العدد 687 - الجمعة 23 يوليو 2004م الموافق 05 جمادى الآخرة 1425هـ

طوبى للمترفين بـ «الطِيبة»

جعفر الجمري jaffar.aljamri [at] alwasatnews.com

-

نطمح إلى الصادق من الكلمة... إلى الكلمة التي ترفع العبء ولا تترك أثرا لضغينة أو تحامل... كلمة تعلي من شأن الإنسان قبل أن ترفع من شأن النص... كلمة تترك الحب مشاعا كما الهواء الذي لا يجد حريته في الغرف المغلقة والصالات... بل هناك في الأفق المفتوح على الحياة والحرية والناس... كل الناس... كلمة بسعة القلوب المترعة بما يجعل الحياة قابلة للاستمرار... كلمة «أصلها ثابت وفرعها في السماء».

نتبرأ من كلمة تهدف فيما تهدف إليه إرجاع الناس إلى جاهلية مقيتة... جاهلية وإن بدت في الذروة من العصرنة... في ظل مقومات لم يصنعها فراغ ولم تهبط من مكان مجهول... بل صنعها الإنسان الذي هو القيمة الكبرى المضافة إلى قيمة هذا العالم ومعناه... بل هو معناه الأكبر والعميق... وجاءت - أي الكلمة - محصلة انتباه ووعي كفلهما الإنسان فراح يرصد من خلالها حركته وحركة العالم وما يحيط به من بشر وكل ما يحيط بأولئك البشر من تحولات وانعطافات... لكنه يبقى الشاهد الجدير على كل ذلك... ليس فقط لأنه شاهد على نفسه... بل لأنه شاهد وشهيد على ما سخّر له لتيسير حركته في تلك الحياة.

طوبى لمن دلّته الكلمة على مساحات تترك أثرها البيّن في عمارة الحياة، وعلى مختلف المستويات والصعد... طوبى لمن ظل و لايزال ينشد طمأنينة الآخرين وسلامهم وإن ظلله الوجل وأحاط به... وجلٌ مصدره القلق على أداء الأمانة على أكمل وجه وفي أفضل صورة... طوبى لأولئك الذين ينثرون المصابيح وإن حاصرتهم الظلمة... طوبى للساهرين على رفاهية الناس وإن حوصروا بالفاقة... طوبى للّحوحين على مثول البياض في كون من العتمة... طوبى للمترعين بالحب والسخاء وشيء من الطفولة الغابرة... طوبى للمترفين بـ «الطِيبة» والبراءة والعذوبة التي لا تملك إزاءها إلا أن تنحني بإكبار لأصحابها النادرين في دنيا الناس.

أول النص

والعاشقين اللي سواتي وشكْلي

فـ قلوبهم ما تعلم الناس مجهولْ

والرد فـ كتوفْ المدينه تركْ لي:

شال وعباة .. ودق لفراقك طْبول

يهناه جرحي وانْ تمنّيت قتلي

يمدّ لي حبلٍ من الود مشغول

لا بان لي فـ زْحام قلبي وعقلي

وش ودي آخلّي ... على شان ما اقول؟

اقول يا كثر المحبينْ قبلي

ولا ني بحاسبهم ... ولا هو بْمسئول

نايف صقر

إقرأ أيضا لـ "جعفر الجمري"

العدد 687 - الجمعة 23 يوليو 2004م الموافق 05 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً