العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ

الشيخ عيسى قاسم يفتتح «حوزة النور الأكاديمية»

خرجت عن المألوف... ولبست حلة أخرى

قطع الشيخ عيسى أحمد قاسم ظهر أمس (السبت) الشريط المعلق على باب حوزة آية الله الشيخ حسين نجاتي والتي أسماها «حوزة النور النسائية الأكاديمية»، ليعلن بذلك افتتاح أول حوزة أكاديمية في مملكة البحرين.

شارك في حفل الافتتاح أكثر من 20 عالماً من العلماء المعروفين في البحرين، وتغيب عن الحفل السيدجواد الوداعي لـ «ظروف صحية» الذي كان من المفترض أن يقوم هو بافتتاح الحوزة، كما أعلن مكتب النجاتي سابقا.

وتأتي حوزة الشيخ النجاتي على نمط مختلف عن الحوزات الدينية الأخرى في مختلف مناطق البحرين، إذ يدخل فيها الحاسب الآلي مادة رئيسية في المنهج الدراسي للحوزة، ويدرس في حوزة «النور» حاليا 80 طالباً - من أصل 150 طلباً لم يكن بالإمكان استيعابها - موزعين على 4 شعب (الطاهرة، الزكية، الشهيدة، الصديقة). وعلى عكس الحوزات الدينية الأخرى التي تمنح مخصصات مالية للدارسين فيها من أموال الخمس، إذ اعتمدت حوزة النور أسلوبا مغايرا لذلك وهو فرض رسوم شهرية، مقدارها 15 ديناراً، ذلك وهو مبلغ يقل عن الكلفة الدراسية لكل طالبة. وتمنح الحوزة شهادة البكالوريوس، بعد 4 سنوات من الدراسة النظامية. والسنوات الثلاث الأولى ستكون فيها الدراسة عامة، وستكون السنة الرابعة سنة التخصص في أحد 4 فروع: الفقه، العقائد والأديان، علوم الحديث، وعلوم القرآن

العدد 758 - السبت 02 أكتوبر 2004م الموافق 17 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً