العدد 2875 - الثلثاء 20 يوليو 2010م الموافق 07 شعبان 1431هـ

«حماية البيئة» تعد تقريراً عن الملوثات في المعامير

ممثلون عن حماية البيئة خلال زيارتهم المعامير
ممثلون عن حماية البيئة خلال زيارتهم المعامير

المنامة - الإدارة العامة لحماية البيئة 

20 يوليو 2010

نظمت الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية زيارة لقرية المعامير يوم أمس الأول (الإثنين)، حيث اطلع ممثلوها على المشكلات البيئية بالمنطقة، وقد تقرر بعد الزيارة - التي حضرها ممثلون عن وزارة الصناعة والتجارة وبلدية المنطقة الوسطى، ونائب رئيس مجلس بلدي الوسطى عباس محفوظ، وبعض شخصيات قرية المعامير - تقديم تقرير عن المشكلات التي تم الاطلاع عليها والحلول الممكنة لمعالجتها.

وأبدى ممثلون عن أهالي المعامير والمجلس البلدي في المنطقة الوسطى خلال اجتماع ضمهم مع ممثلي حماية البيئة آراءهم بشأن المشاكل البيئية التي يعاني منها أهالي القرية، وقد تم الاتفاق على جدولة القضايا البيئية في القرية، ووضع الحلول الجذرية لمعالجتها.

كما استعرض ممثلو إدارة حماية البيئة الجهود التي تقوم بها الإدارة في مجال دراسة حالة البيئة في المنطقة والدراسة القائمة التي تحدد مستوى القدرة الاستيعابية للملوثات في أجواء البحرين وخاصة القريبة من المناطق الصناعية، كما تم إعلام المجتمعين بأن الهيئة بصدد الانتهاء من إعداد برنامج رصد تلوث الهواء المباشر من مداخن المصانع وستكون هذه الخطوة بعد الانتهاء منها الركيزة التي تثبت مدى انبعاث أي ملوثات من المصادر الثابتة.


خلال لقائها ممثلين عن القرية لإيجاد حلول بيئية

«البيئة» تعد تقريراً عن الملوثات في منطقة المعامير

المنامة - الإدارة العامة لحماية البيئة

ناقشت الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية خلال اجتماعها بممثلين عن أهالي قرية المعامير والمجلس البلدي في المنطقة الوسطى وبحضور ممثلين عن وزارة «الصناعة» وبلدية المنطقة الوسطى، شكاوى أهالي القرية وممثلي المجلس البلدي، كما تمت جدولة القضايا البيئية التي تعانيها المنطقة، والاتفاق على وضع الحلول الجذرية لمعالجتها.

من جانب آخر، استعرضت الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية الجهود التي تقوم بها في مجال دراسة حالة البيئة في المنطقة والدراسة القائمة التي تحدد مستوى القدرة الاستيعابية للملوثات في أجواء البحرين وخاصة القريبة من المناطق الصناعية، كما تم إعلام المجتمعين بأن الهيئة بصدد الانتهاء من إعداد برنامج رصد تلوث الهواء المباشر من مداخن المصانع وستكون هذه الخطوة بعد الانتهاء منها الركيزة التي تثبت مدى انبعاث أي ملوثات من المصادر الثابتة.

واتفق المجتمعون على تنظيم زيارة ميدانية للقرية ومنطقة المعامير الصناعية للتعرف عن كثب على الواقع والمشكلات التي تعانيها القرية ووضع الحلول العاجلة لهذه المشكلات.

وأوضحت الهيئة أن ممثليها زاروا المنطقة يوم أمس الأول (الإثنين) برفقة ممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة وبلدية المنطقة الوسطى، ونائب رئيس مجلس بلدي الوسطى عباس محفوظ، وبعض شخصيات قرية المعامير.

وأشارت إلى أنه بعد الانتهاء من الجولة اتفقوا على تقديم تقرير عن المشكلات التي تم الاطلاع عليها في هذه الزيارة والحلول الممكنة لمعالجتها، كما تم الاتفاق على استمرارية عقد اللقاءات والزيارات الميدانية لمتابعة القضايا البيئية في المنطقة وزيادة التفتيش والرقابة على المنطقة الصناعية ووضع الخطوات والحلول الناجعة للقرية.

العدد 2875 - الثلثاء 20 يوليو 2010م الموافق 07 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 11:32 ص

      خخ

      ما شاء الله روعة شكرااااا

    • زائر 14 | 6:25 ص

      الشركات تربح المليارات على حساب ارواح المعاميريين الابرياء

      كوني معاميري الهوى اقول ان هذه الزيارة هي مجرد ابر تخديرية ليس الا...كل مرة يقوم المسؤولون بزيارة المعامير و الى يومنا هذا لم نرى اي حركة و لو شبر تجاه حل النكبة التي تعاني منها المعامير.. كفاكم استخفاف بأهالي المعامير و بالموتى الذين فارقوا الدنيا بسبب التلوث المدمر و القاتل... نحن آهالي المعامير لا نثق بهذه التحركات ابدا لانها معروفة و انها عاجزة عن ذكر الجهة الملوثة فكيف ستحاسب جهة تربح المليارات على حساب الدم المعاميري!!
      كيف سيكون الخصوم هو القاضي

    • زائر 13 | 4:51 ص

      من شاهدك يبو العريف

      يا جماعة التقرير يقول انه ماكو أي ملوث عندنا في المعامير ولله الحمد وان كل هالصيحية من بعض الاهالي انما كذب وتزوير
      الحمد لله ماكو سرطان ولا صرع ولا مجانين ولا اجهاض ولا غيره
      كما ونبشركم ان وضع الاجواء عندنا ممتازة حيث الثلوج والاراضي الخضراء والسهول وتربية المواشي

    • زائر 12 | 3:30 ص

      البيئة رئتنا!

      الى حماية البيئة ان مستعد ان اعمل معكم لحماية
      رئة البلد من الأمراض الدخيلة والمعدية الفتاكة!!!
      لما أراه منظلم وجور على هذه البيئة الطبيعية التي وهبها الله لهذا البلدالصغير في حجمه والكبير في بيئته والجميل(كان ياماكان)جميل بطبيعته فلنحافظ على بقاياه ونعالج مانستطيع معالجته فوالله يبكي القلب ويدمع قبل العين اكرر أنا مستعد للعمل من أجل بيئة البلد (رئة البلد) اكتبوا لي رد بالموافقة آتيكم اليوم قبل بكرة!!.

    • زائر 9 | 3:07 ص

      هروب من الواقع

      المعامير لا تحتاج الى الزيارات الميدانية وهمومها ومشاكلها معروفة للجميع حتى تتعرفوا على المشاكل. واتفاقكم هذا دليل على مناوراتكم الفاشلة لقتل القضية والالتفاف عليها. ما تعارف عليه جميع دول العالم هو عدم انشاء شركات تسبب تلوث بالقرب من مناطق سكينة ، وها انتم تقيمون المصانع والشركات في منطقة سكنية ومن دون ان تلتفتوا اليها ، خفتم على الحيوانات التي جلبتموها من خيول وغيرها ولم تخافوا على الانسان الذي يعيش فيعا.

    • زائر 8 | 3:07 ص

      الزائر رقم 3

      إضافة.ليش السكوت على هدّمين البيئة وقتّلين الطبيعة؟هي والله المصالح المتداخلة لاكن على حسابك ياجعفروه وياخلود(الأصلي طبعا!)لاحظو مقبرة الشيخ ميثم كيف تمّ تقسيمها(يا اوقاف!!)
      مسجد هلتا بعد خربت الديار وصمست عين هلتا وذبحت بساتينها ونهبت أراضيها بل حتى المسجد
      جعل في فيلت التنفذين وبعد شيء من المتابعة ظلّ عائم المصير وآخر خبر انه استحوذو عليه مثله مثل مقبرة الشيخ ميثم!!!!!(أبو عابس لايخلي أخضر ولا يابس!!!)إصحو واتركو النزاع ياناس!!.

    • زائر 7 | 2:59 ص

      غريب في وطنه

      قرية غنية بمواردها وفقيرة و مهضومة ومقتلول اهلها.

    • زائر 6 | 2:58 ص

      المعامير ارض الموت

      لسنا قتلة نحن قتلى ، حاول البعض قتل قضية المعامير بعد الانبعاثات والتسربات الغازية من الشركات الكبيرة المحيطة بالقرية من خلال اتهام شبابها بانهم قتلة والالتفاف على القضايا على ان المعامير هم قتلة وليسوا قتلى ، الا اننا سوف نستمر في مطالبنا ولن تتوقف. وعلى المتنفذين حل مشاكل القرية ، ففي الدول المتقدمة يتم تعويض الاهالي وتوظيفهم وجعل قراهم قرى نموذجية وتكون الشركة جزءا لا يتجزء من القرية.

    • زائر 5 | 2:41 ص

      قصة البيئة!!

      هذه قضية العصر وفي كل مصر!! لاتنتهي حتى يقضى على الشعب التحمل كل بلاوي الشركات ومن له سهم بها وتدر عليهم الملايين..لاكن ليشتروا بهاعلاجات لهم ولمن يعزّ عليه من أولاد وزوجات وهذا حرامممممممممممممممم زقوم
      لايسلم لاحيوان ولا نبات فكيف يسلم الإنسان!!؟؟
      يقتلوا القتيل ويمشون في جنازته!! من خرب البيئة؟ ومن قتل الطبيعة إعملو دراسة للمباني والفلل والأماكن اللي للمتنفذين أين أقاموها وما مكانها من قبل (في الأعم الأغلب)!!!!!!!!.

    • زائر 4 | 2:12 ص

      ST SFOON ST

      الذي بالحيوان المفروض قبل يحاول يفكر في الانسان .

    • زائر 3 | 2:11 ص

      نريد الحلول على ارض الواقع

      في كل مرة تقوم هيئه البيئه بزيارة قريه المعامير وبعد الزيارة يخرجون بأشياء كثيره ويعلنون بأنهم سوف ينظرون في الامر وسيضعون الحلول المناسبه لمشكلة التلوث عن قريب ولانرى شيئ ملموس علي أرض الواقع , نحن أهالى المعامير نثمن هذه الزيارات ولكن نريد التنفيذ السريع لهذه المعضله الجاثمه على رؤوسنا منذو فتره ليست بالقصيره .

اقرأ ايضاً