العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

تطوير كورنيش الملك فيصل الشهر المقبل

البدء بتوسعة شارع الإمام الحسين بالمنامة في ديسمبر...

مشروع إعادة تأهيل كورنيش الملك فيصل تزامناً مع الأعمال المصاحبة لتنفيذ المسار الجانبي لشارع الملك فيصل
مشروع إعادة تأهيل كورنيش الملك فيصل تزامناً مع الأعمال المصاحبة لتنفيذ المسار الجانبي لشارع الملك فيصل

كشف مدير عام بلدية المنامة يوسف الغتم عن بدء تطوير كورنيش الملك فيصل مع نهاية الشهر المقبل، إذ تبلغ كلفته نحو مليون دينار بحريني، وذلك تزامناً مع أعمال الطرق التي تقوم بها وزارة الأشغال في المنطقة. إلى ذلك، أفصح رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد، عن أن شارع الإمام الحسين (ع) في المنامة سيتم البدء في تطويره وتوسعته مع نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وذكر أن إدارة التخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال طرحت مناقصة المشروع منذ الأسبوع الماضي، على أن يغلق باب التقدم بالعطاءات في 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.


يشمل إنشاء طريق فردي ذي مسارين بطول 700 متر تقريباً

«العاصمة»: البدء في تطوير شارع الإمام الحسين ديسمبر المقبل

المنامة - محرر الشئون المحلية

أفصح رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد، عن أن شارع الإمام الحسين (ع) في المنامة سيتم البدء في تطويره وتوسعته مع نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وذكر أن إدارة التخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال طرحت مناقصة المشروع منذ الأسبوع الماضي، على أن يغلق باب التقدم بالعطاءات في 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأفاد ميلاد بأن المشروع يتضمن أعمال إنشاء وإعادة إنشاء طريق فردي ذي مسارين بطول نحو 700 متر، بالإضافة إلى أعمال الحفر والمجاري وحماية الخدمات وعمل الأرصفة والأسفلت وأعمال الإشارات والطرق المرورية، منبهاً إلى أن تطوير الشارع يمتد من شارع الشيخ حمد إلى شارع باب البحرين بالمنطقة نفسها.

وأوضح رئيس مجلس بلدي العاصمة أن شارع الإمام الحسين (ع) يعتبر من أهم الشوارع حيويةً في العاصمة (المنامة)، وعاني الكثير من المشكلات طوال الأعوام العشرة الماضية، حيث يشهد ازدحاماً مرورياً يومياً خلال الفترتين الصباحية والمسائية بسبب احتياجه الشديد لإعادة الرصف والتنظيم من حيث الأرصفة ومواقف السيارات، ولذلك شدد المجلس البلدي في عدد من اللقاءات مع وزارة الأشغال على إدراج الشارع ضمن جدول مشروعات الوزارة ذات الأولوية.

وتابع ميلاد أن «شارع الإمام الحسين لم تشمله أية أعمال تطوير منذ إنشائه قبل أكثر من 17 عاماً، ويعد المحطة الرئيسية لمواكب العزاء والخطباء خلال موسم عاشوراء والمناسبات الدينية والشعبية، وذلك يضيف إلى أهمية تطويره وإنشائه خلال هذه الفترة».

ونوه رئيس «بلدي المحرق» إلى أن «وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور تقوم خلال مواسم عاشوراء والمناسبات الدينية وشهر رمضان بإغلاق بعض المنافذ المؤدية لشارع الإمام الحسين سعياً للتخفيف من حجم الازدحام والاختناق المروري، غير أن ذلك لم يجد نفعاً أيضاً نظراً إلى الأعداد الكبيرة من السيارات المتوافدة على الشارع».

وقال ميلاد: «إن الشارع مرتبط بصورة مباشرة بسوق المنامة القديم، ما يعني أن الشارع يعاني من ضغط هائل علاوة على ما ذكر، في الوقت الذي لا تتوافر فيه المواقف الكافية للسيارات إلى جانب عدم التنظيم والعشوائية في حركة السير».

وأشار رئيس بلدي العاصمة إلى أن «الإدارة العامة للمرور بالتعاون مع وزارة الأشغال وبالتنسيق مع المجلس البلدي عمدوا إلى إنشاء حواجز أسمنتية عند تقاطع شارع الإمام الحسين والمتنبي خلال شهر رمضان المبارك الماضي لتنظيم الحركة وتفادياً لحدوث اختناقات مرورية، غير أن هذه الخطة لم تنجح أيضاً بالمستوى المرجو نظراً إلى الحاجة الملحة لتطوير الشارع جذرياً بالكامل».

وفي تعليقه على طلبات أهالي مجمع 301 بالشارع نفسه بشأن إنشاء مرتفعات تخفيف سرعة السيارات، أفاد ميلاد بأن «المجلس البلدي طلب في عدد من القرارات البلدية واللقاءات الرسمية إنشاء عدد لا يتجاوز الـ 4 مرتفعات على الأكثر في شارع الإمام الحسين امتداداً من مأتم العجم الكبير (تقاطع الشارع مع شارع باب البحرين) حتى التقاطع الموجود عقب مسافة 200 متر تقريباً، غير أن المسئولين في وزارة الأشغال تعذروا عن إنشائها مراراً بحجة عدم استيعاب الشارع لها، لأنه غالباً ما تكون فيه الحركة بطيئة، علاوة على أنه شارع داخلي وليس عاماً ليسمح للسيارات بالسرعة فيه».

وأضاف رئيس «بلدي العاصمة» أنه «تم الإصرار على إنشاء المرتفعات على رغم رفض وزارة الأشغال إنشاءها مرات عدة، حتى بلغ الأمر توجه المجلس لعمل عريضة يوقع عليها الأهالي مرفقة بأسباب رغبتهم في إنشاء المرتفعات».

ونوه ميلاد إلى أن «الشارع يعد فاصلاً بين منطقتين سكنيتين غالباً ما يعبره الأطفال وكبار السن من جهة إلى أخرى، وقد حصلت العديد من الحوادث للأطفال خصوصاً في هذا الشارع»، مشيراً إلى أنه من المناسب إنشاء المرتفعات في الشارع ضمن مشروع تطوير الشارع بالكامل».

يشار إلى أنه تم إطلاق الاسم على الشارع الذي يبدأ من نهاية شارع البديع بشارع 932 ويتقاطع مع شارع باب البحرين، ويشتمل شارع الإمام الحسين على ثلاثة شوارع هي: شارع 932، وشارع 502، وشارع 121.


مدير عام بلدية المنامة: تطوير كورنيش الملك فيصل الشهر المقبل بكلفة مليون دينار

المنامة - بلدية المنامة

كشف مدير عام بلدية المنامة يوسف الغتم عن بدء تطوير كورنيش الملك فيصل مع نهاية الشهر المقبل، إذ تبلغ كلفته نحو مليون دينار بحريني، وذلك تزامناً مع أعمال الطرق التي تقوم بها وزارة الأشغال في المنطقة.

وقال المدير العام إن المشروع سيوفر واجهة بحرية عصرية، تناسب النشاط الاستثماري والتجاري بالمنطقة، علماً بأن عملية تطوير الكورنيش جاءت نتاج جهود مشتركة في اللجنة التنسيقية بين البلديات ووزارة الأشغال.

وأكد الغتم، في بيان لبدية المنامة عممته أمس (السبت) أن تطوير المشروع يأتي تحقيقاً لرغبة عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خلفية في توفير الواجهات البحرية لعموم المواطنين والمقيمين والسياح، منوهاً إلى أن كورنيش الملك فيصل يقع في منطقة استراتيجية مهمة في المملكة، وبالتالي فإن تصاميم المشروع جاءت ملبية لهذه المكانة.

وفي السياق نفسه، أكد المدير العام أن تطوير الكورنيش يقع ضمن الخطط الاستراتيجية التي تعمل عليها بلدية المنامة والنابعة من الرؤية الاقتصادية 2030، وتنفيذاً للمخطط الاستراتيجي العام للمملكة.

واعتذر الغتم «للجمهور الكريم عن أي إزعاج قد تتسبب فيه عملية تطوير كورنيش الملك فيصل، ونرجو من السائقين اتباع التعليمات المرورية الموضوعة بالطريق وذلك ضماناً لسلامة الجميع»، مشيداً بهذا الجانب بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الأشغال والإدارة العامة للمرور.

من جهته، قال مدير إدارة الأملاك والمنتزهات في البلدية، زهير الدلال، إن المشروع سيتزامن مع تطوير شارع الملك فيصل، حيث يشمل تطوير الكورنيش وتجميل الشارع المطل عليه، وتعديل مداخل ومخارج الطرق المؤدية له، مع توفير المواقف الكافية لمرتاديه.

وعن محتويات المشروع الداخلية، قال الدلال إن تطوير كورنيش الملك فيصل سيشمل توفير استراحات للعوائل وألعاباً للأطفال، إضافة إلى ممشى بطول (1) كيلومتر، مشيراً إلى أن العمل سيستغرق نحو 6 شهور

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 8:47 ص

      ويلاه

      جت المدرسة وبتدت الحفريات
      العطلة شهرين ونصف ما صار فيها حفريات يوم جت المدارس وجت الزحمة صار حفريات في اكثير من الشارع
      كي الوزارة عندها عطلة مع عطلة المدارس وتبدا دوام مع المدارس
      لو السالفة بس ارهاق المواطنين
      جانه الضغط والسكري من كثر الزحمة
      مليون دينار بحريني، كي بنين ناطحة سحاب الا شارع ؟!!
      يستغرق ستة شهور لالا بكمل مع نتهاء السنة الدراسية وبتشوفون

    • زائر 16 | 8:21 ص

      نطالب

      وقف الاعلانات التجارية بسبب ماتسببه من ازعاج للمواطنين الاصليين ..

    • زائر 15 | 8:10 ص

      أسيويين

      من المضحك مايتردد في هذه التعليقات عن "الأسيويين" ونسي الذين رددوا هذه الكلمة أنهم عندما يحتاجون لمن يصلح أي شئ ببيوتهم يركضون وراء هؤلاء "الأسيويين" ومن يقوم بتصليحات الطرق والإعمار والشوارع لايرى إلا هؤلاء "الأسيويين"يبدو أن البعض يعتقد أنه مخلوقات متميزة وأما بقية البشر فوجدت لخدمته بالمجان! أكثير على هؤلاء "الأسيويين" أن بتنفسوا في مكان عام؟ بل يطلب أحد المعلقين إبراز الهوية؟ حتى يمنع الذين بنوا وشيدوا هذه المرافق من دخولها؟ ونحن نقول إننا مسلمون؟

    • زائر 13 | 5:11 ص

      العاصمة

      صباح الخير ياساحل العاصمة

    • زائر 12 | 4:39 ص

      القرنفل

      ههههههههههههههه
      اتمنىن الكل يقرا الخبر مال التطوير والكلفه الاجماليه وفي النهايه يشوف هل الكلفه فعلا تم صرفها على حشيش ميت وكثرة سنانير قطط او الظلمه اللي ما تفارق المكانس وحتى النهار كانك بالليل بسكم هرار

    • زائر 11 | 3:08 ص

      طورو الهاي وى بعد

      كبرى السيف سنين ليما جهز وصار شحلوه لكن للاسف الى ياي من الرفاع ومدينة حمد عقب هالهاوي ينقع في الاشارات وينصاد فى الزحمة وطينوهه بالكيمرات كنسلو الاشارات او قللوها حق الى رايح محرق وتخف الزحمة

    • زائر 10 | 2:35 ص

      الى الحكومة ومجالسها وهيئاتها الموقرين مع التحية..

      نترقب الأهم حاجة ملحة للشعب وانه كما تمّتطوير كورنيش الغوص(ولو انه تنقصه كثير من الأمور-كمطاعم وبرادات -الاّاحنا نريد واجهة بحرية ليس للتنزه والمشي فقط انما لممارسة هواية الصيد 1/(جسر سترة القديم)،2/( خليج توبلي) وما ادراك ما خليج توبلي الذي قضى اجدادنا وآبآئنا ونحن من بعدهم اباً عن جد زهرة الحياة ورنك الشباب و(ياليت الخليج يعودو يوماً لنبكيّ معاً لما فعله الزمان بنا) قيحتاجون لخط-ياريت على الطرقة القديمة -ايام ام الحصم وابو غزال ونشكر كل العاملين على ذلك.

    • زائر 8 | 2:07 ص

      غريبة ..

      عريبة للحين ما خلص هالكرنيش ... ضل فيه مساحة يعني؟!

    • زائر 7 | 1:59 ص

      بحريني يعجبكم

      يسعد لي صباحكم ، اتمنى ان تكون هناك ضوابط لمرتادي الكورنيش ( مثال ) يتم تخصيص يومين في الاسبوع لغير المواطنين (بداية ونص الاسبوع فقط على ان يكون دخولهم بمبلغ رمزي ، و يكون الكورنيش من حق المواطن واولاده وبالمجان بجميع الايام وبالاخص عطل نهاية الاسبوع والاعياد ..... الخ ،، ( نبي نتنفس شوي مع العائلة ) وهو حق من حقوقه المشروعه ، و ابراز الهوية عند الدخول .

    • فيلسوف | 1:00 ص

      تطوير الكورنيش

      تطوير الكورنيش وهل راح يكون بالدخول الغير مجاني ام لانه يستوعب الكثير من الناس واكثرهم من الجاليات الآسيوية

    • زائر 5 | 12:59 ص

      ريحانه

      صبحكم الله بالنور....لالا ولاازعاج ولا شئ يامدير البلديه الغتم مايحتاي تعتذر على الازعاج الي بتسببونه للمواطنين جي اول مره ازعاز على طول السنه من حفريات وتطقطق ولااحنه ابجايفين بيت على هالزعازج المستمر

    • زائر 4 | 12:41 ص

      ادارة المشاريع

      اولا صباح الخير لكل الشعب ومرحبا للعاملين في جريدة الوسط, طبعا تطوير هذا الكورنيش اولا راح يسبب زحمة وازعاج حق الناس وثانيا الي اقترح هذا الموضوع اعتقد انه امفلس لهذا السبب قال بنطور هذا الكورنيش طبعا كم من المليون راح يتقاسمونها بعض المسؤولين وشكرا لحسن متابعتكم

    • زائر 3 | 12:25 ص

      الوردة الصريحة

      الحمد للة بصراحة نحنوا كثيراً ما نرتاد كورنيش الملك فيصل لأنة بصراحة موقع ممتاز وباركات متوفرة وفوق هذا هدوء ولا توجد به زحمة مثل المجمعات أو النادي البحري ويصلح للعائلات ولكن في الفترة الاخيرة أصبح هذا الكورنيش ملجأ للقطط والأسيويين وتم أهماله لدرجة أنة لا تتوفر بة حتى أبسط الأشياء الضرورية 00نرجوا أعادة الحياة لهذا الكورنيش فلة في قلوبنا ذكريات طفولتنا من لعب ومرح وجري فية 00

    • زائر 2 | 12:07 ص

      الى صاحب ضمير

      الرجو متابعة المشروع اولا بأول لأن الميزانيات دائما تسرق ترصد الميزانية وفي نصف المشروع الميزانية خالص ويتم اعادة ميزانية اخري . طبعا ذالك كان في جميع المشاريع السابقة ارجو من اصاحاب الصمائر الحية واصحاب الاخلاق ان لا يدعو كلمن ليس له غير عالى هذا البلد ومستعت ان يبيع كل مافيه لاتدع لهم الفرصة للتلاعب في الاموال الخاصة ولكم جزيل الشكر . من مواطن مخلص لوطنه .

    • زائر 1 | 11:21 م

      سين سؤال؟

      و من اللي عفس المكان بالأول؟
      -اللبيب بالاشاره يفهم-

اقرأ ايضاً