العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ

النعيمي يوجه لاستيعاب الطلبة الجدد «ذوي الاحتياجات» العام المقبل

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

30 مايو 2010

وجه وزير التربية والتعليم، ماجد النعيمي، الجهة المختصة بالوزارة إلى استيعاب جميع الطلبة الجدد من ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم ودمجهم في المدارس الحكومية بدءاً من العام الدراسي الجديد بعد توفير جميع مستلزمات ومتطلبات الدمج بما في ذلك متطلبات البيئة المدرسية وإعداد وتدريب المعلمين المتخصصين.

ونسبت وزارة التربية والتعليم إلى النعيمي قوله أن العدد الذي سيتم استيعابه في بدء العام الدراسي المقبل يصل إلى 222 طالباً وطالبة من هذه الفئة، من المسجلين رسمياً لدى إدارة التربية الخاصة بالوزارة بناءً على المسح الذي أجرته هذه الإدارة بالتنسيق مع العديد من الجهات ذات العلاقة بالدولة، ما يرفع أعداد الطلبة المسجلين من تلك الفئات إلى نحو 800 طالب وطالبة.

وأشار الوزير في بيان صادر عن «التربية» أمس (الأحد) إلى أن الوزارة سعت منذ العام الدراسي الماضي وخلال العام الجاري إلى استكمال الاستعدادات اللازمة لاستيعاب جميع الطلبة القابلين للتمدرس من ذوي الاحتياجات الخاصة بما في ذلك المواد التعليمية والمستلزمات الصفية والفنية والكوادر البشرية المتخصصة والمدربة، وبعدما تمكنت الوزارة من توفير هذه الاستعدادات بفضل الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية وبفضل الدعم الذي تلقاه من الدولة بهذه الخصوص، تم التوجيه إلى تسجيل وقبول جميع هؤلاء الطلبة وتوزيعهم بدءاً من العام الدراسي المقبل على المدارس المناسبة لهم ودمجهم في الصفوف المناسبة لنوعية الإعاقة.

يذكر أن فئات طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين سيتم دمجهم العام الدراسي القادم ستشمل فئة ذوي الإعاقة الذهنية وعددهم 43 إلى جانب 221 مدمجين حالياً في المدارس ليصل عددهم الكلي إلى 264، وفئة متلازمة داون وعددهم 42 إلى جانب 73 مدمجين حالياً ليصل عددهم إلى 115، وفئة الإعاقة الجسدية وعددهم 53 إلى جانب 223 مدمجين حالياً ليصل عددهم إلى 276، وفئة الإعاقة البصرية وعددهم 27 إلى جانب 26 مدمجين حالياً ليصل عددهم إلى 53، وفئة الإعاقة السمعية وعددهم 37 إلى جانب 33 مدمجين حالياً ليصل عددهم إلى 70، وفئة التوحد التي ستدمج لأول مرة العام القادم وعددهم 20 طالباً وطالبة، وبذلك يصل مجموع طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين حالياً في المدارس والمستجدين للعام القادم إلى 798 طالباً وطالبة.

العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:14 ص

      رسالة الى الدكتور ماجد النعيمي الوزير الفاضل والوالد الحنون على أبنائة الطلبة _ ام محمود

      أنا ام لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة (متلازم داون) أطلب من سعادتكم مساعدتي لدمج ابني في المدارس الحكومية للعام المقبل وهو من مواليد ابريل 2002 يصعب عليَ أن أرى الاطفال الذين يصغرونه يذهبون الى مدارسهم كل يوم مع حقائبهم والبسمة تعلو وجوههم البريئة كل صباح وأفكر في ابني وأتمنى أن يكون معهم أرجو تحقيق هذه الامنية لي وهو جميل وسليم في الشكل الخارجي وفي جميع حركاته وتصرفاته وأنا أنتظر اليد التي تمتد اليه لتعليمه والعناية به من أجل مستقبله.

    • زائر 4 | 8:00 ص

      ههه يا وزير أين علاوتنا التي وعدتنا بها؟؟هل ذهبت أدراج الرياح!!

      يا وزير التربية هاهو العدد في ازدياد ومعه يزيد الحمل والمسئولية وتزداد مشقة العمل والتعب والارهاق وتوتر الأعصاب على كاهل القائم بتدريس وتربية هذه الفئة في المدارس ولكن أين المقابل أين مايدفع بنا للعطاء الأكثر ؟؟فها نحن على مشارف نهاية العام وبالأمس حيث بدايته وعدتمونا بأن هناك علاوة طبيعة عمل نظرا للجهد الكبير الذي نبذله في سبيل دمج هذه الفئة وهاهو الأمس مضى ومضى اليوم ونحن لم نجد أثرا لهذه العلاوة ؟فلما هذه الوعود الكاذبة وما الهدف منها ؟ألا يكفي إننا حرمنا من المسمى الوظيفي حالنا حال البقية؟

    • زائر 2 | 2:44 ص

      كلام فاضي

      سياسة فاشلة واثبت الدمج فشله , المناهج لهذه الفئة لم تتغير ولم يتم توفير اية امكانيات , مجرد سرقات بهذه الوزارة وبدلا من انشاء مدارس خاصة لهم تقوم بزجهم في علب منتهية الصلاحية , لكن لكل ظلم وتجبر يوم موعود

    • زائر 1 | 12:09 ص

      تعليق مهم

      نشكر الوزير على الالتفات المهم لهذه الفئة .. ولكن العبرة ليست بإدراجهم في المدارس.. يجب ان يكون هناك اشراف وزاري من تعديل للكشوف الدرجات ودراسة المناهج اذا كانت ملائمة لإمكانياتهم وحذف ما تعذر عنهم ارجو الأخذ بهذه النقطة التي تجاهلتها الوزارة . لأن المعلمين يتشتتون في مساواتهم بالطلبة الاسوياء وهذا غير منصف لهم

اقرأ ايضاً