العدد 759 - الأحد 03 أكتوبر 2004م الموافق 18 شعبان 1425هـ

«التوعية» تدشن مشروع التعليم الإسلامي المنتظم

يحتضن الجنسين بهدف صوغ شخصيات متوازنة

تعتزم جمعية التوعية الإسلامية تدشين مشروعين علميين مهمين قريباً، وهما مشروع التعليم الإسلامي المنتظم المتخصص، ومشروع المجلة الفصلية، وأشار رئيس الجمعية سعيد النوري، في مؤتمر صحافي أقامه في فرع الجمعية بقرية سار إلى أن «إدارة الجمعية عزمت على تأسيس مركز، ينضوي تحت مضلته مشروع التعليم الإسلامي المنتظم، تحت مسمى مركز التوعية للعلوم الإسلامية، وتنقسم الدراسة فيه إلى قسمين: الدراسة المباشرة من خلال الانتظام، وغير المباشرة عن طريق الانتساب».

وفي حديثه عن مركز التوعية المؤسس قال «تتشكل إدارة المركز من قسمين: الإدارة العلمية، وهي مسئولة عن اختيار المواد العلمية والمناهج التعليمية، وتضم في عضويتها رئيس الجمعية بالإضافة سليم النويدري، السيدمحسن الغريفي، الشيخ علي رحمة، السيدفيصل الطالبي، والآخر وهو الإدارة التنفيذية، وتعنى بتسيير الشئون الإدارية والإعلامية، وينهض بها مجموعة من الكوادر الإدارية المؤهلة».

وأضاف «تحتوي دراسة الانتظام على تخصصين رئيسيين هما الخطابة الحسينية، وتهدف إلى تخريج خطباء وخطيبات حسينيين، على مستوى متكامل من الوعي والتقوى والرسالية، وكفاءة فنية عالية، بالإضافة إلى تخصص الفلسفة الإسلامية المعاصرة، والذي يسعى إلى تخريج باحثين وباحثات في الفكر الإسلامي، على مستوى متميز من الفكر والتقوى والمهارات الرسالية والفنية. وتستمر دراسة الانتظام لمدة 4 سنوات».

وأوضح النوري أن «دراسة الانتساب تشمل تخصصين هما التربية وعلم النفس، والشريعة والقانون، وستكون هذه الدراسة عبر كلية الدراسات الإنسانية ومركزها لندن، وهي كلية في طور الاعتراف الرسمي ولها فروع في العالم، كما أن لها مركزا في النجف الأشرف نال اعتراف وزارة التربية والتعليم العراقية، بالإضافة إلى أن بها هيئة استشارية علمية رفيعة ممثلة في المحاضرين عبدالهادي الفضلي ومحمود البستاني».

واستطرد «الدراسة في المركز بالنسبة إلى نظام الانتظام ستكون وفقا للنظام الجزئي ، إذ يتلقى الطالب 8 ساعات دراسية، على مدى 4 أيام في الأسبوع، سيحضر خلالها الطالبات في الفترة المسائية، فيما سيحضر الطلاب ليلاً».

وبشأن شروط القبول قال: «شروط القبول في دراسة الانتظام هي ألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة، الحصول على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، الحصول على تزكية معتمدة، واجتياز امتحان القبول الذي يجرى لأجل معرفة مستوى الطالب في مجال الثقافة الدينية والعامة، أما بالنسبة إلى الانتساب فالشروط هي الحصول على الثانوية العامة وتزكية معتمدة».

وعن مواعيد التسجيل وامتحانات القبول بين النوري أن « التسجيل في كلتا الدراستين يبدأ في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وينتهي في 24 من الشهر نفسه بالنسبة إلى نظام الانتظام، ويعقد اختبار القبول في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل».

وقسم النوري دراسة الانتظام والانتساب إلى « فصلين في العام الواحد، تعقد في نهاية كل منهما امتحانات للطلبة لقياس مستوياتهم، على أن يكون امتحان الانتساب في مركز التوعية قادماً من لندن».

وبالنسبة إلى الرسوم الدراسية والشهادات الجامعية كشف النوري قائلاً «رسوم دراسة الانتساب 300 دينار وشهادتها ستكون معتمدة من كلية الدراسات الإنسانية، ومن جانب دراسة الانتظام سيحتسب مقابلها مبلغ رمزي، مراعاة للظروف المادية لمعظم أهالي البحرين، وستقدم بعد إنهاء برنامجها الذي يمتد لأربع سنوات، شهادة اعتبارية تعادل مستوى البكالوريوس، يقدمها مركز التوعية».

وعدد النوري المواد المشتركة التي سيدرسها الطلبة في تخصصي الخطابة الحسينية والفكر الإسلامي بأنها تشمل «الفقه، اللغة العربية وعلومها، العقائد، أصول الفقه، القرآن وعلومه، فلسفة المعرفة، الفلسفة الكونية، العقائد المقارنة، فلسفة الأخلاق، التاريخ، مفاهيم فكرية، العلوم الإنسانية، أصول البحث والكتابة، أصول التبليغ والتدريس».

وعبر النوري في ختام حديثه عن «أمله في أن يتطور هذا المشروع ويتوسع نوعياً بعد اكتمال المقر الدائم للجمعية، وأن تكون هناك دراسات عليا في المركز مستقبلاً، مؤكداً أن هناك «سعياً من إدارة الجمعية لتأهيل مركز التوعية ، حتى يتم الاعتراف بشهاداته، والعمل على توسعة الأقسام فيه، لتشمل أهم العلوم الإسلامية»

العدد 759 - الأحد 03 أكتوبر 2004م الموافق 18 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً