العدد 2954 - الخميس 07 أكتوبر 2010م الموافق 28 شوال 1431هـ

سلمان مخاطباً «أولى الشمالية»: عطاء «الوفاق» لن يكون أكبر في الدور المقبل

أكد أن مطر جهز وأعد رغم صغر سنه لتحمل الأعباء النيابية

سلمان يلقي كلمته في افتتاح الخيمة الانتخابية لمرشحي «أولى الشمالية»      (تصوير: عقيل الفردان)
سلمان يلقي كلمته في افتتاح الخيمة الانتخابية لمرشحي «أولى الشمالية» (تصوير: عقيل الفردان)

خاطب الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان ونائب «أولى الشمالية» جماهير دائرته في افتتاح الخيمة الانتخابية لمرشح الوفاق النيابي مطر مطر والبلدي سيدأحمد العلوي، معتذراً لهم عن أي تقصير بدر منه خلال تمثيله لهم في الدورة البرلمانية الماضية.

وقال الشيخ علي سلمان: «لا تتوقعوا عطاء أكثر في الدور المقبل، ونحن في بداية الحملة الدعائية للانتخابات يتوقع الكثيرون ألا أقول هذا الكلام، ولكن لن استنهضكم على صورة حالمة بل على حقيقة واقعية».

وأكد سلمان أن نواب الوفاق وأعضاءها البلديين قدموا الكثير خلال الدور الماضي، على رغم كل المعوقات والصعوبات، وعملوا فوق طاقتهم وقدرتهم من أجل خدمة الوطن والمواطنين.

وأشار إلى أن «الوفاق» اختارت مرشحها النيابي مطر بعد أن أعدته ودربته على مهارات العمل النيابي ليكون جاهزاً لتحمل أعباء العمل النيابي على رغم صغر سنه، مشدداً على أن مطر يملك من المقومات ما يؤهله لذلك.

وتحدث سلمان عن التوزيع غير العادل للدوائر الانتخابية، مشيراً إلى أن الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية تمثل علامة واضحة وحقيقة لا يمكن إخفاؤها عن التمييز والتوزيع غير العادل للدوائر، موضحاً أن «أولى الشمالية» وعدد ناخبيها الذي بلغ أكثر من 17 ألف ناخب تعادل عدد ناخبي محافظة بأكملها.

وقال: «دائرتكم وعددكم وإقبالكم على التصويت وحفاظكم على الرقم الأكبر في المشاركة سيكون أكبر دليل على ما تشهده البحرين من عدم عدالة في توزيع الدوائر، إذ إن مرشحا واحدا يصل بعشرة آلاف صوت فيما يصل نواب آخرون بمئات الأصوات فقط».

وبين الأمين العام لجمعية الوفاق أن «أولى الشمالية» عبرت عن رضاها عن مرشح الوفاق، وذلك من خلال عدة صور اهمها عدم ترشح أي مستقل لمواجهة المرشح النيابي أو بلدي.

وعبر عن احترامه الشديد لمرشحي جمعية الرابطة الإسلامية، داعياً أهالي الدائرة والقائمين على الحملة الإعلامية للمرشحين إلى إعادة تجربة انتخابات 2006 عندما عكست «أولى الشمالية» حضاريتها في التعامل، بعكس ما كان يتوقع الجميع بأن تشهد الدائرة خلافات شديدة بين «الوفاق» و «الرابطة».

من جانبه، قال مرشح جمعية الوفاق الوطني الإسلامية عن الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية مطر مطر: «إن ثقة جمعية الوفاق به ليكون مرشحاً عن الدائرة لتمثيل المعارضة البحرينية في الانتخابات النيابية المقبلة، ثقة تجعله أمام التزام أخلاقي كبير»، مشيراً إلى أنه وعلى رغم العقبات والصعوبات والتحديات التي تتصاعد يوما بعد يوم وبوتيرة مقلقة، فإنه يملك الكثير ليقدمه وفاء وعرفانا لهذا الالتزام.

وأشار مطر إلى وجود الكثير من الخواطر المتزاحمة التي يجدر التطرق لها خلال افتتاحه حملته الانتخابية أو المرور عليها ومن أهمها ما وصفه بـ «المرحلة الجديدة» التي أصبحت البحرين على أعتابها، مؤكداً أن هذه المرحلة «تعاظمت فيها التراجعات وتلاشت فيها الإنجازات».

وقال إن الحملة الأمنية التي تشهدها البحرين منذ الثالث عشر من أغسطس/ آب الماضي حتى الآن وما واكبها من إعلان «الشبكة التنظيمية» أدت من وجهة نظره إلى اضمحلال معظم إيجابيات الفترة التي سبقتها، مشيراً إلى أن «السجون فيها رجال دين وسياسيين وحقوقيين وممن اعتزلوا العمل السياسي وهناك مطاردون في الداخل ومطلوبون في قضايا سياسية».

وتطرق مطر لسحب جنسية الشيخ حسين نجاتي وكذلك ما اعتبره تضييقا على الحقوقيين ومؤسساتهم ومنع السفر الذي طال بعضهم، مشدداً أيضاً على أن «انتهاكات لحقوق الإنسان عادت من جديد».

وقال مطر: «من جهة أخرى هناك سياسات كارثية لم تتعاظم إلا بعد العام 2002، فالتجنيس السياسي زاد والنفقات الخارجة عن رقابة النواب زادت ومن بينها موازنة الديوان الملكي، والتعدي على أملاك الدولة وسواحلها ورمالها قد زاد».

وأشار إلى ما أسماه «التمييز الطائفي» في التعيينات القيادية وغير القيادية في مؤسسات الدولة، وازدياد الإنفاق على المؤسسات الأمنية على حساب التنمية.

وبين أن تحديات المرحلة المقبلة ستكون أكبر بكثير، مؤكداً أنه أمام هذه التحديات فليس من الحصافة في شيء أن نكون غائبين أو أن نكون مستسلمين.

ودعا الجميع إلى المشاركة في العملية الانتخابية، قائلاً: «إن لم تصوتوا فسيصوتون عنكم. نعم قد لا تزور أصواتكم يوم الانتخابات، فلا أعتقد بأنهم بحاجة لذلك... لقد حصل التزوير عندما أعطيت دائرتكم الانتخابية هذه وهي اكبر دائرة انتخابية صوتاً واحداً وأعطيت إحدى دوائر الموالاة 26 ضعفا لهذا الصوت».

وتطرق إلى الدعاوى القضائية الثلاث التي حركها بشأن التزوير المسبق وفرصه، وذلك عبر المطالبة بتوزيع عادل للدوائر وإلغاء المراكز العامة والتعاطي بشفافية مع عناوين الناخبين، مشيراً إلى أنه لا يوجد ما يمنع – بحسب قوله – «في ظل التكتم على عناوين الناخبين، من الزج بأسماء العسكريين والخليجيين ممن أعطوا الجنسية البحرينية في أي دائرة انتخابية، وذلك من خلال التصويت في المراكز العامة النائية من دون أي ضجيج».

وقال مطر: «القضاء الآن أمام امتحان ونتمنى له النجاح فيه ونتمنى من القضاء البحريني الصمود أمام محاولات الضغط والتأثير، كما نطمح في قضاء تقدمي ينظر بشكل عصري لمفاهيم الحقوق والحريات العامة».

وأشار إلى ما وصفها بـ «الصحف الصفراء» التي رأى أنها «قد نصبت نفسها وكيلة عن كل من لا يدلي بصوته وسمتهم بالأغلبية الصامتة واعتبرت هذه الأغلبية رافضة لمساعي المعارضة للإصلاح ومحاربة الفساد وهي لا تمانع استمرار الفساد بعد أن تنال الفتات. فهل تقبلون تصنيفكم في هذه الخانة؟».

وأضاف «أكن كل الاحترام والتقدير للإخوة المقاطعين وأكن كل الاحترام والتقدير لمن سيصوت لمنافسي في الانتخابات المقبلة، ولكن أوجه خطابا خاصا لكل الصامتين لكل اليائسين وأقول لهم لا تكونوا «لا شيء»، لا تعطو أحدا الفرصة للحديث نيابة عنكم. إما أن تعلنوا مقاطعتكم أو أن تعلنوا مشاركتكم، وسكوتكم سيوجه ضدكم».

وبين أن المرحلة المقبلة لن تقبل الكلل أو الملل، بل لا يكفي فيها المثابرة من دون الإبداع والتجديد في وسائل العمل السياسي.

وقال مطر: «في الوفاق وفي بقية أطراف المعارضة رجال لا ترهبهم هذه الإجراءات لم يرغبهم الترغيب ولم يرهبهم الترهيب وهم باقون على مبادئهم، وأنا على ثقة بأني ومع زملائي في الكتلة وبقية أطراف المعارضة لن ننثني لهذه الضغوط».

ورأى مطر أن المرحلة المقبلة مرحلة «بلا تخطيط»، قائلاً: «على رغم كثرة الشعارات في هذا الإطار. أنا لا أعتقد بأن الجهات الرسمية تخطط وهي لا تمتلك استراتيجية واضحة. إنها تتصرف بتخبط ووفق نزوات وانفعالات وهذا ما يؤسف له».

واتهم مطر الحكومة بتأليب الموالين على المعارضين ولم يتبق لها الكثير لتفعله، مشيراً إلى أن الحكومة تنفق 30 في المئة من موازنتها على الجيش والداخلية والأمن الوطني والحرس الوطني وهي موازنة استثنائية بامتياز ومن الصعب زيادتها والقطاع العام مشبع لدرجة عالية.

فيما استعرض مرشح الوفاق البلدي سيدأحمد العلوي إنجازاته البلدية في الدورة الماضية، مؤكداً أنه على رغم كل المعوقات والقصور في القانون فإن «الوفاق» استطاعات أن تحقق شيئاً لأكبر دائرة في البحرين.

وشكر العلوي الأمين العام للوفاق، على تجديد الثقة فيه وترشيحه لدورة ثانية من اجل خدمة أهالي دائرته في المجال البلدي.

وركز خلال كلمته كثيراً على مشروعي «نورانا» و «مرسى السيف»، مؤكداً أن وزير شئون البلديات والزراعة خالف القانون وأصدر تراخيص للمشروعين على رغم رفض المجلس البلدي.

وقال العلوي: «لا توجد عدالة في تطبيق القانون، والقانون لا يقف في وجه المتنفذين»، مشيراً أيضاً إلى أن العمل البلدي في البحرين مازال يعاني كثيراً في ظل قصور الموازنة وبيروقراطية الجهات الرسمية.

وأشار إلى أن «أولى الشمالية» تعادل محافظة الجنوبية بحجم سكانها، وهي دائرة تعاني الكثير من الإشكاليات اهمها نقص كبير في الخدمات والبنى التحتية».

العدد 2954 - الخميس 07 أكتوبر 2010م الموافق 28 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 6:38 م

      قاتل الله الجهل

      ماسوو شي وماسووشي انا يقهروني اللي يقولون ان الوفاق ماسوت شي وش تبون تسوي ليكم يعني ماتفهمون هكو يقولون ليكم لا توجد عدالة في تطبيق القانون , والقانون لايقف في وجه المتنفذين , شوفوا وزير البلديات ارغموه ان يصدر الترخيص غصبا عنه , هذا بالأضافة الى التوزيع غير العادل لدوائر الانتخابية

    • زائر 49 | 5:59 م

      عطاء!!!!!!! وين العطاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ليش كل من يبدي برايه صار مو بحريني ؟ وإذا واثق من هذا العطاء الصغير ليش ما تنسحبون أفضل؟

    • زائر 48 | 5:12 م

      إلى الزائر 37

      السلام عليكم عزيزي
      زائر 37
      أقرأ تاريخ أعضاء الوفاق قبل الكلام
      نحن نسير على خط العلماء فهم أساس المنهج
      وهم من سيفيدنا في الدين والدنيا والآخرة
      ومن يدلونا عليهم ويزكونه لنا (وغيرهم لا)
      ونحن نسير عن دراية ويقين وليس جهلا بالواقع
      كل له وجهة نظر ، على حسب مصلحته
      والإختلاف لا يغير من الود قضية ،
      بإحترام وجهة نظر الآخر

    • زائر 47 | 3:45 م

      المطبخ الوفاقي

      صدقوني الوفاق مخططة لفرض نفسها وعدم قبول الرأي الاخر باستخدام ورقة العلماء، استفيقوا ايها الناس

    • زائر 44 | 11:33 ص

      مع الوفاق

      كل التوفيق للوفاق

    • زائر 43 | 10:45 ص

      البرباري ... الى الاخ زائر 33

      يبدو عليك ومن خلال كتابتك انت فعلا ليس وفاقي ولا انت اصلا بحريني ، لم استطع تفكيك الكلمات التي كتبتها اذ لا تحمل دلالة على انتماء صاحبها الى هذه الارض العربية ، فمن اجل ان استوعب معاني ما تكتبه عليك تعلم اللغة العربية جيدا وهذا ليس افتراء عليك او تصيّد في الماء العكر انما هذه هي الحقيقة ، راجع ما كتبته ان كنت لا تثق بي وبما اقوله ، وعلينا ان لا نتعصب ونقف مع ما هو ليس صحيح وواقعي وان لا تأخدنا العاطفة ونغمض عينينا عن ما هو خطأ ان كنا نسعى الى المصلحة الوطنية العامة

    • زائر 42 | 10:26 ص

      بالتوفيق

      بالتوفيق للوفاق الله ينصركم

    • زائر 41 | 10:11 ص

      الأخ الفيلسوف البارباري شحوال؟

      أنا صاحب مداخلة 28 وحتى تهدأ أعصابك وتقدر تفكك الجمل المعقدة وتستوعب مضامينها أبشرك إني مو وفاقي،نقتبس من مداخلتك المتروسة غرور: "اولا انه يمتلك المقومات وليس المؤهلات .." وهذا ماقاله الشيخ نصا !!!! فريح روحك ومعدك لا تجيك قرحة في المخ مكان هضم الأفكار المستقلة
      وأرجع أنصحك بتجنب مسببات عسر الهضم حتى تقدر تقرأ المكتوب ولا اتهاوش في روحك وفي الزوار

    • زائر 40 | 9:37 ص

      المقاطعة افضل

      مع احترامي لجمعية الوفاق , أنتم أخترتم طريق مسدود من البداية فلا أمل ولا خير في البرلمان القادم مها تبدلت الاسماء وتلونت بالافق صور المرشحين .. كيف يكون هناك انتخابات في ظل هذه الاوضاع والتوقيفات؟ فالمقاطعة هي الحل وهي الطريق الافضل اليوم.

    • زائر 39 | 9:22 ص

      البرباري ... الى الاخوة الكرام رقم 28 و 30

      اولا انه يمتلك المقومات وليس المؤهلات وهناك فرق شاسع في المعنى والدلالة ، واذا كان هناك تدريب وتأهيل من المفروض يشمل مرشحي الوفاق عامة وليس فردا بعينه
      ثانيا لا تفهموا الهضم بمعناه المتصل بالمعدة ، بل الهضم الفكري والعقلي وانا اعذركم لان العقل لا وجود له في قاموسكم ، حيث اعتمادكم الكلي في استقاء معلوماتكم وتحديد مواقفكم على ما تعلمتموه من الاباء والاجداد عن طريق التلقين وما يمليه عليكم نخبة المجتمع المصادرين لعقولكم والمحرمين عليكم الاستقلالية في التفكير ، اجعلوا لعقولكم وزن واستقلوا برأيكم

    • زائر 38 | 6:40 ص

      عنزة وإن طارت..صدق رضا الناس عسيييييير

      بغض النظر عن اهلية المرشح وقدراته واختياره
      هل عبارة "رغم صغر سنه" ذم ام مدح
      وهل عبارة"تم تدريبه وتأهيله" تنسجم مع المنطق أم تعسر الهضم..
      وهل النائب فعلا لا يحتاج لتدريب وتأهيل؟!
      خاطري اترشح روحك يا بارباري وانشوف وش في إناؤك..والله عيب التصيد بحق وبغير حق

    • زائر 37 | 6:32 ص

      زائر 24 لا تكن وأسرتك وأهلك.. لا شيئ. إلا

      إلا إذا مقاطعين ضمن خطة لمواجهة ما يمكن مواجهته ف بالتوفيق..
      وأتفق معاك إن الخطة أن لا يكون تخطيط. فعسى بالمقاطعة أو الصمت في مجال لتصحيح أي شي من ذلك. ولك وأسرتك وكل أصحاب المواقف كل الإحترام

    • زائر 36 | 6:24 ص

      إنها لا تعمى الأبصار .. بل تعمى القلوب

      الأخ البرباري تحتاج لما ييسر الهضم والفهم بعد:
      هل فعلا قريت ما ذكره الشيخ بعد كلمة "مشددا"
      وأشار إلى أن «الوفاق» اختارت مرشحها النيابي مطر بعد أن أعدته ودربته على مهارات العمل النيابي ليكون جاهزاً لتحمل أعباء العمل النيابي على رغم صغر سنه، مشدداً (على أن مطر يملك من المقومات ما يؤهله لذلك.)
      نصيحة لعسر هضمك: الحسد والحقد وحتى الغباء وما شاكله من بعض أسباب عسر الهضم

    • زائر 35 | 6:12 ص

      أبو الخيزرانة كان علم فماذا فادت الشهرة!!

      الى الزائر رقم 6
      رغم الإتفاق ان البرلمان كسيح ومن دخلوه بعضهم فاشلين غلا أني أستغرب أن البعض لا زال يراهن على الأسماء والألقاب المشهورة والتاريخ الحافل، رغم ان التجارب التي نزعتها من مطر ،لابد علمتك إن الإنسان مهما كان معروفا وخبيرا فاسدامة نظافة سريرته هي المعيار ولك فيمن خذلونا خير عبرة بألا تعول عليهم.. دون الإختلاف على إن المجرب أفضل والمخلص أضمن

    • زائر 33 | 6:04 ص

      البرباري .... هل العمل البرلماني يحتاج الى اعداد ودورات

      لا افهم ولا استطيع هضم مقولة علي سلمان ان الوفاق عملت على اعداد وتدريب مرشحها عن الدائرة الاولى ليكون قادرا على التعاطي مع العمل النيابي لصغر سنه ، ما هذا المنطق هل المرشح لا يمتلك المؤهلات العلمية والكفاءآت العملية حتى يتم التعامل معه بهذه اللهجة من دون الآخرين الوفاقيين المترشحين عن دوائرهم ولماذا هذا الاختيار ، اليس هناك وفاقي آخر جاهز لا يحتاج الى تدريب ، منطق انه حقا عسير على الهضم

    • زائر 32 | 6:00 ص

      نعم لتبديل الوجوه والثقة في الشباب الواعد

      رغم أني أتحفظ على عمل الوفاق ولكن كلمة حق
      من يعرف مطر عن قرب ويتأمل ما جاء في كلمته لن يخاف عليه من هذا المعترك المضني ولن يستنكر اصطفائه لهذا الدور ورغم أن الأدوات عندهم محدودة والدائرة الأكبر مظلومة ومثقلة بالطلبات ولكن كما قال: لا تكونوا لا شيئ..فعلا عيب أن نكون لاشيئ تحت أي ذريعة

    • زائر 30 | 5:01 ص

      ولاكن

      ولاكن هل صحيح يا سيد مطر ان الجهات الرسمية بدون تخطيط ام الصحيح هو التخطيط لعدم التخطيط؟؟؟؟؟
      احترام الخصم من اسس العمل السياسي... اليس كذالك؟؟؟
      انا وجميع اهلي واسرتي لن نصوت مع احترامنا للجميع

    • زائر 29 | 4:55 ص

      ديرتنا نحميها

      الوفااق الصدق كبيره يالوفاق

    • زائر 28 | 4:54 ص

      لا نثق بغير الوفاق

      كل الشعب يعلم وهو على يقين من أن الثقة لا توجد الا مع كتلة الوفاق. بالتوفيق لكل مرشحيهم ان شاء الله.

    • زائر 27 | 4:23 ص

      مع الجميع

      معكم معكمين يا شعب البحرين الوفي الأصيل........ معكم معكم يا مرجعية الدين معكم معكم يا وفاقيو البحرين............. الشكر الجزيل لهذه الجمعية المعطاء لكل ما قدمته للشعب من جهد وتضحيات وما ستقدمه في سبيل رفع شأن البلاد وشعبه ،،، ..... أغلبية أصوات دائرتنا للوفاق........ تستحقون كل الثناء والتقدير ولا أحد يشكك في ذلك .........

    • زائر 26 | 4:09 ص

      سر يا أبا مجتبى فالشرفاء خلفك

      بدون زعل
      ديرتنـــا ونحمـــهيا الصراحة
      وعدل كلامه أبو مجتبى الله يخليه

    • زائر 25 | 3:51 ص

      أنا و زوجتي و أولادي وأهلي وجيراني ومالي معك يا أبا مجتبى

      معكم يا وفاق في السر و العلن و في السلم و الحرب

    • زائر 24 | 3:42 ص

      مواطن

      انا شيء ان شاء الله وانا وفاقي حتى النخاع

    • الوجدان شيختهم | 3:33 ص

      أكررها وفاقين وبس

      كلنا ايد وحدة النساء قبل الرجال والرجال في المقدمة بحرينا بنحميها و بنداريها وصوتنا للوفاق و لغيرها ما بنعطيها ....

    • زائر 23 | 3:31 ص

      كم انت كبير يا شعب البحرين

      كم انت كبير يا شعب البحرين الاصيل تدوس على الجراح من اجل رقي بلدك.عشت يابحرين

    • الوجدان شيختهم | 3:12 ص

      ديرتنا بنحميها ومع الوفاق ما بنخليها

      معكم معكم يا وفاق وتسلم على هالالقاء المميز والكتاب يبين من عنوانه ثقتنا فيكم كبيرة ووياك يا مطر مطر والى الذين لن يصوتوا لا تكونوا
      ((( لا شيء )))
      ولا تدعوا من هم غير كفء ياخذوا مكانا لا يستحقوا يكونوا فيه بسبب وقت غضب ولا يأس مع الحياة وان شاء الله اللي لم تستطع الوفاق عمله في الانتخابات السابقة تحاول وتحاول للانتخابات المقبلة
      وبالتوفيق يا وفاق

    • زائر 21 | 2:56 ص

      على قنات اسكوب

      نظراتك ذكرتني بأخيك زاهي الله يرحمه الا اني مقاطع ولكن شعوري يميلو لوجودك في اي محفل من محافل الإنتخابية ياشيخ علي سلمان بالتوفيق وحب الى زاهي شئ كبير بالنسبة لي

    • زائر 20 | 2:55 ص

      ال الزائر 10

      أعتقد حتى أنت لين وصلت البرلمان بتاخذ نفس المخصصات . ثانياً : ليكون انت اللي توزع هذه المخصصات و خايف عليها ؟!

    • زائر 19 | 2:22 ص

      لا تكونوا «لا شيء»، لا تعطو أحدا الفرصة للحديث نيابة عنكم. إما أن تعلنوا مقاطعتكم أو أن تعلنوا مشاركتكم، وسكوتكم سيوجه ضدكم».

      هناك ناس كثيرون بهذا المعنى مما يجعل نفسه لا شيء من أجل خدمة الوطن فلا تعرف هو في وين؟ وأين هو؟ ولماذا هو ؟ والجواب أنا موجود بس لا شيء عجيب أمر هؤلاء لاذي يقول أنا لا مع المشاركة ولا المقاطعة إذاً أنت مع من ؟ هناك المقاطعة بقيادة والمشاركة بقيادة فأنت مع من من هذه القيادة؟ إّا لا توجد لديك قيادة فأنت كالهمج الرعاع.

    • زائر 18 | 2:17 ص

      قلم حبر ..!

      سماحة الشيخ علي سلمان .. رجل عادل فاهم مثقف ..
      كم يعشقك الشعب يا ابا مجتبى ..
      بالتوفيق لروح المعارضة الوفااااااااااقـــ

    • زائر 16 | 2:09 ص

      أجودي// لا لسياسة الإستأثار

      نعم لا للحزب الواحد
      ولا للقائد الأوحد
      نعم للمشاركه المتنوعه
      نعم للديمقراطيه الحقه
      نعم للتعدديه...

    • زائر 15 | 2:03 ص

      الرشد

      مع الوفاق والله ينصر الشعب المظلوم

    • زائر 13 | 1:52 ص

      البرباري ... بسنا فساد وطائفية

      ما معنى الفساد ؟ اليست ال 10000 دينار التي تدفع للنواب في اجازتهم الصيفية تسمى فساد ، اليست السيارات الفارهة والتي تصل قيمتها الى 40000 تسمى فساد ، ما معنى الطائفية ؟ اليس الخطاب الطائفي والمكون العضوي للجمعية يسمى طائفية ، اليس الاعتماد على صوت الطائفة للوصول الى البرلمان والتمثيل للصوت الطائفي يسمى طائفية ، نعم للبديل الوطني الجامع والشامل لجميع الاطياف البعيد عن العشوائية والمستند على العلمية في الطرح والخطاب

    • زائر 12 | 1:48 ص

      ابوهادي

      معكم يا علماء
      معك يا شيخ علي سلمان والله يحفظك ويسدد خطاك

    • زائر 9 | 12:47 ص

      صوت الحق

      معكم ياوفاقيون
      وان شاء الله سنفوتها على المتربصين بنا

    • زائر 8 | 12:38 ص

      ديرتناااااا نحميهااااا

      هذا هو سماحة الشيخ علي .. رجل صادق بمعنى الكلمة لايعد الناس بشعارات براقة بعيدة عن الواقع ما يفعل غيره من المرشحين المستقلين .. حفظك الله يانبض الشارع .

    • زائر 7 | 12:32 ص

      الوفاق في تراجع

      إذا الشيخ علي سلمان ما سوى شيء لهذه االدائرة فماذا ستفعل يا مطر وأنت لا خبرة وغير معروف حتى في فريقكم!!! .......

    • زائر 6 | 12:18 ص

      كل التوفيق لكم

      وفاقيون للأبد وكل التوفيق لنواب الوفاق الشرفاء ديرتنا نحميها بنواب الوفاق لا للمستقلين.....

    • زائر 5 | 12:11 ص

      ليش ؟

      ليش ان شاء الله كان في عطاء في المره اللي فاتت حق هالمره عطاءهم في المره الجاية مو أكبر؟؟؟؟
      واجهة فقط + كتله مشرعه للقوانين التي تمر على ظهورنا في البرلمان مع الأسف

    • زائر 4 | 11:07 م

      معكم

      سير يا بو مجتبى ونحن قلبا وقالبا معكم و لسنا رعاع بل كل عقلية دينية وطنية سياسية صادقة تعلم ان الفرصة لا تتكرر (( فلا تكن لا شيء ))

    • زائر 3 | 10:53 م

      (y)

      بالتوفيق لكل الوفاقييـــن

    • زائر 2 | 10:48 م

      ديرتنا نحميها

      ومعكم ياوفاااق وبالتوفيق يامطر إبراهيم مطر والنائب البلدي السيّد .... أتمنى تضغطون قد ماتقدرون في البرلمان لعلّ وعسى يطلع شيء منه وإنتوا قدها وقدووود .

اقرأ ايضاً