العدد 770 - الخميس 14 أكتوبر 2004م الموافق 29 شعبان 1425هـ

إقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

مصر

المساحة: مليون كم2.

العاصمة: القاهرة.

عدد السكان: 71 مليوناً.

العملة: الجنيه المصري (6,2 جنيهات تساوي دولاراً أميركياً).

الناتج المحلي الإجمالي: 83 مليار دولار.

معدل دخل الفرد السنوي: 1,172 دولار.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 50 في المئة.

الصناعة: 33 في المئة.

الزراعة: 17 في المئة.

التجارة الدولية: 21 مليار دولار.

نبذة موجزة

تعرضت حديثاً ثلاث منتجعات سياحية مصرية أهمها فندق «هيلتون» طابا في صحراء سينا لعمليات تفجير استهدفت بالدرجة السياح القادمين من «إسرائيل». وشكلت التفجيرات احراجاً شديداً للسلطات المصرية التي بدورها فضلت عدم الحديث عن الموضوع بعدما كشفت وسائل الاعلام عن وجود غير اعتيادي لليهود في الأراضي المصرية في الوقت الذي تشن فيه آلة الحرب الإسرائيلية حرباً شعواء ضد الشعب الفلسطيني الأعزل. كما اعتبر المراقبون الاعتداءات بمثابة رسالة تحذير لحكومة أحمد نظيف والتي بدأت عملها في شهر يوليو/ تموز والراغبة في تحرير الاقتصاد المصري. حققت مصر المرتبة 58 من بين 102 دولة في العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2003 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ويعود هذا المركز المتأخر نسبياً إلى استمرار ظاهرة المركزية في اتخاذ القرارات في المؤسسات الرسمية. يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي نحو 83 مليار دولار أميركي وتتوقع مجموعة الإيكنومسيت البريطانية أن يحقق الاقتصاد ويقترب من 4 في المئة في العام الجاري، وذلك على خلفية تولي أحمد نظيف رئاسة الوزراء التي تضم مجموعة من الاقتصاديين اليبراليين الراغبين في ادخال المزيد من الاصلاحات الاقتصادية. يعاني الميزان التجاري من عجز كبير نتيجة مباشرة لضعف الصادرات وقوة الواردات. استناداً إلى إحصاءات العام 2002 بلغت الصادرات 6,7 مليارات دولار وتتركز على النفط والمنتجات النفطية والقطن والمواد الكيماوية متجهة بالدرجة الأولى إلى أميركا، ايطاليا، بريطانيا وفرنسا. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 14,3 مليار دولار وتشتمل على المعدات والسيارات والمأكولات قادمة عموماً من أميركا، ألمانيا، ايطاليا وفرنسا.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد المصري الكثير من التحديات مثل آثار تعويم العملة والبطالة والمديونية. يعاني الاقتصاد من معضلة تدني قيمة حقيقية للجنيه. وكانت الحكومة قد قررت قبل فترة خفض قيمة الجنيه لغرض زيادة حجم الصادرات. وبلغ معدل سعر الجنيه 4,63 للدولار الأميركي في العام 2002 لكنه هبط إلى مستوى 6,20 للدولار في الفترة الأخيرة إلا أن هذه السياسة تؤثر سلبا على قيمة الواردات وبالتالي مستوى معيشة غالبية الناس. وفي هذا الاطار تقدم السلطات دعماً للكثير من السلع خوفاً من هيجان الشارع المصري وان حدث ذلك على حسب العجز في الموازنة العامة. للتدليل على ذلك قدرت الايرادات في العام 2003 بـ 15 مليار دولار مقابل مصروفات قدرها 19 مليار دولار. ويتمثل التحدي الآخر في البطالة المرتفعة والتي تبلغ 10 في المئة تقريباً بحسب الإحصاءات المقدرة للعام 2003 ولكن يعتقد أن الرقم الحقيقي أكبر من ذلك. ويخشى أن تتفاقم الأزمة في المستقبل مع الأخذ بعين الاعتبار أن 33 بالمئة من السكان هم دون سن الرابعة عشرة. أيضاً يعاني الاقتصاد من مشكلة الديون الخارجية والتي قدرت بـ 30 مليار دولار في العام 2002 ويمثل هذا الرقم نحو 36 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي. تعتبر هذه النسبة غير مرتفعة بحسب العرف العالمي إلا أن المشكلة تكمن في صعوبة حصول مصر على العملات الصعبة لدفع المبالغ المستحقة نظراً إلى ضعف مصادر الصادرات. وربما هذا يفسر رغبة السلطات في فتح باب السياحة أمام الزوار مهما كانت جنسياتهم إذ ان القطاع السياحي يدر نحو 5 مليارات دولار سنوياً للاقتصاد المصري.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة مصر نحو 1,400 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن مصر أكثر من 71 مليون نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي المصري أكثر من 10 مرات عن حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال يزيد معدل دخل الفرد في البحرين أكثر من 10 مرات عما يحصل عليه المواطن المصري. استناداً إلى أرقام القوة الشرائية للدخل فأن معدل دخل البحرين يزيد فقط 4 مرات ونصف نظراً إلى تدني كلفة المعيشة في أرض الكنانة. أيضاً حققت البحرين المركز 40 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2004 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 120 لمصر.

الدروس المستفادة

أولاً: ضرورة الشفافية: قررت السلطات المصرية عدم مصارحة الناس والعالم بالأسباب الرئيسية لانفجار طابا الأمر الذي ساهم في اذكاء التكهنات في الوقت الذي كانت محطات التلفاز الإسرائيلية تنشر صور نقل الجرحى من داخل الأراضي المصرية. ثانياً: ادارة الاصلاحات الاقتصادية: يعتقد على نطاق واسع أن عدم نجاح برنامج الاصلاحات الاقتصادية المعتمد من قبل صندوق النقد الدولي يعود إلى إدارة السيئة أو عملية التنفيذ وليس المشروع بحد ذاته. ثالثا تحسين المستوى المعيشي: المطلوب من حكومة أحمد نظيف التركيز على تحسين الظروف المعيشية للفرد المصري بدل التركيز على المسائل الدولية.

البحرين

المساحة: 718 كم2

عدد السكان: 690 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 11,767 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 15,7%

الخدمات المالية: 19,3%

التجارة: 12,8 %

الصناعة: 11,9%

الإدارة العامة: 9,7%

احتياطي العملات الأجنبية: 1,8 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية: 11,5 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 770 - الخميس 14 أكتوبر 2004م الموافق 29 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً