاب الرياضية، كما توقع أن يستكمل مشروع الإنارة في الصيف المقبل.


بقيمة 1,7 مليون دولار

توقع اتفاقا لإقامة منشأة تعليمية في «الحلبة»

رئاسة الوزراء - هناء بوحجي

قال رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة: «ان شركة BMW وقعت اتفاقا مع شركة حلبة البحرين لتأجير الحلبة لاجراء تجاربها على سياراتها ، كما وقعت اتفاقا آخر بقيمة 1,7 مليون دولار أميركي لتأسيس مدرسة لتعليم أصول قيادة سيارات السباق لجميع المستويات.

وأشاد الشيخ فواز بالنتائج التي حققتها فعاليات سباقات الفورمولا 1 التي أقيمت في البحرين للمرة الأولى في الشرق الأوسط وانتهت يوم الأحد الماضي.

وقال في لقاء صحافي عقد ظهر أمس في مقر رئاسة الوزراء: ان «الفورمولا 1» حققت الأهداف التي رسمت لها، وهي: الترويج للبحرين على المستوى العالمي بعد أن أصبحت البحرين مركزا رئيسيا لجميع سباقات السيارات في المنطقة، وكذلك استقطاب الاستثمارات السياحية الى البحرين وتعزيز موقعها على الخريطة السياحية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن اجمالي الدخل من تذاكر السباق المباعة بلغ 12 مليون دولار أميركي. الا أن اجمالي المردود على مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني يقدر بحوالي 24 مليون دولار أميركي، مشيرا الى أن ذلك مرشح للزيادة مستقبلا مع تكرار هذا الفعالية.

وبحسب الشيخ فواز فان البحرينيين والمقيمين في البحرين شكلوا النسبة الأكبر من المتفرجين في السباقات على مدى الأيام الثلاثة إذ بلغ عددهم الاجمالي نحو 7 آلاف متفرج، يأتي بعدهم الأوروبيون ثم الخليجيون وأخيرا الهنود بالاضافة الى جنسيات أخرى. وتشير الأرقام الى أن عدد من عملوا في مشروع الفورمولا 1 بلغ 5907 أشخاص من بينهم منظمو السباق، وفنيو التلفزيون والكهرباء والفريق الطبي بالاضافة الى موظفي التغذية والأمن والشرطة وموظفي الشركة أنفسهم.


الفورمولا 1 في أرقام

حضر سباق جائزة البحرين الكبرى 366 صحافيا عالميا وإقليميا منهم 44 صحافيا من دول مجلس التعاون الخليجي.

قام بتغطية السباقات أكثر من 92 مصورا فوتوغرافيا.

قام بالتعليق الاذاعي على سباق جائزة البحرين الكبرى 8 معلقين عالميين من استراليا وفرنسا وألمانيا.

قامت 15 محطة تلفزيون عالمية بتغطية سباق جائزة البحرين الكبرى ممثلة في 133 إذاعيا عالميا تمركزوا جميعهم في المجمع الاعلامي.

المحطات العالمية

151 شخصية مثلت فريق FOM التلفزيوني تمركزوا في مجمع FOM التلفزيوني.

حضر 35 معلقا عالميا واقليميا في سباق جائزة البحرين الكبرى.

شمل المركز الاعلامي 30 موظفا و7 سائقين مخصصين للمركز.

بلغ مجموع الفنيين 27 فنيا بينهم كهربائيون وعاملو هواتف ومهندسو تلفزيون وصوت وغيرهم.

بلغ عدد مستخدمي الانترنت 211 مستخدما.

استخدم 120 خط هاتف مباشر من بين 768 خطا.

تم استخدام 491 ملحقا صحافيا (Media Kits) باللغة الانجليزية من مجموع 600 ملحق.

تم استخدام 581 كتابا للمعلومات (lnfo Books) من 600 كتاب.

تم استخدام 119 ملحقا صحافيا (Media Kits) باللغة العربية من مجموع 200 ملحق.

تم توفير 280 وجبة للصحافيين العالميين والاقليميين خلال أيام السباق الأربعة.

المنظمون

نظم سباق جائزة البحرين الكبرى أكثر من 600 منظم سباق.

تم تدريبهم ومراقبة أدائهم من قبل نادي منظمي السباقات الاسترالي خلال السنتين الماضيتين.

عمل منظمو سباق جائزة البحرين الدولية مع منظمي سباقات استراليا خلال سباق ملبورن لسنة 2003 و2004.

الفريق الطبي

بلغ عدد الفريق الطبي الذي حضر خلال مراحل سباق جائزة البحرين الدولية 183.

احتوى المركز الطبي على أحدث وأفضل المعدات الطبية التي تضمن التدخل أثناء حوادث السباق.

تم توفير طائرة عمودية (مروحية) لنقل المصابين إلى المستشفى.

الوصف

منظمو السباق (Race Marshals) 600.

فنيو التلفزيون والمذيعين 750.

الفنيون والكهربائيون والمنظفون 700.

الفريق الطبي (25 دكتورا) 97.

موظفو شركة حلبة البحرين الدولية 60.

موظفو التغذية 700.

موظفو الأمن والشرطة 3,000.

المجموع 5,90

العدد 579 - الثلثاء 06 أبريل 2004م الموافق 15 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً