العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ

انتخاب رئيس جديد "لتحضيرية الاتحاد الطلابي" بدلا عن قدرت

فيما لم يتحدد موعد الاجتماع المقبل بعد

أكد رئيس اللجنة التحضيرية للاتحاد الطلابي عبدالرؤوف قدرت أن الاجتماع المقبل للجنة سيكون الأخير له إذ سيستقيل من اللجنة تلقائيا على اعتبار أنه أنهى دراسته الجامعية وهو ما يتعارض مع عضويته في اللجنة التي تشترط أن يكون العضو طالبا، مبينا أنه سيتم خلال الاجتماع تحديد سير مهمات اللجنة. فيما ذكر نائب اللجنة حسين الدقاق أن من المتوقع ان يتم انتخاب رئيس للجنة التحضيرية بدلا عن قدرت، إضافة إلى مناقشة التحركات التي ستقوم بها الجمعية فيما يتعلق بالتهيئة القانونية لعمل الاتحاد والأمور المتعلقة بمراحل تسجيله رسميا.

وأشار قدرت في رده على أسباب عدم تحقيق أي تقدم في اللجنة منذ تأسيسها، إلى أنه على رغم أن الأعضاء اتفقوا على رؤية داخلية للجنة فإنها لم تراوح مكانها عدا عن كونها فكرة على ورق بانتظار التنفيذ، مشيرا بذلك إلى رؤية ممثلي منتدى شباب العمل التي تم الأخذ بها بدلا عن الرؤية التي تقدمت بها جمعية الشبيبة البحرينية.

وقال قدرت في محاولة لتبرير عدم تمكن اللجنة من القيام بأية خطة تنفيذية منذ أن أسست لفترة تزيد على العام: "إن اللجنة أهملت من قبل الجميع، نتيجة لانشغال أعضائها بأمور دراستهم الجامعية"، مبينا أنه سيقوم خلال الاجتماع المقبل الذي لم يتم تحديده بعد - وذلك بعد أن كان من المفترض عقده مساء أمس وفق تصريحات صحافية سابقة لقدرت - بإعلام اللجنة بمرشح جمعية الميثاق البديل عنه محمد البلوشي من جمعية شباب الميثاق، مضيفا أن جمعيته ستوجه ممثلها الجديد البلوشي إلى أن يكون له دور في التركيز على المقترح الذي يدور بشأن تأكيد عقد مؤتمر طلابي، يدعى إليه جميع الطلبة يتاح لهم من خلاله انتخاب ممثلهم، بدلا عما تسعى إليه اللجنة التحضيرية من القيام بدورها التثقيفي بشأن الاتحاد الطلابي.

وكان قدرت أكد في تصريح سابق أن لجنته بصدد إعلان برنامجها وخطة عملها للفترة المقبلة من عملها خلال مؤتمر صحافي، وجاء التصريح في ذلك الوقت بمثابة الرد على ما تداولته الصحافة المحلية آنذاك بشأن عدم جدية اللجنة في العمل على تأسيس الاتحاد،

وفي هذا الصدد أكد قدرت أن اللجنة كانت تعتزم فعلا عقد مؤتمر صحافي، غير أن أعضاء اللجنة قدموا مشروعا للاحتفال بذكرى يوم الطالب التي صادفت شهر فبراير/ شباط الماضي، موضحا أن اعضاء اللجنة قسموا أنفسهم إلى فرق عمل للإعداد للاحتفال غير أن أحدا من أعضاء اللجنة لم ينفذ ما تم الاتفاق عليه، وأنه وفقا لذلك لم يتمكن من التدخل لاتخاذ قرار في عمل اللجنة وخصوصا بعد أن قسمت اللجنة إلى فرق ولجنة عليا منظمة، واقتصر دوره على كونه الأمين المالي للجنة فقط.

وقال: "كان من الأجدر وضع برنامج عمل وتقديم خطوات مستقبلية في الإطار ذاته، إلا أن العمل افتقر للأسف إلى خطة واضحة عدا تشكيل الفريق". مضيفا أن مناسبة الاحتفال تزامنت مع موسم عاشوراء لذلك ارتأى أعضاء اللجنة اما تقديم موعده أو تأخيره، مبينا أنه اقترح على اثر ذلك الاكتفاء بتوزيع ملصقات ومنشورات عن الطالب بين طلبة وطالبات الجامعة، مؤكدا أن أعضاء اللجنة تدارسوا فعلا هذا المقترح، على أن يتم اتخاذ قرار بشأنه في اجتماع آخر، غير أن أمينة سر اللجنة في المري اتصلت بأعضاء اللجنة لدعوتهم إلى عقد اجتماع غير أنها لم تلق تجاوبا من قبلهم، ولم يكتمل النصاب في الاجتماع المقرر.

وتضم اللجنة ممثلين عن لجنة شباب الميثاق ومنتدى العمل الشبابي ومنتدى الجامعيين والمنبر الديمقراطي التقدمي والشبيبة البحرينية وملتقى البحرين الشبابي والمجلس الثقافي الشبابي في نادي المالكية والتجمع القومي الديمقراطي والوسط العربي الاسلامي ومركز البحرين الشبابي، وجمعيتي العمل الإسلامي والشباب الديمقراطي البحريني.

ومضى على تشكيل اللجنة التحضيرية للاتحاد نحو أكثر من عام واحد، إلا أن خلافات حادة ظهرت بين أعضائها تسببت في تأخير الغرض الرئيسي الذي انشئت من أجله، من بينها رغبة بعض اللجان الشبابية التابعة إلى الجمعيات السياسية تسييس اللجنة التحضيرية وفقا لعدد من الأعضاء، وذلك حين طالبت بإعادة انتخاب رئاسة اللجنة بعد أن فاز بها قدرت ممثل جمعية الميثاق، وتمثيل مركز البحرين لحقوق الإنسان في اللجنة، وهو ما اعترض عليه عدد من الأعضاء بسبب ازدواجية عضويته في لجنتي التحكيم.

إلا أن حلولا توافقية ساهمت أخيرا في حل الخلاف بين أعضاء اللجنة.

وكان أعضاء اللجنة أقروا العمل وفق رؤية عمل اللجنة التي كان تقدم بها منتدى العمل، وتم الاتفاق على أهمية مسألة التواصل مع الطلبة وتعريفهم بماهية الاتحاد الطلابي. فيما تمثلت الملاحظات التي نوقشت في رؤية الشبيبة في الحاجة إلى إيجاد آلية تكفل شرعية انتخابات اللجنة التحضيرية، وتأكيد عدم إهمال دور اللجنة التحضيرية في توعية الطلاب أو في الإعداد لانتخابات اللجنة التحضيرية، وكان التصور المطروح في هذا الشأن في حال إقرار الرؤية وتحول اللجنة التحضيرية في ضوئها إلى لجنة تمهيدية هو تقسيم الأعضاء إلى مجموعتين إحداهما تهتم بالجوانب التوعوية والأخرى للإعداد للانتخابات. وبحسب رؤية الشبيبة يفسح المجال لجميع من وردت أسماؤهم للانضمام كأعضاء ممثلين للجنة التحضيرية الحالية لعضوية اللجنة التمهيدية، وأن يكون أعضاء لجنة التحكيم ممثلين للجنة في الإشراف على انتخابات اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

ووفقا لمشروع اللائحة الداخلية المقترحة للجنة التحضيرية الحالي، فإن مهمات اللجنة تتمثل في الإعداد والتحضير لإعادة تأسيس الاتحاد والمساهمة في اقتراح القوانين واللوائح التي يمكن أن تسهم في المشروع والإعداد والدعوة إلى عقد المؤتمر لإعادة تأسيس الاتحاد.

وتشكل اللجنة من الطلبة المنتظمين في الدراسة في الجامعات والمعاهد الأكاديمية في البحرين وخارجها على أن يكون هؤلاء الطلبة أعضاء في الجمعيات أو المنتديات أو اللجان الشبابية، الداعية والداعمة إلى مشروع إعادة تأسيس الاتحاد

العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً