العدد 2820 - الأربعاء 26 مايو 2010م الموافق 12 جمادى الآخرة 1431هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

وعدته «الإسكان» بقرض شراء قيمته 54 ألف دينار...وبعدما دفع مقدماً للعقار تراجعت لشح الموازنة

عجبي من هذه الوزارة التي لا تشقى وتتعب من خلق الأعذار، ومن التهرب من المواطنين وحقوقهم، فأنا لا أدري لماذا توجد هذه الوزارة أصلا إذا كانت هي من شأنها ان تجعل المواطنين في خسارة دائمة او في دوامة من المشاكل، فلا تخلو صحيفة يومية من الشكوى على هذه الوزارة، فلماذا لا تنظر الدولة بتمعن في مشاكل المواطنين أو إعادة هيكلة الوزارة من الأساس!

أنا مواطن بحريني الأصل تقدمت بطلب قرض شراء وحدة عقارية في مارس/ آذار 2009 ولله الحمد فقد كان اسمي من الموجودين ضمن القائمة التي صدرت في العيد الوطني 16 ديسمبر/ كانون الأول 2009، وعلاوة على ذلك فقد كان القرض باسمي واسم زوجتي، للحصول على أقصى مبلغ يمكنني الحصول عليه لتأمين السكن المناسب لي ولأفراد عائلتي، قمت بمراجعة الوزارة وتبين لي أنه قد حصلت على قرض شراء بمبلغ 54 ألف دينار بحريني، وحمدت ربي لأني حصلت على مبلغ ربما يكون افضل من غيري من المواطنين، وهنا بدأت عملية البحث عن سكن، وكلنا كمواطنين ومقيمين أيضا يعرف أسعار العقارات في البحرين، فهي كالنار دائما في ازدياد، تعبت من البحث، وأخيرا وجدت شقة تمليك مناسبة تقدر بـ 63 ألف دينار وهو مبلغ يفوق المبلغ الذي منحتني إياه الوزارة، ولكني لم اقف عند هذا الحد، فقمت بمراجعة بعض البنوك التجارية، ووضعت على عاتقي قرضاً بقيمة 9 آلاف دينار وقدمته كمقدم لصاحب العقار لكي أضمن العقار، قمت بمراجعة الوزارة التي لم أملّ أو أكلّ من المراجعة لها اسبوعيا، وقدمت الأوراق المطلوبة، ووعدوني خيرا، طال الأمر حتى وصل إلى 3 شهور او اكثر وانا انتظر، قمت بالمراجعة كالمعتاد وكحال باقي المواطنين الذين يراجعون هذه الوزارة يوميا ولكن لا جدوى، وصلت للموظف المختص وإذا بالصدمة الكبرى «أن الوزارة لا تملك الموازنة الكافية لتعطيني المبلغ الكامل» وانها ستوفر لي مبلغاً وقدره 40 ألف دينار فقط... فما العمل؟! من أين احصل على المبلغ المتبقي؟ وهو ما يعادل 14 ألف دينار، وانا دفعت مقدم العقار، وإذا لم ادفع باقي المبلغ للعقار خلال شهر واحد سأخسر المقدم، ولا يمكنني طبعا الحصول على قرض إضافي أيضا لأنه سبق وتقدمت بطلب قرض الا وهو قيمة المقدم للعقار، والأدهى من هذا وذاك، سألت موظف البنك والوزارة ما العمل، فوعدوني خيرا أنه سيتم إعطائي باقي المبلغ في حال توافر الموازنة الكافية، هل تظن الوزارة او الموظفون ان عقولنا صغيرة إلى هذه الدرجة، من أين سأحصل على زيادة والأخبار تملأ الصحف ان وزارة الإسكان لا تملك موازنة كافية، طلبت من الموظفين إعطائي ما يثبت قولهم ولكن رفضوا ذلك، فأين الصحة في الكلام مادام الإثبات غير موجود، لماذا يتم إعطاء المواطنين وعودا كاذبة؟ لماذا دائما يجعلون المواطن على أمل وفي آخر المشوار يصفع على وجهه، هل تملك الوزارة موازنة كافية لبناء منازل للضباط وغيرهم من المجنسين حديثي الطلب في الوزارة ولا تملك مبالغ مالية لإعطائها للمواطنين؟ أين العدل في هذه الوزارة، أين المسئولين في الدولة من هذه الفوضى؟ أريد حلا يا وزارة الإسكان، أنت من وضعتني في مأزق فإما ان اخسر المبلغ الضئيل الذي قدمتموه لي او أخسر ما دفعته مقدما للعقار والعقار نفسه، فلقد سئمت من مراجعة الوزارة يوميا دون حل، وبوعود كاذبة، أريد حلا؟!

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


«شيكات الإسكان» تضع سائق تاكسي في مأزق كي يضمن قرضه للترميم

 

إلى المعنيين في وزارة الإسكان. أنا احد المواطنين نشر اسمي في الصحف لاستحقاقي قرض ترميم في نهاية العام 2009 وبلغت قيمته نحو 8 آلاف دينار، غير ان احد الشروط التعجيزية التي أدرجت لأجل ضمان حصولي على القرض من بنك الاسكان هو لزومية جلب شيكات من احد المصارف كي اوقعها كمبلغ مقدم الى بنك الإسكان. غير ان هذه الشرط لقيت ممانعة ومعارضة من قبل جميع المصارف التي توجهت اليها وغالبتها تشهر بجواب مفاده «ان عملي الحر في مهنة سياقة تاكسي ليست كضمان لهم كي انتفع من هذه الشيكات»، وبالتالي لزم الامر وجود كفالة لاحد الأشخاص إما ان يكون هذا الشخص الكفيل عاملا في احدى الوزارات الحكومية أو في شركات خاصة، ولأني حقيقة لا أملك احدا من هؤلاء، فانني وقعت في عمق الازمة والتي من المتوقع على ما يبدو أنها ستؤدي إلى خسارتي لهذا القرض الذي يمنحني فرصة ومهلة حتى شهر فقط وبالتالي اخسر فرصتي من الانتفاع من هذه الخدمة الاسكانية والتي تقدمت اليها بغية سد حاجة مهمة في منزلي الكائن في مدينة حمد والذي يعيش فيه 6 افراد وأنا المعيل الوحيد لهم، والأولاد في صفوف المرحلة الدراسية. لذلك كلي رجاء بان تعمد وزارة الاسكان كحالة استثنائية لظروفي المعيشية على اسقاط هذا الشرط أو ان يمنحني بنك الاسكان هذه الشيكات في المقابل امنحه انا المنتفع بقرض الترميم ورقة وثيقة البيت أو حتى مستندات ضمان وكمبيالات!

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


طالبة طب تنشد معونة أهل الخير لاستكمال دراستها في الأردن

 

أتقدم لحضرتكم بهذا الخطاب وأن كلي أمل وثقة بأن أنال ما أصبوا إليه وهو إكمال دراستي الجامعية فأنا طالبة بحرينية أدرس الطب في إحدى جامعات المملكة الأردنية الهاشمية سنة ثانية وقد حصلت على نسبة في الثانوية العامة وقد تعبت كثيراً وتحمل والدي الكثير وتقدم بطلب قرض من إحدى البنوك وتمكنت أخيراً من الذهاب لإكمال الدراسة لكن الآن بعد أن تعبت واجتهدت وتميزت في دراسة الطب ليس بمقدروي أن أكمل هذه الدراسة التي طالما حلمت بأن أكون طبيبة ولكن أنا الآن جالسة في طريق مسدود فالقرض الذي أخذه والدي إنتهى ولا يمكنه أن يجدد القرض وليس بيده حيلة كل ما أريده من أصحاب الأيادي البيضاء أن تمد لي أياديها لمساعدتي في إكمال دراستي أليس من الظلم بعد هذا المشوار أن أرجع إلى بلدي خالية الوفاض وكل جهدي وتعبي يذهب أدراج الرياح إني أناشد قلوبكم الرحيمة أن تفتح لي باب يساعدني إني في بحث دائم عن الوجوه السمحة لتضحك لي وتنتشلني من هذه المحنة التي أمر بها وهي التي تحدد مستقبلي إني أضع مستقبلي بين أيديكم وأنا على ثقة ويقين بأن نفسكم تأبى أن يتحطم مستقبلي أمام عيني، إن الأمل معقود بشخصكم الكريم.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


اللغة العربية

 

العولمة والتحول التدريجي للعالم من بلدان متباعدة يستغرق السفر بينها في الماضي أياما وشهوراً إلى شبه قرية صغيرة، تطور الاتصالات ووسائل السفر مكن الناس من الاختلاط والتعارف أكثر ما كان ممكنا في الماضي وأدى بالتالي إلى خلخلة التقاليد المحلية وانجذاب الفئات الشابة في هذه البلدان نحو الجديد ومن ذلك اللغات الغربية كوسائل للتعبير عن أنفسهم، مبتعدين عن لغاتهم الأم.

فقد كشف أحد المؤتمرات أن اللغة العربية من بين اللغات المعرضة للانقراض ومن يدرك خطورة هذا الأمر سيدرك حتماً أن كل ما حفلت به الحضارة العربية وثقافتها من علوم وشعر وأدب سيصبح طي النسيان ويستبدل بلغات ولهجات ركيكة وضعيفة لا تسمو للمستوى الذي وصلت إليه اللغة العربية في عصورها المشرقة، وقد قال العالم الإسباني فيلا سبازا «اللغة العربية من أغنى لغات العالم، بل هي أرقى من لغات أوروبا لتضمنها كلَّ أدوات التعبير في أصولها في حين أن الفرنسية والإنجليزية والإيطالية وسواها قد تحدرت من لغات ميتة، ولاتزال حتى الآن تعالج رمم تلك اللغات لتأخذ من دمائها ما تحتاج إليه». ولغة العرب هي أفضل اللغات، فهي أفصح اللغات وأكملها وأتمها وأعذبها وأبينها... وهي لغة القرآن الكريم، وهي لغة الرسول محمد (ص) وقال تعالى: (لتكونَ من المنذرينَ بلسان عربيٍ مبين). إن حضارات الامم مرتبطة ارتباطاً وثيقا بلغاتها فإن ضاعت تلك اللغة ضاعت تلك الحضارة.

وما نراه اليوم من لجوء الشباب لاستخدام مصطلحات وعبارات من لغات غربية في محادثاتهم اليومية يدعو للحسرة كونهم لا يدركون أن هذه التصرفات تضعف من معرفتهم بلغتهم الام فنشاهد باستمرار العيوب اللغوية في ما يكتبونه سواء في المدارس او حتى في الجامعة من ضعف بالإلمام بقواعد اللغة العربية.

إن معرفة اللغات الأخرى أمر مطلوب وكل ما زاد عدد اللغات التي يعرفها المرء كان أفضل لقول الرسول الكريم (من عرف لغة قوم أمن شرهم) ولكن هذا لا يعني إهمال اللغة الام واستبدال مفرداتها الغنية بأخرى هزيلة وركيكة.

فاللغة العربية ازدهرت أيام الجاهلية ولم تستخدم لغة غيرها في سوق عكاظ وعلقت المعلقات التي كتبت بماء الذهب باللغة العربية على الكعبة المشرفة، وعكف المستشرقون على دراستها ليطلعوا على اسرار هذه الامة وما بنته من امجاد بلغ صيتها أقاصي الأرض، لذا علينا ألا نستهين بلغتنا بل ونعتز بها كما تعتز الشعوب الأخرى بلغاتها وتحافظ عليها.

نجلاء حمد الفاضل


وقفة على التكييف في جامع مدينة عيسى الجنوبي

 

المتابع لأعمال الأوقاف الجعفرية ومدى تقدمها و بالخصوص إنجازات مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية في دورته الحالية لينبهر للتقدم الذي حصل في مستوى تفكير وإدراك المجلس للكثير من ملفات الأوقاف ومنها ما أعلن عنه في الأسبوع الماضي من تشكيل شركة استثمارية متخصصة لإدارة أملاك الأوقاف وأموالها. ولكن مع هذا الإنجاز يبقى الشغل الشاغل للأوقاف هو حسن متابعتهم للمساجد والمآتم، حيث الكثير من هذه المؤسسات العبادية والدينية مهملة وتحتاج لمتابعة يومية وذلك بتشكيل فرق عمل متخصصة للمتابعة وخاصة للمساجد الكبيرة ومن ضمن هذه المساجد يا إدارة الأوقاف يتربع جامع مدينة عيسى الجنوبي. الذي يصادف أن أحضر للصلاة فيه أيام العطل. إذ إنه يشتكي من بعض الأمور بما يؤثر على الأجواء الإيمانية مع ما يقوم به المعنيون للجامع برئاسة إمام الجامع إلا أنه وبعد الحديث مع بعضهم اتضح بأن هناك أمور خارجة عن سيطرتهم ومنها مشكلة التكييف الذي أخطأت الإدارة من وجهة نظري عندما جعلته تكييفاً مركزياً وذلك لعدة أمور منها ارتفاع سطح الجامع وأيضاً صعوبة التحكم فيه لأنه جزء كامل لا يمكن أن تنخفض حرارته أو تصعيدها في جزء من الجامع بل أي تغير في درجات حرارته فهو تغير في محيط الجامع بأكمله بعكس لو كان التكييف متقطع بواسطة مكيفات موزعة على محيط الجامع مما كان سيجعل سهولة التحكم فيها.

ومن جهة أخرى الأبواب الرئيسية ذات الثلاثة أمتار و نصف للجامع صنعت لعمالقة لا يتناسب مع أحجام أهل البحرين وهذا بما يجعل غلقها يحتاج لوقت بما يجعل البرودة تهرب كهروب الأهالي من الحر. ومن جهة أخرى كثرة البائعين الذين لا يلتزمون بتوقيف سياراتهم بما يجعل المارة يتضايقون. فهل نرى تحرك للأوقاف الجعفرية لحل مثل هذه الإشكاليات ومنها مشكلة التكييف وخاصة أننا مازلنا في بداية الصيف.

محمد الحداد


«التنمية» تحرم مطلقة بحضانتها 5 أطفال معونة الدعم المالي

 

ندائي أرفعه إلى الجهات المعنية في وزارة التنمية وأودّ عبر هذه الأسطر أن أوجز لهم الحالة الاجتماعية الصعبة التي أعيشها بمعية أطفالي بحكم أنني مطلقة لمدة تزيد عن سنة والذي حصلت عليه بعد معانات وجلسات في المحاكم، وفي الوقت ذاته أنا أعمل موظفة في قطاع الحكومي بمهنة (كاتبة)، ولكن مشكلتي تكمن مع وزارة التنمية الاجتماعية بحكم أن ظروفي المادية صعبة جداً، وأعيل في الوقت ذاته أسرة مكونة من خمسة أطفال صغار السن فيما طليقي أجنبي الجنسية قد سافر من دون رجعة الظروف المادية ضعيفة، في ظل ارتفاع الأسعار أولاً كما أن على كاهلي قرض البنك وإيجار البيت ولا تساعدني التنمية وهي على علم مسبق بحالتي كما أن لدي حكم صادر من المحكمة بحق الحضانة ووثيقة الطلاق ولكن لا تساعدني التنمية حتى لم يصرفوا لي الدعم المالي والتي هي حق من حقوقي كمواطنة برغم أني مطلقة والأطفال في حضانتي... فأوجه ندائي إلى سعادة المسئولين في الوزارة بمنحي حقوقي كمواطنة وامرأة مظلومة لا الجمعيات تساعدني كوني أعمل ولا يأخذون ظروفي في عين الاعتبار والحسبان، أين مؤسسات المجتمع التي تجادل وتصارع للدفاع عن حقوق المرأة المطلقة والمعلقة والمهجورة لإعطائها كافة حقوقها كاملة.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

العدد 2820 - الأربعاء 26 مايو 2010م الموافق 12 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:21 م

      صدق وايد حار جامع مدينة عيسى يوم الجمعة

      صح لسانك يا اخ حداد
      الجامع الجنوبي
      يوم الجمعة وايد حار
      وايضا البياعة اللي يوقفون سيارتهم ماعندهم سالفة يحجزون الطريق
      ويسون ازعجاج للناس
      الاوقاف لازم تنزل للساحة
      مو قاعدين في المكاتب وما يدرون عن شئ

اقرأ ايضاً