العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ

«التربية» تنفذ برنامجاً إثرائياً بعنوان «weekend الإبداع»

نفذ قسم التفوق بإدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مركز الإبداع الشبابي التابع للمؤسسة العامة للشباب والرياضة برنامجا إثرائيا للطلبة الموهوبين والمتفوقين بعنوان «weekend الإبــداع»، شارك فيه 102 من الطلبة والطالبات الموهوبين من المدارس المطبقة لبرنامج رعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وذلك بمقر مركز الإبداع الشبابي بأم الحصم.

ويقوم على تنفيذ البرنامج أربعة من اختصاصيي التفوق والموهبة بإدارة التربية الخاصة، بالإضافة إلى اختصاصيين في برنامج الباوربوينت، وفي إنتاج الأفلام، وفن التصوير، وفن الخطابة، وبالتعاون مع إدارة شئون الشباب ممثلة بمركز الإبداع. ويهدف البرنامج إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، تتلخص في توفير الدعم اللازم لفئة الموهوبين، وتحقيق سياسة التعليم في مملكة البحرين من خلال تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلبة باختلاف فئاتهم، وتوفير بيئة تربوية تتيح للطلبة الموهوبين إبراز قدراتهم وتلبية إمكاناتهم ومواهبهم، وتقديم خدمات الإرشاد لتحقيق التوازن في شخصية الطالب الموهوب، وتفعيل دور اختصاصيي التفوق والموهبة في العمل مع الطلبة الموهوبين، وإعداد الطالب الموهوب والمتفوق بشكل يؤهله لكيفية التعامل مع العلوم المختلفة وتوجيهه نحو التخصص الذي يلبي احتياجاته وميوله ويتناسب واحتياجات المجتمع، وتدريبه وتمكينه من تعلم موضوع معين والتقدم فيه، وبالتالي وضع الطالب على عتبات البحث الأولى والتقدم في الموضوع المحدد، ومد جسور التعاون مع المؤسسات ذات العلاقة بمجالات الموهبة والإبداع المختلفة، وتحسين الواقع التعليمي في المدرسة من خلال إثراء جميع طلبة المدرسة بما يقدمه البرنامج من معرفة ومساعدات تعليمية يساهم فيها الطلبة الموهوبين والمتفوقين لتحسين مستوى الطلبة الآخرين. من جانبها، قالت مديرة إدارة التربية الخاصة أمينة عبدالله كمال إن هذا البرنامج يهدف إلى تقديم خبرات متنوعة للطلبة الموهوبين والمتفوقين لتفتح أمامهم آفاق التفكير في حل المشكلات المستمدة منْ أرض الواقع. وأضافت أنه يقدم للطلبة خبرات متعددة كالخطابة، وإنتاج الأفلام، والباوربوينت، والتصوير، ومهارات البحث العلمي، وبناء تقدير الذات، والتمكن من الألعاب الذهنية، و تنفيذ زيارات ميدانية مرتبطة بموضع البحث.

يذكر أن الفئة المستهدفة بالبرنامج طلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية بواقع طالبين لكل مدرسة من المدارس المطبقة لبرنامج رعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين وعددها 51 مدرسة ابتدائية وإعدادية، كما تم وضع مجموعة من الشروط التي من شأنها إنجاح البرنامج، وهي أن يكون الطالب من طلبة برنامج رعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وأن يلتزم الطالب بحضور البرنامج، ولا يتغيب إلا بعذر مقبول، وإن تغيب مرتين بعذر غير مقبول يتم سحبه من البرنامج.

العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:07 ص

      رجاء

      الحقيقة إن ابنة أختي انضمت إلى هذا البرنامج واستفادت فعلاً من البرنامج وهو يختلف عن حصة التفوق في المدرسة. وعندي ملحوظة بسيطة فقط: هي ان بعض الطلاب يجبرون على الدخول في كل هذه البرامج جميعها وإن لم يكن عن رغبة فحبذا لو يدخلوا فيما يرغبون وليس كل البرامج

    • زائر 7 | 8:38 ص

      إلى الزائر اللي يبي يترقى

      إن شاء الله تصير رئيس قسم في الحلم والله في عيد البش أو لين الإنسان قام يبيض بدل ما يولد.
      ههههههههههههههههههههههههههههههههههه.
      لا تحسد الناس على ما هم عليه من نعم.

    • زائر 6 | 8:34 ص

      إلى زائر واحد

      كلامك صحيح، ولكل مجتهدن نصيب. إنشاءالله يرقونك إنت بعد.
      الله يوفق الجميع

    • زائر 5 | 8:32 ص

      البحرينيين المتفوقين

      الله يخلي البحرينيين الموهوبين لأنهم راس مال البلد. نريد تفعيل أكثر لبرامج المتفوقين يا وزارة التربية. وشكرا مع احترامي للجميع

    • زائر 4 | 8:07 ص

      برامج قسم التفوق العقلي

      كلها فاشلة وما منها فايدة، مضيعة وقت للطالب، يطلعونة من حصص المواد الأساسية عشان برامج كورت وقبعات ست وهرار.
      هذا تخلف مو تطور. إلغوا البرنامج لو سمحتوا

    • زائر 3 | 8:03 ص

      برنامج الموهبة في الوزارة هرار في هرار.

    • زائر 2 | 7:57 ص

      رئيس قسم التفوق

      إنسان ترقى بسرعة البرق رغم صغر سنه.
      الله يسهل عليه دنيا وآخرة.

اقرأ ايضاً