العدد 961 - السبت 23 أبريل 2005م الموافق 14 ربيع الاول 1426هـ

تعزيز الديمقراطية والعلمنة والتخلص من الطائفية

"الوسط" تحصل على نص رسالة القنطار

محمد بوفياض comments [at] alwasatnews.com

حصلت "الوسط" على نص الرسالة التي ارسلها عميد الأسرى العرب واللبنانيين في السجون الإسرائيلية سمير القنطار إلى اللبنانيين والتي اكد خلالها على ضرورة تعزيز الديمقراطية وعلمنة الدولة والتخلص من الطائفية السياسية والاجتماعية.

وكان المحامي سامي مهنا من مكتب المحامي سعيد نفاع، زار حديثا، عميد الأسرى العرب سمير القنطار في سجنه "هداريم"، وقد حمله سمير رسالة طالبا نقلها إلى وسائل الإعلام في الداخل وفي لبنان. وهذا نص الرسالة:

"أؤكد على ضرورة استثمار النصر الوطني الذي تحقق والمتمثل بتعزيز الديمقراطية، استثمار هذه النقلة من اجل تكريس حلم كمال جنبلاط في علمنة الدولة، هذا الأمر يتطلب أن لا تكون خشية من الدائرة الانتخابية الكبرى والنسبية لأن الدائرة الكبرى هي الأساس لتكريس الانصهار الوطني والتخلص تدريجيا من الطائفية السياسية والاجتماعية، وعلى الحزب التقدمي الاشتراكي ان يستمر بلعب دور طليعي في هذه المرحلة وأن يقود معركة علمنة الدولة والخروج من الحالة الطائفية السياسية.

الحزب التقدمي الاشتراكي لن يكون إلا رابحا بكل الأحوال وسيجد نفسه مخترقا البؤرة الطائفية المنغلقة. وسيصبح دوره اشمل على المستوى الاجتماعي والوطني وهذا كان حلم كمال جنبلاط وهذه فرصتنا لتحقيق هذا الحلم.

اثمن تأكيد وليد جنبلاط على عروبة لبنان والتشديد على العلاقة مع سورية بعد أن أزيلت ولو بشكل جزئي الحال السلبية التي سادت فيما يتعلق بعلاقة سورية مع لبنان. كما أثمن الموقف المشرف للرفيق وليد جنبلاط فيما يتعلق بالمقاومة والحرص عليها. طبعا اؤكد تمسكه بمبادئ الشهيد كمال جنبلاط التي هي ملهم لصمود وثبات مواقفي.

فيما يتعلق بضرورة التشديد على التواصل بين الحزب التقدمي والاشتراكي والمعروفيين الاحرار في فلسطين والحفاظ على هذا النهج المعتدل في مخاطبة الشباب الدروز هنا.

الحقيقة انا شخصيا لمست بساطة هؤلاء الشباب ورغبتهم بتحديد وتشخيص انتمائهم الذي يتمنونه، بأن يكونوا معروفيين أحرارا، ضحالة الأمر الواقع والدائرة التي يدورون فيها لم تحجب عنهم طرح الكثير من الاسئلة ورغبتهم بحاضنة وطنية يمثل الحزب التقدمي حافظة لها.

أود التأكيد على الوحدة الوطنية وأهمية التصدي لأية تدخلات أجنبية تدخل البلاد في مستنقع التآمر على أمنه ومصالحه"

العدد 961 - السبت 23 أبريل 2005م الموافق 14 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً