العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

من يشكك بمصداقية تقرير «التعذيب في البحرين» لم يقرأ ما جاء فيه

نصح «المؤسسة الوطنية» بعدم بدء عملها بـ «العدالة الانتقالية»... جو ستورك:

جو ستورك
جو ستورك

رفض نائب المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة «هيومان رايتس ووتش» جو ستورك، التشكيك بما جاء في التقرير الصادر عن المنظمة بعنوان «التعذيب يُبعث من جديد في البحرين»، معتبراً أن من شكك بمصداقية التقرير، هو إما لم يقرأه أو أنه لا يود الاعتراف بحقيقة التعذيب.

ونصح ستورك المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بعدم بدء عملها من خلال ملف العدالة الانتقالية، ودعا في الوقت نفسه مؤسسات المجتمع المدني إلى استمرار العمل على هذا الملف للضغط على الحكومة باتجاه حلحلته.

وكشف ستورك، في مقابلة أجرتها معه «الوسط» أثناء تواجده في البحرين لترؤس اجتماع فريق المنظمة الخاص بالشرق الأوسط، أن المنظمة بصدد إصدار تقرير عن عاملات المنازل في البحرين، مؤكداً حاجة المملكة لإصدار قانون يحفظ حقوق العاملات الأجانب، مع الالتزام بتنفيذه. وفيما يأتي المقابلة التي أجرتها «الوسط» مع ستورك:

لاشك أنك سمعت عن اللغط الكثير الذي أثير بعد إطلاق منظمتكم تقريرها «التعذيب يُبعث من جديد في البحرين»، فهل توقعتم ردود الفعل هذه، وخصوصاً أن بعض الجمعيات شككت في مصداقية ما جاء في التقرير نتيجة اعتماده على مصدر واحد؟

- في البداية يجب التأكيد أن المعلومات التي وردتنا لم تأتِ من مصدر واحد وإنما عدة مصادر، ومن بينها شهادات عدد من الضحايا والتي كانت متوافقة جدا فيما بينها، وثانياً أننا اعتمدنا إضافة إلى هذه الشهادات، على الوثائق الصادرة عن المحكمة والشهادات الطبية بشأن تعرض الضحايا للتعذيب، ما يعني أن هذه الوثائق صدرت عن جهات رسمية، وجاءت متوافقة مع شهادات الضحايا.

ومن يشكك في مصداقية التقرير، هو إما لم يقرأ ما جاء فيه، أو أنه لا يود الاعتراف بحقيقة التعذيب الذي وقع على الضحايا.

من وجهة نظرك، كيف يمكن للحكومة أن تتعامل مع ملف العدالة الانتقالية، وخصوصاً من خلال المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان؟

- ملف العدالة الانتقالية كبير ومعقد، ولا أعتقد بأنه من الجيد أن تبدأ به المؤسسة عملها، وخصوصاً أن على المؤسسة وفي بداية عملها ترتيب أوراقها وتحديد آلية عملها، وفي الوقت الحالي يجب أن تبدأ العمل من خلال إنشاء قسم لتلقي الشكاوى الفردية، وتحديد آليات لعمله وللتعامل مع القضايا الذي ترد إليه.

وباعتقادي أنه أمام المؤسسة الكثير ليبدأوا به، وخصوصاً أن الكثير من أعضائها ليست لديهم خبرة في مجال العمل الحقوقي، وإن كانوا سيكتسبونها بمرور الأيام من خلال ممارسة عملهم في المؤسسة.

وبرأيي أن على المؤسسة أن تختار موضوعين رئيسيين وتضع أهداف تحقيقهما خلال الأعوام الثلاثة الأولى من عملها، وأن تثبت من خلالهما أنها قادرة على القيام بدورها الذي أنشئت من أجله، ولاشك أنها فرصة جيدة لإثبات استقلالية المؤسسة في عملها عن الحكومة.

ولكن ملف العدالة الانتقالية ليس هو الملف الصحيح الذي يجب على المؤسسة الوطنية البدء به. ولاشك أن مؤسسات المجتمع المدني عملت على هذا الملف بجدية، والواضح أنها قامت ومازالت تقوم بدور كبير للضغط على الحكومة في هذا الملف، وأنصحها بأن تبقيه باستمرار على أجندتها، ولكنه قد يكون أمراً غير واقعي في حال توقعنا أن تحقق المؤسسة شيئاً على صعيد هذا الملف في بداية عملها.

التقيت خلال تواجدك في البحرين حالياً مع عدد من الشخصيات الرسمية، من بينها وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ووكيل وزارة الخارجية عبدالله عبداللطيف، فما هي أهم الموضوعات التي ناقشتموها؟

- في لقائي مع وزير الخارجية، تحدثنا بشأن تقرير التعذيب الصادر عن المنظمة، وأبلغته خلال اللقاء أن تصريحه الذي نشر على موقعه الإلكتروني بعد صدور التقرير كان جيداً، إذ أكد فيه أن البحرين ملتزمة جدياً بتنفيذ التزاماتها الحقوقية، وأنها ترفض وقوع أي تعذيب، وأنه سيتم التحقيق في شكاوى التعذيب. صحيح أن الوزير لم يؤيد ما جاء في تقريرنا، ولكن موقفه كان جيداً، وأبلغني خلال اللقاء أنه يختلف مع بعض ما جاء في التقرير، إلا أنه أكد أن التقرير كان جادا، وساءه أن بعض الجهات الحكومية التي بعثنا إليها بتساؤلاتنا قبل إطلاق التقرير لم تجب علينا.

هل تتلقون الكثير من شكاوى انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين؟

- في الحقيقة أننا منظمة تعمل مع 90 دولة حول العالم، ولذلك لن أقول إن عدد الشكاوى التي نتلقاها من البحرين كثيرة، لأن عدد مواطنيها قليل مقارنة بدول أخرى في العالم، ولكننا نحصل على شكاوى بشأن التعذيب في البحرين، وفي كل الأحوال نتعامل معها بجدية.

هل تلقيتم أي شكاوى بشأن استخدام «الشوزن» للتعامل مع قضايا العنف في البحرين؟

- لم نتسلم شكوى مباشرة بشأن استخدام «الشوزن»، ولكننا اطلعنا على تقارير صادرة في هذا الشأن، من بينها تقرير صادر عن مركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل).

كيف تعلق على استخدام «الشوزن» بشكل واسع في البحرين؟

- بصراحة لا يمكن أن أبدي وجهة نظر في هذا الشأن، لأننا لم نحقق في الأمر، ولكن في كل الأحوال، فإن استخدام مثل هذه الأسلحة يخلق عدة مشكلات. ودائماً ما نؤكد ضرورة عدم استخدام قوات الأمن لأي نوع من الأسلحة التي تقتل الأشخاص أو تهدد حياتهم جراء تعرضهم لإصابات خطيرة بسببها، إلا في حال استدعى قوات الأمن الحفاظ على حياتهم أو حياة الآخرين.

وحين يفرض الأمر تواجد قوات الأمن في مواقع العنف في الشوارع على سبيل المثال، صحيح أنه من واجبها وقف هذا العنف، ولكن عليها إيجاد السبل التي تحل المشكلة وتوقف الخطر المتولد عن هذا العنف لا التسبب في تفاقم المشكلة.

في تقرير صدر عنكم الشهر الماضي بالتزامن مع يوم العمال العالمي، أشدتم بإلغاء نظام الكفيل في البحرين، إلا أنكم أوصيتم في التقرير نفسه بتضمين عاملات المنازل في القرار، فهل تعتقدون بأن مشكلة البحرين في التعامل مع عاملات المنازل هو في نقص التشريعات أو في تنفيذ القانون؟

- البحرين تحتاج لكليهما، التشريعات والالتزام بتنفيذها. وفي البداية نعتقد بأن عاملات المنازل يجب تضمينهن في قانون العمل، والمشكلة في البحرين وبقية دول الخليج، أن عاملات المنازل تتم معاملتهن بطريقة مختلفة عن بقية العمال الأجانب، ولا يتم تغطيتهن في قانون العمل، وإما يكون هناك قانون خاص بهن أو لا يوجد قانون إطلاقاً يعنى بتنظيم عملهن، كما في البحرين حالياً.

ومن خلال لقاءاتنا مع ممثلي الحكومة علمنا أن عاملات المنازل سيتم تضمينهن في قانون العمل المقبل، ولكننا لم نر القانون بعد، ولذلك لا يمكن التعليق عليه، وبالتالي من غير المعروف ما إذا كان سيسهم في تقليل المشكلات التي تعاني منها عاملات المنازل أم لا.

وفي اجتماع منظمة العمل الدولية الذي يُعقد هذه الأيام بجنيف، وضعت المنظمة على قائمة أجندة مناقشاتها مقترح اتفاقية لحماية عاملات المنازل، والنقاش الذي يدور في الاجتماع، هو فيما إذا كانت هناك حاجة إلى إصدار اتفاقية توقع عليها الدول الأعضاء وتأتي ضمن القانون الدولي أو أن يتم الاكتفاء بإصدار مبادئ توجيهية لعمل عاملات المنازل، من دون فرض أية سلطة ملزمة للدولة.

والبحرين كانت قد أبدت موافقة مبدئية على الاتفاقية، ولكن قبل أيام، كان هناك توافق خليجي ضم البحرين، للدفع باتجاه الاكتفاء بإصدار مبادئ توجيهية بدلاً من الاتفاقية، والواضح أن السبب وراء ذلك هو ارتباط الموضوع بمخاوف سياسية على هذا الصعيد.

ولكن عددا من الدول الأخرى صوتت بالموافقة على الاتفاقية وباعتبارها قانونا دوليا، إلا أن هذه الموافقة تحتاج إلى حد أدنى من عدد الدول للتصديق عليها، ربما يتراوح بين 25 و30 دولة أو أكثر.

هل صحيح أنكم في المنظمة تعدون تقريرا عن واقع العمالة الأجنبية في البحرين؟

- نعم هذا صحيح، ولكن في هذه المرحلة لا يمكن قول الكثير. وإنما كبداية لعملنا وجدنا أن المشكلات التي تواجه العمالة الأجنبية هي في إطار المتوقع. ولاحظنا من خلال عملنا على التقرير أن هناك بعض القوانين البحرينية الجيدة على هذا الصعيد، إلا أن احتجاز صاحب العمل لجواز العامل لديه، على سبيل المثال، هو أمر غير قانوني، وهي ظاهرة منتشرة بصورة كبيرة في البحرين، وربما نجد أن عاملا واحدا فقط من بين 100 عامل أجنبي يملك جوازه، وهذا الأمر يتطلب قانونا جيدا مع الالتزام بتطبيقه.

فعلى صعيد التعذيب مثلاً، هناك قانون جيد للحماية من التعذيب، ولكن حين يقوم أشخاص بالتعذيب ولا يتم التحقيق معهم ومحاكمتهم، فهذا يعني أنه ليس هناك تفعيل للقانون.

متى سيتم إطلاق التقرير؟

- من غير الواضح بعد، ولكن سيتم إطلاقه قبل نهاية هذا العام بالتأكيد.

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 42 | 4:48 م

      الرمضاني

      التعذيب موجود وقد سجن في ايام الاحداث الكثير من أبناء القرى وشاهدوا بأم أعينهم ما حصل في السجون ولم يتغير الواقع أبدا ولكن الفرق كان في السابق الناس تخاف وفي الحاضر الناس لا تخشى أي شيء وذلك قد أدمن الشعب على الضرب والتعذيب

    • زائر 41 | 4:13 م

      الى زائر 33

      ليس هناك من عاقل يؤيد القتل وليس كل من هم يعذبون هم قتلة على حد قولك.. أنا اتكلم عن التعذيب بشكل عام ولم أخص المتورطين في قضايا القتل.. وهل أنت قاضي لكي تحكم عليهم بالقتل قبل أن تثبت عليهم التهمه أم نسيت أن المتهم بريئ حتى تثبت براءته.. المشكلة الكبرى فيكم أنكم لا تفهمون ولا تريدون أن تفهموا أبدا.......

    • زائر 40 | 4:05 م

      زمن زائر 32 ال زائر 33

      أنا الذي أحلل الحرام أم أنتم.. أنا لم أدافع عنهم لأني أختلف معهم في ذلك.. ولكني أقف ضد التعذيب الذي ينتزع من الإنسان الإعتراف على ذنب لم يقترفه.. أنت وأشكالك تحللون التعذيب وهل التعذيب حلال في الإسلام؟؟ هل الظلم والجور حلال في الإسلام؟ أم أن عيونكم عمياء فأنتم عمي بكم صم وأنتم لا تعقلون.. الأيات التي ذكرتها أنا الذي أردها إليك وإلى كل الذين ماتت ضمائرهم أمثالك.. لقد قضيت 5 سنوات من عمري في السجن وذلك بسبب اعتراف تحت التعذيب وأنا بريئ منه براءة الذئب من دم يوسف.. خافوا ربكم وحاسبوا أنفسكم أولا.

    • زائر 39 | 12:05 م

      زائر32 أنت تدافع عن قتلة الأبرياء ولاتريد أن يقتص منهم فكيف ستقابل ربك هل ستشاركهم الإثم بموافقتك لهم ؟؟؟ اقرأ هذه الآيات والحديث لعلك تهتدي

      قال تعالى وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"
      قال تعالى مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ"
      وقال تعالى وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عليه وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً"
      وقال صلى الله عليه وآله وسلم:«لزوال الدنيا كلها أهون عند الله من قتل رجل مسلم»
      لماذا أنت وأمثالك تحللون الحرام وتحرمون الحلال

    • زائر 38 | 11:45 ص

      زائر 1 و6

      يحرقون ويخربون لآن قلبهم محترق .. الله يحرق قلوبكم على أولادكم وأهلكم علشان تحسون بمعنى الظلم والتمييز والتجنيس والتعذيب.. اللي يده في الماي البارد مب مثل اللي يده في الماي الحار عسى الماي الحار يشوي ويوهكم يسودان الويه..

    • زائر 37 | 10:15 ص

      بوجاسم احترم نفسك

      أنا أتفق مع الزائرة 21 فيما قالت
      وانت بو جاسم............... لو عندك ضمير وتحس بوطنك وتخاف عليه وتخاف على أهل بلدك اللي ينظلمون ويموتون من المولوتوف جان ماتكلمت دا الكلام
      بوجاسم انت ماتحس بنار الأرملة الي قتلوا زوجها الشرطي بالعكر في التسعينات ولا تشعر بالناس اللي تحرقت سيايرهم وهم مايملكون يشترون غيرها ولا تحس بأبناء من ماتوا في القرى وليس لهم أي ذنب
      لو تحس بأهل بلدك المظلومين جان مادافعت عن المجرمين المخربين

    • زائر 36 | 10:13 ص

      الله يحرق قلوبكم

      اني اقول الايشجع على التعذيب الله يراوينا في اولاده لتحترق قلوبهم عليهم ويضوقون معنى التعذيب

    • زائر 35 | 9:06 ص

      أؤيد زائر 6 ....أين هي حقوق الإنسان في العااااااااااااااااالم

      أنا أؤيد الأخذ بالمفسد والمخرب في البلد وبشرع الله
      يقتلوا أو يصلبوا او تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف... هذا هو العدل ياناااااااس،،،،،،،، قولولي من ياخد حق المقتولين بأيدي المخربين المفسدين ، من ياخد ثأر العائلات والعمال اللي ماتوا من أثر الحرائق !!!!
      هل هذه حقوق إنسان ....... إنهم يرودون إشعار النار في البلد حتى يسيطروا عليها كما سيطروا على العراق وسوف لن تستطيعوا حتى الرد أو الكتابة في الجرائد
      هل هذا هو العدل ،،،،، أن نترك الفاسد يفسد ويخرب الوطن ونصفق له.

    • زائر 34 | 8:09 ص

      ما يستحون يعذبون ويقولون ما ندري في تعذيب

      وزير الخارجية يقول بعض المؤسسات الحكومية لا تتفاهم ولا تثقف موظفيها وهو لا يعلم ذلك ، لكن أكيد يعرفوا اذا طفل طلع وعنده مسدس بلاستيكي يلعب به ، جرجروا اسلافه ، وعذبوا كل الحي اللي فيه ، وبعدين يقولوا نفس مقولة أسرائيل اذا قتلت مدني ، يقولوا اعذورنا هذا تصرف فردي من جندي مصاب بلوثة عقلية ، يالله أكلوها ، هذا تصرف فردي ، احنا أكلنا مشروع نورانا بمليارات وهذا تصرف فردي انفرد به هامور !!

    • زائر 33 | 7:53 ص

      غريب

      امركم غريب كل الكلام اللي تقولونة
      كذب في كذب لا يوجد اي تعذيب
      ههههههههههههههههههههههههه
      خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

    • زائر 32 | 7:33 ص

      اجنبي مسيحي

      افضل من بعض المسلمين و المتعصبين و العبيد

    • زائر 31 | 6:33 ص

      أم كشة

      المجنسين عايشين حياتهم وأحنه يوميا نذكرهم وأهمه ولا يدرون شنو نكتب عنهم ولا عندهم نت ولا غيره و لا يقرون جرايد همهم الفلوس و ألحين مستعدين للإجازة وأحنه ماكلين عمرنه عليهم وكلما حشينه فيهم زادو وتفلسفو علينه .

    • زائر 30 | 5:52 ص

      العدل

      كل ما جاء بة جو ستورك صحيح وهو عالم بكل الاحداث التى تجرى فى البحرين.
      ابوالسادة

    • زائر 29 | 5:38 ص

      بو جاسم رد للمجنسه (21)

      هذا لكونك غير مؤمنة وجلفية مجنسة فهل سألتك نفسك لماذا يحرق هؤلاء هل هواية أم ربما أوامر من إيران وحزب الله فإسطوانتكم معروفة! صحيح وقحة

    • زائر 26 | 4:08 ص

      فكروا ياناس

      ياناس ياناس ياناس فكروووووا...شوفوا المجنسين وين وصلوا وانتم ياشيعة وياسنة وين وصلتون ؟؟؟؟ فكروووووا

    • زائر 24 | 3:50 ص

      بحرينيه

      لما تحرق اشارة مرور في سنابس وبسبب حرق الاشاره تموت العائله كالها
      انتو حطو العقاب للفاعل
      لو كانت عائلتي لا سمح الله ما راح اعذبه ولكن راح اقطعه قطعه قطع قطعه

    • زائر 23 | 3:25 ص

      لا تكذب على الله يازائر "6"

      يا زائر 6 لقد اقترفت جرماً كبيراً على الله ... تكذب على الله وعلى رسوله ... وتناسيت قول الرسول "لا تمثلو ولو بالكلب العقور" ونت تقول الله امر بالتعذيب _ لا بارك الله فيك وحشرك مع الظالمين

    • زائر 22 | 2:59 ص

      عيساوي

      من يعتقد بأن منظمة هيومن رايتز استنتاجاتها منزهة لا تحتمل الشك أما أن يصف مع ذوات القرون أو مع القوم الذين لا يفقهون حديثاً إن المعلومات المدونة في التقرير مستقاه من جهة معينة وليست من واقع الحال إذا لما هذه المنظمة لا تنتقد مايحصل للمسلمون في فرنسا وفي ألمانيا وفي معضم أجاء أوربا من إضطهاد وحرمان ومضايقات واعتقالات ، إذاً إعلم عزيزي وابن بلدي بأنها منظمة غير نزيهة هدفها خلق مشاكل في المنطقة ، العالم بغناً عنها

    • زائر 21 | 2:58 ص

      الشوزن...؟

      بخصوص أستخدام الشوزن قال جو ستارك (( إلا في حال استدعى قوات الأمن الحفاظ على حياتهم أو حياة الآخرين )) مثل ما قلت قبل لما يطلق على الشرطة المولوتوف هل يبقى الشرطي مكتوف الأيدي وينتظر يصير تكة أو يدافع عن نفسه وعن اللي معاه بإطلاق الشوزن ؟ ثنيا لا يستخدم الشوزن إلا بعد رمي المولوتوف يعني مافي مولوتوف مافي شوزن . جربو لا ترمون المولوتوف مابرمون عليكم الشوزن مع إني ضد السلاحين الفتاكين .

    • زائر 20 | 2:56 ص

      كلام منطقي

      نعم يوجد تعذيب

    • زائر 19 | 2:33 ص

      رد للزائر رقم 14 المتفلسف

      والله ياخوي نفس اللي كتبوا هذا التقرير هم نفسهم اللي كتبوا عن اسلحة الدمار الشامل في العراق..اسكت بس اسكت لا تصير نهايتنا مثلهم، والا هذا اللي تبونه موت وخراب ديار، ياحبيبي النار لم تحرق ماتميز بين الاخضر واليابس واللي يحصل علينا بيحصل لكم..اقول..ساالخير

    • زائر 18 | 2:25 ص

      TOTALY AGREE WITH U

      من يشكك بمصداقية تقرير «التعذيب في البحرين» لم يقرأ ما جاء فيه
      THE REPORT IS PROFEESIONAL AND NO WAY ANY ONE CAN DENY WHAT WAS WRITEN IN THE REPORT
      STOP LAYING AND SAYING NO NO NO NO NO
      THIS IS THE TIME TO SAY YES WE DID A AMISTAKE AND WE WILL INVESTEGATE AND WILL SOLVE IT
      HUMAN RIGHTS ACTIVIST

    • زائر 17 | 2:24 ص

      و زيـــــــر الداخلية يشكك

      من يشكك بمصداقية تقرير «التعذيب في البحرين» لم يقرأ ما جاء فيه

    • عاشق نصراوى | 2:06 ص

      ألله اكبر على المتجبرين

      حسبى الله ونعم الوكيل الشكوى لله
      يوم لا ينفع مل ولا بنون اللا من اتى اله بقلب سليم
      اتقوا الله على ابنائكم مايحك ظهرك اللا ظفرك
      ونستجير بالله ما الظلم ولادوان ( 6 ) اللا تخاف
      من الحساب فلا تكن فى غيك
      وسلام من الله عليكم

    • زائر 16 | 2:03 ص

      إلى زائر رقم 1

      اي نعم أنت عندك دكتوراه في الـ هيومن رايتس محصلنها من حكومتك...... بس أتمنى ولا أم أو أخت أو زوجة وغيرهم من الذين فقدوا أبناءهم أو بهم عاهة مزمنة بسبب التعذيب أو غير ذلك أن يروا ردك الحاقد والحقود.... لا أريد أن أتكلم أكثر....لا تعليق

    • زائر 15 | 1:56 ص

      الرجاء الحيادية يالوسط

      اين انت ياستورك واصحابك عما يحدث في فلسطين من قبل كلابكم الصهاينة؟الم تجد الا البحرين تنقب فيها وتحفر؟وللمنادين بالتعذيب وانتهاك الحقوق قي البحرين..اقول خبز خبزتوه اكلوه..ومافي بلد او حكومة تقف موقف المتفرج من شرذمة تحرق وتخرب في بلادها حتى ضج بهم اهلهم انفسهم واصحابهم ومعارفهم،

    • زائر 14 | 1:48 ص

      وجهة واحده فقط

      الى زائر 6 تقدر تعذب وتصلب بس بالعدل فقط عندك عدل او دمقراطيه او حكم اسلام حتى تقول تقدر تعذب او حكم قراقوش

    • زائر 13 | 1:45 ص

      الى زائر 1 & 6

      استغربت من تعليقكم بكل قوة عيون تعترتفون بالتعذيب لا و تأيدونه حسبي الله ونعم الوكيل فيكم الله و رسول الله يرضونها ؟؟ هل كان الرسول يعذب الكفار ؟ فمابلكم تعذبون مسلمين و موالين بعد

    • زائر 12 | 1:31 ص

      أقترح تعديل التقرير ليحوي العبارة التالية: ولكن لا يوجد قتل ممنهج للشعب، كما لا يوجد عمليات إغتصاب داخل السجن، كما لا يوجد موانع من إقامة أي شعائر دينية كانت كما هو الحال في إيران.

    • زائر 11 | 1:25 ص

      -

      واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون...صدق الله العلي العظيم

    • زائر 10 | 1:09 ص

      يا زائر رقم 6

      انتم عذبو ونحن سوف نصبر والحساب يوم الحساب

    • زائر 8 | 12:27 ص

      نؤيد التعذيب

      نؤيد الضرب بحديد ونؤيد التعذيب لمن يعيث في الارض الفساد ويهدد العباد ليكون عبره لغيره حتى ان الله تعالى أمر بقتل وصلب وتطيع اطراف من يعيثوا في الارض الفساد ليكون عبره لغيره

    • زائر 7 | 12:17 ص

      الى متى

      سوف نبقى نكابد الألم ونتجرع السم مرتين فمرة بما نعيشه من واقع مر ناتج عن التجنيس والتميز وما ترتب عليهما من كل الموبقات ومرة أخرى من نكران هذا الواقع الذي يراه القاصي والداني إلا فئة معينة

    • زائر 5 | 11:13 م

      مغبش

      لتشكيك بما جاء في التقرير الصادر عن المنظمة بعنوان «التعذيب يُبعث من جديد في البحرين»، معتبراً أن من شكك بمصداقية التقرير، هو إما لم يقرأه أو أنه لا يود الاعتراف بحقيقة التعذيب.

    • زائر 4 | 10:41 م

      يشتغل على الخارج اكثر من الداخل

      الحين ه المصايب الي ايعانه المواطن اكثر بكثير من اليتعرض اليها بعض العمال الاجانب و التي عادتا ما تكون حالات فرديه و ليست مسيسه مثل ما يحدث للمواطن . أعتقد دهنو سيره

    • زائر 3 | 10:24 م

      الرشد

      لوحة السيارات التى تريد وزارة الداخلية تغيرها احد انواع التعذيب المومنهج لا بعد على حساب الفغير

    • زائر 2 | 10:08 م

      حكومتنا

      حكومتنا تقول مافي تعذيب و انت الحين تقول التعذيب موجود؟؟ يعني انت تبي تعلمنا و تفهمنا ان حكومتنا تعذب ابناء شعبها؟؟؟ وين تبينا نصدق ؟؟؟ ان حكومة تعذب ابناء شعبها الذي هي حاكمه على قلبه و ليس على جسده ، ان حكومتنا ترى ماهو مناسب حتى و ان كانت تعذب المعتقلين فهذا يعني انها ترى ان التعذيب ما يناسب المعتقلين فهي ابخص.

اقرأ ايضاً