العدد 581 - الخميس 08 أبريل 2004م الموافق 17 صفر 1425هـ

الامام محمدباقر الصدر

تمر اليوم ذكرى استشهاد الامام محمد باقر الصدر، الذي قضى وشقيقته بنت الهدى على يد النظام العراقي السابق في 9 ابريل /نيسان 1980، بعد اعتقاله بيوم واحد. و9 ابريل هو اليوم نفسه الذي سقطت فيه بغداد ولكن بعد 23 عاما من استشهاد الصدر. اعتقل عدة مرات في 1971 و 1974 ووضع تحت الاقامة الجبرية في 1979 واعتقل قبيل اعدامه في 8 أبريل 1980. وبعد سقوط صدام عرضت ادلة على يوم استشهاده ومكان دفنه.

- ولد في مدينة الكاظمية (ضواحي بغداد) في العام 1935م.

- توفي والده السيد حيدر الصدر الذي كان من كبار علماء العراق وعمره أربع سنوات فتولت والدته تربيته.

- أخته الشهيدة آمنة الصدر المعروفة بـ «بنت الهدى» قادت العمل النسوي الإسلامي في العراق آنذاك، ولها مؤلفات كثيرة. اعتقلت واستشهدت معه في اليوم نفسه.

- أتم في الكاظمية دراساته التمهيدية في الفقه والأصول والفلسفة، لينتقل بعد ذلك إلى النجف الأشرف في العام 1945م لمواصلة دراساته العليا على يد كبار مراجع التقليد وأساتذة الحوزة العلمية.

- تخرج على يديه الكثير من العلماء من داخل العراق وخارجها، وكان من أوائل العلماء الداعين إلى المزاوجة بين العمل الحوزوي والجامعي وإدخال المناهج الأكاديمية في الدراسات الحوزوية.

- انبرى للعمل السياسي والفكري، وأسس في العام 1958مع عدد من اصحابه (مثل المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله) حزب الدعوة الاسلامية واستمر في قيادته حتى نهاية الستينات.

في السبعينات انطلق الى لعب دور كبير في تحديث ومأسسة المرجعية الدينية، وهو المشروع الذي لم يكتمل بسبب الاحداث السياسية.

الف عددا من المراجع الكبرى في الفقه والفكر والفلسفة والاقتصاد والاجتماع، منها:

- غاية الفكر في علم الأصول: وهي سلسلة طبع منها 5 أجزاء، وقد بدأ بتأليفها وعمره 16 عاما، تتضمن سياحة فكرية في أهم الأفكار الأصولية ومراحل تطورها.

- فلسفتنا: يعد من أبرز المؤلفات الإسلامية في الحقل الفلسفي، وهو دراسة موضوعية لأهم الأسس الفلسفية التي تقوم عليها الماركسية والوضعية المنطقية مع دحضها وإبراز قوة ومتانة المدرسة الإسلامية في تفسير الكون والحياة.

- اقتصادنا: يشتمل على جزأين يتحدث الأول عن المادية التاريخية وقوانين الديالكتيك، واختتمه بوضع الهيكل العام للاقتصاد الإسلامي. أما الجزء الثاني فتعرض فيه لرأي الإسلام في توزيع الثروات.

- الأسس المنطقية للاستقراء: وهو كتاب فلسفي منطقي رياضي حاول فيه توضيح الأسس المشتركة بين منهج الاستدلال في العلوم الطبيعية والاستدلال على وجود الله سبحانه

- البنك اللاربوي في الاسلام: وهو الكتاب الذي تأسست عليه المصارف الاسلامية الحالية وكان قد كتبه في مطلع الستينات استجابة الى طلب من الحكومة الكويتية التي كانت في صدد تأسيس اول مصرف اسلامي آنذاك

العدد 581 - الخميس 08 أبريل 2004م الموافق 17 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً