العدد 637 - الخميس 03 يونيو 2004م الموافق 14 ربيع الثاني 1425هـ

غلام علي حداد عادل

أصبح غلام علي حداد عادل حديثا أول رئيس لمجلس الشورى الإيراني من غير رجال الدين منذ إعلان الجمهورية الإسلامية قبل 25 عاما.

- ولد في طهران العام 1945م.

- حصل على تعليمه الأساسي حتى الثانوية العامة في مدرسة علوي بطهران العام 1963م، ثم التحق بكلية العلوم جامعة طهران، وحصل على بكالوريوس الفيزياء العام 1967م، وعين معيدا في كلية العلوم جامعة شيراز، وهناك التحق بالدراسات العليا، وحصل على درجة الماجستير في الطبيعة العام 1969م.

- نظرا إلى بروز نشاطه الثوري فقد أوعز جهاز السافاك للجامعة بطرده منها، فعاد إلى طهران حيث التحق بجامعة طهران، وغير تخصصه من الفيزياء إلى العلوم الإنسانية إذ حصل على الليسانس في العلوم الاجتماعية من كلية الآداب جامعة طهران العام 1972م.

- التحق بالدراسات العليا وحصل على درجة دكتوراه الفلسفة في موضوع عنوانه: «آراء كانت بشأن ما وراء الطبيعة»، وذلك في العام 1975م.

- اشتغل بالتدريس في مركز التعليم العام التابع لجامعة الشريف الصناعية، وهناك مارس نشاطه السياسي والثوري، وتبلورت آراؤه وأفكاره، ثم انتقل للتدريس في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة طهران.

- تم ترشيحه لتولي رئاسة هيئة الإذاعة والتلفزيون العام 1981م، وتم تعيينه رئيسا للجنة وضع مواد الكتب المدرسية ومناهج وزارة التربية والتعليم في العام نفسه، ثم عين مديرا لمؤسسة دائرة المعارف الإسلامية، ثم رئيسا لمجمع اللغة والأدب الفارسي، بل ومنح الفرصة لتدريس علم الكلام الجديد الذي يقوم بتدريسه في سائر الجامعات الإيرانية، وفي الحوزة العلمية في قم، وهو أمر لا يتيسر لأساتذة الجامعات.

- ارتفع نجمه السياسي مع نجاحه في الوصول إلى عضوية مجلس الشورى الإسلامي عن دائرة العاصمة الايراينة طهران

العدد 637 - الخميس 03 يونيو 2004م الموافق 14 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً