العدد 2961 - الخميس 14 أكتوبر 2010م الموافق 06 ذي القعدة 1431هـ

العلوي: 3 آلاف جامعي في «الخاص» أجورهم أقل من 400 دينار

تمهيداً لإطلاق مشروع تحسين أجور الجامعيين

250 من ممثلي الشركات والمؤسسات حضروا  الفعالية
250 من ممثلي الشركات والمؤسسات حضروا الفعالية

كشف وزير العمل مجيد العلوي عن أبرز نتائج الدراسة التي قامت بها الوزارة لمعرفة أوضاع الجامعيين العاملين في القطاع الخاص، وذلك من خلال تحديد نحو 3 آلاف جامعي بحريني يعملون في القطاع الخاص بأجور تقل عن 400 دينار.

وأكد العلوي أن الوزارة بدأت فعلياً في الإعداد لمشروعها الموازي لمشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين، الخاص بتحسين أجور العاملين في القطاع الخاص ممن تقل أجورهم عن 400 دينار. جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية للقاء التعريفي بشأن برنامج توظيف أصحاب التخصصات النوعية في إطار مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين، والذي عقد صباح أمس بفندق كراون بلازا بحضور ممثلين عن 250 من الشركات والمؤسسات الراغبة في التوظيف، للتعريف ببرنامج توظيف أصحاب التخصصات النوعية المستفيدين من مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين.


«العمل» تدشن أول اللقاءات التعريفية لتوظيف «التخصصات النوعية»

العلوي: 3 آلاف جامعي في «الخاص» أجورهم أقل من 400 دينار

المنامة - هاني الفردان

كشف وزير العمل مجيد العلوي عن أبرز نتائج الدراسة التي قامت بها الوزارة لمعرفة أوضاع الجامعيين العاملين في القطاع الخاص، وذلك من خلال تحديد نحو 3 آلاف جامعي بحريني يعملون في القطاع الخاص بأجور تقل عن 400 دينار.

وأكد العلوي أن الوزارة بدأت فعليّاً في الإعداد لمشروعها الموازي لمشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين، الخاص بتحسين أجور العاملين في القطاع الخاص ممن تقل أجورهم عن 400 دينار.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية للقاء التعريفي بشأن برنامج توظيف أصحاب التخصصات النوعية في إطار مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين، الذي عقد صباح أمس بفندق كراون بلازا بحضور ممثلين عن 250 من الشركات والمؤسسات الراغبة في التوظيف، للتعريف ببرنامج توظيف أصحاب التخصصات النوعية المستفيدين من مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين.

وفي كلمة الافتتاح الرئيسية رحب العلوي بالمشاركين والحضور، مبدياً سعادته بهذا الجمع في يوم أمس المميز، إذ الاحتفاء بمرور عام على تدشين مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين من قبل ولي العهد الأمين رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في يوم 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2009 في بيت التجار.

وأشار العلوي إلى أنه مع إطلاق مشروع تأهيل وتوظيف الجامعيين قبل عام بالضبط تلقت الوزارة اتصالات كثيرة من الجامعيين العاملين في القطاع الخاص من أجل الالتحاق بالمشروع الجديد لتحسين أجورهم، مشيراً إلى أن ذلك كاد أن يخلق أزمة جديدة لولا إصرار الوزارة عليهم بالبقاء في أعمالهم وانتظار المشروع الموازي لتحسين أجورهم.

وقال العلوي: إن «المشروع الجديد سينطلق مع مطلع العام المقبل، وسيعتمد على تأهيل وتدريب العاملين الجامعيين مع تحسين أجورهم بالتوافق مع شركاتهم».

وتحدث العلوي عن وجود مزايدات من قبل مرشحين للانتخابات بشأن قضايا العمل في البحرين، مشيراً إلى أن البعض يحاول المغالطة والحديث عن وجود نحو 15 ألف عاطل في البحرين.

وقال: «أستغرب من ذلك الحديث، في ظل أن الوزارة تعلن وبشكل شهري تقريراً متكاملاً يعد فريداً من نوعه على صعيد الوطن العربي، تكشف من خلاله الوزارة عن جميع الأرقام الخاصة بالعاطلين والتوظيف ونظام التأمين ضد التعطل».

وذكر أن «العام الأول للمشروع كان حافلاً بالإصرار على العمل والإنجاز والتعاون المثمر مع أصحاب الأعمال، وخاصة ما يتعلق بتوفير فرص العمل اللائق بالآلاف من الخريجين وغيرهم من مختلف المستويات وتأهيلهم ودمجهم في سوق عمل مستقر يحقق لهم الأمن الاجتماعي، لافتاً النظر إلى أن المشروع حقق الكثير من المنجزات، إذ أنجز أكثر من 60 في المئة من إجمالي الخطة المرسومة والأهداف الموضوعة».

وأشار إلى أن اللقاء التعريفي يأتي في إطار إطلاق المبادرة تلو الأخرى بغرض تنشيط وتسريع وتيرة التوظيف بالمشروع، وخاصة أن الفئة المتبقية من الجامعيين الباحثين عن عمل تشكل التحدي الأكبر لأسباب من بينها حاجتهم لبرامج التدريب والتطوير والمرونة في الخيارات وزيادة قدرة أصحاب الأعمال على استيعابهم، موضحاً أن المبادرة استحدثت نهجاً جديداً في التعامل مع ملف الخريجين الجامعيين من خلال تناول كل تخصص على حدة، ومعالجة صعوباته بتوفير البرامج التدريبية المناسبة إليه والترويج له لدى منشآت يتم اختيارها بعناية ووفق معايير مدروسة لتناسب الجامعيين من أصحاب التخصص المستهدف.

وأوضح إننا في أول تطبيق لهذا النهج والمبادرة الجديدة لنعمل مع الشركات على مساعدة 296 جامعياًّ في التخصصات المذكورة من خلال إتاحة الفرص الوظيفية الملائمة لهم وتعريف الشركات على امتيازات البرامج التي يمنحها المشروع من دعم للراتب وبرامج التدريب الاحترافية لضمان حصول أصحاب الأعمال على كادر مؤهل ومنتج، وحصول المستفيد من المشروع على وظيفة لائقة، وان الوزارة ستقوم خلال الفترة المقبلة بعقد المزيد من اللقاءات المشابهة لعرض تخصصات نوعية أخرى مما يدفع بعملية التوظيف قدماً إلى الأمام.

وبهذه المناسبة قدم العلوي الشكر لأصحاب الأعمال على مساندتهم للمشروع، إذ بفضل جهودهم تمكن المشروع حتى الآن من توظيف 2098 جامعيّاً، وقد انسحب 1040 جامعيّاً من المستفيدين من خدمات المشروع ولم يلتزموا بالقبول النهائي للتوظيف أو التدريب بعد أن عرضت عليهم وظائف وفرص تدريبية مناسبة لكنهم رفضوها بمحض إرادتهم، وذلك ما يرفع العدد الإجمالي للمتوظفين المستفيدين من المشروع إلى 3138 باحثاً عن عمل، بينما ينتظر 581 مرشحاً منهم استكمال إجراءات توظيفهم في الشواغر التي رشحوا لها، كل هذا لم يكن من الممكن أن يتحقق لولا دعم رجال الأعمال وتعاونهم معنا، الأمر الذي نثمنه ونقدره أفضل تقدير.

وفي شأن التدريب، فقد بلغ عدد إجمالي البرامج التدريبية المخصصة للجامعيين 35 برنامجاً، استفاد منها 2625 جامعيّاً، وقد شملت هذه البرامج التدريبية برامج دعم المهارات الأساسية وبرامج التدريب الاحترافية، إضافة لبرنامج التدريب على رأس العمل.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة العمل جميل حميدان أن اللقاء التعريفي هو تدشين مبادرة جديدة لتنشيط وتسريع إجراءات التوظيف والتدريب وذلك برصد العاطلين المسجلين في التخصصات النوعية الذين وصل عددهم إلى 296 جامعيّاً.

وأشار إلى وجود نحو 4400 عامل أجنبي يشغلون وظائف تناسب خريجي المحاسبة والدراسات المصرفية، وإن هناك أكثر من 1000 موظف أجنبي يشغلون وظائف تناسب خريجي تقنية المعلومات.

وقال إن معايير اختيار المنشآت المشاركة في اللقاء كانت بالنسبة للمنشآت التي لديها عمالة أجنبية تشغل وظائف تناسب التخصصات المستهدفة والشركات التي لديها شواغر مسجلة لدى الوزارة، لافتاً النظر الى وجود فرصة كبيرة لإدماج هذه الفئة من الخريجين في سوق العمل لاعتبارات تتعلق بأهمية بحرنة الوظائف إلى جانب حتمية انتهاء عقود العمل للعمالة الوافدة التي تعمل في هذا المجال ولو بعد حين.

واستعرض حميدان أهم مزايا المشروع لتسهيل التوظيف، إذ ستساهم الوزارة بدفع 200 دينار لراتب من يتم توظيفه في العام الأول و150 ديناراً في العام الثاني، وتوفير التدريب في برامج دعم المهارات الأساسية والبرامج الاحترافية وكذلك برنامج التلمذة المهنية، وتحمل المشروع جميع تكاليف التدريب مما يدعم جهود صاحب العمل ويساعده على تحمل فترة التدريب والتأهيل والتطور المهني للذين يتم توظيفهم من خلال المشروع.

وتم شرح مزايا هذه البرامج في عرضين قدمهما رئيس وحدة التدريب بالمشروع توفيق الرياش، إذ تناول عرضه برامج التدريب التي يوفرها المشروع في برامج دعم المهارات الأساسية والبرامج الاحترافية وكذلك برنامج التلمذة المهنية (Apprenticeship) ، والتدريب على رأس العمل، والتدريب المهني الاحترافي، فضلاً عن إعطاء صاحب العمل المرونة في اختيار برامج تدريب أخرى متخصصة من خارج إطار البرامج المطروحة.

كما قدم مدير التخطيط والتطوير بمعهد البحرين للتدريب جليل طلاق عرضاً تفصيليّاً عن برنامج التلمذة المهنية والمزايا التي يقدمها المشروع من خلاله.

العدد 2961 - الخميس 14 أكتوبر 2010م الموافق 06 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 1:44 ص

      وأنــــــــــــــــــــــا منهم

      وأنا راتبي 300 دينار فقط...!!!
      مع ان اللي اشتغلوا مثلنا حصلوا راتب 400دينار، وذلك بقرار من وزارة العمل..يا عجب الله!!!! احنا القدامى نحصل 300واللي توهم أمس مشتغلين يحصلون 400...أهذا هو الإنصاف يا وزارة العمل الموقرة؟؟!!! ورحنا الوزارة وكلمناهم وكل واحد من الموظفين يقول لنا كلام غير..والله مذلة..فإنا نرفع أمرنا وشكوانا إلى الله الذي لا يذل سائله..اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين

    • زائر 34 | 1:17 م

      انهاء ملف العاطلين و تصفير العدد

      لو وزير العمل تحرك الى جلالة الملك المفدى حفظه الله لضم قائمة العاطلين بتوظيفهم في مستشفى الملك حمد الجامعي لنغلق الملف نهائيا

    • زائر 31 | 11:22 ص

      المراقبة

      الرجاء يا سعادة الوزير باهمية المراقبة على قسم ندريب الباحثين في الوزارة حيث اني عاطلة وطلبت مقابلة رئيسة قسم التدريب بسبب مشكلة عندي لكنها رفضت مقابلتي كما انها تتعامل مع الباحثين بترفع / فهي لا تشعر بظروفنا.

    • زائر 30 | 8:33 ص

      زائر

      وانا صار لي اكثر من اربع سنوات اعمل وكم ...270 توني ؟؟؟

    • زائر 27 | 5:44 ص

      ام زينب

      جامعي او غير المواطن ( الاصلي من سنة وشيعة ) لازم يعيش حياة كريمة ويكون الراتب لا يقل عن 500 دينار ، احنا دينار هالايام ما عندنا والمدارس تبغي مشاريع وبلاووووي شنو نسوي اشلون نعيش اشلون نرفع من مستوى اطفالنا في ظل الظروف الصعبة .

    • زائر 26 | 5:42 ص

      تصريح ....ومحزن

      ....... انا عندي بكالوريوس محاسبة وراتبي200‏ دينار

    • زائر 25 | 5:19 ص

      غلط اقل من 300

      احنه الا توطفنا تبع تمكين وصار لنه ازيد من سنه والراتب ماتغير والله العظيم 279 دينار بس

    • زائر 24 | 5:12 ص

      فعلا

      و مدير التدريب في احدى الشركات طلب ميزانية قدرها ربع مليون لهذا المشروع و قام بتوظيف مدربين فلبينيين و هنود لتنفيذ هذا المشروع. يعني المستفيد الاكبر هم الاجانب و عملائهم من الذين يدعون انهم بحرينيين
      على وزارة العمل ان تنتبه جيدا لهذه الامور و ان تراقب عن كثب ما يحدث في الشركات و ان تمنع التلاعب في الميزانية التي تم رصدها. خاصة ان هذا الوضع تكرر اكثر من مرة في هذه الشركة.

    • زائر 23 | 4:47 ص

      ما في فايدة

      سيتم توظيفهم بس علشان التعويض سنتين من الوزارة وبعد ما يكملون السنين بيقولون اليهم بيباي ومعسلامة والباب يوسع جمل, اني اشتغل في شركة في قسم التوظيف وصاحب الشركة بنفسه ايقول لي هذا الكلام بنوظف الجامعين احسن من الثانوية لمدة السنتين بس وبعدين انفنشهم والله حراااااام.

    • زائر 21 | 3:47 ص

      خطوة جيدة يا وزارة العمل

      و نشكركم عليها لكن نرجوا ان تكون الشركات جادة في التوظيف و لا تكتفي بالتدريب فقط

    • زائر 20 | 3:38 ص

      بحراني

      ان مسألة تعزيز الراتب واضافة200 دينار لن يحل المشكلة .. استلم نص الراتب في يوم ونصه الثاني الله أعلم!! حتى البنوك ما ترضى تعطينا قروض؟؟ ومحرومين من اشياء واجد؟؟ رسميا الراتب 200 دينار فقط!!!

    • فيلسوف | 3:34 ص

      أتفق مع الاخ الزائر رقم 9 وأضيف تعليق

      أؤيد تعليق الاخ زائر رقم 9 في ما تفضل به وكلامه صحيح على ان الموظف المدني في الحكومة راتبه الشهري ضعيف جدا مقارنتا بالعسكريين الذين يعملون في الدفاع والداخلية وهم لا يمتلكون مؤهلات اكاديمية بينما اغلب الموظفيين المدنيين يمتلكون شهادة ثانوية ويقل راتبهم بكثير عن الموظفيين العسكريين أتفق معاه في ما تفضل به وقال يجب ان يكون أقل راتب 500 وأنا اقول اضعف الايمان نريد 400 . بصراحة رواتب بعض موظفي الحكومة ضعيفة ولو تعمل مقارنة بان الموظف الجديد في البا يستلم 800 دينار هذا 25 سنة خدمة عمل لموظف الحكومة

    • زائر 19 | 3:26 ص

      من سيدرب؟

      طبعا ستكون هناك مبالغ مخصصة لدريب الجامعيين. هل ستقوم الوزارة بمراقبة بلاعب مدراء التدريب في الشركات؟ ام انها ستتغاضى عن ذلك كالعادة؟ و تترك الحبل على الغارب لهم؟

    • زائر 17 | 2:54 ص

      والبحرينين الي يشتغلون برواتب 100 دينار متى بتشوفون موضوعهم ؟

      لو ديلين مو

    • زائر 16 | 2:52 ص

      نعم لرفع أجور جميع البحرينيين

      لسنا بحاجة للتطبيل على الرؤوس..
      في دولة مثل البحرين يجب أن لايقل راتب المواطنين(المواطنين فقط من السنة و الشيعة) شكل عام عن 400 دينار و على وزارة العمل محاسبة المقصرين و المخالفين...
      هل يعقل يا وزير أن يعيش مواطن على راتب 200 دينار و يعيل بها أسرته؟؟
      ثم إننا حملة البكالوريوس من نروح مكان ندور شغل الراتب لا يزيد على 200 دينار

    • زائر 15 | 2:23 ص

      رواتب الحكومه لا تحفظ كرامه المواطن

      انا و زملائي في الحكومه رواتبنا لا تتجاوز الـ350 فما بالك بالقطاع الخاص لماذا هذا التضليل من وزير العمل يجب تعديل رواتب الحكومه لتناسب متطلبات الحياه فنحن موظفي الحكومه لا توجد لدينا علاوات خطر و لا امتيازات التي يتلقاها الموظف او العامل في القطاع الخاص نطالب الحكومه ةبتعديل رواتبنا بحيث لا يقل راتب كل موظف حكومي عن 500 دينار بينما العسكريين الاجانب المجنسين تفوق رواتبهم رواتب المدنيين الذين يعملون في الحكومه

    • زائر 14 | 2:19 ص

      جهود طيبة.....ولكن (2)

      يوظفون آسيوياً براتب ثمانية آلاف دينار ومساعده برواتب تزيد على 1500 بينما يقومون بإقالة مهندسة معمارية راتبها 500 دينار!
      هل تعرف لماذا تمادت الشركة في ذلك يا سعادة الوزير؟ لأنني عندما ما بعثت إليك برسالة رقم 248 قبل ستة اشهر لم تستطع ان تعاقب الشركة المذكورة بما تستحق, وهذا ما شجعهم على التمادي والعبث بمستقبل الموظفين البحرينيين!

    • زائر 12 | 1:55 ص

      ولد جامعة البحرين

      المشكله الي صايره ان مافي مراقبين ولشركات ماخذين راحتهم مافي رقيب ولا حسيب ويقولك اذا شركه اشتغلت فيها اقل من 400 وجامعي تبي تشتغل اشتغل ما تبي فنش ولجامعي يرضه بالامر الواقع ويشتغل بقل من اربع مئة الشركات ضلام يستغلون الجامعيين ويشغلونهم باتفه الرواتب اتمنى من مسؤولين الدوله مراقبه ومعاقبه الشركات المخالفه لحفظ كرامه الجامعيين ولمواطنين

    • زائر 11 | 1:33 ص

      ياسعادة الوزير

      ياسعادة الوزير قول اقل من 300 دينار

    • زائر 8 | 12:47 ص

      إلى وزير العمل

      يا د.مجيد لسنا بحاجةة إلى تقارير شهرية و لا هالخرابيط. نحن بحاجة إلى رفع رواتب المواطنين بشكل عام (خريجي الجامعات و معهد البحرين). يجب ألا تقل رواتب خريجي الجامعات و المعهد عن 500 دينار. هل تكفيك 400 دينار لتعيش بها يا سعادة الوزير؟؟

    • زائر 6 | 12:18 ص

      نطالب بعلاوات التي تقدم للقطاع العام

      علاوات تعطى للعاملين في القطاع العام تقدمها الدولة للعاملين فيها مواطنين و أجانب ( علاوة السكن ،الاجتماعية،المواصلات ،الاتصال،مخاطر الطريق ، حرارة الشمس،..الخ) اذا تم تقديم هذه العلاوات التي تميز العام عن الخاص سوف يتم العدل و تسوية الامور مع الجميع

    • زائر 4 | 11:33 م

      اقل من 300

      هناك مدرسات (بكالوريس) في مدرسة النور العالمية صار ليهم 8 سنوات وتوهم 300 دينار !

    • زائر 3 | 10:14 م

      للأســـــــــــف !!

      البحرين الدولة الوحيدة في الخليج اللي طايح حظ مواطنيها ولاسيما من أبناء الطائفة الكريمة والمحرومين من لذة الوظائف المرموقة وأكثرهم يحملون شهادات عليا !

    • زائر 2 | 9:44 م

      عدل كلامك يا ولد العلوي

      واني يا وزير العمل والله العظيم 100 دينار

اقرأ ايضاً