العدد 2386 - الأربعاء 18 مارس 2009م الموافق 21 ربيع الاول 1430هـ

مروة كريدية توقع كتابها الجديد «معابر الروح»

في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

يستضيف معرض أبوظبي الدولي للكتاب وضمن برنامجه الثقافي لهذا العام حفل توقيع كتاب «معابر الرّوح» للكاتبة مروة كريدية، وذلك بتاريخ 20 مارس/ آذار الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ويضم كتاب معابر الروح مختارات من خواطر الكاتبة التي تمزج من خلالها بين الواقع والخيال بصورة سوريالية، فتتراوح بين الحس الصوفي الإنساني الذي يلامس الماورائيات وبين الواقعية المادية الحسية وذلك عبر قصائد تصف علاقة الإنسان بالأرض والغيب في ظلال حروفٍ من سحر بيروت وجمال لبنان، فتتراقص الألوان لتبدع لوحات فنيّة ممزوجة بأناقة شعريّة راقية.

كما تُشكل المرأة واحدة من أقوى الرموز الجمالية التي تستخدمها الكاتبة لتعبر بالقارئ إلى عالم أنثوي من خلال فتنة الجسد ورقة الروح.

وتقدّم مروة كريدية قصائدها بنفس كوني هادئ يتجاوز الأديان والمعتقدات السائدة ويعكس رؤيتها السياسية والثقافية التي كانت قد طرحتها في كتابها أفكار متمردة الذي عالجت فيه السياسة بمنظور كوني يرى أن الإنسان لا يختزل بعقيدة أو ايديولوجية أو ثقافة أو حتى وطن وهي تؤمن بوحدة الوجود حيث تقول: «عاقِلة روحي هي هويَّتي والكون كلّ لا يتجزأ» كما تطرح في قصائدها مبدأ العَوْد والتطور حتى الانعتاق فتقول «العود هو الانعتاق والحياة سيرورة تطور».

وتعد الكاتبة مروة كريدية واحدة من المهتمات بالقضايا الإنسانية واللاعنف، حيث تطرح العلاقات الاجتماعية من خلال رؤية وجودية تتجاوزالانقسامات الإثنية والدينية، وقد عملت في ميادين فكرية متنوعة ولها العديد من الأعمال الأدبية والفنية التشكيلية والخواطر الشعرية والأبحاث الميدانية في علم الاجتماع السياسي، وهي ناشطة في ميدان الإعلام الثقافي، كما حازت على شهادات التقدير من جهات ثقافية متنوعة، ولها عدة مؤلفات ودراسات منها أفكار متمردة في الفكر والثقافة والسياسية ومدائن الغربة في الفنون التشكيلية.

العدد 2386 - الأربعاء 18 مارس 2009م الموافق 21 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً