العدد 852 - الثلثاء 04 يناير 2005م الموافق 23 ذي القعدة 1425هـ

الجزائر تنتقد احتكار مصر رئاسة الجامعة العربية

قال وزير الخارجية الجزائري عبدالعزيز بلخادم أمس إن بلاده ترفض أن تكون الجامعة العربية جهازا تابعا لوزارة الخارجية المصرية، مشيرا في حديث للإذاعة الجزائرية إلى أن بلاده متمسكة باقتراح تداول رئاسة الأمانة العامة للجامعة العربية التي تحتكرها مصر منذ فترة طويلة. وذكر أن الجزائر ستدافع عن هذا المقترح في القمة العربية المزمعة في 22 مارس/ آذار المقبل. إلى ذلك، أعلنت مصادر الجامعة العربية أمس أنه تقرر تأجيل الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب الذي كان مقررا في 9 يناير/كانون الثاني الجاري إلى الثاني عشر من الشهر ذاته حتى يتمكن الوزراء من حضور حفل توقيع اتفاق السلام في جنوب السودان الذي سيجرى في نيروبي. وفي السياق ذاته، دعا وزراء الداخلية العرب المشاركون في اجتماعات الدورة 22 لمجلس وزراء الداخلية العرب بقية الدول الأعضاء في المجلس إلى المصادقة على الاتفاق العربي لمكافحة الإرهاب الذي صدق في العام .1998


القمة العربية ستعقد في 22 مارس

الجزائر: نرفض كون "الجامعة" جهازا للخارجية المصرية

الجزائر - وكالات

أعلن وزير الخارجية الجزائري عبدالعزيز بلخادم أمس أن الجزائر ترفض أن تكون الجامعة العربية جهازا تابعا إلى وزارة الخارجية المصرية. وقال في حديث للإذاعة الجزائرية، إن بلاده متمسكة باقتراح تداول رئاسة الأمانة العامة للجامعة العربية التي تحتكرها مصر منذ فترة طويلة. وأشار إلى أن الجزائر ستدافع عن هذا المقترح في القمة العربية المزمعة في الجزائر في 22 مارس/ آذار المقبل.

وأضاف بلخادم "إن الكثير من القادة العرب يشاطرون الجزائر هذا الموقف لكن لا يقولون ذلك صراحة". وأشار الوزير إلى الحملة التي شنتها الصحافة المصرية العام الماضي ضد الجزائر بعد عرض مقترحاتها لإصلاح الجامعة العربية، بينها مقترح اختيار الأمين العام عن طريق الانتخاب.

وشدد بلخادم على أن الجزائر تسعى من خلال إصلاح هياكل الجامعة وإعادة النظر في ميثاقها الذي يعود إلى سنة 1945 تاريخ تأسيسها "للتخلص من دكتاتورية القرارات الأحادية التي تتخذ في الجامعة".

وكان بلخادم أكد أن إصلاح الجامعة يبدأ في كيفية التصويت، وهل يبقى بطريقة الإجماع أو يغير إلى طريقة الغالبية. كما طرح مسألة إشراك الجمعيات والمنظمات والاتحادات الأهلية التي يصل عددها إلى 120 ألف جمعية عربية ليس لها دور ولا امتداد في الجامعة. وأوضح الوزير أن بلاده ستطرح مشروعات الإصلاح التي انتهت من إعداد مسودتها، مشيرا إلى أنها ستحظى بقبول غالبية الدول الأعضاء في الجامعة. كما ستشهد القمة عرض كل من السعودية ومصر وليبيا لمشروعاتهم لإصلاح العمل العربي المشترك

العدد 852 - الثلثاء 04 يناير 2005م الموافق 23 ذي القعدة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً