العدد 2806 - الأربعاء 12 مايو 2010م الموافق 27 جمادى الأولى 1431هـ

جائزة الجمهور من نصيب الفيلم البحريني «بالأمس»

في مهرجان الفيلم القصير بالدار البيضاء

فاز فيلم «بالأمس» للمخرج البحريني عمار الكوهجي بجائزة الجمهور للدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي للدار البيضاء المنعقد من 29 أبريل/ نيسان إلى غاية 3 مايو/ أيار. وتحت تصفيق حار لجمهور حفل احتتام المهرجان. صرح الكوهجي لوسائل الإعلام التي حضرت بكثافة لتغطية الحدث قائلاً: «هذه أول جائزة أحصل عليها بعد ثماني مشاركات بمهرجانات مختلفة. وما يثلج صدري هو أن الجمهور المغربي العزيز الذواق منحني أغلى جائزة وتجاوب بشكل رائع مع فيلم بالأمس. وهذه أغلى جائزة ستظل تاجاً على رأسي كوال مساري الفني.

ويذكر بأنه عقب عرض فيلم بالأمس تلقى المخرج عمار الكوهجي طلبات متعددة لتنشيط ندوة تطبيقية مع طلبة الجامعة الذين واكبوا فعاليات المهرجان. كما حضر الندوة ضيف المهرجان. هرم السينما المصرية المخرج الكبير علي بدرخان والذي لم يخفِ إعجابه الكبير بالتجربة السينمائية بالبحرين وبالمخرج الشاب عمار الكوهجي. كما كانت الندوة مناسبة لدعوة الكوهجي إلى مصر بغية عرض فيلمه بالمعهد العالي للسينما.

وإلى جانب فيلم بالأمس فاز الفيلم المغربي «ألوان» للمخرجة الشابة سرين والوت بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي للدار البيضاء. كما كانت جائزة الإخراج من نصيب فيلم «سيكاتريس» للمخرج المغربي مهدي السالمي وجائزة السيناريو لفيلم ذهاب فقط للمخرج مصطفى الطويل من كندا. وبالنسبة لتنويه لجنة التحكيم فكان من نصيب فيلم سبع فلوس للمخرج التونسي أيس لوسيد. وفيلم جدو ليوسف بالوت من بلجيكا. وقالت رئيسة لجنة التحكيم المديرة الفنية لمهرجان الأفلام العربية ببروكسيل السيدة رشيدة شباني: «لقد وجدت لجنة التحكيم صعوبة في الاختيار نظراً للتميز وجودة الأفلام المشاركة».

أما بالنسبة لفئة الفيلم الوثائقي فقد فاز الفيلم «مسار لاجئين» للمخرج علي بن جلون من المغرب وحصل فيلم «الجدران» للمخرج المصري المقيم بهولندا سعد حاسم. وارتأت لجنة التحكيم منح جائزتها للفيلم الوثائقي الإيطالي «0.9 امبير».

وضمنت لجنة تحكيم الدورة الخامسة كلاً من المديرة الفنية الأفلام العربية ببروكسل السيدة رشيدة شباني والناقد السينمائي المغربي نور الدين كشطي والمخرج الإيطالي كلاوديو باليطو. وقد كان من المتوقع أن ينظم المخرج الإماراتي سعيد سالمين لفريق لجنة التحكيم لكنه تعذر عليه الحضور إلى المغرب لأسباب قاهرة.

وإلى جانب عرض أفلام المسابقة، ضمنت فعاليات المهرجان ملتقى حول الدورة الخامسة «تفعيل التراث السينمائي عربياً» بحضور المخرج المصري القدير علي بدرخان الذي تطرق للموضوع من زاوية التعريف بالتراث المصري والعالمي وكيف تم توظيفه في السينما. أما المخرج التونسي أنيس لسويد فقد عرف بالتراث السينمائي بشمال إفريقيا. بينما ركز عمار الكوهجي على التجربة السينمائية الخليجية وعرف بأساليب تفعيل التراث فيها. ولعل أهم ما ميز حفل اختتام الدورة من جهة، هو توقيع اتفاقية شراكة بين المهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي للدار البيضاء ومهرجان الأفلام العربية ببروكسل بحضور رئيسي المهرجانين على التوالي السيد محمد المشتري والسيد يوسف أرشيسش.

ومن جهة أخرى، وقف الجمهور الحاضر وقفة احترام وتقدير للمخرج علي بدر خان في جو عربي أصيل طغت عليه الحميمية والكرم المغربية والذي أثنى بقوة على جهود المنظمين الشباب الذين حققوا نحاجاً كبيراً في تنظيم مهرجان بحجم عالمي.

وحظي المهرجان بتغطية إعلامية مهمة. فإلى جانب الإعلام المغربي حضرت قناتا «حنبعل» و«نسمة» التونسيتان.

العدد 2806 - الأربعاء 12 مايو 2010م الموافق 27 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً