العدد 2981 - الأربعاء 03 نوفمبر 2010م الموافق 26 ذي القعدة 1431هـ

من لقاء الأحبة إلى لقاء العمل (1)

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كان لابد من الذهاب إلى «لقاء الأحبة»، الذي دعت له منيرة فخرو في خيمتها الانتخابية، فهو «مسك الختام»، ومن ثم فهو الفصل الأخير في مسيرة جمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد» الانتخابية. لم يكن الحاضرون يتوقعون أكثر من حفل خطابي تفسر فيه «وعد» ما جرى في تلك المسيرة، وتوضح ما خفي على ذلك المواطن من صعوبات واجهتها في جولاتها، على الصعد كافة، تنظيمية كانت أم إعلامية، بل وحتى السياسية.

لا يملك من حضر تلك الأمسية «الوعدية» إلا أن يتوقف عند مجموعة من المحطات التي يمكن تلخيص أهم محاورها في النقاط التالية:

1. حجم الحضور، حيث فاق عدد من أتوا كي يشاركوا في «لقاء الأحبة» الألف شخص، جميعهم «وعديون» أو من مناصري «وعد»، وكما أسر في أذني صاحبي الجالس إلى جانبي قائلاً «هذا حضور «وعدي» صافٍ، لا يستطيع أحد من القوى الأخرى الحليفة أن يطالب بحصة فيه»، مستطرداً «في هذا الحضور تأكيد لمدى الشعبية التي اكتسبتها (وعد) خلال حملتها الانتخابية، وشكل من أشكال نجاحاتها في طرح «خط» متميز يتناغم مع ما طرحه ممثلو التيار الوطني الديمقراطي الآخرون، ويتكامل معه، لكنه في الوقت ذاته، وبالقدر ذاته، مختلف عن ذلك الخطاب السياسي الذي تبنته القوى الانتخابية الأخرى.

2. الأجواء التفاؤلية الشبابية سادت الحفل، فبدلاً من أن يصدم من شارك بأصوات فرقة من «البكائين الوعديين»، الذين يلطمون الخدود ويشقون الجيوب على خسارتهم، أو يلقون بالتهم على ما جير ضدهم من قوى، أو حتى تبرئة النفس، يكتشف المشارك خلية نحل يقودها، هذه المرة، شباب «وعد» وليس كهولها أو شيوخها، يتحدثون بأمل مستقبلي واعد في انتخابات 2014. وتسود أحاديثهم المتبادلة بينهم إشارات إلى كيف نجحوا في كسب أصوات قطاع واسع من المواطنين، بعيداً عن أي شكل من أشكال «الرشا» الانتخابية التي «تمتد من الوعود الكاذبة، إلى الهبات، عينية كانت أم نقدية». في عيون أولئك الشباب تحد من نمط خاص، لا يملك الكهول والشيوخ من «وعد» أو الحاضرين، إلا «رفع القبعة له» احتراماً له، وثقة فيه.

3. نشاط أحد رموز تيار «وعد» عبدالنبي العكري (أبو منصور)، الذي فاجأ «وعد» والحاضرين، بعودة سريعة من بيروت حاملاً معه نسخاً محدودة من كتاب من تأليف «كامل مهنا»، وهو عبارة عن سرد تحليلي لذكريات مهنا التي حمل الكتاب عنوانها «ملحمة الخيارات الصعبة»، وحوى العديد من صفحاته الكثير من ذكريات مهنا عن الأيام التي قضاها في «ظفار»، حيث سابق، كما تقول الصفحة الأخيرة من غلاف الكتاب «جيفارا إلى جبال ظفار، وشارك في مسيرة الأطباء الحفاة على خطى ماوتسي تونغ». شد أبومنصور اهتمام الحاضرين بمكتبته المتحركة التي كان يحملها في كيس من الورق موزعاً ما احتضنته من نسخ من ذلك الكتاب على من تربطهم بتلك التجربة وبه شخصيا الكثير من الذكريات الجميلة والأليمة في آن. كأنما أراد أبومنصور بحركته النشطة تلك أن يوجه خطاباً صامتاً للحضور، وعلى وجه الخصوص ذلك الفريق المتفائل من شباب «وعد»، يقول لهم فيه «لولا نضالاتنا نحن كهول اليوم، لما استمتعتم أنتم أيها الشباب بما تنعمون به اليوم من أجواء ديمقراطية، مهما ضاقت هوامشها، أو قلصت حرياتها».

4. الخطابات المميزة التي ألقاها المشاركون الأربعة: حافظ حافظ، ومن بعده سامي سيادي، ثم إبراهيم شريف، وآخرهم كانت منيرة فخرو. فبعد أن تناول حافظ أهم محطات «الاختراقات القانونية» التي مورست ضد مرشحي «وعد»، وسلط بعض الأضواء على الكثير من الحقائق التي تدلل على وجود بعض «الانتهاكات اللاقانونية» التي كان لها دورها في تقليص فرص «وعد» للفوز، اعتلى سيادي المنصة، كي ينقل للمشاركين أجواء «محرقية» عطرة وفي غاية البساطة، تناول فيها إصرار «وعد» على مواصلة النضال من أجل انتزاع المزيد من المكاسب الديمقراطية، رغم الصعوبات التي واجهتها، وتكالب الأعداء عليها.

تحاشى سيادي الغوص عميقاً في التفاصيل كي لا يثقل على الجمهور، فيفقده زخم المناسبة. بعده جاء دور شريف، الذي لم يتردد في بسط يده لمصافحة، والتحالف مع، كل من هم على استعداد لأن يواصلوا المسيرة من أجل تكريس الدفاع عن حق الوطن والمواطن، دون أن يستثني أحداً من تلك المصافحة، بمن فيهم، والكلام له «من نافسونا وفازوا علينا». بدوره، حرص شريف على أن يكون إيقاع الخطاب سريعاً، لكنه غنيٌ بالمدلولات التي سنتناولها عند طرق «لقاء العمل». وعندما جاء دور فخرو، كانت المقاعد قد سخنت تحت الجالسين فوقها فتلقوها بموجة تحية خاصة التقطتها، هي، بذكاء كي تعطي شحنة حماس إضافية للمشاركين، مزجتها بمسحة سياسية رشيقة، عندما تناولت موضوع استمرارها في التمسك بشعار «بسنا فساد». تعمدت فخرو الاقتضاب، وكانت موفقة، حرصاً منها على المحافظة على زخم برنامج اللقاء السريع، كي تضمن المحافظة على دفء الخيمة وحميميتها.

5. مداخلات عريف الحفل عبدالحميد مراد، التي كان أفضل ما فيها الشكر الخاص لمن ساندوا «وعد» في حملتها الانتخابية، وكان أجمل ما فيها قراءته لمقاطع مختارة من أعمدة الصحافية التي تعمل بصحيفة «الوسط» مريم الشروقي. حاول حميد، ودون أن يفتعل ذلك، استعادة مداخلاته في مسرح جامعة الكويت، خلال احتفالات «أسبوع الخليج» في السبعينيات من القرن الماضي، حينما كان يطلق لنفسه العنان، سوية مع أقرانه الطلبة البحرينيين هناك، كي يعبروا عن تأييدهم اللامحدود للحركة الوطنية البحرينية، التي كان مجرد الحديث عنها حينها، يجر على صاحبه الكثير من الويلات، فقد كان ذكر اسمها شيئاً من المحرمات التي يعاقب عليها «قانون أمن الدولة» بخمس سنوات اعتقال في زنزانة انفرادية، تتخللها جلسات تعذيب قد تودي بحياة ساكنها، تماماً كما حصل للشهيدين محمد غلوم بوجيري، وسعيد العويناتي، ومن ورائهما قافلة أخرى من الشهداء لم يتوقف نمو لائحة أسمائها إلا مع تدشين المشروع الإصلاحي في مطلع هذا القرن.

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 2981 - الأربعاء 03 نوفمبر 2010م الموافق 26 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:41 م

      ان بإسلاميتي احييكم

      شكرا لك يا ايها الشريف انا بإسلاميتي احييكم واحيي شرفاء الوطن في وعد السياسة هي تصديق الصادق للوطن مهما كان انتماؤه خدمنا وافنينا انفسنا اعلاميا للشرفاء الوطنيين في الوفاق وساندنا الشرفاء في وعد فهمنا واحد والوطن وحد . هذا لا يعني اخواننا السنة الاسلاميين ليسوا شرفاء هم منا ونحن منهم ولكن نريدهم بان ينادوا بلا للتجنيس وهم عليه قادرون ان غيروا فكره السياسي؟؟ وانا اول المناصرين لهم اعلاميا في الحملات القادمة ؟؟

    • زائر 4 | 7:54 ص

      فرسان وعد الشرفاء

      لكم منا الف تحية لقد خضتم المعركة الإنتخابية بكل شجاعة واقتدار فكنتم أفضل الحملات تميزا بالصدق والمصداقية ، كما اتقدم الشكر والتقدير لسامي سيادي الطالب للعدل والعدالة وإرساء مبدأ سيادة القانون كما اتقدم بالشطر للمحلل المالي والإقتصادي والقائد ابراهيم شريف ، فلقد شرفت مدينة عيسى لمقدمك فيها ، أما المنيرة فهي من أنارت أجواء البحرين بقوة صبرها وجلدها - لقد دخلتي التأريخ من اوسع أبوابه في النضال السياسي-
      نعم يا فرسان وعد لقد خسركم البرلمان ولم تخسروه.

    • زائر 3 | 7:43 ص

      شكرا عبيدلي العبيدلي

      الشكر موصول لصاحب القلم الحر ، نعم إن أنصار وعد الموعودة بالنصر المؤزر في 2014 لأن المعركة لم تنتهي بعد الإنتخابات ولكنها بدأت الآن وعلينا كأنصار أن نعمل على توعية الجماهير التي صوتت للتيار المنافس لوعد الشموخ خلال الأربع سنوات القادمة ولن نقبل بغير وصول فرسان وعد.

    • زائر 2 | 5:17 ص

      خالد الشامخ : القشور الثورجيه

      ضحكوا علينا في السبعينات بخطابات ماركسية ماويه ثورجيه ..أكتشفنا لاحقاً بأنها( خرطي في خرطي )..و ضحكوا عليكم في الثمانينات (و الي الان) بخطابات دينيه ثوريه تاكل عيالها ..مالنا الا وطننا و ان جار علينا و مالنا مستقبل الا بالخطوه خطوه..

    • زائر 1 | 4:13 ص

      والله انك كبير ياعبيدلى العبيدلى نعم كبير بقلوبنا

      اود ان اشكرك لكل مقال كتبته عد جمعيه وعد واشكر قلمك الشريف لخدمه الحق وصوت الحق فيكفنا فخرآ باننا وعديون الى اخر رمق نحبها ونحن من ادخلناها فى قلوبنا لانها صوت الحق ونبض المشاعر للكثير من المظلوميين سنتآ وشيعتآ فنقول كثرالله من امثالك والى الامام ياوعد العلاياوعد لفضح كل المفسدين فى هذا الوطن الغالى وعد صوت الحق وصرخت المظلوم

اقرأ ايضاً