العدد 743 - الجمعة 17 سبتمبر 2004م الموافق 02 شعبان 1425هـ

«أتمتة» العمليات والخدمات محور للنجاح في الاقتصاد الرقمي

سوق البرمجيات الإدارية تزدهر في الخليج ...

الوسط - محرر العلوم الإدارية 

17 سبتمبر 2004

البرمجيات التي يتم تدشينها في مختلف انواع الاعمال والمؤسسات أصبحت محورية للنجاح في عالم الاقتصاد الرقمي. والحديث عن البرمجيات باللغة العربية يضيع بعض الاحيان في الترجمات غير الصحيحة، وتستخدم كثير من الكتابات عبارة «أتمتة»، وهي كلمة عربية جديدة مأخوذة من الكلمة الانجليزية automation وهذه تعني تحويل العمليات والاجراءات من الوسائل التي تتطلب الجهد اليدوي والتدخل البشري في كل خطوة الى عمليات مبرمجة الكترونيا بالاعتماد على البرمجيات المتخصصة في هذا المجال او ذاك. و«الاتمتة» ممكن ان تكون في مجال العمليات الانتاجية، او تخليص المعاملات الخدمية، او في الموارد البشرية، او في خدمة الزبائن، وحتى في التعليم وفي كل مجالات الحياة اليومية.

وفي البحرين شجع ارتفاع مستويات «الأتمتة في قطاع الموارد البشرية» رواد تقنية المعلومات على بحث الطلب المتزايد على الحلول البرمجية المعنية بقضايا تطوير القوى العاملة في المنطقة.

استعراض الحلول في البحرين

وقد عملت أربع شركات في البحرين في أتمتة الموارد البشرية وهي «صن مايكرو سيستمز» Sun Microsystems، و«تيك أكسيس» Tech Access، و«أوراكل» Oracle، و«بيزنس سيستمز هاوس» BSH، على ابتكار نظام معدل، خاص بإدارة العمليات المتعلقة بالموارد البشرية في المؤسسات بالمنطقة. ويجعل هذا النظام الجديد عمليات التوظيف، والتقييم، ودفع الرواتب للموظفين العاملين في تلك الشركات، تتم بطريقة أكثر كفاءة، وأقل كلفة.

وسلطت الشركات الأربع الموردة للأنظمة التقنية المبتكرة، الضوء على الحل المسمى hr.eaگy من انتاج شركة BSH، خلال عدد من العروض الجوالة، مستهدفة الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الخليج.

وتستعرض هذه الفعاليات التنفيذية الفوائد المحتملة لأتمتة العمليات الداخلية الأساسية الخاصة بالموارد البشرية، والتي تتضمن وظائف كل من شؤون الموظفين، والتعيين، وإعداد الموازنات، وجدولة الرواتب، إلى جانب كل من إدارة الأداء والتطور المهني، وإدارة الموظفين.

وتسلط العروض الجوالة، التي تبدأ في العاصمة البحرينية (المنامة) في 21 سبتمبر / أيلول الجاري، مزيدا من الضوء على الحالات الناجحة التي حققتها الشركات في المنطقة، عبر الاستفادة القصوى من القوى العاملة لديها، وخفض التكاليف الإدارية.

وقال المدير التنفيذي لشركة BSH حسام حاطوم: «قادت الأهمية المتنامية للموارد البشرية في المؤسسات، إلى نمو ملحوظ في سوق برمجيات الموارد البشرية وجدولة الرواتب في الشرق الأوسط، إذ تحتاج سجلات الموظفين إلى إدارة، والمهارات إلى تطوير، والأداء إلي مكافأة. ويوفر الحل المرونة المطلوبة للتعامل مع تلك المهمات وغيرها بأكفأ الأساليب، في الوقت الذي تلبّى فيه المتطلبات المحلية للعملاء في الشرق الأوسط».

ويُشغّل حل الموارد البشرية الشامل، والمعرب بالكامل، كل من قاعدة بيانات «أوراكل» المتسمة بالقوة، وعلى منصة «صن مايكروسيستمز».

وقال نائب الرئيس لدى «أوراكل الشرق الأوسط وشمال افريقيا» حسام دجاني: «تعتبر الاعتمادية، وقابلية التدرج، والتكامل، من القضايا التي تهم المؤسسات من كافة الأحجام في المنطقة.

ويجمع حل الموارد البشرية وجدولة الرواتب من بيزنس سيستمز هاوس، أداء كل من قاعدة بيانات Oracle Database ومزوّد التطبيقات Oracle Application Server، في حين أنه يتكامل تكاملاً تاماً مع النسخة الخاصة من حزمة أوراكل للأعمال الإلكترونية Oracle E-Busines Special Edition. وقد أثبت هذا الخليط قوة كبيرة في الماضي، ولا يزال يقدم، حتى الآن، الحلول الشاملة والمعقولة الكلفة لمجموعة واسعة من المؤسسات».

وقال المدير التنفيذي لشركة تيك أكسيس شميل غالب: «بالنظر إلى قوى العمل المؤقتة في المنطقة، واختلاف الأنظمة الحكومية حيال الأمور المتعلقة بالموارد البشرية، تستطيع الشركات في الشرق الأوسط جني فوائد كبرى من حلول الموارد البشرية، التي تتعامل مع قضايا محددة خاصة بالمنطقة. وقد ابتكر الحل Hr.easy خصيصاً لتلبية ذلك الطلب».

ملتقى لأتمتة العمليات

من جانب آخر، أعلن قبل عدة اسابيع عن مؤتمر يعقد لأول مرة على مستوى دول الشرق الأوسط، في البحرين حول «أتمتة العمليات والتصنيع حول العالم»، بهدف توفير منبر مفتوح وبيئة حيادية لتطوير بروتوكولات Field bus عالمية موحدة ومتبادلة.

وقال الاعلان ان ملتقى البحرين لمدة ثلاثة أيام (13 - 15 سبتمبر) اشتمل على يوم كامل مخصص للتدريب على Field bus الذي ينصح بالمشاركة فيه لمتخصصين في المعدات وأنظمة التحكم والمهتمين بتقنية Field bus Foundation ممن لا يتمتعون بخبرة طويلة، كما عقد اجتماع End User Council في 14 و15 سبتمبر/ أيلول اشتمل على محاضرة للمستخدمين النهائيين.

البحرين - مايكروسوفت

في 13 سبتمبر افتتحت شركة «مايكروسفت» مقرها الجديد في الدور الثامن عشر من برج المؤيد في ضاحية السيف. وأكد وزير التجارة علي صالح الصالح «دعم المملكة للتوجهات التي تساهم في تنشيط البنية التحتية للمملكة في مجال تقنية المعلومات وهو ما يتجسد في الاتفاقات البينية مع الشركاء في التقنية من أمثال مايكروسوفت».

ومن جهته أشار مدير شركة مايكروسوفت في البحرين سمير بن مخلوف إلى تاريخ وجود الشركة في البحرين الممتد لعامين ومساهماتها في تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات على جميع الأصعدة والاتجاهات.

وذكر بن مخلوف أهمية هذه الخطوة في تطوير وبناء الأسس التقنية للمملكة إلكترونيا لتعزيز الأداء الحكومي والخاص بصورة فاعلة.

ووقعت مايكروسوفت عدداً من الاتفاقات مع «بتلكو» لتطوير خدمات الإنترنت ومع وزارة العمل في إطار مبادرة «طريق المستقبل» ومع وزارة التربية في إطار «شركاء في التعليم».

وأطلقت مايكروسوفت النسخة الثامنة من برنامج حلول الأعمال Microsoft Grest Plains 8.0، مشيرة الى «أن البرنامج يتسم بالأداء العالي والتقنيات المتطورة بالإضافة إلى تكامله مع بوابة الأعمال «Business Portal 2.5» والأدوات كافة التي طورتها الشركة.

ويشار إلى أن الطلب على الإصدارات المتعاقبة من Microsoft Grest Plains شهد نمواً متزايداً إذ يتجاوز عددها الآن في المنطقة 850 مؤسسة من بينها الجامعة العربية وبنك البحرين والكويت. في حين تشهد سوق حلول تخطيط موارد المؤسسات نمواً لافتاً من المتوقع أن يصل حجمها إلى 100 مليون دولار خلال العام الجاري في دول الخليج وقد تصل إلى 141 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال مدير حلول الشركات في مايكروسوفت منذر طعمة: «إن الشركات في المنطقة بدأت تعي حاجتها إلى حلول إدارية متكاملة ولم تعد قادرة على إدارة أعمالها وتخطيط مواردها بالشكل المطلوب».

بنك الكويت الوطني - مايكروسوفت

«بنك الكويت الوطني» كان من أول المؤسسات المصرفية التي أطلقت خدماتها المصرفية عبر الانترنت، بهدف دعم الخدمات الشخصية للزبائن واستقطاب المزيد منهم. كما قام المصرف بإنشاء نظام متقدم لعلاقات الزبائن CRM لتعزيز سرعة وكفاءة الخدمات، في حين عمل في الوقت نفسه على «أتمتة» عدد من العمليات اليدوية التي كانت تتم بصورة تقليدية. كما أتم أيضا أتمتة عملية نشر موقعه على الانترنت من خلال تمكين إدارات مختلفة بالعمل على تصميمه وإدارته وتعديل محتوياته. وساهمت سرعة التطبيق وبناء الموقع الذي يتميز بالمرونة والحيوية إلى جانب العمليات المصرفية التي تمت أتمتتها في تقليل الكلفة والوقت المستهلك لكل معاملة، بالاضافة إلى المحافظة على ولاء الزبائن.

وفي مطلع العام 1997 وفي ذروة الإقبال على تقنيات الإنترنت، كان بنك الكويت الوطني يبني سياسته الاستراتيجية الخاصة بشبكة المعلومات الدولية.

وقالت مديرة التجارة الالكترونية في بنك الكويت الوطني جولنار محمودي: «تشكل خدمة الانترنت مكملا لاستراتيجيتنا التي تهدف إلى فتح قنوات جديدة لتوصيل خدماتنا للزبائن ولا تعد من المبادرات المستقلة. لذلك حرصنا على استيعاب هذه التقنية، بالاضافة إلى التعرف على رغبات زبائننا عند استخدامهم لهذه الخدمة الجديدة».

وتعد اليوم كفاءة الخدمات التي يقدمها بنك الكويت الوطني مثالا يحتذى به إذ تشمل خدمة مصرفية عبر الانترنت طوال 24 ساعة تعتمد على برامج وتقنيات «مايكروسوفت» . وأضافت محمودي «بعد مشاهدة الكثير من حلول إدارة الخدمات، اتخذنا قرارنا باعتماد استخدام تقنيات مايكروسوفت من Content Management Server (CMS) 1002 وتكاملها مع Commerce Server 0002 لتحقيق أهدافنا».

وأوضحت محمودي أن خادم CMS ساعد المصرف على تجاوز الاختناقات التي تسببها عملية الترقية اليدوية لمواقع الانترنت. وقالت: «الآن، يمكن إجراء التحديثات والتغييرات بصورة فورية باستخدام خريطة CMS المدمجة التي تم تخصيصها بحيث تتطابق مع الموافقات الداخلية المتوافرة بشأن التغيير. ومن خلال تمكين كل قسم من الأقسام من معالجة المحتوى على موقع الانترنت بمفرده، جعل CMS من السهل على هذه الأقسام أن تتواصل مع الزبائن مباشرة، الأمر الذي من شأنه ان يوطد العلاقة بين المصرف من جهة، وشركائه وزبائنه من الجهة الأخرى».

دبي - رقميات

وفي دبي،أطلقت شركة «رقميات» العاملة في تطوير البرمجيات ومكاملة الأنظمة، تشكيلة جديدة من الحلول التي توفرها ضمن مجموعتها. المدير عام للعمليات في الإمارات العربية المتحدة تاباس روي قال: «عملنا في الإمارات عقدين من الزمان، استطعنا خلالهما أن نزود الحلول والخدمات البرمجية، وننوي من وراء استراتيجيتنا هذه التحول من لاعب أساسي في الأسواق المتخصصة، مثل قطاع الصيرفة والقطاع المالي، إلى لاعب أساسي في مجمل قطاعات البرمجيات في المنطقة».

وروجت «رقميات» لنظام أوديسي Odyssey وهو نظام إداري يستخدم في ميدان المصارف الخاصة وإدارة الأصول والأموال. وبحسب روي فإن نظام «أوديسي» يعتبر المنتج الأول الذي تحصل رقميات على حقوق توزيعه في منطقة الخليج، والشركة على دراية تامة بأهميته في تعزيز خططها الرامية إلى رفع مستوى الوعي في الأسواق الجديدة التي تستهدفها.

وقام «بنك دبي الوطني» بتوقيع اتفاق مع الشركة يقضي بتبني نظام أوديسي لمكاملة أعماله في إطار صيرفة القطاع الخاص.

وإلى جانب تقديمها منتجات متكاملة سواء في البرمجيات أو الأجهزة والشبكات، فإن شركة «رقميات» توفر خدمات Migration Services الخاصة بمنتجات شركة مايكروسوفت. كما قامت «رقميات» حديثاً بتطوير مهارات كوادرها مركزة على الخدمات المرتبطة بحلول شركة آي بي إم.

قطر - أوراكل

في 15 سبتمبر الجاري أبرمت شركة خدمات التكنولوجيا العالمية GTS عقدا مع شركة الوقود القطرية )وقود( لتشغيل مجموعة متكاملة من حلول «أوراكل» للأعمال المالية وبرمجيات أتمتة التجزئة ويتوقع أن يتم الانتهاء من هذا المشروع في غضون ستة أشهر. ويشتمل هذا الاتفاق على تنفيذ حلول أتمتة التجزئة كأحد الخيارات إذ سيكون سعر عملية التنفيذ ساري المفعول حتى الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر / كانون الاول 2004.

ويشار إلى أن «وقود» شركة عامة تعتبر شركة البترول القطرية من كبار المساهمين فيها وتعمل على توفير وتوزيع كل احتياجات الطاقة في قطر مثل الغازولين والديزل إلى المركبات والقوارب والقطاعات الصناعية والغاز المسال المستخدم في الطبخ وكذلك تزويد الطائرات بالوقود في مطار الدوحة الدولي. وتتمثل رؤية «وقود» في أن تكون «الشركة الرائدة في تسويق النفط والخدمات ذات الصلة في المنطقة من خلال إبرام هذا الاتفاق مع STG للوصول الى مستوى عال في أتمتة الأعمال وتكاملها بسلاسة وللمساهمة في تدفق البيانات والمعلومات بشكل سهل للغاية».

حلول «ساب» من فوجيتسو

من جانبها كشفت شركة «فوجيتسو سيمنز كمبيوترز» (FSC) عن اعتزامهـا افتتاح أربعة مراكز عالمية لحلول «نت ويفر» (NetWeaver Solution Center) وذلك لتعزيز مكانة الشركة في مجال البرمجيات الإدارية التي تعتمد حلول «سـاب» (SAP) بصورة عامة ومنصة «ساب نت ويفر» (SAP NetWeaver) على وجه التحديد.

برمجيات «ساب نت ويفر» هي منصة مفتوحة لمكاملة وتطوير التطبيقات، وذلك من خلال أنظمة البنى الهيكلية المعلوماتية التي تقوم «فوجيتسو سيمنز» بتطويرها.

وتعتبر منتجـات «فليكس فريم» (FlexFrame) الخاصـة بحلول «مـاي ساب بيزنيس سويت» (mySAP Business Suite) أول بنية هيكلية معلوماتية في العالم تتبنى تقنيات الحوسبة التكيفية (SAP Adaptive Computing Capabilities)، كما أنها تعد مشروعاً مشتركاَ بين «فوجيتسو سيمنز كمبيوترز» وشركة «نتورك آبلاينس» (Network Appliance). وتساهم هذه المنتجات في ترشيد نفقات ملكية البنى التحتية المعلوماتية (TCO) من خلال تقليل النفقات الخاصة بمكاملة الأنظمة التقنية الداخلية.

وتسمح هذه الإمكانات المتطورة لمؤسسات الأعمال بتنفيذ برامج طموحة لتطوير أنظمتها إلى جانب تعزيز قدرتها على مواكبة مختلف المتغيرات في بيئات الأعمال.

وتتيح تقنيات الحوسبة التكيفية (SAP Adaptive Computing Capabilities) وعمليات تطبيقها ضمن منتجات «فليكس فريم» الخاصة بحلول «ماي ساب بيزنيس سويت» (mySAP Business Suite) الكثير من المميزات لمؤسسات الأعمال من بينها تعزيز مرونة الأنظمة الهيكلية المعلوماتية عبر تسهيل مشروعات تبني تطبيقات حوسبة العمليات وخفض النفقات التشغيلية. ويمكن تحقيق هذه النتائج الفائقة من خلال الاستفادة القصوى من الإمكانات الواسعة لحلول (mySAP Business Suite) بالإضافة إلى تشغيلها بمعزل عن الموارد الرئيسية لأنظمة البنى التحتية التكنولوجية الأخرى بما فيها عمليات الحوسبة وأنظمة الشبكات ووحدات الإدارة والتحكم.

وتسمح هذه الآلية بتفعيل جميع الموارد عبر مجموعة من الأنظمة المستقلة وفق مناهج العمليات الافتراضية (Virtualization) والإمداد الأوتوماتيكي

العدد 743 - الجمعة 17 سبتمبر 2004م الموافق 02 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً