العدد 695 - السبت 31 يوليو 2004م الموافق 13 جمادى الآخرة 1425هـ

توقيع إنشاء محطة «العزل» للطاقة الكهربائية

طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام

وقعت البحرين أمس اتفاقاً مع مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة تراكتيبل البلجيكية لإنشاء وتملك وتشغيل محطة «العزل» المستقلة لتوليد الكهرباء بكلفة 500 مليون دولار.

وقال وزير المالية والاقتصاد الوطني عبدالله حسن سيف: «إن الاتفاق يمثل تجسيداً لتوجهات الحكومة المتمثلة في إعطاء القطاع الخاص دوراً أكثر فاعلية في مسيرة التنمية الاقتصادية».

وقال إن القطاع الخاص سيساهم «في ملكية المشروع بنسبة تصل إلى 30 في المئة ومن المؤمل قيام شركة المشروع بطرح جزء من ملكية المشروع للاكتتاب العام في سوق البحرين للأوراق المالية».

وستبدأ المحطة بتزويد المملكة بنحو 470 ميغاوات من الكهرباء في شهر أبريل / نيسان العام 2006 وتصل إلى أقصى طاقتها البالغة 1000 ميغاوات في العام 2007.


بكلفة تبلغ 500 مليون دولار

المملكة توقع اتفاق محطة «العزل»الخاصة للطاقة الكهربائية

المنامة - عباس سلمان

وقعت حكومة البحرين عقوداً واتفاقات مع مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة تراكتيبل البلجيكية لإنشاء وتملك وتشغيل محطة «العزل» لتوليد الكهرباء بشكل مستقل في الحد تتكلف 500 مليون دولار وتبلغ طاقتها 100 ميغاوات وهي الخطوة الأولى نحو تخصيص قطاع توليد الطاقة في المملكة.

وقال وزير المالية والاقتصاد الوطني عبدالله حسن سيف إن الاتفاق «يمثل تجسيدا لتوجهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء الموقر صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة والمتمثلة في إعطاء القطاع الخاص دورا أكثر فعالية في مسيرة التنمية الاقتصادية من خلال زيادة الكفاءة الإنتاجية وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للمساهمة مع الحكومة في تنمية الاقتصاد الوطني».

وأضاف يقول إن نسبة مساهمة القطاع الخاص «في ملكية المشروع تصل إلى 30 في المئة. ومن المؤمل قيام شركة المشروع بطرح جزء من ملكية المشروع للاكتتاب العام في سوق البحرين للأوراق المالية».

ويقول اقتصاديون إن البحرين استطاعت جذب واحد من اكبر الاستثمارات الخارجية من نوعها بهدف بناء أول محطة كهرباء تدار من قبل القطاع الخاص وستقوم الحكومة بشراء الطاقة في اتفاق يمتد 20 عاما.

وستبدأ المحطة بتزويد المملكة بنحو 470 ميغاوات من الكهرباء في شهر إبريل/ نيسان العام 2006 وتصل إلى أقصى طاقتها البالغة 1000 ميغاوات في العام 2007.

وفازت مجموعة تراكتيبل ومؤسسة الخليج للاستثمار في العطاء الذي شاركت فيه أربع مجموعات أخرى.

وقال سيف إن المشروع «يعد من أكبر الاستثمارات التي يتم اجتذابها إلى البلاد في الآونة الأخيرة ما ستكون له انعكاسات ايجابية على الاقتصاد الوطني وسيحقق نقلة نوعية في أسلوب تقديم الخدمات للمواطن».

وأضاف يقول إن الخطوات المرتبطة بالمشروع كافة تمت بشفافية تامة ووفقا لقواعد المناقصات العامة وتحت إشراف مجلس المناقصات، كما قال إن المشروع «يعتبر نواة لمشروعات أخرى تطرح للمستثمر الدولي والمستثمر البحريني» وانه «نقلة نوعية في آلية التمويل التي حظيت بقبول المستثمرين الدوليين». وسيتم تمويل 120 مليون دولار من قبل مجموعة تراكتيبل ومؤسسة الخليج للاستثمار بينما سيتم تمويل المبلغ الباقي من خلال مصارف إقليمية ودولية وفي مقدمتها البنك البريطاني HSBC والبنك الفرنسي Societe Generale.

وزير النفط الشيخ عيسى بن علي آل خليفة قال بعد توقيع الاتفاق «نحن في وزارة النفط على استعداد للتعاون ودعم مثل هذه المشروعات ولدينا الكثير مما يمكن أن نبحثه مع رجال الأعمال والمستثمرين في مجال الغاز والمجالات الصناعية الأخرى بالإضافة إلى مشروعات التنقيب عن النفط».

كما قال الشيخ عيسى «هناك اتفاق بين شركة نفط البحرين (بابكو) بإشراف وزارة المالية والشركة المنفذة لتأمين كميات كافية من الغاز للمشروع وبأسعار محددة متفق عليها. نحن نرى أن من الممكن زيادة هذه الكميات وأن الشركة (بابكو) تتعهد بتزويد الكمية المطلوبة».

وتبحث المملكة استيراد الغاز من قطر، ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق في بداية العام المقبل.

أما وزير الكهرباء الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة فقال إن الاتفاق يعد «الخطوة الأولى في هذا المشروع وهو خصخصة إنتاج الكهرباء الذي نأمل النجاح له». كما قال وزير الكهرباء إن البحرين ستنفق 100 مليون دولار لبناء محطات نقل الطاقة من المحطة الجديدة وان الطلب على الكهرباء في المملكة ينمو بمعدل 6 في المئة سنويا. وأضاف يقول إن المشكلات التي واجهتها البحرين تمثل ذلك من خلال انقطاع الكهرباء عن الكثير من المناطق وهو ناتج عن «مشكلات في التوزيع» وليس في التوليد. ومضى يقول: بلغ أقصى طلب على الكهرباء هذا العام 1654 ميغاوات في حين أن المتوافر من الطاقة يبلغ 1850 ميغاوات.

المدير الإقليمي لمنطقة آسيا والشرق الأوسط بشركة تراكتيبل مارك جوز قال في بيان «هناك حاجة ملحة لزيادة قدرة توليد الطاقة في مملكة البحرين فالطلب على الطاقة ينمو بمعدل 7 في المئة سنويا، ويتوقع ارتفاعه بسبب الزيادة السكانية وارتفاع المستوى المعيشي والنمو الاقتصادي للمملكة»، وأضاف يقول «محطة العزل سيكون بمقدورها تغطية ثلث استهلاك المملكة من الطاقة»

العدد 695 - السبت 31 يوليو 2004م الموافق 13 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً