العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ

محمد البنكي في ذمة الله

محمد أحمد البنكي
محمد أحمد البنكي

انتقل إلى رحمة الله تعالى وكيل وزارة الثقافة والإعلام محمد أحمد البنكي، عن عمر ناهز 47 عاماً.

ومن المؤمل أن يوارى جثمانه الثرى في الساعة الثامنة من صباح اليوم (الخميس) بمقبرة المحرق.

يشار إلى أن البنكي الناقد والمثقف المعروف كان قد تولى العديد من المناصب الصحافية والثقافية والإدارية في البحرين، من بينها رئاسة تحرير صحيفة «الوطن» البحرينية، كما رأس العديد من اللجان الثقافية كان آخرها مهرجان «تاء الشباب».

وكانت للراحل أيضاً مجموعة من المؤلفات من بينها «دريدا عريباً: قراءة التفكيك في الفكر النقدي العربي».


رحيل البنكي ... غياب ابتسامة «إنسان» هائم في فضاء الثقافة

الوسط - سعيد محمد

في شهر مارس/ أيار من العام 2008، وجدتني مدفوعاً لإهداء الفقيد الأخ محمد أحمد البنكي -رحمه الله- نسخة من روايتي الأولى «أولاد المتعة»، وكنت حينها استهدف البنكي تحديداً... ذلك لأنه حين يقول رأياً نقدياً في نتاج أدبي أو فكري أو ثقافي أو فني، أياً كان مستواه، فإنه في الغالب، يصيب كبد الحقيقة.

ويبدو أن المرحوم أهمل الرواية، وهذا ما ظهر على محياه عندما التقيته مرة أخرى وقال: «لم أقرأها... حتى أنني لم أتصفحها... بل قرأت بضع فقرات، وبعدين، ابتعد عن الركاكة في الأسلوب واستخدام المفردات العامية... عموماً حينما أقرأها سأعطيك رأيي بكل صراحة».


قصاصات وليست رواية

وبعد حين، لم أجد بداً من الوقوف أمام زميل وأستاذ ومثقف يمتلك اسماً له رنته الخاصة، فكنا على خلاف دائم بسبب الخطاب الصحافي الطائفي السيئ لأية صحيفة أو مؤسسة أو وسيلة إعلامية، لكن لم يكن ذلك ليجعلنا ننصب لبعضها العداء منذ بدأت علاقتنا في شتاء العام 1989، وعلى أي حال وجدت الإجابة: «قرأت الرواية... هي قصاصات وليست رواية... ركيكة في بنائها ومفرداتها... تصيب المثقف البحريني والعربي الذي يريد منهلاً عميقاً بالممل والحسرة... لكن بصراحة، أراها ذكية، لقد تابعت توزيعها وعلمت كيف هي تنتشر بسرعة منذ إصدارها، ولتكن تجربتك الأولى بذات المستوى من الذكاء في اختيار المضامين التي جمعت صور ما يحدث في القرية البحرينية والمدينة... بين الشيعي المعتدل وبين السني المعتدل... بين المتشددين... بين وبين وبين»، وقد وجدت في كلامه ما يجعلني أستمر... نعم، لقد كنت أقصد تماماً أن أصدرها يا ابن البنكي باللغة العامية السهلة التي تسمونها أنتم ركاكة، وتعمدت أن تكون ملتهبة، لكن، ألم تشعر بشيء من الارتياح حينما انتهيت من قراءة وريقات أقل من مستواك الفكري بكثير؟ وهنا، لا يمكن وصف ابتسامة إنسان أتعبه المرض، لكن قلبه ينبض... اختلفنا أم أتفقنا معه».


النقيضان... الإبداعي والإداري

ومن الصعب التفريق بين نقيضين في حياة إنسان عاش متيماً في سماء الثقافة والفكر، وكان من أكثر الناس انتقاداً للعمل الإداري الذي يحطم المبدعين في كل صنوف الأدب والمعرفة والفن كما كان يقول، فاختتم حياته بالوقوع في النقيضين (الإبداعي والإداري)، وأتذكر أنه في شتاء العام 1989، رافقته إلى أمسية شعرية بلون المطر وزهوة السحاب للشاعر علي عبدالله خليفة نظمها نادي باربار... لقد أبدع الشاعر (علي) كعادته، وأذاب الحضور في عذوبة القصائد... البحرين وأهل البحرين والنخيل والعوسج والبحر وصوت هدى عبدالله (غناوي الشوق يا حـبَيـِب على لسانك تنادي لي... مسايل لي تحققها أريد اربط مناديلي)... وكان البنكي أول من بدأ الأسئلة فقال: «لقد تصافحنا مع قصائد رائعة هذه الأمسية... أليس العمل الإداري ثقيلاً على شاعر مبدع ليبعده كثيراً عن الإبداع؟ لقد افتقدناك كثيراً وافتقدنا إبداعاتك؟ وكان الشاعر علي عبدالله خليفة مسروراً بتلقي أول سؤال مشرف، لكنه أجاب محباً ومقدراً ومعتزاً لكل محبيه، قائلاً: «لست دجاجة تبيض كل يوم بيضة»... في إشارة إلى الوقت الذي تتطلبه كتابة أجمل القصائد، حتى بدون دواوين.


سلاح في مواجهة المرض

منذ أن بدأ المرض يجتاح جسده، وجد البنكي سلاحاً قوياً للمواجهة، فهو على رغم ميوله الحداثية، إلا أنه كان والحق يقال، ملتزماً بالدين ومسلماً أمره لله، فلم يغب عن ساحة المشاركة في المنتديات، وخصوصاً منتدى الإعلام العربي وجائزة الصحافة العربية التي انتظم في حضورها في ثلاث دورات من 2005 إلى 2007، بالإضافة إلى مشاركته الفاعلة في الملتقى الإعلامي العربي الثالث في القاهرة أبريل/ نيسان من العام 2006 وكذلك المؤتمر الثالث للإصلاح العربي بالإسكندرية، وملتقى الرواية والتاريخ الذي عقد بالقاهرة في شهر مارس من العام 2005.

لكن إنتاجه الحقيقي بدأ يتجلى في الفترة من 2003 حتى 2008 وهي الفترة التي أصدر فيها مؤلفاته التي شملت كتاب: «عبدالله الغذامي والممارسة النقدية والثقافية»، وهو من إصدار المؤسسة العربية للدراسات والنشر، في بيروت، وفي العام 2005 أصدر كتابه: «دريدا عربياً: قراءة التفكيك في الفكر النقدي العربي»، وأصدر -مشاركاً زملاء آخرين- في العام 3008 كتابي الرواية والمدينة، والرواية والتاريخ، كسلسلة أبحاث مؤتمرات استضافها المجلس الأعلى للثقافة في جمهورية مصر العربية.

في كتابه: «داريدا عربياً»... أتاح البنكي -رحمه الله- المجال إلى مثقفين آخرين كالباحث العراقي طالب مهدي الخفاجي الذي تناول مصطلح التفكيك (Deconstruction) باعتباره مصطلحاً انطوى على غموض وسوء فهم كما يشاع في بعض الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة كثير من المصطلحات مثل الأسلوبية والشعرية والحداثة وما بعد الحداثة والبنوية وما بعد البنيوية والتفسيرية والتفكيكية والتنامي والظاهراتية والسردية ونحو ذلك من المصطلحات التي استعمل معظمها في غير ما أراده أصحابها الأجانب، أما لقصور في الفهم أو لسوء في التجربة فضلاً عن الاجتهادات المتناقضة والآراء المناهضة التي حفلت بها الكتب التي صدرت في العقود الثلاثة الأخيرة في القرن العشرين.

لكن الفقيد كان يعتقد أن المهتمين بالتفكيك والتفكيكية يرون أن هناك ترادفاً بين التفكيك وما بعد الحداثة، وعندهم أن فكر ما بعد الحداثة يعد فكراً تقويضياً معادياً للعقلانية وللكليات سواءً أكانت دينية أم مادية، وهم يرون أن القسمة بينهما هي كالقسمة بين النظرية والتطبيق، ومرحلة ما بعد الحداثة والتفكيك تشيران إلى أن الأولى مدارها الرؤية الفلسفية والثانية مدارها المنهج في تفكيك النصوص وإظهار التناقض الأساس الكامن فيها.

لا اعتراض على قضاء الله وأمره، إنا لله وإنا إليه راجعون، لكن غياب شخصية ثقافية مثيرة للجدل كالبنكي، سيترك فراغاً في فضاء الفكر والثقافة العربية... لأن مكانه الذي شغله بهيامه في ذلك الفضاء، لا يستطيع أن يستوعب جسداً أتعبه المرض... رحمك الله يا أبا أحمد وأسكنك فسيج جناته.


محمد أحمد البنكي

يوارى الثرى صباح اليوم (الخميس) في مقبرة المحرق الراحل وكيل وزارة الثقافة والإعلام محمد البنكي، الذي توفي أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز الـ47 عاماً.

- ماجستير اللغة العربية - شعبة الآداب بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف - جامعة البحرين 2001.

- وكيل وزارة الثقافة والإعلام، يوليو/ تموز 2009.

- المستشار الإعلامي لوزيرة الثقافة والإعلام، 2009.

- رئيس تحرير صحيفة «الوطن» البحرينية (2005-2008).

- رئيس تحرير مجلة «أوان» (فصلية تعنى بمراجعات الكتب تصدر عن جامعة البحرين)، عضو بهيئة التدريس بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية الآداب - جامعة البحرين. (2002-2005).

- مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة بجامعة البحرين (1997-2002 ).

- محرر ثقافي بصحيفة «الأيام» البحرينية (1989-2000 ).

- محرر لمجلة «العلوم الإنسانية» بكلية الآداب بجامعة البحرين (1997-1999).

- أمين مكتبة بجامعة البحرين (1991).

خبرات ومهام أخرى:

- رئيس اللجنة العليا لمهرجان تاء الشباب، البحرين 2009.

- نائب رئيس اللجنة الثقافية بكلية الآداب بجامعة البحرين 2004.

- رئيس اللجنة الإعلامية للأسبوع الثقافي لطلبة دولة الإمارات العربية المتحدة في مملكة البحرين 2002.

- رئيس اللجنة الإعلامية لمنتدى المرأة والقانون المنبثق عن مؤتمر قمة المرأة العربية - مملكة البحرين 2001.

- عضو اللجنة الثقافية لجامعة البحرين من 1999 إلى 2003.

- رئيس اللجنة المنظمة لملتقى طرفة بن العبد النقدي على هامش معرض الكتاب الدولي لمملكة البحرين 1998.

- عضو اللجنة المنظمة لأيام السينما المصرية الجديدة - نادي البحرين للسينما 1993.

- عضو اللجنة الإعلامية لمؤتمر إشكالية المنهج في العلوم الإنسانية - جامعة البحرين 1993.

- عضو اللجنة الإعلامية لمؤتمر النقد الأدبي - جامعة البحرين 1991.

- مدير تحرير سابق لمجلة «النشرة الإخبارية» بجامعة البحرين.

- مدير تحرير سابق لنشرة «News & Views» بجامعة البحرين.

- عضو مؤسس بجمعية الثقافة والتراث الوطني (تحت التأسيس) مملكة البحرين.

- عضو هيئة تحرير سابق بمجلة «العلوم الإنسانية» بجامعة البحرين.

- عضو مجلس إدارة سابق بالجمعية الإسلامية - مملكة البحرين.

- عضو مؤسس بمسرح الصواري - مملكة البحرين.

- عضو أسرة الأدباء والكتاب - مملكة البحرين.

- عضو نادي البحرين للسينما.

- عضو هيئة تحرير سابق بدورية «كلمات» - مملكة البحرين.

المؤلفات:

- دريدا عريباً: قراءة التفكيك في الفكر النقدي العربي. المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2005م.

- (بالاشتراك) عبدالله الغذامي والممارسة النقدية والثقافية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2003.

- (بالاشتراك) الرواية والتاريخ ، سلسلة أبحاث المؤتمرات، المجلس الأعلى للثقافة، جمهورية مصر العربية، 2008

-( بالاشتراك) الرواية والمدينة، المجلس الأعلى للثقافة، جمهورية مصر العربية، 2007.

المشاركات الفكرية والأدبية:

- منتدى الإعلام العربي وجائزة الصحافة العربية ، دبي 2007.

- منتدى الإعلام العربي بدبي، 25-27 أبريل/ نيسان 2006.

- الملتقى الإعلامي العربي الثالث في القاهرة، 22-23 أبريل/ نيسان 2006.

- المؤتمر الثالث للإصلاح العربي «التجارب الناجحة»، 1-3 مارس/ آذار 2006، مكتبة الإسكندرية - الإسكندرية.

- المؤتمر الثاني للإصلاح العربي «التجارب الناجحة»، 13-15 مارس/ آذار 2005، مكتبة الإسكندرية - الإسكندرية.

- ملتقى القاهرة الثالث للإبداع الروائي: الرواية والتاريخ، 26 فبراير/ شباط إلى 1 مارس/ آذار 2005، القاهرة.

العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 4:24 ص

      ام علي

      الله يرحمك كان رجل ذاتة اخلاق عالية

    • زائر 39 | 4:13 ص

      راح الغالي

      الله يرحمك ياخالي ويغمد روحك الجنة
      شهادتي فيه مجروحة بس بيظل اهو مثلي الاعلى في الصبر والمثابرة
      الله يرحمك يابوجاسم والله يصبر والدتي وزجتك وعيالك على فراقك

    • زائر 38 | 1:22 م

      اللهم كثر من أمثاله وأطل أعمارهم

      هذا الرجل كان شعلة من النشاط والعطاء، فما أكثر أصحاب الشهادت الذين ركنوا شهاداتعم على الأرفف وسعدوا بالمنصب والمعاش، هذا الرجل أعطى أضعاف ما أعطى آخرون عاشوا ضعف عمره، الله يصبر أهله على فراقه ويعيد لنا في الساحة رجال معطائين متائلين مثله

    • زائر 37 | 6:01 م

      شلة الجامعة

      الله يرحمك يامحمد ... طول اليوم وأنا أفكر فيك، تذكرت أيامنا الجميلةعلى مقاعد الدراسة في الجامعة، تذكرت القعدة في الكفتيريا والمكتبة والعمل في المسرح الجامعي والجوالةو أيامنا الحلوة مع غسان الشهابي وأحمد الفردان وناصر محمد علي وخليل الوداعي وصادق العلوي وعادل السيد وغازي الحداد وسالم رجب. الله يرحمك يالبنكي ويحسن إليك. الله يصبر أهلك.

    • زائر 35 | 8:03 ص

      مدرسة محبطة

      الله يرحمك أستاذي الفاضل درستني بيوم من الايام احد مقررات اللغة العربية بالجامعة وبصراحة كنت نشيط وضليع في اللغة وكنت معجبة بأفكارك اتذكر عبارة قلتها أن احن العرب وبالذات الشيعة نميل جدا للحزن ونجتر الألم وان احنا واجد شاعريين
      وفعلا هذا مالمسته من خلال تجربتي بالحياة وتعاملي مع الواقع .. من قريت الخبر الصبح للحين واني استحضر وقفات وحركاتك وطريقة شرحك واندفاعك ونقاشاتك وي الشباب الله يرحمك ويحسن إليك..
      بسم الله الرحمن الرحيم ( ياأيتها النفس المطمئنة أرجعي إلى ربك راضية مرضية .. )

    • زائر 31 | 5:51 ص

      انا لله وانا اليه راجعون

      تغمد الفقيد الراحل بواسع8لا رحمته واسكنه فسيح جناته ,,

    • زائر 28 | 4:18 ص

      من اسلوب يا اخ سعيد

      أخ سعيد ، على ما اظن انك تناقظ كلامك، ورحمة الله على بو جاسم قالك كلام واضح، ومن المفروض انك كنت تابع معاه.
      ومن المفروض ان تذكر محاسن موتاكم واعرف ان في يوم بتكون مكانه وتبي ان الناس تقول عنك كلام طيب.
      رحمة اللع عليك يا بوجاسم وجعل الله قبرك روضه من رياض الجنه وان يحشره مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    • زائر 27 | 4:01 ص

      مدرس ثانوي

      الله يرحمه برحمته الواسعة و يتجاوز عنه و يلهم ذويه الصبر و السلوان ، إنا لله و إنا إليه راجعون ، رحم الله من قرأ سورة الفاتحة و أهدى ثوابها للمرحوم .

    • زائر 26 | 4:00 ص

      ستراوية وديانية

      ( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين* الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين *) صدق الله العلي العظيم

    • زائر 25 | 3:49 ص

      ستراوية وديانية

      ( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين* الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين *) صدق الله العلي العظيم

    • زائر 24 | 3:30 ص

      ستراوية وديانية

      بسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي صدق الله العلي العظيم بمزيد من الحزن والاسى نتقــــــــــدم باحـر التعـازي والمــواســاة والى جميع افراد العائلة الكريمة فـي وفــاة الفقيــد (الفاتحة)

    • زائر 22 | 3:21 ص

      ستراوية وديانية

      إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحمه برحمته الواسعه هم السابقون ونحن اللاحقون

    • زائر 19 | 3:00 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمك برحمته، الطيب والأخلاق ، ماننساك بوجاسم

    • زائر 18 | 2:58 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمك برحمته، الطيب والأخلاق ، ماننساك بوجاسم

    • زائر 17 | 2:57 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمك برحمته، الطيب والأخلاق ، ماننساك بوجاسم

    • زائر 16 | 2:29 ص

      معقولة !!!!!

      معقولة احد يفرح لموت اي انسان ؟؟ هذي اخلاق اهل البحرين ؟ والله عيب . انا ماعرفه شخصيا مجرد اسمع عنه و ماسمعت غير الكلام الطيب عنه و حتى لو كان العكس فنطلب له الرحمه وهذي واجب ديني علينه جميعا
      غريب واحد يقول الله يكون في عونه .. باين عليك ماتعرف السنع و الاصول و احترم مشاعر اهله و اقربائه ولاتنسى انه عنده عيال صغار
      استغفر ربك و قول الله يرحمه برحمته

    • زائر 15 | 2:18 ص

      الموت واعظ

      اشتغلت في احدى الجرايد مع المرحوم محمد البنكي حوالي 7 سنوات قبل لا ينتقل للعمل في جامعة البحرين يعني في مطلع التسعينيات.. طول فترة علاقتي فيه ما شفت منه الا كل خير ريال طيب وخلوق، ما شفت منه الا كل الخير وهذا من واقع تجربة مو كلام منقول من آخرين.. ما نقدر نقول الا الله يرحمه والله اعلم بما في القلوب

    • زائر 12 | 1:47 ص

      كان الله في عونه

      كان الله في عونه

    • زائر 10 | 12:36 ص

      الله يرحمه برحمته

      رحل إلى رب كريم غفور رحيم والله يعلم خفايا عبيده. رحم الله من يقرأ سورة الفاتحة ويهدي ثوابها للمرحوم

    • فيلسوف | 12:21 ص

      الله يرحمك يارب

      الله يرحمك يارب والجنة هي مثواك انشاءالله .. إنا لله وإنا اليه راجعون . والله يصبر اهله على فراقه

    • زائر 9 | 12:18 ص

      مواطن

      {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}

    • زائر 8 | 10:56 م

      انا لله وانا اليه راجعون

      الله يرحمك واهداء مني الى روح المرحوم محمد البنكي
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمدلله رب العالمين
      الرحمن الرحيم
      مالك يوم الدين
      اياك نعبد واياك نستعين
      اهدنا الصراط المستقيم
      صراط اللذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم
      ولا الضالين صدق الله مولانا العظيم
      ا

    • زائر 7 | 10:44 م

      البنكى

      الى رحمة الله الواسعه الهم ارزقه المغفره ولدويه الصبر ةالسلوان انا لله وانااليه راجعون

    • زائر 6 | 10:40 م

      لا لا عجيبة

      لالا رواية اولاد المتعة عجيبة.. صدق سبيتك سب أول ما سمعت عنها بس يوم قريتها واجد عجبتي خصوصاً شخصية الهامور وشخصية يوسف السلفي وشخصية الحوت في آخر الرواية.. متى الجزء الثاني لو مافي بعد.. ترى ها خلك شديد وقابلني اذا عطوك تصريح نشر للجزء الثاني..

    • زائر 5 | 10:37 م

      صدقت ايها الكاتب

      صدقت ايها الكاتب في ايماءاتك: *جسد اتعبه المرض. *انسان هائم في فضاء. *من الصعب التفريق بين نقيضين. *بين المتشددين. *بين وبين. *لا يستطيع ان يستوعب. *المهتمين بالتفكيك والتفكيكية ما شا الله علي اعرف اقرأ ما بين السطور، وانت يا اخ سعيد محمد، ادري عنه مو سهل.

    • زائر 4 | 10:37 م

      أن الله ان ليه راجعون

      الله يرحمه

    • زائر 3 | 10:30 م

      اختلفنا كثيراً مع البنكي

      الله يرحمه البنكي، اختلفنا وياه كثيراً خصوصاً لما صار رئيس تحرير صحيفة مضطربة مريضة وقام هو بعد يشارك في الهجوم لكن وجهاً لوجه، أنا اتعاملت وياه كزميل دراسة أولاً وكصاحب صديق.. ومثل ما قال استاذ سعيد، كنا نوصل الخلافات الى حد النقاش حجة بحجة لكن بدون عداوة... المهم الرجال ذهب الى رحمة الله، الله يرحمه ويغمده الجنة

    • زائر 2 | 10:26 م

      اسمح لي استاذ سعيد

      في الواقع انا ضد الناس اللي فرحوا بموت الأخ محمد الله يرحمه وهذي ترى مو اخلاق اسمح لي استاذ سعيد اولاً عن روايتك (اولاد المتعة) كانت ذكية بصراحة حتى لو كانت ضعيفة واعتقد انت قاصد اللهجة العامية، بعدين بالنسبة لخلافك الطائفي مع المرحوم اللي ما تحول الى عداوة فهذا شي زين لكن لا تنسى ناس واجد حقودين والمسالة مو في مسألة عنوان رواية وخلاص، لا المسألة مسألة ناس تحب تتصيد لكن الرحمة.. لا تجوز على الميت الا الرحمة واحنه اخلاقنا اخلاق اهل البيت عليهم السلام مو بس بالكلام

    • زائر 1 | 9:46 م

      البقاء لله..

      الله يرحمه برحمته ويغمد روح الفقيد في الجنه.
      انا لله وانا اليه لراجعون.

اقرأ ايضاً