العدد 2380 - الخميس 12 مارس 2009م الموافق 15 ربيع الاول 1430هـ

أميركا تراقب الشباب من أصول صومالية

أعلن مسئول في مكتب التحقيقات الفيدرالي أن مسألة تجنيد إسلاميين لشباب أميركيين من أصول صومالية يرسلون إلى هذا البلد للقيام بأنشطة إرهابية يشكل أولوية لـ»اف بي أي».

وقال المسئول في مكتب الأمن القومي في «اف بي أي» فيليب ماد أمام لجنة في مجلس الشيوخ «أنها أولوية بالنسبة لمكتب التحقيقات. أنها إحدى أولوياتنا».

وكانت اللجنة التي يرئسها السناتور المستقل جو ليبرمان طلبت هذه الجلسة «لتفهم لماذا» اختار شبابا أميركيين من أصول صومالية مغادرة الولايات المتحدة لتلقي تدريبات أو القتال في الصومال إلى جانب الميليشيات الإسلامية.

وتساءل ليبرمان «هل سيستخدم الشباب الذين غادروا جوازات سفرهم الأميركية للعودة وتنفيذ أعمال إرهابية على أراضينا؟». وقال ماد إن هناك طلبا للشباب الأميركيين من أصول أميركية لإرسالهم للقتال في إفريقيا.

من جهته، قال مساعد مدير الاستخبارات في المركز الوطني لمكافحة الإرهاب اندرو ليبمان «اعتقد أن الأداة الأكثر أهمية بالنسبة لنا هي الاتصال المباشر مع المجموعة الأميركية الصومالية لمعرفة من زار القرن الإفريقي ولأي أسباب».

وأضاف «أعتقد أن هناك جهدا يجب بذله للتحقق من أننا نراقب هذا الوضع عن كثب».

ويقدر عدد الأميركيين من أصول صومالية ما بين 15 إلى 20 ألف شخص يعيش نصفهم في مينيابوليس (مينيسوتا شمال). وهاجرت هذه المجموعة إلى الولايات المتحدة مطلع التسعينيات هربا من أعمال العنف.

العدد 2380 - الخميس 12 مارس 2009م الموافق 15 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً