العدد 730 - السبت 04 سبتمبر 2004م الموافق 19 رجب 1425هـ

أسئلة إلى الأخ نواف آل خليفة (2)

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

لا أستطيع أن اخالف قناعتي فأحرق البخور أمام وزارة الكهرباء، وألقي الورد والياسمين على محيا الوزارة... هناك أخطاء وكلما امعنت في التحقيق وجدت الكثير من الآلام والتحقيق يجب أن يستمر وأنا هنا أشد على ايدي المعارضة لدخولها على الخط ومحاولتها إنشاء لجنة تحقيق، وأقول: هذه خطوة في الاتجاه الصحيح. يجب أن نشجعها لكن نتمنى من الإخوة متابعة الملف إلى نهايته وهذا أملنا. قبل شهر ونصف الشهر كتبت عن ملف وصلني عن شركة كبرى، وأن هناك قضايا كثيرة وهذا الأسبوع سأجلس في اجتماع مع اللجنة المشكلة وسأوافيكم بمحاضرة مجتمعية عن هذه الشركة. الغريب اني اكتشفت شركة أخرى، الأمر غريب ولكن لا علينا سيكون لكل حادث حديث، ولنرجع إلى الكهرباء فملف الكهرباء هو الآخر يراد له أن يعلب كأسماك السردين ثم يلقى في البحر ليأكله الحوت وينسى الناس، ولأن الجمهور - وخصوصاً البحريني - يعاني من ثقوب في الذاكرة فالرهان على نسيانه أصبح صفة ملازمة لأداء الوزارات. من يذكر الآن ملف التقاعد والتأمينات؟ لا أحد، هل تعلمون أن هناك من لايزال يبحث في الملف؟

هذه الملفات يراد شنقها على بوابات مدننا البحرينية ومن يتحدث عنها يفاجأ في يوم من الأيام بأنه جالس في فم التنين كبش فداء ولو شئتم لسألتم عن كبش ذهب ضحية لجنة التطوير. أملنا هو تصحيح الوضع ولسنا بحاجة إلى صكوك غفران ولا إلى شهادة حسن سير وسلوك من أحد، وكل خوفنا أن تقع المشكلة على مسئول بريء لو انقطعت الكهرباء والهدف ايضاً أن نكون صادقين مع الناس فلا نتحدث عن الدقة وعن الاستراتيجية و... ثم يفاجأ الناس بكارثة كبرى ككارثة يوم «الاثنين الأسود» تماماً كما حدث في اثينا إذ انقطعت الكهرباء عنها قبل أسبوع واحد من الأولمبياد واحتجز وزير السياحة في «الميترو» بينما كان يعرض على الوفود دقة الاستعدادات. أنا هنا لا اريد أن انشر لكم من ارشيفي الخاص تصريحات المسئولين في الوزارة ابتداءً من الوزير إلى الوكيل إلى الوكلاء المساعدين إلى البقية عن التنظير والخطط و... لكني هنا حيث مازالت البحرين على رغم كل ما قيل تعاني من انقطاعات هنا أو هناك وقعت في المنامة وبعضها على الجسر الموصل إلى الجسرة و... الخ. أحب أن اكمل سلسلة اسئلتي إلى نواف آل خليفة باعتباره الوكيل المساعد للشئون المالية والإدارية، وأتمنى من المعارضة أن تأخذ هذه الأسئلة في الاعتبار وأن تبحث عن خلفيتها في لجنتها المشكلة.

أخ نواف... قمتم بنشر تهنئة لموظفة لكم في الوزارة في الصحافة وهنا نوجه لكم عدة اسئلة:

1- كم هي الفترة الزمنية للموظفة في الوزارة، وما المعايير عند ارسالها للبعثة؟

2- يوجد في الوزارة أناس قضوا أكثر من 17 عاماً ولم يبعثوا للدراسة، هل لكم ان توضحوا لنا المعايير مع نشر اسماء من ابتعثوا وعدد سنين الخدمة؟ هل يوجد ابناء لمسئولين في داخل الوزارة أو خارجها تم ابتعاثهم إلى الخارج، من هم، وما اسماؤهم، وما المعايير التي اتخذت عند إرسالهم؟ هل الموظفة التي نشر اسمها أكملت الماجستير؟ وإذا كانت قد اكملت الرسالة فأرجو - بعد الاجابة عن الأسئلة - ارفاق تاريخ التخرج.

3- أخ نواف: ماذا عن اجابة السؤال عن مشروع خدمات المشتركين، هل ننتظر طويلاً حتى تتم الإجابة؟

4- أخ نواف، هل تقومون بتوظيف البحرينيين؟ وما المعايير، ثم هل ترسلون رسائل رفض لمن لم يتم قبولهم؟ هل تحتاج الوزارة إلى تخصص الماجستير والدكتوراه في الحاسوب؟ هل لكم ان توضحوا لنا الخدمات التي قام بها المبتعثون بعد عودتهم للوزارة وخصوصاً في هذه التخصصات؟ هل لكم أن توضحوا لنا مقدار المبالغ المخصصة للبعثات وذكر نوعيتها مع اسماء المبتعثين وبالارقام والوثائق؟

5- تكلمنا عن شاغر مدير إدارة النقل، واليوم نسأل عن شاغر مدير محطة رأس أبوجرجور. هل هو الآخر شاغر؟ من سيتم تنصيبه في هذا المنصب؟ هل ستعرض الوظائف الشاغرة في الصحافة؟

6- هل استقال مهندسون من الوزارة والتحقوا بشركة والبعض بمؤسسات حكومية؟ هل هناك مشكلة في الإدارة؟

7- هل لك أن تخبرنا عن الموعد الذي سيتم فيه القضاء على الضعف في انحاء كثيرة من شبكة توزيع الكهرباء؟

8- متى سيتم التخلص من التسربات الكثيرة في شبكة المياه؟ وكم نسبة الغالونات المضاعة، هل فعلاً ان ملايين الغالونات تذهب هدراً؟ وما الحلول الجذرية للقضاء على هذه المشكلة؟

9- متى سيرتاح المواطن من معاناة الانتظار لفترة قد تطول لأكثر من سنة في سبيل الحصول على التيار الكهربائي؟ إذا كان هناك فائض في انتاج الكهرباء فلماذا يتم التأخير، هل لضعف شبكة توزيع الكهرباء دور؟ هل تحتاج إلى عمليات تجميل؟ هل تعلمون عن مناطق السيف والجفير وغيرهما؟

10- هل تعلمون ماذا يعاني موظفو قسم طوارئ الكهرباء وخصوصاً حال الازمات عند سقوط الأمطار وفي مواسم الصيف؟ وهل لكم أن تطلعوا المجتمع البحريني على ما يعانيه الموظفون والعمال في قسم طوارئ الكهرباء وقسم توزيع المياه و... في بقية الأقسام والادارات من ناحية الدرجات والتدريب وضغط العمل وساعات العمل الاضافي؟ ما رأيكم في تصريحات الباحث الاقتصادي عبدالحميد عبدالغفار من أن البحرين مقبلة على مرحلة حرجة مائياً، هل وضعت استراتيجية لذلك؟ هل هناك خطة مستقبلية؟

11- كيف تتعاملون مع اي موظف أو موظفة أجنبية من ناحية السلم الوظيفي سواء كان في إدارة توزيع الكهرباء أو غيرها؟ هل يلقى البحرينيون من خريجي جامعة البحرين أو المعهد أو غيرهما من الجامعات الحظوظ الوظيفية ذاتها؟ هل ستنشرون في الصحافة انواع الوظائف الشاغرة وبعد ذلك اسماء المرشحين للتوظيف أم ستبقى قيد الكتمان؟ وماذا عن تنسيقكم مع ديوان الخدمة المدنية عن هذه الوظائف؟ هل لكم ان توضحوا لنا اسماء الصحف العربية أو الأجنبية البريطانية أو غيرها حتى نحرص على متابعتها فربما نوفق لقراءة اعلانات الوظائف الشاغرة؟

12- هناك الكثير من المهندسين والإداريين في المناصب القيادية وصل غالبيتهم إلى سن الـ 50 وسيتقاعدون بعد عدة سنوات، والسؤال هو: هل توجد لدى الوزارة خطة استراتيجية لاعداد الصف الثاني والثالث لتحمل عمل هذه القيادات؟ هل لكم ان توضحوا معايير الاختيار، ونوعية الخطة؟

13- بالنسبة إلى وظيفة الموظف الايرلندي: لماذا لا يحل مكانه موظف بحريني وخصوصاً اننا نعمل على ترسيخ البحرنة؟ ثم ما مؤهلاته الاكاديمية؟ هل لكم ان تنشروا طبيعة المؤهلات الاكاديمية له ولغيره من الأجانب مع عدد المهندسين الموجودين؟ كم عدد البحرينيين الذين تم تدريبهم في هذا القسم؟ هل يوجد بحرينيون تم ضمهم لهذا القسم وخصوصاً أن مهمات هذا القسم ليست معقدة من الناحية الفنية؟

14- هل وافق ديوان الخدمة على الترقية إذا ما حدثت؟

15- أخ نواف، هل لكم أن تطلعوا المجتمع البحريني على إدارة الموارد البشرية بكل تفاصيلها؟

16- بين يدي أكثر من عريضة تظلم واحتجاج من قبل بعض منتسبي الوزارة، هل بإمكانكم تسليط الضوء عليها والإجابة عن أسئلتها إجابات علمية مرقمة؟

17- كم عدد الأجانب في محطة الحد؟

18- هل تقوم الوزارة بتوظيف بعض ابناء المسئولين (خريجي الثانوية)، ثم تقوم بارسالهم إلى الخارج لاكمال الدراسة في جامعات أوروبية؟

إشارات

- عالم استرالي ينجح في وضع مولد للكهرباء ينتج الطاقة من الموز التالف! نحن عندنا عقول بحرينية كبيرة ولكن المشكلة في أن الآلات تالفة.

- شكوى من مواطن: صدد تعاني بسبب مياه الصرف (البلاعات)، ما رأي وزارة الأشغال؟

- مواطن من جدحفص: أرجو متابعة الأوقاف في المنزل الموقوف الذي يستخدم حالياً مخزناً للبضائع. (خذ الرد رسمياً لنعرف الحقيقة).

- الإخوة في التعليم الصناعي: وصلني الملف وسأكتب الأسئلة.

- وزارة الصحة: أرسل بعض الموقوفين عن العمل في قضية المخازن يسألون عن القضية إلى أين وصلت؟

- هل سيتم استبدال الأجهزة التقليدية لتحميض صور الأشعة بأجهزة متطورة، وهل المناقصة سترسو على أجهزة متطورة؟

- هل هناك غزو لسوق السمك والفاكهة من قبل الأجانب؟ من وراءهم، وهل صحيح أن بعضهم يعمل لصالح متنفذين ينافسون خلق الله؟ أين هي البلدية؟

- سؤال للأخ نواف: هل عند بعض الفنيين والعمال بإدارة نقل المياه التي تتعامل مع غاز الكلور السام علاوة خطر؟ وكذلك بالنسبة إلى مشغلي وحدة مزج المياه فهل صحيح أنهم منذ 4 سنوات لم يتسلموا ملابس؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 730 - السبت 04 سبتمبر 2004م الموافق 19 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً