العدد 1063 - الأربعاء 03 أغسطس 2005م الموافق 27 جمادى الآخرة 1426هـ

مستشفى البحرين الدولي يجري جراحة ناجحة لمريض بالصرع

للمرة الأولى على مستوى المملكة

في سابقة هي الأولى من نوعها في مملكة البحرين قام البروفيسور الزائر جون جريفن، من جامعة أونتاريو بكندا، يعاونه استشاري جراحة المخ والأعصاب بمستشفى البحرين الدولي سامي جودة، بإجراء جراحة هي الأكبر في مجال جراحات الصرع، تم خلالها استئصال نصف المخ الأيسر للمريض محمد عبدالرسول كاظم، والبالغ من العمر 16 عاماً، والذي كان يعاني نوبات صرع متكررة بصورة مكثفة يومياً طوال فترة 15 عاماً هي كل عمره.

وكان محمد سقط على رأسه حينما كان عمره ثمانية أشهر ما أدى إلى نزيف تبعه التهاب ثم ضمور شديد في النصف الأيسر من المخ (الفص الأمامي والفص الصدغي والفص الجداري) ما أدى إلى ضعف واضح في عضلات الجهة اليمنى وخصوصاً الذراع واليد، وكذلك تأخر في الكلام ولكن كان العرض الأكثر إيلاماً للمريض وأسرته هو نوبات الصرع المتكررة يومياً، إذ كانت تصيبه نحو خمس نوبات كبرى يسقط فيها على الأرض مع تشنج في الذراع الأيمن، وكذلك نحو عشر نوبات صرعية صغرى يتشنج فيها الذراع مع فقدان للوعي.

وكان والد المريض، قام بعرض حال ابنه على الكثير من الأطباء داخل وخارج مملكة البحرين، طوال عمر الطفل، أي لفترة 15 عاماً، وعلى رغم الجرعات المتزايدة من أدوية الصرع الكثيرة والتي بلغت في بعض الأحيان أربعة أنواع، فإنه لم يكن هناك أي تحسن.

وكان المريض تم عرضه على استشاري جراحة المخ والأعصاب سامي جودة، منذ شهر تقريباً إذ أوضح فحص الرنين المغناطيسي للمخ وجود ضمور شديد في الفص الأيسر وعلى الفور تقررت الجراحة بحضور البروفيسور الزائر، إذ تم استئصال نصف المخ المتأثر، وتقدم أهل المريض بالشكر إلى الله وإلى الفريق الطبي في المستشفى، إذ إنه ولله الحمد منذ إجراء الجراحة لم تحدث نوبة صرع واحدة.


.. ويرعى مهرجان صيف المحرق الثاني 2005

ضمن برنامج مشاركات مستشفى البحرين الدولي في الفعاليات التي تهتم بزيادة الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع يشارك المستشفى أهالي مملكة البحرين وأهالي المحرق في مهرجان صيف المحرق الثاني 2005 وذلك كراع طبي للمهرجان الذي تنظمه جمعية المحرق الأهلية بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع (الأربعاء، الخميس والجمعة) بحديقة المحرق الكبرى.

وتأتي مشاركة المستشفى من خلال عيادة طبية مجانية يشرف عليها أطباء المستشفى وطاقم تمريض، وتقوم العيادة بتقديم الاستشارات الطبية إلى زوار المهرجان، إضافة إلى توعية الجمهور من خلال أطباء المستشفى، ويقدم المستشفى جوائز يومية إلى الزوار منها الكشف المجاني لدى الاستشاريين بالمستشفى.

وتأتي هذه المشاركة في إطار برامج المستشفى للتثقيف الصحي لكل شرائح المجتمع والدور الاجتماعي المهم للقطاعات الصحية الحكومية والخاصة في تنمية الوعي الصحي للجميع.

صرح بذلك مدير العلاقات العامة والتسويق بالمستشفى محمد عيد خفاجي

العدد 1063 - الأربعاء 03 أغسطس 2005م الموافق 27 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً