العدد 1073 - السبت 13 أغسطس 2005م الموافق 08 رجب 1426هـ

دعوة الجماهير العربية لأخذ دورها في الدفاع عن الأقصى

في ظل تهديدات اليمين الاسرائيلي باقتحام المسجد

محمد بوفياض comments [at] alwasatnews.com

دعت الحركة الاسلامية في "إسرائيل" ومؤسسة الأقصى لاعمار المقدسات الاسلامية في بيان عمم صباح أمس عبر البريد الالكتروني الجماهير الفلسطينية في "إسرائيل" إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى بكثافة اليوم الأحد "14 أغسطس / آب" وجعله يوما مميزا من أيام الله. وجاءت هذه الدعوة بناء على قرار لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في "إسرائيل" في ظل إعلان اليمين الاسرائيلي عن يوم صلاة حاشد ودعوة عشرات الآلاف للتجمهر في ساحة البراق يوم الأحد وتهديدات باقتحام المسجد الأقصى المبارك كمحاولة أخيرة منهم لمنع الانسحاب من قطاع غزة.

وعرضت الحركة الاسلامية في بيانها السياسة التي تنتهجها المؤسسة الاسرائيلية تجاه المسجد الأقصى والقدس الشريف والمخططات الهادفة إلى هدم المسجد الأقصى وبناء الهيكل المزعوم، وقالت في بيانها: "ما فتئت المؤسسة الاسرائيلية تعمل جاهدة على تعزيز وجودها في البلدة القديمة والإحاطة بالمسجد الأقصى المبارك إحاطة الأسوار بالمعصم عاملة كل ما في وسعها لتحويل الاحتلال للمدينة المقدسة ليس الى أمر واقع فحسب بل إلى حال مستديمة يتم التعايش معها وقبولها. وفي هذا السياق - سياق الاحتلال - نشطت جمعيات ومؤسسات صهيونية وحاريدية ودينية هدفت لهدم المسجد الاقصى المبارك وبناء الهيكل المزعوم مستعينة لتحقيق هذا الدجل والزيف بكل الامكانات العلمية والسياسية والباطشة غيرها، حتى أصبحت مدينة القدس في خطر يشعر بذلك كل زائر وأصبح المسجد الأقصى المبارك في خطر، وفي الوقت الذي سعت المؤسسة الاسرائيلية بأجهزتها وأذرعها الأمنية المختلفة لتحقيق السيطرة على المسجد الأقصى المبارك عبر نقل التجربة "الناجحة" التي خاضتها في مدينة الخليل التي حققت فيها السيطرة شبه المطلقة على الحرم الابراهيمي، وذلك بخلق معادلة جديدة جاءت بعد مجزرة جولديشطاين وتحرشات مستمرة من قبل المستوطنين وأذرعة الأمن ... واستمرارا في هذا النهج دعا اليمين الاسرائيلي بكل هيئاته الى تظاهرة ضخمة والى الحضور في ساحات حائط البراق يوم الأحد المقبل هادفا من وراء ذلك مكاسب سياسية ودينية.

ودعت الحركة الاسلامية في بيانها الشيب والشباب الرجال والنساء الى شد الرحال بكثافة الى المسجد الأقصى المبارك لتأكيد حق المسلمين الديني والتعبدي في المسجد الأقصى ولتفويت الفرصة على الآلاف من اليمين الذين سيأتون ليصلوا في ساحة البراق.

وقال البيان: "وانطلاقا من الموقف الوطني الصادق الذي أعلنت عنه لجنة المتابعة يوم السبت الموافق 6 أغسطس 2005 الذي جاء ردا على دعوة اليمين الاسرائيلي، فقد دعت القيادات السياسية والدينية وأبناء شعبنا لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، ولذلك فإننا في الحركة الاسلامية ندعو أهلنا جميعا شيبا وشبانا نساء ورجالا لشد الرحال الى المسجد الأقصى المبارك وذلك يوم الأحد 14 أغسطس 2005 لتأكيد حقنا المقدس، وحقنا التعبدي، وحقنا الديني، لتأكيد أن المسجد الأقصى المبارك حق خالص للمسلمين وفقط للمسلمين".

وتوجهت الحركة الإسلامية ومؤسسة الأقصى إلى القيادات العربية والشعب الفلسطيني المرابط لشد الرحال إلى المسجد وتفويت الفرصة على الآلاف المؤلفة من اليمينيين الذين سيأتون من كل حدب وصوب ليصلوا في ساحات البراق.

ووجهت الحركة الاسلامية عبر بيانها نداء الى شعوب العالم العربي والقيادات السياسية والفكرية والدينية لأخذ دورها المسئول في الدفاع عن المسجد الأقصى، وقالت: "إننا نتوجه الى شعوب العالم العربي والإسلامي وإلى قياداته السياسية والفكرية والدينية لأخذ دورهم المسئول في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك ومنع الانفلات الإسرائيلي الساعي لتهويد المسجد الأقصى المبارك على غرار ما حدث في الحرم الإبراهيمي الشريف، وجعل هذا اليوم يوم تضامن مع المسجد الأقصى المبارك والعمل الجاد في الضغط على الحكومات والمؤسسات الرسمية واتخاذ الموقف الصارم والواضح في قضية المسجد الأقصى المبارك".

وقالتا اننا اليوم مطالبون أكثر من أي وقت مضى أن نسجل موقفنا العملي وذلك بشد الرحال الى هذا المسجد والرباط في باحاته وحرماته ولن يثنينا حدهم وحديدهم من هذا المشوار الذي سيطول.

كما توجهت الحركة الاسلامية إلى المجتمع الدولي ومؤسساته وهيئاته ولجانه للتدخل الفوري لوقف الاعتداء الظالم والآثم على مقدساتنا وعلى المسجد الأقصى المبارك وحذرت الحركة الاسلامية في بيانها من مغبة حدوث انفلات أمني وشغب متعمد من قبل اليمين وافتعال حوادث لخلق واقع جديد في المسجد الأقصى. وقالت: ان الاحتلال الاسرائيلي هو السبب المباشر وراء كل المصائب على شعبنا الفلسطيني وعلى مقدساتنا وعلى اقصانا، وإننا اذ نطالب بزوال الاحتلال الغاشم عن اقصانا، فإننا نحذر من مغبة حدوث انفلات أمني وشغب متعمد من قبل اليمينيين الذين سيحضرون في ساحات البراق بهدف افتعال حوادث نحن ندفع ثمنها حتى لا يتم الانسحاب من قطاع غزة وشمال الضفة وليخلقوا واقعا جديدا في المسجد الاقصى المبارك على غرار ما حدث في مسجد الحرم الإبراهيمي في الخليل بعد مذبحة غولدشطاين

العدد 1073 - السبت 13 أغسطس 2005م الموافق 08 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً