العدد 2407 - الأربعاء 08 أبريل 2009م الموافق 12 ربيع الثاني 1430هـ

الأسرة تحيي مهرجان يوم الشعر العالمي

برعاية وزيرة الثقافة والإعلام

عادت أسرة الأدباء لتدرج إحياء يوم الشعر العالمي ضمن أجندتها القادمة بعد حصولها على دعم ورعاية وزارة الاعلام والثقافة.

ومن جهته قدم مجلس إدارة الأدباء والكتاب برئاسة الشاعر إبزاهيم بوهندي الشكر لوزارة الثقافة والإعلام ممثلة في الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وطاقم الوزارة على دعم الوزارة لبرامج أسرة الأدباء والكتاب وعلى رعايتها لمهرجان اليوم العالمي للشعر الذي تم تأجيله من شهر مارس/آذار إلى شهر أبريل/نيسان الجاري حيث سيبدأ انطلاقه مساء يوم السبت الموافق 25 أبريل/ نيسان 2009 بمشاركة شعراء ضيوف من أميركا اللاتينية وإسبانيا وشعراء من البحرين اختارهم مجلس الإدارة.

وكانت أسرة الأدباء قد درجت على الاحتفاء بلغة معينة في كل عام حيث شهد العام 2006 مشاركة شعراء من فرنسا، والعام 2007 مشاركة شعراء من روسيا والعام 2008 مشاركة شعراء من إيران، فيما يشهد هذا العام احتفاء بالشعر المكتوب بالأسبانية بضفتيه اللاتينية والأوروبية.

ويسبق افتتاح المهرجان مؤتمر صحفي للضيوف بمقر الأسرة بالزنج يتحدث فيه الضيوف للصحافة عن الحركة الشعرية بالأسبانية في كل من أميركا اللاتينية وأسبانيا، وعن تطلعاتهم خلال هذه الزيارة وتأكد قدوم كلا من المترجم والشاعر هادي السعدون من أسبانيا والشاعرة الكولومبية أندريا كوتي فيما تستمر الاتصالات بالشاعر فيرناندو ريندون مدير مهرجان مدلين الدولي للشعر إذ لم تتأكد مشاركته بعد لظروف تتعلق بسفره. وفي حال تعذر مشاركته يجري العمل على استضافة شاعر أو شاعرة من إسبانيا. وقرر مجلس الإدارة تنظيم جزءا من فعاليات المهرجان خارج أسرة الأدباء والكتاب بالتعاون مع الملتقى الثقافي الأهلي وبعض الجمعيات الأخرى. كما يتم التنسيق مع قسم العلاقات العامة بجامعة البحرين لاختيار الموعد المناسب لأصبوحة شعرية للشعراء الضيوف في الجامعة. من ناحية أخرى تقرر بحث إمكانية الاستفادة من وجود المترجم هادي السعدون في دراسة إصدار أنطولوجيا بالإسبانية للشعر البحريني يتم طباعتها العام 2010 ضمن برنامج عشرة كتب لكل عام الذي تدعمه وزارة الثقافة والإعلام. وقرر مجلس الإدارة إلغاء فعاليات شهر أبريل التي كانت مقررة ضمن البرنامج الثقافي ليتم التركيز على المهرجان، على أن يستأنف البرنامج في شهر مايو/ أيار. كما سيتم الترتيب بعد هذا المهرجان لاستضافة مهرجان الشعراء الشباب في يوليو/ تموز القادم والذي أقر تنظيمه على المستوى العربي بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب. ومن المفترض أن يحمل وفد أسرة الأدباء والكتاب إلى اجتماع المكتب الدائم في مايو بدولة الكويت خطة الموعد المعدل للمهرجان ليتم إطلاع الاتحاد العام والاتحادات القطرية الأعضاء عليها.

والجدير بالذكر أن المكرمين لهذا العام هما القاص عبدالقادر عقيل والشاعرة فوزية السندي حيث سيتم تقليدهما جناح الشعر الذي صممته أسرة الأدباء خصيصا لهذه الفعالية كل عام وسوف يتم طباعة كتاب لكل منهما.

وعلى صعيد آخر تسلم مجلس الإدارة تقرير لجنة الكتب العشرة وقرر إرسالها للطباعة إلى وزارة الثقافة والإعلام، وسيتم ترحيل الكتب المستلمة بعد هذا التاريخ في حالة إقرارها من مجلس الإدارة إلى العام 2010. كما ينوه مجلس الإدارة إلى أعضاء الأسرة بعقد الاجتماع الاعتيادي للجمعية العمومية لمناقشة والتصديق على التقريرين الأدبي والمالي للدورة المنصرمة وانتخاب مجلس إدارة جديد للدورة اللاحقة مساء يوم الإثنين 18 مايو/يار 2009.

العدد 2407 - الأربعاء 08 أبريل 2009م الموافق 12 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً