العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

خطأ طبي في«استئصال المرارة» يُدهور الحالة الصحية لفتاة

أسرتها حائرة بين تخمينات الأطباء... وتُطالب بجلب متخصصين

تعرضت فتاة في الخامسة عشرة من عمرها لخطأ طبي خلال إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار في مجمع السلمانية الطبي؛ إذ جرح الطبيب بطريق الخطأ القناة الصفراوية للفتاة ما أدى إلى إصابتها بمضاعفات خطيرة أدت إلى إدخالها وحدة العناية القصوى وإجراء تدخلات جراحية لاحقة.

والمريضة وهي مُصابة أيضاً بمرض السكلر إلا أنها بحسب والدتها كانت نادراً ما تُدخل إلى المستشفى جراء نوبات السكلر لكنها في الوقت الراهن وبعد ما حدث من خطأ خلال عملية استئصال المرارة ساءت حالتها الصحية على رغم إرسالها من قبل وزارة الصحة للعلاج في إحدى الدول العربية وإجراء عملية كُبرى هناك.

وترقد الفتاة حاليّاً في مجمع السلمانية الطبي منذ الجمعة الماضية؛ إذ قالت والدتها إن إجراءات العلاج بطيئة وتعاني ابنتها من عدة مشكلات من بينها ما أسمته «تخمينات الأطباء» التي جعلت الأسرة في دائرة القلق والخوف وخاصة أن من بين الاحتمالات التي وضعوها هو إجراء فتحة في منطقة البطن.

وعن تفاصيل الخطأ الطبي الذي حدث لابنتها قالت لـ «الوسط»: «قبل عام كشفت نتائج الأشعة التي أجريت لابنتي في أحد المراكز الصحية بأنها تعاني من حصوات في المرارة فتم تحويلها إلى مجمع السلمانية الطبي وحولت على أحد أطباء الأطفال إذ كان عمرها 14 عاماً وأجرى لها عملية لاستئصال المرارة في أغسطس/آب من العام 2009 وظلت عدة أيام في المستشفى وكانت تتألم كثيراً وأصيبت بنوبات سكلر متتالية على رغم أنها لم تكن تمرض بسبب السكلر كثيراً قبل العملية ولم يسبق أن نُقل إليها دم أو أدخلت إلى المستشفى».

وأوضحت أم الفتاة «بعد ترخيصها من المستشفى بعد العملية لاحظت أنها تتألم كثيراً وزادت لديها نوبات السكلر، واندهشنا لتغير حالها، وراجعنا المركز الصحي عدة مرات وفي كل مرة يقولون لا علاقة للآلام بالعملية، وفي مرة أخرى راجعنا الطوارئ وتم إدخالها إلى المستشفى لمدة 14 يوماً لم يكونوا خلالها يعرفون سبب آلامها ولم يعرفوا لها تشخيصاً على رغم أنني أخبرت الأطباء بأنها أجريت لها عملية استئصال مرارة قبل فترة، وأجريت لها مختلف التحاليل من بينها تحليل للكشف عن أمراض التهاب الكبد الوبائي لأن لونها كان أصفر ولم يكشف التحليل عن إصابتها به».

وبينت «وعندما لم يعرف الأطباء التشخيص قالوا إنها مُصابة بسكلر في الكبد، وتم تبديل دمها إذ سحبوا منها أربعة أكياس دم ووضع لها أربعة أكياس دم أخرى، وعلى رغم أنها بعد تبديل الدم تغير لونها قليلا وقل الاصفرار الذي كانت تعاني منه فإنهم لم يُعالجوا السبب، وتم ترخيصها من المستشفى في 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقبل السماح لها بمغادرة المستشفى أصيبت بآلام بطن شديدة وأخبرتهم بذلك ولكن لم يكترثوا».

وواصلت أم المريضة «وعندما دخلنا بها المنزل بدأت بالتقيؤ عدة مرات فراجعنا المركز الصحي وعيادة خاصة وأعطيت أدوية إمساك وازدادت حالتها الصحية سوءا وفي 12 نوفمبر/ تشرين الثاني راجعنا الطوارئ مرة أخرى ولا حظ الطبيب انتفاخ بطنها فأجرى لها أشعة تلفزيون واكتشفوا وجود سوائل في البطن وشك في القناة الصفراوية، عموماً ظلت ابنتي في الطوارئ أربعة أيام لعدم وجود أسرة في الأجنحة وهو ما جعل نفسيتنا جميعا تسوء بسبب ذلك وخاصة أنها كانت في مكان لسرير واحد وبه ثلاثة أسرة».

وأردفت «وخلال وجودها في الطوارئ قرر الطبيب أن يُجري لها فتحة في البطن وعندما اعترضت عليه نقلوها إلى إحدى الغرف التي كانت تحت التصليح ليقوم بهذا الإجراء فيها، كانت أزمة انفلونزا الخنازير وقتها في ذروتها والطوارئ يزدحم بالمرضى على اختلاف حالاتهم وخفت من أن تنتقل لابنتي أية عدوى، وبعد نقلها إلى الغرفة أجرى الطبيب لها فتحة في البطن ووضع أنبوباً بسيطاً وأخرج المادة الصفراوية ثم أُدخلت إلى الإنعاش ومن بعده إلى العناية القصوى وبعدها نُقلت إلى جناح الأطفال».

وتابعت «وخلال وجود ابنتي في قسم الأطفال تم استدعاء الطبيب الذي ارتكب الخطأ في العملية وأخبروه بما جرى لابنتي وزارها في العناية القصوى استشاريان للاطمئنان عليها مصطحبين معهما الطبيب المخطئ وأجرى أحد الاستشاريين لها عملية منظار وتأكد بالفعل من أنه تم جرح القناة الصفراوية خلال عملية استئصال المرارة وحاول أن يضع أنبوباً حتى تمر المادة الصفراوية عبره لعلاج ابنتي لكنه لم يتمكن من ذلك، وظلت ابنتي ترتفع درجة حرارتها ووضعت عليها مختلف أنواع المضادات الحيوية وانتفخ جسمها ولم يتمكنوا من عمل شيء حتى قرروا إرسالها للعلاج في إحدى الدول العربية وتم ذلك في ديسمبر/كانون الأول من العام 2009».

ونوهت إلى انه «عندما أدخلت إلى مستشفى تلك الدولة العربية كان أول ما أُجري لها هو كما أسماها الطبيب «عملية استكشافية للأمعاء والكبد»، ومنذ أن وصلنا ذلك المستشفى لاحظنا عدم وجود تواصل بين أطباء السلمانية وأطباء المستشفى الذي بعثتنا الوزارة إليه، كان الطبيب في المستشفى يسألني أسئلة طبية دقيقة لا أعرف لها جواباً، والتقرير الذي رفعته الوزارة إلى المستشفى عن حالة ابنتي لم يكُن كافيا».

وبمزيد من التفاصيل ذكرت الأم «أُجريت لها العملية الاستكشافية ولا حظوا خلالها وجود التهاب في القناة الصفراوية وسحبوا مصراناً وتمت خياطته بقطع لحمية وتنظيف تحت الكبد عن المادة الصفراوية، وقال الطبيب إن العملية تمت بنجاح، وكانت الوزارة دفعت لتبقى ابنتي في جناح عام بعد العملية إلا أن الطبيب ارتأى أن يضعها في غرفة خاصة بعد العملية وخاصة أن حالتها خطيرة وحتى لا تتعرض لأي عدوى أو انتكاس يؤثر على علاجها، وعندما اجتازت مرحلة الخطر أدخلت إلى جناح عام».

وتساءلت «لماذا لا يوجد تواصل بين أطباء الوزارة والأطباء الذين تُرسل الوزارة إليهم المرضى في الخارج؟ ولماذا لا تُراعي الوزارة المريض المبتعث للعلاج وتبحث عن الخيار الأقل ثمناً وذلك عندما وضعت ابنتي في جناح عام وهي في حالة حرجة لولا تبرع المستشفى؟».

وقالت: «عدنا إلى البحرين وتحسنت حالتها قليلاً إلا أن آثار المرض ألقى بظلاله عليها، فنحفت وتساقط شعرها بكثافة، وبعد ثلاثة أشهر من عودتنا إلى البحرين بدأت نوبات السكلر تزداد وعندما نُراجع المستشفى يتم إدخالها ويضعون عليها المُغذي من دون جدوى».

وأضافت «تم إدخالها إلى المستشفى وظلت ثلاثة أيام من دون أن يمر لمعاينتها أي من الاستشاريين على رغم أنه تم استدعائهم من قبل إحدى الطبيبات الاستشاريات، فتدهورت نفسية ابنتي وهي تنتظر قدوم الاستشاريين وهي تتلوى من الألم فطلبت أن تخرج من المستشفى وسُمح لها بذلك وخرجت من المستشفى بعد ثلاثة أيام نقلناها إلى المستشفى مرة أخرى بواسطة الإسعاف بعد أن تدهورت حالتها الصحية، وفي الطوارئ أجريت لها الأشعة الصوتية ووضع لها مُضاد في المغذي وشُخصت حالتها بأنها هواء أو بكتيريا في موضع العملية».

واستطردت «وفي الجناح أخبرت الطبيبة بأنه في المرة الأخيرة سمحت إحدى الطبيبات لابنتي بمغادرة المستشفى، وراجعت مكتب علاقات المرضى في مجمع السلمانية شاكية لأن الطبيب الذي ارتكب الخطأ في العملية الجراحية لا يعالج خطأه الآن بحجة إن ابنتي أصبحت كبيرة (15) عاماً».

وأوضحت أم الفتاة «وبعد يومين من رقاد ابنتي في المستشفى والشكوى لدى علاقات المرضى وكُل طبيب يحول ابنتي على الآخر ويقول إن الحالة ليست من اختصاصه؛ جاء أحد أطباء الباطنية ووضع لها مضادّاً وقال إن المادة الصفراوية تُصبح لزجة أكثر عند مرضى السكلر وإن وظائف الكبد مرتفعة وتم تكثيف المغذي وطلب الطبيب أن تشرب الكثير من السوائل، وظلت 13 يوماً وبعد أن تحسنت حالتها تم ترخيصها، وفي هذه الفترة كانت تعاني من نوبات السكلر، ولم أكن مقتنعة بسماح الأطباء لها بمغادرة المستشفى لأنهم لم يُعالجوا السبب الرئيسي وشعرت بأن حالتها ستعود إلى الانتكاس من جديد وتم ترخيصها نهاية مايو/أيار الماضي».

واسترسلت «ويوم الجمعة الماضية ازدادت حالتها سوءاً وارتفعت درجة حرارتها مرة أخرى وبدأت تتقيأ وتشعر برجفة شديدة ونقلناها إلى الطوارئ لتدخل إلى المستشفى كما توقعت وتم إدخالها إلى المستشفى وتم استدعاء أطباء الباطنية والجراحة وأجريت لها التحاليل فكانت النتيجة إن أنزيماتها مرتفعة وقيل إن ما تعانيه ربما من مضاعفات العملية واحتمال التهاب مكان العملية، وقالت طبيبة أخرى إن ابنتي قد تحتاج إلى إجراء فتحة أخرى لإجراء نوع من الأشعة».

وأضافت «وقيل أيضا إنه من المحتمل أن تحتاج إلى إدخالها لوحدة العناية القصوى من جديد لأن لديها التهاباً في القنوات الصفراوية ما قد يؤدي إلى سهولة دخول البكتيريا إلى الدم، وسيُطلب من أطباء أمراض الدم معاينتها».

وطالبت والدة الفتاة وزارة الصحة بجلب استشاري متخصص لمعاينة ابنتها وعلاجها أو إرسالها إلى العلاج في الخارج مرة أخرى، لافتة إلى أنه «منذ عام وحالة ابنتي تسوء، فما ذنب ابنتي لتُعاني كل هذه المعاناة؟ وما ذنبنا نحن؟ وكيف تظل ابنتي تُعالج بتخمينات الأطباء؟».

وختمت «الإجراءات العلاجية بطيئة في مجمع السلمانية الطبي وحالة ابنتي تزداد سوءاً، بعض الأطباء لا يأتون بسرعة عندما يتم استدعاؤهم، ولا تشخيص مؤكد أو مُدعم لابنتي».

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 60 | 2:03 م

      انا أم ل 3 اطفال. .تعرضت للخطأ نفسه وانا أعانى حاليا. ...ربي يشفيها ويشفينى ويشفى جميع المرضي

    • زائر 58 | 3:59 م

      يارب ارحمنا برحمتك فأنك ارحم الراحمين

      لله الامر من قبل ومن بعد والله الله يستر علي المسلمين بس انا قلبي هيقف من الخوف علي ولادي لانه يعاني من حصوة بالمرارة وعنده 4 سنوات رجاء الدعاء له ولمرضي المسلمين بالشفاء فلا شفاء غير شفاء الله

    • زائر 56 | 7:56 م

      الله يواوليها العافية

      الله يواليها العافية يارب و يزيح عنها كل مرض و كل ادي بادن الله الواحد الشافي هو اعظم طبيب و هو الدواء ... يارب يفرج عنها يارب و يرجعها لمدرستها و لامها و ابوها و اخوانها يارب ....
      و ان شاء الله الله يشفيها

    • زائر 55 | 2:26 م

      هل يحصل المريض على حقه في المعاملة المحترمة؟

      أطباء السلمانية لي احتاجت حالة مريض عملية
      ما يفهمون المريض بالطيب والهدوء إن وضعه الصحي يحتاجها..إلا ما ندر \\
      وفي الغالب يخبرون المريض بطريقة مرعبة تزيد عنده القلق وترفع الضغط وتزيد خفقان القلب..
      كأنهم قصاصيب ما يراعون حتى حالته النفسية
      أو يقولون كلمة أو يقدمون بسمة تدعم المريض نفسيا واللي يسوي جي نادر منهم ..
      التعالي على المرضى وتجاهلهم وعدم توضيح حالتهم الصحية قضية تحتاج حل يا وزارة الصحة

    • زائر 54 | 1:09 م

      ويقولون ملائكة الرحمة

      ولا رقيب مخليين القرعة ترعى الله فوقهم وحق هالمسكينة مابيروح عسى ربي يشفيها ويعطيها الصحة ويخليها لاهلها وياااااارب تبلي هالدكتور الحيوان بمرض ما يشفى منه

    • زائر 52 | 12:58 م

      ويقولون ملائكة الرحمة

      والله حرام اللي قاعدين يسوونه في خلق الله ياويلهم من عذاب ربهم لا ذمة ولاظمير مالت عليهم دكاترة البنادول. حدهم عمليات البواسير وهذا بعد زين اذا ما يقتلونك فيها. المشكلة انه لا رقيب و

    • زائر 51 | 12:54 م

      عليكن بالدعاء

      المشتكى لله الحين أصبحوا المواطنين تجارب عندهم .. كل يوم نسمع من السلمانية سالفة جديدة ... الله يشافيها ويردها إليكم سالمة

    • سواح | 12:44 م

      ههههههههههههههه ما مرّ يوم على أعلانهم بنجاح عملية ، و اليوم جايين يغلطون ؟؟؟؟

      توا أمس مستانسين بعمرهم يعلنون نجاح عملية لبنت ، و اليوم يصير في بنت ثانية غلطه طبيه؟؟؟
      شكلها السالفة مرتبة ، يعني قالوا أحنا أشطر ناس في العمليات حتى اليوم يطلعون و يقولون أخطأنا و مو عيب؟؟؟
      بس اقول نفس ما قلت لكم أمس ، لا تفرحون بعملياتكم بسرعة لأن عيوبكم تبين بعد " الجرنتي" الضمان اللي عمره عندكم شهر واحد فقط؟؟؟

    • زائر 50 | 9:43 ص

      بلد الامان

      مو المفروض يكون فيه اخصائيين الى هذي الفئة ومستشفى خاص فيهم؟؟
      الى متى بيضلون يعانون؟؟
      ما كنا دولة خليجية؟؟
      كله طرارة *طرارة
      مدارسنا وبيوتنا ومستشفياتنا ما ادري متى دولتنا بتصرف علينا نفس الناس والعالم!!؟؟
      وليش ما يشتغلون نفس الناس وينتجون ادويه او علاج نهائي الطب يطور واحنا نعتمد على هني وهناك

    • زائر 49 | 9:10 ص

      ههههههههههههه ..

      شصـآر يعنـي الا خطـأ طبـي والبنيـه بتمـوت , عـآآدي ..!!
      حـرآم عليكـم يـ اطبـاء الانسـانيه والرحمـه .. انـا مـا اقـول الا ان شـاء الله هالخـطـأ الطبـي يصيـد احـد من عيلتكـم عشـآن تحسـووون .. والله اتمنـى هالشي من كـل قلبي ..!!
      من هـذا الي اخطـاء اكثر واكثر ان شاء الله .. ويعطيكمـ العافيـه ..

    • زائر 48 | 8:33 ص

      عبير الورد

      الله يفرج عنها ياارب ويلبسها لباس العافيه
      بجاه الحبيب محمد عاجلا غير اجل
      --الى زائر 20 الله يرحم زوجتك برحمته الواسعه ويصبر قلبك
      -----زائرة25 الله يرحم ولدكي يااارب ويمسح على قلبك ويصبرك والله اني تالمت فقد الضنى صعب كان الله بعونك خيو
      الحمد لله على كل حال

    • زائر 47 | 7:25 ص

      ياريت ايامك تعودددددد

      ياريت اياااامك تعوددد يا دكتور المعاجز الاستاااذ الكبير أسامة حبيب العرادي فقد عالجني في كل مرة اذهب اليه .. وعند رجوعي له للكشف على زوجي قالو استقال وذهب للعمل في امريكا... ياليتك تعووووووود دكتور اسامه

    • زائر 46 | 7:10 ص

      ام كرار

      صج ماكو تعاون بين اطبائنا واطباء الا بالخارج كأن الواحد رايح ابروحه مو وزارة الكحة الا ممبتعثتنه لا واذا رجع الواحد بعد وصار ماصار خطأ في المتابعة ايقولون من اطباء الا بره ماسوو العملية عدل يعني بالعربي احطون اغلاطهم على غيرهم صج مايستحون سود الله ووجوهم من دكاترة والله ينتقم من الا عذبونني 3 سسسسسسنوات على سبت تأخير مو ااكثر الله يراويني فيهم يوم

    • زائر 45 | 6:49 ص

      الله يكون بعونك ام ناصر

      بصراحة عورني قلبي عليك خيوتي ام ناصر والله يشافي بنتك وانشاء الله تقوم بالسلامة بحق فاطمة الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها

    • زائر 44 | 6:18 ص

      وين صورة الطاقم الطبي ؟؟؟

      وينهم جراحينا اللي يرزون وجوههم كل يوم في الجرايد اذا سووا عملية بواسير ونجحت وكل واحد شاق بوزه .. ألحين كل واحد منهم انحاش وغطى وجهه بخيشة .. الله ينتقم منكم يامجرمين، والله يقوّم هالمسكينة بالسلامة ويردها لأهلها سالمة بحق أم البنين (ع)

    • زائر 43 | 5:58 ص

      عملية ركبه (خاص الى الرياضيين)

      دفعت فلوس في عيادته الخاصه والى عمل الجراحه شخص يتدرب لاني تحت التخدير ولا نجحت العمليه هذا ضمير بعض الاطباء

    • جمرية تبي تشتغل | 5:37 ص

      زائر 25 وزائر 40

      زائر 25 الله ياخذ حقكم منهم إن شاءالله والله يرحم الولد ويغمد روحه الجنه إن شاءالله وزائر 40 الحمدلله على سلامتش أختي والسلمانية شكلهم يحبون الناصفة لأن من أحد يروح ليهم قاموا وزعوا الأمراض عليه يادافع البلى وماتشوفين شر أختي

    • جمرية تبي تشتغل | 5:34 ص

      الله يفرج عنها

      هذا مو مستشفى إلا مقبرة يا دافع البلى وأني من يصير شي فيني وتستدعى روحتي الطوارىء أقول لبيتنا لا تودوني السلمانية لايقتلوني ودوني أبو البيزات أحسن

    • زائر 42 | 4:58 ص

      صبر أيوب على بعض الدخاتر

      الله يعطيها العافية..ويصبرها
      شفيه ها الدكتور ما صدق صار عمر البنت 15 سنة يبي يفتك منها ما يعالجها بحجة إنها كبرت وهو طبيب أطفال..
      أو إنه كلما شافها يتذكر إنه أهبل بيشيل المرارة جرح أماكن ثانية
      وجنهم ما سوو شي
      الله الحافظ

    • زائر 41 | 4:50 ص

      قصتي

      شخصو حالتي باني مريضة بسل سلااال ياخذهم .. وبدو يعطوني ادوية مدة 3 اشهر على اساس مرضي بسل .. وصرت بينك بانثر من حالتي الهزيلة كاني اخذ مخدرات خره فيهم .. فاخبرني ممرض بنفسه وقال ارجي من هنا سيقتلونك .. اي نعم ممرض قالي طلعي وروحي بره تعالجي ويوم سمعت كلام الممرض جزاه الله الف خير طلع اني فيني غده منتفخه فقط لاسباب نفسية .. ( غده حميدة ) ولو استسلمت لعلاجهم اقسم بالله لكنت تحت الرتاااب.

    • زائر 40 | 4:37 ص

      !!

      السلمآنيه و مآ آدرآك مآ السلمآنيه .. آذآ مآعندكم (و ) في السلمآنيه ما تعيشوون !! لـآزم يكون عندكم احد يتحرك على عمركم ,, ولا عليهم بتموتون و هم ولا يحاسبون ولا يهتمون الى مريض وش فايدتهم دكآتره مآ آدري ,, يالله ما تشوف شر ان شاء الله .. الله يفرج عنها بحق ام البنين و الـآئمه الـآثني العشر ~

    • زائر 39 | 4:32 ص

      الله موجود

      الله يشفيها و يشفي كل مريض

    • زائر 38 | 4:31 ص

      يااااارب

      ياالله اشفيها من مرضها ياالله
      يااااارب العالمين من لنا غيرك نلجأ اليه

    • زائر 37 | 4:26 ص

      هموم الوطن

      عادي ترى اللى بصير من اطباء البحرين مره دكتور بالأردن نسأله عن دكتور بالبحرين تعرفه قال نعم اعرفه قلنا اليه ترى دكتور عظام بالبحرين وهو بحريني قام يضحك الدكتور الاردني قال هذا لو يجي الاردن عندنا مانشغله دكتور يبي يمسك سطل الماي والنشافه (( شامليدر التنظيف )) يعني هذا مستوى اطباء البحرين .

    • الصريحه | 3:40 ص

      مطلوب إعادة هندسة(Re-engineering)لسلوكيات العاملين في مهن الطب والتمريض

      لا أحد يحس بآلام المريض وآلام مرافقوا المريض غير الممتحنين والمبتلين شفاهم الله وفرج كربتهم وندعو للأطباء والممريضين أيضا بالشفاء من مرض "الأنا" و"الاهمال" و"اللامبالاة" ......الخ
      فقبل أيام كانت أم ترقدت مع رضيعتها والسيلان مثبت في يد الطفلة ولكم أن تتخيلوا حجم الصعوبة في تبديل الطفلة وتنظيفها في الحمام أكرمكم الله وتلك الأم لاتجد من يساعدها من الممرضات!!
      تمنياتي للفتاة بالشفاء العاجل وللأم بالصبر الجميل

    • زائر 36 | 3:31 ص

      هيفاء البحرينيه

      الله يشفيها ويشفي الجميع

    • زائر 35 | 3:28 ص

      جزراوي

      الله يعين اهلها وتقوم بالسلامة .. وصدق اللي قال عن مستشفى السلمانيه ( الداخل فيه مفقود والخارج منه مولود) ويكفي تجارب بالناس واذا كان ولا بد الديرة متروسه فيران صيدوا وشرحوا فيهم ترى والله حرام حرام حرام ..... اللي يصير في الأوادم وحسبنا الله وبعم الوكيل..

    • زائر 34 | 3:18 ص

      الخطأ

      حتى مستشفيات أمريكا تصير فيها أخطاء بس أطبائنا يبي لهم تدريب في مستشفيات كبيرة خارج البحرين مو من يصير دكتور سيده حطوه حق عمليات وغيره تره حياة الناس مو لعبة .

    • زائر 33 | 3:12 ص

      تجارب طبية

      نصيحة هل توجد الثقة في المواطن البحريني بعد الان ؟
      من التهاب بسيط الى طريق الموت بخطئ بشري او اهمال وتسيب وفي النهاية لا يؤخد اي اجراء ضد القتل غير المتعمد الا ان هو اهمال وتسيب اصبحة المستشفيات مكنكة سيارات وليس بشر

    • زائر 32 | 3:07 ص

      مقبرة السلمانية - غريب الرياض

      يبجح و غرور وزارة الصحة يخليها ما تعترف بالاخطاء الطبية. للاسف ما عندنا دكاترة اكفاء الا ما ندر. و القهر يطالبوا بزيادة بالاضافة الى الممرضات. على شنو؟ كفائتهم و لا دقة عملهم؟

    • زائر 31 | 3:04 ص

      بنت البلد

      اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد أرجو منكي سيدتي أن تذهبي بأبنتك إلى مأتم أم البنين في منطقة الدير وتتوسلين بأم البنين بشفاء إبنتك وسوف تشفى بأذن الله تعالى لأنها لا تخيب قاصديها أبداً.

    • زائر 30 | 3:00 ص

      الدنياا

      لاحياة لمن تنادي

    • زائر 29 | 2:42 ص

      شيء طبيعي أصلاً

      اذا الأطباء الي نشوفهم في السلمانية عادي الدكتورة جنها رايحة عرس والدكتور كأنه رايح يخطب عروس.......لو نصف الأطباء طايحين في المقاهي لعب ورق وتدخين شيشه....واذا دخل المريض المستشفى ولا كأن أحد يشوفه. والله مو ذابحنه الا هالواسطة الي خلت هال....... يصيرون أطباء ويلعبون بأرواح الناس...رحمك الله ياأخي رحت ضحية ....وغيرك وغيره قاعدين يروحون. ومافيه مراقبة

    • الصريحة | 2:41 ص

      أطباء ولكن؟ 2

      مستشفى السلمانية تمتلك كل الأجهزة الدقيقة والحكومة ما قصرت جازاها الله ألف خير ولكن الأطباء ما عندهم الخبرة الكافية لإجراء العمليات يجب التشدد على الأطباء وأخذهم لدورات مكثفة لدراسة العمليات الدقيقة وحتى البسيطة مثل المنظار دراسات نظرية وعملية حتى يكونوا في مستوى المسؤلية في إجراء العمليات والله يكون في عون الفتاة المصابة وأهلها .

    • الصريحة | 2:36 ص

      أطباء ولكن ؟

      سلام الله عليكم جميعا أطباءنا يحتاجون إلى خبرة أكثر ودراية في أمور الطب والجراحة لآن صديقتي تعاني من السكلر وكانت تتعالج عند دكتور معروف ومسؤول في السلمانية لكن ساءت حالتها عندما أحست بألم في الكلية وفي الركبتين أخذها والدها إلى ألمانيا وهناك إكتشفوا إن الحبوب التي تستعملها حبوب للسرطان وليس للسكلر تصوروا يا جماعة الخير إذا هذه الفتاة لم تذهب إلى ألمانيا لكانت كسيحة وطريحة الفراش وبعدها الموت !!!

    • زائر 28 | 2:04 ص

      يوم حلو ويوم مر0

      فى مشفى السلمانية انت وحضك اذا كان الطبيب مزاجه حلو فأنت محظوظ واذا مزاجه تتن فأنت تاكل تبن0 هكذا حظ يانصيب يعنى يا تصيب يا تخيب 0

    • زائر 59 زائر 28 | 8:03 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      هذا بدال لا تخفف عليها معاناتها تقول هالكلام الفاضي ؟؟!! والله مو التبن الا انت و اشكالك يا قليل الادب عديم التربية !!

    • زائر 27 | 2:01 ص

      مو مشكله

      مدام الخظأ ثابت المفروض محاكمته

    • زائر 26 | 1:58 ص

      الله ينتقم ممن كان السبب فى موت ابنى

      كان ابنى عمره 22 سنة وأدخل الى المستشفى ولما ساءت حالته (بدل أن يقوموا بعلاجه) قال لى الطبيب الاستشارى:"ابنك هذا .. لا هو أول واحد يموت ولا هو آخر واحد".
      وأضاف الاستشارى قائلا:"انت أخذت ابنك للعلاج خارج البحرين..واذا تورطتوا جبتوه للسلمانية".
      وأنا لا أملك الا قول"حسبى الله ونعم الوكيل على كل من تسبب فى موت ابنى وعلى كل من لم يوله العناية الكافية فى علاجه".

    • زائر 25 | 1:51 ص

      مجرد رأي

      الله عينكم يارب ويحفظليش شبابه وبلغش فيه وظل الىمرتين فيه كل ذكريات يارب

    • زائر 24 | 1:46 ص

      والله حرااااام

      الحين اللي يساااعد وااحد كاان بيموووت يعاقبوونه ويفصلوونه من وظيفته بعد خدمة سنوااات لهم والطبيب اللي يخطأ مايسوون له شي
      بس وشو تقول الاا حسبي الله ونعم الوكيل
      والله يشافي بنتج ويردها لج بالسلامه

    • زائر 23 | 1:38 ص

      بصراحه

      بصراحه انا ما اسمي السلمانية غيرت الي مذبحه اللي يبي يموت او يمرض يروح السلمانية

    • زائر 22 | 12:58 ص

      الله يشفيكى يا اختى ويخفف الامك.....سيد المصري

      قرأت الموضوع لنهايته وقلبي يتقطع ألما على مرض ابنتك وأشهد الله أنىة تمنيت لهاا الشفاء وسأدعو لها من قلبي وفي صلاتى. ولصاحب تعليق2 الموضوع يا اخى ماله علاقة بتجنيس ولا غيره انت بس ادعو لها بالشفاء الله يشفيها يارب
      مع تحياتى وتمنياتى بشفاء مريضتكم يا رب (انسان )مصري

    • زائر 21 | 12:57 ص

      لي تجربة جدا مرة في هذا المستشى

      كان يوم الجمعة عندما تدهورت صحة زوجتي العزيزة قبل أربع سنوات وهي بالمستشفى.. وكان الإهمال واضح على جميع المستويات .. المستشفى خالي من الاطباء والنرسات كانوا مهملات.. وانتقلت زوجتي الى رحمة الله.. كنت لافتح تقرير.. لكن حالتي النفسية حالت دون ذلك .. حيث لم اكن استحمل اي كلام في الموضوع .. رحم الله زوجتي العزيزة المخلصة..
      سمعت بعد فترة أحد الاصدقاء يقول ساخرا:
      إن الموت الذي تفرون منه .. ملاقيكم في مستشفى السلمانية... والله يعين المواطنين. وأتمنى ان يرسلوا هذه المريضة للخارج

    • زائر 20 | 12:56 ص

      اذا وقع القدر عمي البصر

      سبحان من لا يغفو و لا يسهو و لا يخطئ ,, و من يقدر الامور .. هو وحده الشافي المعافي

    • زائر 19 | 12:54 ص

      الى اهل المريضة

      نفس الخطأ زوجتي تمة معالجتى في مستشفى السعد بالدمام على حساب الوزارة نصيحة

    • زائر 18 | 12:38 ص

      ياريت بس خطأ

      ما أكثر الأخطاء التي يتستر عليها كبير الأطباء .. كم و كم من الأرواح راحت في مستشفى التدريب الذي يطلق عليه (مركز السلمانية الطبي) .. و يقولون ليس لك الحق تشتكي على طبيب ....

    • زائر 17 | 12:34 ص

      الله يشافيها

      والله دمعت عيني على ما جرى لهذه الصغيرة دخلت المستشفى فيها علة واحدة طلعت بألف علة ، الى متى هذا حالنا يا مستشفى اقصد ( كراج )السلمانية

    • زائر 16 | 12:34 ص

      الحووووووت

      الصبيب في البحرين غير محاسب ولن يحاسب !
      والمريض في البحرين فار تجارب !

    • زائر 15 | 12:22 ص

      اطباء لايعرفون سوى التخمنات كانهم الحجامة الله يرحمها ام صالح

      عشت على تخميناتهم اكثر من 15سنة وتاخرت
      وقبل كم شهر عملت عملية المرارة وطلع عندى كيس فى القفص الصدرى فيه كتل تجمع دم لفيروسات سرطانية لو انفجر لنتشر سم السرطان فى الجسم كله وهذى نتيجة تخميناتهم لاكثر من 15سنة الله لايوفقهم من دكاترة تروح ليهم راسك يوجعك يعملون لك عملية فى رجلك البحرين مهزلة الطب والتطبيب والاطباء ماعندهم خبرة غير على البندول والانتى بيوتيك ودائما الاولى فى العالم مثل كذب الصهاينة تعلموا منهم الكذب حتى اوردغان فهمهم وقال كذابين ومنافقين

    • ابو داوود | 12:10 ص

      يا ربنا الله

      اللهم شافها بشفاءك وداوها بدواءك ومنّ عليها بالصحة والعافية بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين

    • زائر 14 | 12:10 ص

      محرقي

      الله يشفيك يا بنتي والله حرام عليكم خافوا الله هؤلاء بشر موب سيارات تعلمون التحسونه في البشر الله يصبر أهلك واجركم على الله

    • زائر 13 | 12:05 ص

      هذا حالنا في مستشفياتنا.

      الله اكون في عونكم وساعدكم على بلاء دكاترتنا
      الله اشافيها وعافيها بحق محمد والة الطاهرين
      ويحفظكم من كل سواء يا رب العالمين
      نويدري اصلي

    • زائر 12 | 11:43 م

      انا لله و انا اليه راجعون

      لمتى يا وزارة الصحة لمتى ؟ لمتى هذا الاهمال في هالمستشفى ! يعني صعبة عليكم تنظمون الوضع و توسعون المكان و تجيبون اطباء كفوئين ؟ صعبة انه يكون قانون يكفل حق المريض او الطبيب ؟هذا انتون بس فالحين في بنيان المجمعات و المشاريع بس هالمستشفى تاركينها لمادري من تلعن ابووووووووه لابو الا جابه كل يوم يقتل في الاوادم ! لمتى جدي لمتى ؟ صار الواحد يخاف يروح يحط عليه سيلان هناك ؟ عندهم ملايين للمشاريع و الدعارة بس لصحة الناس ماعندهم ! مفلسين ! مافي ميزانية ! الله ينتقم منكم يا المجرمين

    • زائر 10 | 11:11 م

      مسكينة

      الله يغربلكم ويش مسوين بالبنية يا اطباء ما تعور افادكم

    • زائر 9 | 11:04 م

      السلكانيه وما ادراك ما السلمانيه

      الله يساعدك ويساعد ابنتك
      ما فيه اهتمام ابداً

    • زائر 8 | 11:02 م

      مقبرة السلمانية

      وبعدها اعطوني شهادة بان سبب الوفاة ارتفاع السكر و تخثر الدم ......!
      قالو لي قلب والدك ضعيف قلت لهم لم يشكو يوما من قلبه ولم يعاني من اي مرض ... الذي عنده مجرد ارتفاع في السكر نادرا ما تحدث لو هذه الحالة حالة التعب وعدم استطاعته الوقوف الا انه يبقى في البيت يوما ليومين وبعدها يعود كما كان .... الخطئ خطئي احضرته لكم يامن لا تعرفون شي غير التوقعات .... عمليات وادوية تعطى للمرضي لمجرد توقع مرض دون التاكد منه .... فاشلين

    • زائر 7 | 10:56 م

      مقبرة السلمانية

      الله سكون في عون الام ..... صراحة مستشفى السلمانية ماساة .. المفروض يعاقبون صاحب الخطا دكنور يخطئ هذا الخطا دليل على ان المستشفى مهم من ناحية اختيار الاطباء والاشراف على مستوهم المهاري وايضا على عدم مقدرتهم في تشخيص الامراض
      بخصوص ( تخمينات الاطباء ) حدث لي نفس الامر عندما كان والدي الله يرحمه مريض ... في البداية اخبروني بان قلبه ضعيف واليوم التالي كليته ضعيفه وسيجرون له عملية بسيطة والنتيجة خطا تسبب بجرح في الامعاء والعملية البسيطة صارت عمليات خدر حتى فارق الحياة

    • زائر 6 | 10:45 م

      دعوه من قلب تفطر

      الله يرزق بتش العافيه بجاه المصطفى والكرار
      وفاطمة الزهراء والحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه

    • زائر 5 | 10:41 م

      الأخطاء الطبية لن تنتهي أبداً

      سنظل نعاني من الأخطاء الطبية و الإهمال و التجارب، و لن يكون هناك رادع لهم إذا لم يحاسبوا،
      نسأل الله العلي القدير أن يمن على هذه الفتاة بالصحة و العافية

    • زائر 4 | 10:23 م

      80%

      كثير من اطبائنا لا يتعدى مجموعهم التراكمي في الثانويه 80% و لكن الواسطه تعمل على دخوله مجال الطب و هذه حقيقه و من اراد ان يعرفها جيدا فليراقب خرجي الثانويه العامه في كل عام و لسوف يرى العجب !!!
      كيف يكون معدل القبول في جامعة الخليج لدراسة الطب فوق 95% و هناك من يدخل الجامعه بمعدل 80% فكيف يكون مستوى اطباء السلمانيه؟؟؟

    • زائر 3 | 10:05 م

      الشكوى لله

      اي خطأ هذا شهالهرار كل يوم اذو خلق الله وقالو خطأ طبي انا ابي اسأل سؤال هالمستشفى هالعملاقه هذي مافيها احد يحاسبهم حتى وزير الصحه وين راح عن هذا كله؟ كل يوم وقالو خطأ طبي لانه بالاساس مافي عندنا قانون هم لو لاقيين وزير صحه يرد عليهم ويحاسبهم على عوده وصغير انجان ولاعمرهم تجرأو يسون في خلق الله جذي مادري هم يسون جذي ليش والله لو رايحين خاص ارحم لكن الشكوى لله شنقول نعرف كان الله بعون البنت ضحية هالمستشفى الله يشفيها ويقومها بسلامه بحق اهل البيت وام البنين وابنائها الاربعه عليهم السلام اجمعين

    • زائر 2 | 9:31 م

      عادي الموضوع.

      اولا الله يقومها بالسلامه.لو بنغاليه جان سفروها وعالجوها برع بس القهر بحرينيه لا حق ولا باطل يمشي لها والدكتور برائه قبل اصدار الحكم.ابوي مات بخطأ طبي من25 سنه والدكتور القاتل مازال يزاول عمله في مستشفى خاص.
      هذا البحريني .

    • زائر 1 | 9:15 م

      بحراني

      تطالعنا الصحافة بين وقت وآخر بأخبار نجاح عمليات وصور للطاقم الذي أجرى العملية وووو’ولكن لم نر صوراً لطاقم قد أخطأ في هكذا عملية ..لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اقرأ ايضاً