العدد 1092 - الخميس 01 سبتمبر 2005م الموافق 27 رجب 1426هـ

باكستان الحلقة الأضعف

ابراهيم خالد ibrahim.khalid [at] alwasatnews.com

لم تمض أيام على قول وزير الخارجية الإسرائيلي سليفان شالوم بأن على الدول العربية أن تدفع ثمن الانسحاب الإسرائيلي من مستوطنات قطاع غزة في فلسطين وهو تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" حتى تفاجأ العالم بان أول خطوة اتخذت في سبيل تحقيق هذه الغاية الإسرائيلية هي بداية التطبيع مع باكستان البلد الإسلامي الكبير ما سيكون له طبعا أكبر الأثر، كما يتوقع الإسرائيليون أن يزيل حاجز التردد للدول العربية المعنية بقول شالوم وهي طبعا دول إسلامية أيضا متشجعة بالخطوة الباكستانية.

لماذا تم اختيار باكستان لتكون بداية خطوات التطبيع المتوقعة؟ ولم تكن البداية من قلب الوطن العربي كالعراق مثلا لأنه واقع تحت نير الاحتلال وقد صار ساحة مفتوحة ومرتعا لـ "الموساد"؟ حكومة الرئيس الباكستاني برويز مشرف هي أضعف حلقة في العالم الإسلامي وشهدنا من قبل تعاون هذه الحكومة مع "التحالف المناهض للإرهاب" في شن الحرب على جارتها المسلمة أفغانستان كما أن هذه الحكومة تخلت طواعية عن برنامجها النووي وهي في مواجهة قوي نووية جارة تكن لها العداء وتهدد أمنها، كما أن هذه الحكومة العسكرية أخذت تتمادي في تمكين سلطاتها العسكرية وتضع كل الحواجز والعراقيل أمام التحول الديمقراطي في باكستان، في حين يضج حلفائها الجدد في كل العالم زاعمين رغبتهم في إحداث تغيرات ديمقراطية. اختيرت باكستان لأنها بالضعف الذي تعيشه حكومتها ستحقق كل ما يطلب منها في سبيل استمرارها في الحكم ونيل الرضا من الغرب وقد كان.

الخطوة الباكستانية سيكون لها عواقب خطيرة على الوضع الداخلي ويبدو أن مشرف لم يتعظ من محاولات الاغتيال الكثيرة التي تعرض لها وظن انه بإصدار أحكام الإعدام الأخيرة بحق بعض المتهمين سيكون في مأمن. وعليه فمن المتوقع أن يخيب ظن العدو في تحقيق مكاسب ويبدو أن انعكاسات هذه الخطوة ستجعل كل من يفكر في تقليدها يفكر أكثر من ألف مرة قبل أن يخطو مثلها

إقرأ أيضا لـ "ابراهيم خالد"

العدد 1092 - الخميس 01 سبتمبر 2005م الموافق 27 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً