العدد 893 - الإثنين 14 فبراير 2005م الموافق 05 محرم 1426هـ

الموت يغيب "ميلر"

توفي الجمعة عن 89 عاما الكاتب الأميركي آرثر ميلر بعد أن كان يعاني من السرطان والتهاب الرئة ومشكلات في القلب. حسب ما أعلنت مساعدته جوليا بولس. ويعتبر ميلر من عمالقة المسرح الأميركي المعاصر. وكان قد خرج من أعوام الكساد في الثلاثينات ليكتب مسرحيات درامية اجتماعية بقوة المآسي الاغريقية.

ولد كاتب المسرحية الشهيرة "موت بائع جوال" في 17 أكتوبر/ تشرين الأول العام 1915 في نيويورك في عائلة يهودية وكان والده خياطا افتقر في فترة الكساد التي ضربت الولايات المتحدة. ودرس في جامعة ميشيغان اذ بدأ بكتابة مسرحياته وعمل في بادئ الأمر في مصنع غير أنه سرعان ما تمكن من كسب معيشته من كتاباته وخصوصا كتابة سيناريوهات للإذاعة.

وكان أول عمل له عرض على مسرح في برودواي "الرجل الذي كان ينعم بكل الحظ" الذي كتبه العام .1944 وفي السنة الثانية فازت مسرحيته "جميع أبنائي" بجائزة "دراما كريتيكس سيركل". وفي العام 1949 منح جائزتي بوليتزر و"دراما كريتيكس اوارد" عن "موت بائع جوال". اتهم ميلر بأنه شيوعي أيام الماكارثية في أميركا الخمسينات فرد بكتابة مسرحية "المحنة" العام 1953 التي عرفت شهرة واسعة. وكان يقول دوما "ان فن الكتابة المسرحية يكمن بشكل جوهري في التعامل مع الوقت، يجب ان يكون كل شيء مركزا".

تزوج آرثر ميلر العام 1956 من الممثلة مارلين مونرو التي كتب لها سيناريو الفيلم "المختلون" العام 1961 الذي أخرجه جون هيوستن ولعبت فيه دور البطولة. وبعد انفصاله عن مارلين مونرو، تزوج ميلر العام 1962 المصورة النمسوية اينغبورغ موراث التي توفيت العام 2002 في نيويورك. وله ولدان من زوجته الأولى ماري غريس سلاتيري التي تزوجها العام 1940 وولدان من انيغبورغ موراث





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً