العدد 737 - السبت 11 سبتمبر 2004م الموافق 26 رجب 1425هـ

مرئيات«الرباعي» إلى «السلطة» والرد 2 أكتوبر

عجلة الحوار الوطني تسير في أقصى سرعتها

سارت عجلة الحوار الوطني الدائر بين السلطة السياسية ممثلة في وزير العمل والشئون الاجتماعية مجيد العلوي وجمعيات التحالف الرباعي، سريعة جداً، إذ اتفق الجانبان في الاجتماع الذي استؤنف أمس أن يتسلم العلوي مرئيات التحالف الرباعي في التعديلات الدستورية لرفعها إلى جلالة الملك، والحكومة، لتلقي الرد عليها في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بعد دراستها. وكانت الآلية المتفق عليها بين الجانبين من اقتراح وزير العمل، كما أن البيان الذي أصدرته وزارة العمل بشأن اجتماع أمس عبّر عن وفد وزارة العمل بـ «وفد السلطة برئاسة وزير العمل»، ما يؤكد أن الحوار الدائر ليس مع الوزارة وإنما مع السلطة السياسية التي يمثلها الوزير.

وأقر الجانبان في اجتماعهما أمس، وثيقة العمل المشتركة بينهما والتي تضمنت أسس ومبادئ الحوار، كما أكد الطرفان أن التصريحات الصحافية التي شابت فترة ما قبل استئناف الحوار لم تكن دقيقة ولا تعكس الواقع الإيجابي للحوار.


الحوار الوطني يخطو خطوات واسعة إلى الأمام

«السلطة» ترد على مرئيات «الرباعي» الدستورية في 2 أكتوبر

مدينة عيسى - عقيل ميرزا

سارت عجلة الحوار الوطني الدائر بين السلطة السياسية ممثلة في وزير العمل والشئون الاجتماعية مجيد العلوي وجمعيات التحالف الرباعي سريعة جدا، إذ اتفق الجانبان في الاجتماع الذي استؤنف أمس على أن يتسلم العلوي مرئيات التحالف الرباعي في التعديلات الدستورية لرفعها إلى جلالة الملك والحكومة، لتلقي الرد عليها في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بعد دراستها.

وكانت الآلية المتفق عليها بين الجانبين من اقتراح وزير العمل، كما أن البيان الذي أصدرته وزارة العمل بشأن اجتماع أمس عبر عن وفد وزارة العمل بـ «وفد السلطة برئاسة وزير العمل» ما يؤكد أن الحوار الدائر ليس مع الوزارة وإنما مع السلطة السياسية التي يمثلها الوزير.

وأقر الجانبان في اجتماعهما أمس وثيقة العمل المشتركة بينهما والتي تضمنت أسس ومبادئ الحوار، كما أكد الطرفان أن التصريحات الصحافية التي شابت فترة ما قبل استئناف الحوار لم تكن دقيقة ولا تعكس الواقع الايجابي للحوار.

ورأس وفد التحالف الرباعي رئيس جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان، وحضر معه عن جمعيته حسن مشيمع وعبدالوهاب حسين، وعن جمعية العمل الوطني الديمقراطي عبدالرحمن النعيمي وعلي صالح، وعن جمعية العمل الوطني الإسلامي صلاح الخواجه وهادي العلوي، ومن التجمع الوطني الديمقراطي حسن العالي.

وذكر المتحدث باسم وفد التحالف الرباعي عبدالرحمن النعيمي «نقل لنا الوزير العلوي حرص جلالة الملك على استمرار الحوار»، كما نقل العلوي قول الملك «إن الحكومة مهتمة بموضوع الحوار كثيرا». مشيرا النعيمي إلى أن ملاحظة التحالف الرباعي على الدستور منطلقة من ميثاق العمل الوطني الذي يقول ان هناك تعديلين على الدستور الأول يخص مسمى الدولة، والثاني يخص نظام المجلسين، وملاحظاتنا على الدستور التي سترفع لن تخرج عن هذا الإطار».

وأوضح النعيمي «إن موضوع توزيع الدوائر الانتخابية أيضا من بين أجندة المعارضة وانها ستطرح في الحوار بعيد الانتهاء من المسألة الدستورية، وإن المعارضة لها مرئيات في هذا الخصوص».

وعلى صعيد الجمعيات المشاركة والتي اجتمع بها وزير العمل أكثر من اجتماع قبل تعليق الحوار، فإنهم أكدوا أن الوزير لم يدعهم إلى استئناف اللقاء الذي بدأوه مع الوزير.

وكان آخر لقاء قد تم بين التحالف الرباعي ووزير العمل في شهر يوليو/ تموز الماضي وتم الاتفاق خلاله على أن تستمر لقاءات الحوار الوطني لمدة ستة شهور كحد أقصى.

وتم الاتفاق بين التحالف الرباعي والحكومة في الاجتماع الأخير الذي سبق تعليق المفاوضات على أن البنود التي ستناقش في الجلسات التي تلي استئناف المفاوضات أولها التعديلات الدستورية. وكذلك مناقشة توزيع الدوائر الانتخابية.

كما أبدت جمعيات التحالف الرباعي في آخر اجتماع بينهما قبل استئناف المفاوضات ارتياحا، إذ أكد النعيمي حينها «إن الاجتماع الأخير - قبل استئناف المفاوضات - كان الأكثر مرونة من قبل وزير العمل والشئون الاجتماعية مجيد العلوي قياسا بالاجتماعات السابقة»، مرجعا «سبب ذلك إلى لقاء العلوي بجلالة الملك وسمو رئيس الوزراء»، مشيرا إلى أن المرونة كانت مشتركة بين طرفي التفاوض وإلى أن الفريق التفاوضي الذي يمثل الجمعيات الأربع شعر بارتياح لم يشعره في الاجتماعات السابقة وشعر أن الحكومة جادة في الحوار.

يُذكر أن فريقي الحوار تبادلا التصريحات الحادة فيما بينهما قبيل استئناف الحوار، إذ تحفظت جمعيات التحالف الرباعي على عدد من التصريحات التي أطلقها وزير العمل، وتنبأ مراقبون بأن يفشل الحوار الدائر بين الطرفين بسبب تلك التصريحات إلا أن اجتماع أمس أخلف التوقعات وجاء بصورة غير المتوقعة

العدد 737 - السبت 11 سبتمبر 2004م الموافق 26 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً