العدد 2918 - الأربعاء 01 سبتمبر 2010م الموافق 22 رمضان 1431هـ

«الربط الخليجي» تدعم شبكة البحرين بعد فقدانها جزءاً كبيراً من طاقتها

صرّح وزير الأشغال فهمي الجودر أمس بأن وحدات إنتاج الكهرباء في محطة العزل المملوكة للقطاع الخاص في شبكة البحرين فقدت نحو 580 ميغاوات أي نحو 25 في المئة من السعة الإجمالية الإنتاجية الكهربائية في الشبكة وذلك يوم الاثنين الماضي عند الساعة 11:40 مساءً، وذلك بسبب الانخفاض المفاجئ في ضغط الغاز المغذي لمحطة العزل.

وبيّن الجودر أن هذا الانفصال المفاجئ للوحدات أدى إلى انخفاض تردد الشبكة الخليجية المترابطة إلى 49.882 هرتز. وعلى الفور، تم دعم شبكة مملكة البحرين بطاقة بلغت في أقصاها 559 ميغاوات.

وأشار إلى أن الدعم استمر أكثر من 5 ساعات؛ أي من الساعة 11:40 إلى الساعة 4:50 صباح أمس الأول (الثلثاء) بعد أن تمكن مركز التحكم الرئيسي في مملكة البحرين من استرداد استقرارية الشبكة الداخلية واتخذت الخطوات المطلوبة لخفض الطاقة المارة على خطوط الربط لمستواها الطبيعي وقد كان لدعم شبكة الربط الخليجي الأثر الأكبر في استرداد استقرارية الشبكة.

وأشاد الجودر بالتعاون المستمر بين مراكز التحكم في دول المجلس ومركز التحكم الرئيسي التابع لهيئة الكهرباء والماء وبجهود العاملين في هيئة الكهرباء والماء التي تواصلت طيلة تلك الفترة لإعادة الوضع إلى طبيعته وأنه رغم هذا الفقد من الطاقة إلا أن الشبكة الداخلية بملكة البحرين لم تعانِ أي انقطاعات تذكر ولم يشعر أحد بهذا الحدث حيث لم تضطر الهيئة إلى اللجوء للقطع المبرمج الذي يتخذ في مثل هذه الحالات.

واختتم الجودر تصريحه قائلاً إن الشبكة المترابطة لدول المرحلة الأولى وهي دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين ودولة قطر ستعزز بشكل أكبر مع حلول النصف الأول من العام المقبل بعد أن يتم ربطها مع الشبكة الموحدة لدولة الأمارات العربية المتحدة.

العدد 2918 - الأربعاء 01 سبتمبر 2010م الموافق 22 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً