العدد 740 - الثلثاء 14 سبتمبر 2004م الموافق 29 رجب 1425هـ

مناقشة الوكيل المساعد نواف آل خليفة (4)

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

لا اخفي عليكم اني مازلت انتظر رد وكيل وزارة الكهرباء مع الوكيل المساعد نواف آل خليفة على تلك الحزمة من الاسئلة... بعض المواطنين حين سألوني: هل سيقومون بالرد؟... اجبتهم: لا اعلم، ولكن اعتقد ان لو كانت هناك اجابة لبانت. والسؤال: بماذا سيردون؟ ولو ردوا فسنسأل عن الاجابات ايضاً اذ يجب ان تكون مرقمة... ما نطرحه اليوم اكمال للاسئلة السابقة التي طرحناها على نواف آل خليفة فهو الوكيل المساعد للشئون الادارية والمالية، وهذا المنصب يتيح له معرفة الكثير من الامور.

- الاخ نواف، هل هناك اي تخطيط طويل الامد لتطوير الشبكة والمنظومة الكهربائية فالمفاتيح الكهربائية قديمة جداً، محطات متهالكة، كابلات منتهية الصلاحية؟

- هل ستعالجون قضية التوظيف والترقيات والبعثات؟ وهل ستكون وفق قاعدة «الرجل المناسب في المكان المناسب». وعلى ذكر هذه القاعدة نسأل هنا رئيس دائرة شئون الموظفين علي البنعلي عن التوظيف في الوزارة ورئيسة دائرة التدريب عن المعايير التي تضعها الوزارة في ذلك.

- اخ نواف، هل صحيح ان هناك موظفين تم حرمانهم من الابتعاث إلى جامعة البحرين... ما اسماؤهم؟ وعلى اي درجة هم؟ في المقابل من هم الذين يُبتعثون الى بريطانيا؟ اريد قائمة بالاسماء مع معدلاتهم، وما المعايير العلمية في الاختيار؟ لا اريد اطلاق الكلمات على عواهنها بل اريد ان تقدم لي اسماءهم ومعدلهم الاكاديمي مع ذكر تاريخ السنين التي وظفوا فيها؟

- اخ نواف، هل المحسوبية والواسطة والمعرفة الشخصية لها مدخلية في عمليات التقييم؟

- ما اسم الشركات التي تزودكم «بمفاتيح الضغط العالي»، وهل تتم مراعاة الجودة؟ هل لنا ان نفتح تحقيقا في ذلك لمعرفة وجود الجودة ام لا؟ ثم ما المعايير التي تتم وفقها المناقصات؟

- الاخ نواف، ما قصة الابتعاث؟ مثال على ذلك: هل يتم الابتعاث لدراسة الدبلوم ثم الماجستير ثم البكالوريوس؟ هل هذه العملية حدثت وكم مرة تكررت؟ هل لكم ان تطرحوا لنا ارقاماً واسماءً؟ وهل هذه الحظوظ متوافرة للجميع؟

واذا كانت مثل هذه الحالات تحصل فكيف يبتعث موظف لطلب الدبلوم حتى الماجستير وبين ايديكم موظفون يمتلكون شهادة البكالوريوس ولهم خبرة و... ويبقى السؤال ما المعايير؟

- هل هناك علاوة خطر، هل هناك ادوات فحص السلامة؟

- الاخ نواف، من المسئول عن اهتزاز صورة البحرين في المؤسسات الدولية او لدى المستثمرين بعد حادثة يوم الاثنين... ألا تعتقد انه يجب ضبط الامور بحرفية وبآليات وبمعايير علمية ومعرفية حتى نطمئن رجال الاعمال... فانقطاع الكهرباء الكامل كان بمثابة جرس انذار للجميع، ويجب التعاطي مع الحدث بواقعية بعيدا عن مجاملات الكتاب.

- سؤال آخر: اين تقرير لجنة التطوير للرقابة الادارية والمالية؟ ماذا كشفت اللجنة في وزارة الكهرباء؟ هل كشفت شيئاً نحن لم نعلمه؟ اين هي التقارير التي رفعت للجنة؟ ماذا عن محطة الحد؟ ماذا كتب عن التوظيف الاداري والمالي؟ ما هي التقارير المالية التي كتبت؟ هل هناك فساد مالي او اداري؟ اين هو نبيل كمال هذا الشخص الوطني الغيور والذي مازلت احتفظ بمحاضرته الوطنية القيمة التي القاها في الملتقى الثقافي في السهلة عن الفساد في الادارات والوزارات...؟ الم يكن عضوا في اللجنة؟ هل نجح الموظفون في التعاطي مع لجنة التحقيق من قبل الادارة والوزارة؟

- هل الحكومة مقتنعة بأن اداء وزارة الكهرباء والماء هو حسب تطلعها وحسب ما تطمح اليه؟ تريدون 700 مليون دينار لدعم الموازنة، والسؤال: على اي اساس جاء طلب هذا المبلغ؟ هل على اساس دراسات ميدانية وهي جاهزة قيد التنفيذ من حيث جداول الكميات والمناقصات وشروطها والجهات المؤهلة للدخول في المناقصات ام لا، ام جاءت هكذا «خذوه فغلوه»؟ وعلى فرض وجودها هل لكم نشرها في الصحافة؟ سؤال آخر: من سيقود مشروع نظام خدمات المشتركين؟

- اخ نواف، ماذا يحدث للبعثات؟ هل هناك سياسة واضحة تتبعها الوزارة لابتعاث ابناء كبار المسئولين فيها للحصول على درجة البكالوريوس؟ ما هي المعايير؟ هل تعلمون عن مدى التذمر الذي يعيشه كثير من موظفي الوزارة ومن الاطياف المختلفة بسبب غياب المعايير؟ هناك احباط كبير هل تعلمون من المتسبب في هذا الاحباط؟ هل يكون المدير على علم بمن يتم توظيفهم في الهيكل التنظيمي الخاص بإدارته، وهل يتم توظيف المهندسين بحسب التخصصات التي يحتاجها رؤساء الدوائر والادارات للاضطلاع بالمهمات المطلوب تنفيذها؟

- الاخ نواف، هل صحيح انه تم حل اللجان التي كانت تشرف على مهمات توظيف وتدريب موظفي الوزارة بمختلف تخصصاتهم والتي كان لرؤساء الدوائر والادارات دور في تحديد من هم المؤهلون؟

- هل لكم ان تعطونا معلومات مرقمة للآليات التي اعتمدتها الوزارة اثناء وزارة الوزير السابق عبدالله جمعة، وهل مازالت مطبقة؟ ما هي اوضاع محطة الحد؟

- الاخ نواف، هل هناك مراعاة ادارية ووطنية وانسانية لعمال وزارة الكهرباء سواء في ادارة توزيع المياه او في الطوارئ او غيرهما؟ ماذا يحدث للدرجات، للترقيات، للحوافز؟

- الاخ نواف، ان الله حباكم بموظفين بحرينيين ليس لهم مثيل، عزم واصرار وصبر وتحمل للألم... انظر اليهم في عملهم، بين حرارة الشمس وظلام الليل... أرجعوا لكم الكهرباء، ولم يقدم لهم الشكر في الصحافة ولا التهاني وعلى رغم ذلك لم نر منهم شكوى في الصحافة... هؤلاء هم عصب الوزارة فحافظوا عليهم، ساووهم بالاجانب، اعطوهم فرصا للتدريب والابتعاث، فبعض الاخبار التي سربت أنهم سيرفعون تقريراً للحكومة ومن ادارات مختلفة يحكون فيها ما يعانونه، ومن يدري فقد تكون الفضيحة اكبر من يوم الاثنين.

- الاخ نواف، البحرين مقبلة على مشروعات اقتصادية ضخمة وبناء عمارات ومشروعات كبرى منها مرفأ البحرين المالي. ما هي الخطة الموضوعة لوزارة الكهرباء لاستيعاب مثل هذه المشروعات؟

- الاخ نواف، هذه اسئلة وقبل هذا المقال كتبت عشرات الاسئلة لكم، فلم ار اجابة واحدة. والسؤال: متى ستكون الاجابة على هذه الاسئلة؟ اريدها مرقمة ومستندة الى وثائق. اكرر مرقمة ومستندة إلى وثائق، وان تكون الاجابة على كل الاسئلة بلا استثناء

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 740 - الثلثاء 14 سبتمبر 2004م الموافق 29 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً