العدد 2809 - السبت 15 مايو 2010م الموافق 01 جمادى الآخرة 1431هـ

المحفوظ يدعو «المعارضة» لمصالحة تاريخية تنهي «تمزق» أربع سنوات

لم تعلن فيه موقفها من انتخابات 2010... «العمل الإسلامي» تعقد مؤتمرها العام وسط حضورٍ حاشد...

المحفوظ: نطالب بشراكة حقيقة في البلا
المحفوظ: نطالب بشراكة حقيقة في البلا

وجّه الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي الشيخ محمد المحفوظ خلال المؤتمر العام الرابع لجمعيته الذي عقد مساء أمس في إحدى الصالات بقرية مقابة، رسالةً إلى قوى المعارضة، دعا فيها إلى «المصالحة والعودة إلى بعضنا البعض، تنهي تمزق السنوات الأربع الماضية، على أن يراجع الجميع حساباته».

وبدأ أعضاء جمعية العمل الإسلامي انتخاب أعضاءٍ جدد لأمانتهم العامة، في عملية تستمر اليوم وغداً، وسط حضور حاشد من مريديها ومن الجمعيات السياسية، وأعضاء مجلس النواب، وسوف تعلن النتائج السبت المقبل، ومن غير المؤمل أن تحصل مفاجآت فيها، إذ سيتم التجديد للمحفوظ أميناً عاماً للدورة المقبلة كما تشير التوقعات.

إلى ذلك، لم تعلن الجمعية موقفها من انتخابات 2010، تاركة حسم الأمر إلى وقتٍ آخر ستعلن عنه لاحقاً.

المحفوظ: قلوبنا

للإصلاح خضراء كراياتنا

وفي كلمته قال الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي الشيخ محمد المحفوظ «كان الأمل يحدو في بلادنا أن تنتقل البحرين إلى مرحلة جديدة، وكان الأمر أن تخرج البلاد من عنق الزجاجة من خلال تنظيمات جديدة تعزز الحالة الوطنية تبني الواقع الديمقراطي يقوم على الشراكة والعدالة والمساواة بعيداً عن الاستفراد، لكن واقع الحال كشف عن حقائق جديدة، تجددت على الرغم من تجذر الحالة السياسية في بلادنا».

وأضاف «إحدى هذه الحقائق هي حالة الخوف من الآخر التي يبدو أن حكومات العالم الثالث مسكونة بها، خوفاً من شعوبها، وهذا ما تكرره حالات الهروب إلى الأمام التي تكررت كثيراً، من خلال وضع دستور منفرد لا يمت إلى الديمقراطيات العريقة».

وأردف «يريدون أن يستبدلوا الناس، فاستقدموا الغرباء إلى ارض البلد، وكأننا لا نزال نعيش هاجس الخوف والصراع على السلطة، وبدلاً من اعتماد البناء والتنمية واعتماد المواطن كرأس مال حقيقي للنهوض بالوطن، أبقيت حالة الشك والتوجس اليومية، فما يزال هناك أكثر من 50 ألف طلب إسكاني في بلدٍ نفطي، كما ضاعت الأراضي والسواحل حتى ضاعت المصطلحات وحتى الشعارات!». وأضاف «قد تكون دولة القانون مخرجاً مما نحن فيه، لذلك ينبغي أن نتحول إلى هذه الدولة، لكن ما نراه أن أملاك الدولة يتم نهبها، وان 97 في المئة من سواحل البحرين مفقودة، واغلب الأراضي ليست في يد الدولة، فأين هي دولة المؤسسات التي ننشدها؟».

وأردف «دعونا نخرج من هذه الحالة، نحن أصحاب قلوبٍ خضراء، رايتنا خضراء، ونبحث عن حلولٍ خضراء، وقد التزم الجميع، لا خوفاً ولا تخاذلاً للدخول في هذا الأمر، أملاً في التغيير في بلد عريق، جاء إليه العلاء الحضرمي حاملاً لواء التغيير».

وأكمل «لسنا هواة للمعارضة، ونحتاج للتكاتف من الجميع، متمثلاً في الجمعيات السياسية والحقوقية والمثقفين والإعلاميين رجالا ونساء».

وتابع «رسالتي بعد تمزق استمر لأربع سنوات في الساحة، ينبغي لنا العودة إلى بعضنا البعض، ولابد من مزيد من التواصل الجاد على أن نراجع حساباتنا ونراجع واقع المعارضة في البلاد»، خاتماً كلمته بالقول» سنظل متمسكين بالتغيير، وما نقول به الآن هو خطوة على الطريق».

مرادي: طريق النضال الوطني طويل

وفي كلمة «الجمعيات الست» قالت عضو جمعية الإخاء الوطني زهراء مرادي «إن بناء دولة القانون والمؤسسات كان حلمًا راود جميع الأحرار في هذا البلد، حلمًا ناضل في سبيل تحقيقه جميع الشرفاء من مختلف التوجهات ومن مختلف الانتماءات وعلى مدى عقودٍ طويلة، وقدموا في هذا الطريق تضحيات عظيمة، تضحيات لا ينبغي أن ننساها للحظة أو نتهاون في شأنها، تضحيات لا يجوز لأيّ طيف أن يحتكرها لنفسه، تضحيات لا يجوز لنا أن نتاجر بها إلا إذا كان ثمنها تحقيق (دولة القانون) وتحقيق (دولة المؤسسات) على أرض الواقع.

وأضافت «نعم، لقد تحقق بعضٌ مما أردناه، وهي حقوق طبيعية وأصلية كفلتها لنا شرائع السماء وجميع المواثيق الدولية، حقوق كفلها لنا الله قبل أي أحد، ولكن يبدو أن الدرب مازال طويلاً لنصل فيه إلى دولةٍ يسودها قانون ارتضيناه لأنفسنا، ودستور قبلناه ليحكمنا، ولا قوانين مفصلة حسب مقاس الحاكم وحاشيته».

وتابعت «قد نتهم نحن في الجمعيات المعارضة أننا متشائمون، وأنّه لا يعجبنا العجب، ولكن أليس هذا هو الواقع! دعونا نتكلم بلغة الوقائع لنتأكد هل نحن في دولة مؤسساتٍ وقانونٍ أم لا، ففي دولة المؤسسات والقانون يكون الدستور دستوراً ترتضيه جميع القوى الوطنية، دستور عصري وحضاري وديمقراطي يحمي حقوق الجميع ويحرس مصالح الجميع، لا فئة دون أخرى، ولا فرد دون آخر».

وقالت أيضاً «الحصول على المعلومات في (دولة القانون والمؤسسات) حق مكفول للجميع، والشفافية سمة أساسية من سمات هذه الدولة. الحكومة التي لا تعلن عن قوائم الناخبين، ولا تصرح بعدد السكان الفعلي، ولا تنشر المخطط الهيكلي للبلاد، ولا بعدد من يتم تجنيسهم سنويًا، الحكومة التي تحول معلومات عادية ينبغي أن تكون في متناول الجميع إلى معلومات سرية وكأنها تعرض أمن الدولة للخطر بكشفها».

الموسوي: عانينا عجزاً في موازنة 2009

وفي الصدد نفسه عرض أمين سر جمعية العمل الإسلامي رضوان الموسوي التقرير الأدبي والمالي للجمعية الذي أوضح فيه أن إيرادات الجمعية في 2009 بلغت 13866 ديناراً، فيما بلغت مصروفاتها 14457 ديناراً، بعجز بلغ 591 ديناراً.

وأشار الموسوي إلى أن «الجمعية واصلت تبنيها لمشروع (صرخة ألم)، الذي أطلقته الجمعية منذ أكثر من خمس سنوات من أجل قضية الفقر في البحرين والتمييز وسرقة السواحل، وقضايا الفساد الأخلاقي والمالي، وكذلك وقف جميع أنواع التعذيب التي يتعرض لها المعتقلون سواء المباشرة في داخل المعتقلات أو من خلال المعانات الكبيرة اليومية التي يعانى منها المواطن في المسكن أو المأكل أو كل ما يتعلق بالحياة المعيشية من حالة الغلاء أو نقص في الخدمات، وكذلك إعلان (صرخة الألم)في معاناة المصابين بالأمراض المزمنة كالسكلر أو السكري أو أمراض الكلى وما شابه».

وأضاف الموسوي «تحقيقاً لبرنامجها السياسي الذي يركز على الشراكة وتداولية السلطة وحرية تشكيل الأحزاب وضرورة التوزيع العادل للثروة وإطلاق الحريات العامة واحترام حقوق الإنسان، وبناء دولة القانون والمؤسسات من خلال دستور عصري مرضي عنه شعبياً، تبنت الجمعية مشروع التحول إلى حزب ودعت الأطراف السياسية كافة لتداول السلطة»

العدد 2809 - السبت 15 مايو 2010م الموافق 01 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 3:45 م

      لا للأستفراد

      كلام جميل عندما يقول الشيخ نريد عدم الاستفراد هذا مطلب كل انسان ولكن عندما تأتي للواقع انظر من حولك تجد ان قادة المعارضه لم يتغيروا ولن يتم تغيرهم حتى لو جرت انتخابات فهذا النهج الاستفرادي الذي يطالب به الشيخ ان يزال من وطننا تتصف به الحكومه وكذلك المعارضه فكفانا معاناه وتضييق على سبل حياتنا نتيجة اعمال المعارضه فلا بد للنظر للأمور بمنظار يتلائم والواقع الذي يحياه الناس حتى تجد الامه متنفسا لها لكي ترتاح من المعاناة الطويله

    • زائر 30 | 12:26 م

      الى زائر (1)

      القصد تجمع كتل المعارضة معا بعضها

    • زائر 29 | 12:14 م

      تناحر علماء الشيعة فيما بينهم سبب تشتتنا !!

      حبهم للمناصب وعدم وحدتهم هو سبب تكالب المؤامرات على البحارنة .. فليستعدوا للحساب الطويل عند الوقوف بين يدي الله تعالى.

    • زائر 28 | 10:46 ص

      المحفوظ

      ارجو من رجال الدين ملآزمة مساجدهم و مواتمهم وحسينيانهم وترك السياسة لرجال السياسة وعدم الدخول فى امور الدولة هذة نصيجتى للمحفوظ وغير المحفوظ

    • زائر 27 | 9:27 ص

      14 نور:: للأسف لا يزال هناك أفاعي تدخل بيننا مثل 1 و 17 ولكن علاج الأفعى قطع الرقبة باللحمه

      للأسف لا يزال هناك أفاعي تدخل بيننا مثل 1و17 ولكن علاج الأفعى قطع الرقبة وتقوية هذا النسيج الذي عجزت الحكومات المتتالية على فك الإرتباط بينه ودعوة سماحة الشيخ محفوظ حفظه الله ورعاه من دعوات زبور محمد وآل محمد فهكذا كان خط أئمتنا الأطهار الوحدة بين نسيج الأمة وأمتنا كبيرة إلى درجة بأنها أكبر من هذه الرقعة الجغرافية التي نسكنها ولذا يجب علينا أن نرص الصف فعدونا يدس السموم في هذا الجسد وكما قالة دراسة بأن كل الأم حاولنا تفرقوا من أول المحاولات ولكن الشيعة لم يتمكن أحد منهم أبداً لأنهم وراء مرجعيتهم

    • زائر 26 | 7:36 ص

      بالتوفيق

      المحفوظ احسن من غيره الي عمت عيونهم الفلوس والسيارات - كنت استمع له في محرم ومحاظراته كلها من نبض الشارع المعدوم

    • زائر 25 | 7:25 ص

      نصراوي جمري

      لقد كانت كلمة سماحة الشيخ المحفوظ قوية وماثره
      وفيها معاني نبيلة وكبيرة ينبغي التوقف عندها بروية
      وبنظره واسعه في التفكير محايده في الاستنتاج لان
      سماحته تكلم بلغة العقل وبلغة السياسي المحنك
      الذي عرف وبعرف كل دهاليز اللعبة السياسية في هذا
      البلد ونحن معك يا شيخنا المحفوظ في كل كلمة قلتها
      وانت نعم القائد الفذ الذي يعيش هموم الناس بتفاصيلها
      ومرحبا بك وشكرا لك يا شيخنا المحفوظ

    • زائر 24 | 7:21 ص

      من (1) إلى (17)

      عجل وش تسمي " إصلاح ذات البين " يا سيبويه ؟

    • زائر 23 | 6:45 ص

      عزيز وغالي ياشيخ

      لنشاء الله تترجم الاقوال الي افعال لان الوحده و اجب حتمي و شرعي خصوصا في هدا الوقت

    • زائر 22 | 6:35 ص

      Khalid Sahwan

      يبقى العلامة المحفوظ ذلك الرمز الذي احتار فيه عقول الكثيرين .. وكذلك جمعية العمل الاسلامي فهي ذات رؤية سياسية راقية .. فنراها ترفض التحجر والانغلاق على نفسها بجلوسها مع الجميع ومع التيارات المختلفة من اجل مصلحة العباد والبلاد على الرغم من تعمد الكثيرين اقصائها وتهميشها .. بالتوفيق الى امل نحو بناء مؤسستها ومشروعها لخدمة المستضعفين

    • زائر 21 | 6:26 ص

      المحفوظ

      ارجو با سماحة الشيخ الدعوة الى نبذ العنف فى التعامل مع الوطن فنحن احوج الى ذلك و الى وحدة بعيدة عن الطاءفيةفى النعامل مع الأمور فانت مسؤل امام اللة

    • زائر 20 | 5:40 ص

      زائر 1 مصالحة وليس أصلاح

      روح تعلم لغة عربية

    • زائر 19 | 5:27 ص

      نعم لدولة القانون والمؤسسات

      كنت من المدعويين في جانب الضيوف والحقيقة كان مؤتمر متميز فاق توقعاتي من حيث الحضور والاعداد
      بارك الله جهود المنظمين والى الامام يا جمعية العمل الاسلامي

    • زائر 18 | 5:07 ص

      دمساتنية من بيت حاجي مكي

      نشكر الشيخ المحفوظ على كلمته القويه النابعه من القلب وتصل الى القلب ونتمى لكم التوفيق وقد كنا من ضمن الاشخاص المرشحين لكم وسوف نسير على خطاكم بإذن الله

    • زائر 16 | 4:18 ص

      لا تصيرون مثل بعض الدول الخليجيه.

      يفضلون فئه على فئه يا اهل العراق.انسوا انكم شيعه او سنه وتذكروا انكم مسلمين وانكم عراقيون واذا ماشاركت كافه الطوائف سواء المسلمين والمسيحين وغيرهم لن تتحرر العراق طول الدهر..

    • زائر 15 | 3:51 ص

      ولــــــــــــــ المحرق ــــــــــــــــــد

      يا شباب هناك بعض المندسين يريدون اشعال الفتنه ممن يتهجمون على العلماء الاجلاء ويشككون فيهم .نحن جميعنا اخوة في جميع التيارات وهدفنا واحد وللجميع الحق في اختيار تكتيكه السياسي اما الوحده فهي في احترام الطرف الاخر والاختلاف فقط في وجهات النظر..... واذا حقة حقايقها مال الملازم الا اهلها..... تفداك روحي يا ابى سامي

    • زائر 14 | 3:24 ص

      تلميذ التيار الرسالي

      أنا كنت من الحاضرين البارحة في هذا المؤتمر التاريخي النبيل وأنا أسمع الى هذا الرجل العظيم المخلص كادت دموعي تنحدر وهو يتحدث ويدعو ويرسم طريق المعارضة، لكن لا حياة لمن تنادي! لا الحكومة تستمع ولا قوى المعارضة الأخرى، وأبكاني أكثر الفيلم الذي عرض عن تاريخ هذا التيار الرسالي ونضاله من أجل كرامة هذا الشعب ومالاقاه من الاضطهاد و التنكيل والتشريد في سبيل ذلك، فتحية اجلال و شكر الى رموز هذا التيار الرسالي المناضل وسيروا ونحن خلفكم.......

    • زائر 13 | 3:12 ص

      بنت مكـــي \\دمستانيه

      اللهم صلي على محمد وآل محمد
      منور منور وجه الخير
      والله العظيم رجاااااااااااااااااااااااااااااااااااال
      واحنا انتخبانا البارحه بصالة الدانه
      ومتباركين بلاداره الجديده
      وبلاعضاء كلهم
      سير يامحفوظ واحنا وراك

    • زائر 10 | 2:17 ص

      المعارضة هم السبب

      المعارضة من التسعينا ت بسبب قراراتها المتهورة الغير مدروسة جنت علينا كل ذلك ونحن الآن ندفع الثمن غاليا أولادنا و الدمار والتخريب والتجنيس والفساد و سوء ا المعيشة لا بيوت ولا اعمال للشباب وخسارتنا اكثر بكثير لان كل من حركات المعارضة كل يعمل من أجل مصالحة الشخصية لرفعته بين الناس لارفعتهم عند الله والناس مساكين ظنوا انهم يعملون من اجل مصالحهم ... والآن ترى الشباب كل يوم تحرق وتدمر وتفعل كل المحرمات من سرقة وغير ه ببركة المعارضة ...ارجو النشر مع الشكر

    • زائر 9 | 2:04 ص

      Abo Zinab

      There is constitution but not active.

    • زائر 8 | 2:03 ص

      بحار بدون بحر

      رحمك الله ياجمري ايها الاب الحنون لقد اشتقنا لك اين انت هكذا يترك الحبيب حبيبه انت القائد
      كيف تطالبون بحوار مع الحكومة وانتم لاتتحاورن مع بعضكم يحب على جميع الكتل ان تقوم 1- الاجتماع واختيار قيادة واحدة لهم تخاف الله ولاتخشى لومة لائم.
      مصالحة الناس التى اصبحت غاضبة وساخطة لدرجة الياس.
      اختيار اعضاء لاتهمهم المصالح الشخصية
      الاجتماع مع الناس والسير مع مطالبهم وتعريفهم الحق من الباطل
      عمل اجتماعات مع كافة الكتل الوطنية والتوصل الى اهداف تكون فيها خدمة الوطن والموطن الهدف الرئيسي

    • زائر 7 | 1:07 ص

      نبارك لكم ...

      نبارك للاخوة في جمعية العمل الإسلامي عقد مؤتمرهم العام في هذه السنة ، ونبارك مقدماً للإدارة الجديدة للجمعية ، ونسأل الله العلي القدير أن يساعدهم على العمل الجاد في سبيل نيل حقوق هذا الشعب المظلوم من ايدي الطغاة والظالمين... سيروا إلى الأمام يا اصحاب الآيادي البيضاء.

    • زائر 6 | 1:05 ص

      بارك الله فيك يا شيخ

      السلام عليكم ,,, بارك الله فيك يا محفوظ ,,, الله يسمع منك ,,, وانشاء الله كلنا جماعة وحدة سنة وشيعة ,,, وانا على يقين تام ان سماحة الشيخ علي سلمان اول من سيبادر معك في هذه المبادرة الطيبة ,,,

    • زائر 5 | 1:00 ص

      مصالح الجمعيات

      يلمحفوض أي وحدة كل جمعية تنضر إلي مصالحها وإلى المقاعد في البرلمان عشان تقول جمعيتي أكثر مقاعد في البرلمان وكل نائب يهتم بمصلحتة الخاصة فقط بما فيهم الشيخ علي سلمان

    • زائر 4 | 12:26 ص

      المعارضة الي اين

      كل مواطن يريد وحدة المعارضة من اجل وحدة القوي الوطنية ضد الفساد والتميز ولكن في الحقيقة المعارضة لا تريد وحدة الصف حيث كل جمعية تريد القيادة والحقيقة نقول المعارضة البحرينية لم يخرج منها حتي بيان عن يوم النكبة حيث كل جمعية مشغولة بمنطقة التي تعيش فيها حتي تسريح العمال في البحرين لا نسمع عن بيان الي المعارضة ولم نسمع ولمدة 4سنوات نقد المجلس الوطني

    • زائر 3 | 11:32 م

      نحو دولة القانون و المؤسسات

      نعم .. نريد دولة القانون و المؤسسات .. حق مكفول للجميع

    • زائر 2 | 10:51 م

      قوتنا بوحدتنا

      انجان زين يتوحدون جماعتنا ونترك التعصب الاعمى واكيدا القوة وكسب شى من المكاسب يتطلب الوحدة بين جميع التيارات

    • زائر 1 | 10:50 م

      يقصد

      يقصد الإصلاح بين التيارات السياسية الثلاث : الشيرازية ، والخمينية ، والدعوتية .

اقرأ ايضاً