العدد 612 - الأحد 09 مايو 2004م الموافق 19 ربيع الاول 1425هـ

5 مشروعات بقانون سترفع إلى الملك لإصدارها

في اجتماع مجلس الوزراء

ترأس رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد صباح أمس في ديوانه. وقال وزير شئون مجلس الوزراء محمد ابراهيم المطوع ان الاجتماع استعرض الموضوعات المدرجة على جدول أعماله واستمع الى تقارير الوزراء منها:

تقرير سمو وزير المواصلات وزير الداخلية بالوكالة عن الاجتماع التشاوري الخامس لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في دولة الكويت أخيرا، والذي تم على هامشه توقيع اتفاق مكافحة الارهاب لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وفي هذا الجانب، رحب مجلس الوزراء بتوقيع هذا الاتفاق الذي يعكس عزم دول المجلس وتصميمها على التصدي بشكل جماعي للارهاب ومحاربته بجميع اشكاله وصوره والوقاية منه، وقرر المجلس تكليف دائرة الشئون القانونية باعداد مشروع قانون بالتصديق على الاتفاق المذكور.

كما تناول اجتماع المجلس تقرير وزيري الكهرباء والماء والمالية والاقتصاد الوطني بشأن نتائج أعمال الاجتماع المشترك بين وزراء المالية والاقتصاد الوطني ووزراء الكهرباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وخصص لبحث مشروع الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ورحب المجلس بمشروع الربط الكهربائي كأحد مشروعات التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون، وقرر الموافقة على مشاركة مملكة البحرين في عملية الربط بالمرحلة الأولى من المشروع، وكلف الجهات المختصة بدراسة الكلفة المالية والأمور الفنية المطلوبة لاقامة محطة الربط بمملكة البحرين.

واطلع وزير المالية والاقتصاد الوطني المجلس على نتائج أعمال الاجتماع الرابع والستين للجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون والذي عقد بدولة الكويت.

وأكد المطوع ان المجلس ألم بتقرير وزير التجارة عن نتائج الاجتماع الرابع للجنة الاقتصادية والتجارية والفنية المشتركة بين مملكة البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية والذي عقد في طهران أخيرا.

ومن جانبه بيّن وزير التربية والتعليم للمجلس نتائج اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو التي عقدت في باريس أخيرا ونتائج الاجتماع التشاوري الثاني لوزراء التربية والتعليم في مكتب التربية العربي لدول الخليج والذي عقد في البلاد.

واطلع المجلس أيضا من خلال وزير شئون البلديات والزراعة على نتائج اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في الدورة (28) والاجتماع (25) للمجلس التنفيذي للمنظمة التي عقدت في عمان في وقت سابق.

كما قام وزير الاعلام ببيان نتائج الدورة السابعة لمجلس وزراء السياحة العرب الذي عقد في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

ومن جانبه اطلع وزير الأشغال والإسكان المجلس على نتائج الاجتماع الثامن لوزراء الاسكان بدول مجلس التعاون الذي عقد بدولة الكويت. ووافق المجلس على اقرار اللائحة التنفيذية لجائزة أفضل الدراسات والبحوث الاسكانية.

بعد ذلك نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بخصوصها قرارات بعد أن أحاط سمو رئيس الوزراء المجلس علما باقرار مجلسي الشورى والنواب لمشروعات قوانين تمهيدا لرفعها الى صاحب الجلالة الملك المفدى لاصدارها طبقا للإجراءات الدستورية المعمول بها في هذا الشأن، هي:

مشروع قانون بالتصديق على انضمام مملكة البحرين للاتفاق الدولي لقمع تمويل الإرهاب.

ومشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين للاتفاق الدولي لقمع الهجمات الارهابية بالقنابل.

ومشروع قانون بالتصديق على اتفاق تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة إلى الضرائب على الدخل ورأس المال بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية اليمنية.

ومشروع قانون بالتصديق على اتفاق للتعاون الفني في مجال المواصفات والمقاييس وضبط الجودة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية اليمنية.

ومشروع قانون بالتصديق على اتفاق تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة مملكة البحرين والجمهورية اليمنية. ووافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض احكام قانون المرور، وقرر احالته للعرض على مجلسي الشورى والنواب. كما وافق على مشروع قرار وزاري بتعديل بعض احكام القرار الوزاري رقم (36) لسنة 1979 .

واحال المجلس للعرض على اللجنة الوزارية للشئون القانونية مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين الى الاتفاق الدولي لمنع التلوث من السفن للعام 1973 وبروتوكولاته ومرفقاته ارقام (1) و(2) و(5) .

كما بحث المجلس مشروع قانون بإنشاء صندوق النفقة. وعرض وزير شئون مجلس الوزراء على المجلس مشروع قانون بإعادة تنظيم دائرة الشئون القانونية المنشأة بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1972 بما يعزز استقلاليتها من خلال تحويلها الى هيئة مستقلة ملحقة بوزير العدل تقدم خدماتها في المجالات القانونية لجميع أجهزة الدولة، إذ قرر المجلس احالة مشروع القانون الى اللجنة الوزارية للشئون القانونية. بعد ذلك وافق المجلس على مشاركة مملكة البحرين في عدد من الاجتماعات والفعاليات الاقليمية والدولية

العدد 612 - الأحد 09 مايو 2004م الموافق 19 ربيع الاول 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً