العدد 754 - الثلثاء 28 سبتمبر 2004م الموافق 13 شعبان 1425هـ

ابتكار فريد في عالم السيارات

صني 2005...

تطرح شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده وكلاء سيارات نيسان في البحرين، سيارة نيسان صني الجديدة 2005 والتي ستغير موازين الأناقة في عالم السيارات.

وقد شهدت أجيال صني التسعة على مدى الشعبية التي تحظى بها هذه السيارة، واليوم طراز 2005 الذي وصل إلى منطقة الشرق الأوسط، يستمر في المحافظة على المزايا التي جعلت من صني واحدة من أكثر السيارات الصغيرة نجاحا.

فخلال مسيرتها التي تمتد على مدى سنوات طويلة، سجلت صني مبيعات عالية وأضاف كل جيل منها قصة نجاح جديدة تمكنت من الدخول إلى قلوب المستهلكين في شتى أنحاء العالم.

وتتوافر صني 2005 بفئتي سوبر صالون وإي اكس صالون. وتتميز الفئتان بكونهما تتحليان بمستويات تصميمية متفوقة توفر للمستهلك اكتفاء لا توفره أية سيارة أخرى في فئتها. فمن الخارج، تتمتع صني بتصميم عصري وأنيق يمتد إلى الداخل حيث مقومات الراحة وسهولة التحكم.

وتطورت صني عبر الأجيال لتعبر عن مفاهيم التصميم المبتكرة. فخطوطها الجانبية الأنيقة وعجلاتها المعدنية الخفيفة الجديدة ومصابيح الالتفاف تشكل جزءا بسيطا من المعالم التصميمية التي تميز صني. هذا بالإضافة الى مجموعة ألوان خارجية تتراوح بين الفضي المعدني إلى الأحمر اللؤلؤي ما يوفر لها خصوصية مميزة.

وبالإضافة لتمتعها بالمظهر الأنيق تتميز صني بمحرك سبق له أن أثبت جدارته من خلال تقنياته المتطورة ونوعيته الممتازة التي تضفي إلى تجربة قيادتها متعة لا تضاهى وتعمل باستمرار على تبديل مفاهيم الناس للسيارات الصغيرة.

أما في الداخل، فتتميز صني بمستويات عالية من الجودة والتصميم الجميل والعملي الواضح من خلال الإنارة البرتقالية لتجويف العدادات الأبيض، ما يمكن السائق من رؤيتها بوضوح وقراءتها بسهولة. كما ترتقي الأناقة باللمسات الخشبية ومقابض الأبواب الداخلية المعدنية.

كما قام مصممو صني بدعمها بعدد من العناصر العملية مثل أماكن التوضيب المنتشرة في أنحاء المقصورة والمقعد الخلفي القابل للطي ومسند اليد الوسطي الذي يحتوي على حاملات للأكواب، بالإضافة الى حاملات للأكواب في الأمام تتحلى بقدرة تثبيت عالية لمحتوياتها.

وتتوافر فتحة السقف الكهربائية التي يمكن تحريكها أفقيا وعموديا كتجهيز إضافي، ما يضفي إلى مجموعة إضافات صني لمسة خاصة.

وتتوافر صني بخيار بين ثلاثة محركات تعتمد جميعها على تقنية الصمامات الـ 16 ونظام إي جي آي تبلغ سعاتها 1,3 و1,6 و1,8 ليتر توفر قوة 95 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة و118 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة و130 حصاناً عند 5600 دورة في الدقيقة على التوالي، مقابل عزم دوران يبلغ 12,5م كلغ عند 4400 دورة في الدقيقة و16,5 م كلغ عند 4000 دورة في الدقيقة و18,0 م كلغ عند 4400 دورة في الدقيقة على التوالي.

وتم تعديل محركي جي كيو اللذين تبلغ سعتهما 1,6 و1,8 ليتر ليوفرا مستويات أعلى من عزم الدوران وبالتالي يؤمنا تجاوبا مستمرا وفوريا عند الدوران المعتدل للمحرك.

وتعتبر صني من أفضل السيارات عندما يتعلق الأمر بالسلامة العامة، فقد أعطى برنامج تقدير السيارات الجديدة في اليابان، نيسان صني علامات عالية جدا بسبب تفوقها في حماية راكبي الأمام في حوادث الاصطدام الأمامية مع العلم أن صني تطابق في تصميمها أكثر قوانين السلامة صرامة في كل من القارتين الأوروبية والأميركية الشمالية.

هذا ويوفر نظام سي اس آر (عاكس بمستويات مختلفة) الخاص بمصابيح الهالوجين مجالات رؤية كبيرة مع قدرة إنارة تبلغ ضعف قدرة الإنارة التي توفرها مصابيح الهالوجين التقليدية وتمكن السائق من التعرف على الأخطار وتفاديها خلال القيادة الليلية. أما المرايا الجانبية، فترفع بدورها من مجالات الرؤية كونها تعكس مساحات كبيرة.

توفر المكابح الأمامية التي تعتمد تقنية الأسطوانات القرصية ذات الأداء العالي مع المكابح الخلفية التي تقوم بتأمين توقفات آمنة يمكن الاعتماد عليها. أما أنظمة الكبح الإضافية المتطورة شأن نظام إي بي دي لتوزيع قوة الكبح إلكترونيا وبي أيه لمساعدة الكبح، فتتوافر مع كل فئات صني المزودة أصلا بجهاز أيه بي اس لمنع غلق المكابح

العدد 754 - الثلثاء 28 سبتمبر 2004م الموافق 13 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً