العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

وزير العمل يبحث حقوق العمالة الوافدة مع «هيومان رايتس ووتش»

وزير العمل أثناء اجتماعه مع جو ستورك
وزير العمل أثناء اجتماعه مع جو ستورك

بحث وزير العمل مجيد العلوي رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل لدى لقائه صباح أمس (الاثنين) بمكتبه بالوزارة نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمراقبة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) جو ستورك، والوفد المرافق له، حقوق العمالة الوافدة ومستجدات مشروع إصلاح سوق العمل في مملكة البحرين. إضافة إلى العديد من الموضوعات ذات العلاقة بمراقبة بحقوق الإنسان وأوضاع العمالة الوافدة في المملكة، ومشروع قانون العمل الجديد، فضلاً عن مناقشة الأنظمة الحديثة التي من المتوقع أن تتبع قريباً في هيئة تنظيم سوق العمل من أجل الحد من ظاهرة العمالة السائبة، ومعالجة آثارها السلبية على سوق العمل بالمملكة.

واستعرض العلوي مع ستورك الجهود الوطنية التي تبذلها حكومة البحرين في شأن تأمين الحماية للقوى العاملة الوطنية والوافدة من خلال تأمين حقوقهم العمالية وفقاً لما تنص عليه التشريعات والقوانين المحلية وبما تتماشى مع المعايير الدولية. موضحا أن منظمة العمل الدولية قد اختارت البحرين من ضمن ثماني دول في العالم الملتزمة ببرنامج العمل اللائق وتوفير بيئة عمل وفق المعايير الدولية. مشيراً إلى منظومة الأمن الاجتماعي بما فيها نظام التأمين ضد التعطل والذي وفرته الحكومة للمواطنين والوافدين على حد سواء.

وشكر ستورك العلوي على الجهود والمساعي الجادة التي تؤديها الوزارة لتحقيق الأهداف النبيلة التي تسعى لها منظمة حقوق الإنسان، مؤكداً رغبته في التعاون مع جميع الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني التي تخدم هذا المجال بما يساهم في صون وحفظ الحقوق الإنسانية للعمالة الوافدة في البلاد.


... والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تبحث العمل المشترك مع المنظمة

المنامة - المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

بحث رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان سلمان كمال الدين مساء الأحد الماضي مع نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة هيومان رايتس ووتش جو ستورك، وبحضور المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط بالمنظمة سارة ليا وتسن والمرافق ماني مصطوفي، العمل المشترك في مجال حقوق الإنسان.

وأعرب كمال الدين عن ترحيب المؤسسة بالتعاون مع منظمة هيومان رايتس ووتش، وقال: «لا غنى عن تبادل الخبرات وخاصة مع هذه المنظمة العريقة».

وخلال الاجتماع تم التطرق إلى أولويات المؤسسة في المرحلة المقبلة مع التأكيد على ضرورة التزامها بالحيادية والمهنية والصدقية الشجاعة في تناول قضايا الحق والعدالة. وأبدى الطرفان استعدادهما لتبادل الآراء والاستشارات بما يخدم تطوير آليات حقوق الإنسان في مملكة البحرين في كل المجالات.

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • سواح | 12:51 م

      أقول يا وزير ، بالأول أحرص على حقوقو العمالة الوطنية بعدين تال تشاطر و دافع عن العمال الأجنبية!!

      العمالة الوطنية كل يوم نشوفها تسرح من وظائفها ، من البنوك مئات ويش صار ليهم ؟؟؟ حمّضوا من الأنتظار...
      و مفنشين من هنا و هناك و أخبار بأنهاء 1500 في بابكوا ، و الكهرباء قادمة و الصحة و التربية و التعليم ، كل هذا سيأتي دورة و لكن بدون بلبلة ، فهل فعلت وزارة العمل لهم شيئا؟؟
      لولا الأتحاد العام لعمال البحرين كان ما شفنا شي،ولا أحد دافع عن حقوقنا، الله لا يسامح اللي ظلم المواطن في لقمة عيشة..
      يقولون " قطع الأعناق و لا قطع الأرزاق"

    • زائر 5 | 7:43 ص

      زائر 2

      يجب أن تعلم أن العمالةالوافدةليست لهاأي حقوق ومايقال كله غير صحيح، العامل الوافد لايتم التأمين عليه ولايحق له أي زيادةسنويةفي الراتب أسوة بالبحريني، ولكن العامل الوافد يدفع للبحريني إعانةالبطالةتكفيرا عن ذنب لم يرتكبه، فهو أتى هناولايدري عن ظروف المعيشة والكثير يشترون تأشيرة الدخول بالآلافات ويأخذون راتب زهييييدجدا لايسمن ولا يغني من جوع فيضطرون للبقاء غصبا بعدماضاعت مدخراتهم في دخول البحرين فقط. ومنهم من يطرد من عمله ويقعد بلامأوى!!!
      فهل تحب أن تكون عامل وافد؟؟

    • زائر 4 | 7:35 ص

      رجو وعبد بخش حصلوا حقوقهم

      و عبد الزهراء و جواد لم يستطيعو ان يحصلوا علي شويه كرامه في و طنهم الاصلي

    • زائر 2 | 12:22 ص

      الى متى

      نعترف بحقوق العمالة ولكن يحق لنا أن نتساءل أين حقوق المواطنين الذين لا يجدون العمل ولا السكن ويعيشون أغراب في وطنهم بينما تتحول العمالة إلى مواطنين في طرفة عين أين حقوق المواطنين من عملية التجنيس الكبرى التي تهدد وجودهم

    • زائر 1 | 9:27 م

      العماله الوافده= المواطنين العاطلين عن العمل.

      اشوه صرنا على الاقل عماله وافده يدافعون عنا اما لو كنا بحرينيين طقتنا وطقه الجلب واحد.

اقرأ ايضاً