العدد 633 - الأحد 30 مايو 2004م الموافق 10 ربيع الثاني 1425هـ

الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة

ينظم مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث حفل استقبال بمناسبة صدور الترجمة الفارسية لكتاب الشيخة مي بنت محمد آل خليفة «مع شيخ الأدباء في البحرين» الذي يتناول حياة الشيخ إبراهيم بن محمد وذلك في الساعة 8 من مساء اليوم.

- ولد في العام 1850م.

- والده الشيخ محمد بن خليفة الحاكم الرابع للبحرين من العام 1842م الى العام 1869م.

- حين نفي والده الى الهند العام 1869م كان الشيخ إبراهيم في التاسعة عشرة من عمره الذي حفل بالكثير من الحوادث التي عاش شرورها وخلفت في نفسه آثارا من المرارة والحزن كان أشدها وأبلغها أثرا في نفسه المعركة التي أسفرت عن مقتل عمه ونفي والده، وظهر ذلك في رنة الحزن في جميع أشعاره وكتاباته ما أدى الى اختطاطه طريقا مخالفا لما عاشه والده وعمه إذ اتجه الى العلم بديلا وأصبح الشعر له متنفسا.

- كانت أولى رحلاته العلمية الى مكة في السبعينات من القرن19وفيها أتيحت له فرصة التحصيل العلمي عند شيوخها.

- سعى الى تحصيل العلم بكل الوسائل كما تنقل ذلك مراسلاته الى العواصم العربية والأجنبية طلبا للكتب والدوريات التي شكلت مكتبته الخاصة في مجلسه بالمحرق الذي كان ملتقى رواد الثقافة والتعليم، وزاره فيه الأدباء العرب من الخليج الى الشمال الإفريقي.

- كتب عنه مستشار حكومة البحرين تشارلز بلجريف في مذكراته بتاريخ 30 يوليو/ تموز 1929م ما يأتي: «ذهبت مع المعتمد السياسي لزيارة الشيخ إبراهيم وهو إنسان رائع غزير العلم والثقافة متبحر في الكثير من التخصصات».

- توفي في 14 يوليو 1933م.

- تم افتتاح مركز يحمل اسمه في موقع مجلسه بالمحرق ليكون مركزا للنشاط الثقافي والبحوث

العدد 633 - الأحد 30 مايو 2004م الموافق 10 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً