العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ

الحكومة تدرس مجدداً رفع الدعم عن المحروقات وبرلمانيون يرفضون

«الطاقة الدولية» تدعو دول الخليج لوقف دعم المشتقات...

مطالبات المسئول الدولي أعادت إلى الواجهة مجدداً موضوع الدعم الحكومي للوقود    (تصوير: محمد المخرق)
مطالبات المسئول الدولي أعادت إلى الواجهة مجدداً موضوع الدعم الحكومي للوقود (تصوير: محمد المخرق)

أشارت مصادر مطلعة إلى استعدادات حكومية لرفع الدعم عن الوقود وعدد من السلع الأخرى، وذلك لخفض العجز المعلن في موازنة العامين المقبلين، فيما رفض برلمانيون الدعوات المنادية برفع الدعم، مؤكدين أن لهذه الخطوة «آثاراً سلبية كبيرة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي».

وقال النائب عثمان شريف: «من الضرورة أن تفكر الحكومات التي تنوي رفع الدعم عن المحروقات ببدائل تقي المواطن من الأضرار الناجمة عن هذا القرار ونحن كنواب لا يمكن أن نقبل بهذا التوجه إلا بعد دراسة الموضوع دراسة وافية نضمن معها عدم تعرض المواطنين لأي أضرار تمس وضعهم المعيشي».

ومن جهته، أوضح النائب عبدالجليل خليل: أن «المشكلة التي نواجهها في البحرين لا ترتبط بالأموال التي تصرف على دعم المحروقات بل هناك مشكلة أكبر تتمثل في التوزيع العادل للثروة، والبحرين لها وضع خاص من بين دول الخليج الأخرى، فدعم الوقود لدينا ليس بالنسبة ذاتها لدى الدول الخليجية الأخرى، كما أن الأوضاع المعيشية الصعبة تفرض علينا كنواب الوقوف ضد أي توجه محتمل للإضرار بمصالح المواطنين».

وتبرر الحكومة التوجه نحو رفع الدعم عن المشتقات النفطية (المحروقات) بأن «فلسفة الدعم الحكومي لبعض السلع والخدمات تقوم أساساً على تحقيق مبدأ ضمان حصول الفئات الاجتماعية على السلع والخدمات بأسعار مناسبة وبما يحقق لهم الاستقرار المعيشي.. وعلى هذا الأساس فإن من واجبات الحكومة أن تقوم بين فترة وأخرى بتقييم سياسات وآليات تقديم الدعم الحكومي بما يضمن استفادة الفئات المحتاجة من هذا الدعم وألا يكون هذا الدعم عاماً شاملاً وهذا هو السائد في كافة الأنظمة السياسية الاقتصادية في أنحاء العالم».

يأتي ذلك في وقت قال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية تير فور مورغن لـ «سي إن إن» في تقرير لها من المنامة، إن الهدف من «مؤتمر أمن الطاقة الذي احتضنته البحرين بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، هو إرسال رسالة إلى أصحاب القرار بدول مجلس التعاون الخليجي بوقف الدعم اللامحدود للوقود ومنتجات الطاقة».


استعدادات حكومية لرفع الدعم ضمن الموازنة المقبلة...

مسئول دولي يطالب بوقف دعم الوقود... وبرلمانيون يرفضون

الوسط - وسام السبع، حيدر محمد

فيما أشارت مصادر مطلعة إلى استعدادات حكومية لرفع الدعم عن الوقود وعدد من السلع الأخرى، وذلك لخفض العجز المعلن في موازنة العامين المقبلين، صرح كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية تير فور مورغن لـ «سي إن إن» في تقرير لها من المنامة، أن الهدف من «مؤتمر أمن الطاقة الذي احتضنته البحرين بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، هو إرسال رسالة إلى أصحاب القرار بدول مجلس التعاون الخليجي بوقف الدعم اللامحدود للوقود ومنتجات الطاقة».


برلمانيون: رفع الدعم قرار خطير

وبدورهم، رفض برلمانيون بحرينيون الدعوة التي أطلقت بخصوص رفع الدول الخليجية دعمها عن الوقود، إذ قال النائب عثمان شريف: «يتعين على الحكومات التي تطرح هذا الموضوع أن تضع البدائل المناسبة لمسألة رفع الدعم لأنه قرار خطير وستكون له انعكاسات سلبية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي».

ومضى شريف يقول: «من الضرورة أن تفكر الحكومات التي تنوي رفع الدعم عن المحروقات ببدائل تقي المواطن من الأضرار الناجمة عن هذا القرار، ونحن كنواب لا يمكن أن نقبل بهذا التوجه إلا بعد دراسة الموضوع دراسة وافية نضمن معها عدم تعرض المواطن لأي أضرار تمس وضعه المعيشي».

من جهته، أوضح النائب عبدالجليل خليل: أن «المشكلة التي نواجهها في البحرين لا ترتبط بالأموال التي تصرف على دعم المحروقات بل هناك مشكلة أكبر تتمثل في التوزيع العادل للثروة، والبحرين لها وضع خاص من بين دول الخليج الأخرى، فدعم الوقود لدينا ليس بالنسبة ذاتها لدى الدول الخليجية الأخرى كما أن الأوضاع المعيشية الصعبة تفرض علينا كنواب الوقوف ضد أي توجه محتمل للإضرار بمصالح المواطنين».

وأضاف خليل أن «المشكلة لدينا في التوزيع غير العادل للثروة والذي تنتجت عنه فوارق كبيرة في دخول المواطنين فلاتزال هناك طبقات فقيرة لا تستطيع في ظل الظروف الحالية مواجهة ارتفاع الأسعار وتحتاج إلى هذا الدعم للمحروقات لأن إيقاف الدعم ستنتج عنه أزمة اقتصادية واجتماعية قد تؤدي إلى إضرابات وقلاقل على اعتبار أن هذه الشرائح لا تستطيع مواجهة الغلاء بحكم أن مدخولها يكاد لا يكفي سد رمق العائلة».

وأضاف «هناك فواتير الكهرباء والإيجارات الإسكانية التي تثقل كاهل المواطنين، إضافة إلى أن المواطن ينتظر الحصول على الخدمة الإسكانية لأكثر من 15 عاماً... لهذا أقول لا يمكن لنا كنواب أن نوافق على أية آلية تضر بالمواطنين وتزيد من أعبائهم المالية ونعتبر أية خطوة في هذا الاتجاه غير مقبولة».

وعقب خليل «أما بخصوص الدعوة المتعلقة برفع الدعم فقد يكون المقصود بها الدول النفطية الكبرة التي لديها مخزون نفطي ضخم ومع ذلك يحصل فيها مواطنوها على دعم كبير وخصوصاً أن الاستهلاك الأكبر للوقود في البحرين لا يأتي من المواطن بل من الشركات، وإذا تحدثنا عن رفع دعم الوقود عن هذه الشركات من دون المواطنين فالأمر أيضاً يتطلب بحثاً موسعاً ودراسة وافية لأن من شأن تقنين مسألة الدعم بحيث تشمل المواطنين فقط من دون الشركات والمؤسسات ستكون له تداعيات سلبية على المواطنين لجهة ارتفاع الأسعار التي سيخلقها هذا الإجراء والذي سيدفع المواطن فاتورته بشكل غير مباشر».


رأي الحكومة بشأن رفع الدعم

من جانبه، قال مستشار جلالة الملك للشئون الدبلوماسية محمد عبدالغفار: إن «دول المنطقة على استعداد لسماع الطرف الآخر من توصيات ومخاوف وإيجاد الحلول المناسبة لها، وإن الوقت حان لاهتمام مراكز الأبحاث في المنطقة بمواضيع النفط وأمن الطاقة وأسعار المحروقات بشكل عام وعدم الاعتماد على مراكز الأبحاث الدولية ولكن التعاون معها».

وكانت الحكومة بررت التوجه نحو رفع الدعم عن المشتقات النفطية (المحروقات) في مطلع 2010 في رد كتابي إلى مجلس النواب، أشارت فيه قائلة: «كانت فلسفة الدعم الحكومي لبعض السلع والخدمات تقوم أساساً على تحقيق مبدأ ضمان حصول الفئات الاجتماعية على السلع والخدمات بأسعار مناسبة وبما يحقق لهم الاستقرار المعيشي... وعلى هذا الأساس فإن من واجبات الحكومة أن تقوم بين فترة وأخرى بتقييم سياسات وآليات تقديم الدعم الحكومي بما يضمن استفادة الفئات المحتاجة إلى هذا الدعم وألا يكون هذا الدعم عامّاً شاملاً وهذا هو السائد في جميع الأنظمة السياسية الاقتصادية في أنحاء العالم، وعليه فإن الحكومة وضمن توجهاتها لتحقيق الرفاهية الاجتماعية تقوم حاليّاً بدراسة سياسات وتوجهات الدعم الحكومي وخاصة في البنود التي تستنزف اعتمادات مالية كبيرة ومنها قطاع المحروقات بما يحقق التوازن بين ترشيد اعتمادات الدعم والمحافظة على آليات استفادة الشرائح الاجتماعية الأكثر احتياجاً».

وقالت الحكومة: «إن الأسعار المدعومة للبنزين لم تتغير منذ العام 1983م أي منذ 26 عاماً على رغم تحسين جودة الوقود بنوعيه الجيد والممتاز وإزالة مادة الرصاص في العام 2000، تغيرت خلالها أسعار النفط وتضاعفت عدة مرات حيث كان سعر النفط الذي يتم استيراده للتكرير في المصفاة في العام 2000 مثلاً في حدود 10 دولارات للبرميل وهي الآن تفوق (75) دولاراً للبرميل، وبلغ إجمالي الدعم السنوي للبنزين في العام 2008 في حدود 100 مليون دينار. وهذا الدعم يستفيد منه جميع فئات المجتمع من مواطنين وأجانب أياً تكن حالتهم المادية بما في ذلك الأفراد الميسورين والشركات التجارية على رغم تأكيد مجلسكم (البرلمان) في جلسات سابقة (الجلسة 17 من دور الانعقاد السنوي العادي للفصل التشريعي الثاني المنعقدة 15 مايو/ أيار 2007م) على ضرورة توجيهه إلى مستحقيه من المواطنين محدودي الدخل وهو ما تحرص وتؤكده الحكومة».

وأضافت «إن استهلاك البنزين له علاقة بزيادة عدد السكان ومن ثم زيادة عدد السيارات والازدحام المروري، وهذا يعني زيادة مطردة في استهلاك البنزين المحلي، وهذا يعني من جهة زيادة الدعم للجميع الذي ترى الحكومة أن يوجه إلى الخدمات الأساسية التي تفيد المواطنين ذوي الدخل المحدود مباشرة. ومن جهة أخرى، سيؤدي الى عدم امكانية تلبية الاحتياجات المحلية من البنزين في المستقبل، وذلك إن حدث سيتطلب استثمارات ضخمة للعمل على زيادة الانتاج او الاعتماد على استيراد البنزين بالأسعار العالمية. لذلك كان من الضروري العمل على ترشيد استعماله واستخدامه بالطريقة المثلى».

واعتبرت أن «ثبات أسعار البنزين للجميع وما يؤدي إليه من التشجيع على زيادة استهلاكه لم يعد يتواءم مع الاتجاه العالمي الذي يهدف إلى تقليص الدعم وتوجيهه لمستحقيه والى التقليل من استهلاك المنتجات النفطية المؤدية الى التلوث البيئي والهدر الاقتصادي، هذا فضلاً عن صعوبة السيطرة على هذا الاستهلاك وما ينتج عنه من طفرات استهلاكية غير مبررة ويشجع على فتح الباب لتعاملات غير مشروعة في البنزين بل وعمليات تهريبه كتلك التي تقع حالياً لمنتج الديزل على رغم الجهود التي تبذل للحد من هذه الظاهرة والقضاء عليها».

وقالت الحكومة «كذلك بسبب رخص أسعار البنزين فكثير من أصحاب السيارات يستخدمون البنزين الممتاز مع أن مواصفات سياراتهم بإمكانها استعمال البنزين الجيد الذي هو أرخص في السعر، والاحصائيات تدل على أن نسبة استهلاك البنزين الممتاز حاليّاً هي في حدود 60 في المئة ونسبة 40 في المئة للبنزين الجيد بينما بحسب المواصفات أكثر من 60 في المئة من السيارات بإمكانها استخدام البنزين الجيد من دون أية تأثيرات سلبية على هذه السيارات».

وأوضحت الحكومة أنه «نظراً لعمومية وشمولية الطلب على البنزين من كل المواطنين والمقيمين وسواء كان الاستخدام للأغراض الشخصية أو المعيشية أو التجارية أو غيرها، مصحوبة بزيادة الدعم نتيجة لزيادة الاستهلاك، سيؤدي الى تحميل موازنة الدولة بأعباء إضافية من دون وصول الدعم إلى مستحقيه، ويكفي في هذا الخصوص أن نشير إلى أن مقدار الدعم المتوقع لجميع المشتقات النفطية المحلية في العام الحالي يقدر بما يقارب 115 مليون دينار منها (58 في المئة) أي 63 مليون دينار للغازولين وقد بلغ الدعم في العام 2008م حوالي 235 مليون دينار منها 112 مليون دينار للغازولين».

وذكرت الحكومة «بمقارنة أسعار البنزين المعمول بها في دول مجلس التعاون الخليجي فان مملكة البحرين تحتل المرتبة الرابعة في الرخص على رغم الحجم المحدود لإنتاج النفط في البحرين (30 ألف برميل يوميا) مقارنة بإنتاج الدول الأخرى كالمملكة العربية السعودية مثلا التي يتراوح انتاجها ما بين الثمانية والعشرة ملايين برميل يوميا، والامارات العربية المتحدة ودولة الكويت التي يتراوح انتاجها بين مليونين ومليونين ونصف مليون برميل يوميا. وعلى سبيل المثال فإن سعر بيع البنزين الجيد في الامارات العربية المتحدة يبلغ 130 فلسا للتر مقارنة بسعر 80 فلساً للتر في البحرين. بينما يباع البنزين الممتاز بسعر 141 فلسا للتر في الامارات العربية المتحدة مقارنة بسعر 100 فلس للتر في مملكة البحرين».

وأضافت أن «تكلفة انتاج لتر الغازولين (البنزين) الآن تبلغ 158 فلسا بالنسبة للنوع الجيد، و161 فلسا بالنسبة للممتاز في حين انه يباع بمبلغ 80 فلسا للجيد و100 فلس للممتاز في السوق المحلي، حيث تشمل التكلفة شراء معظم النفط الخام بالأسعار العالمية وتكريره وتخزينه ونقله في كل مراحل الإنتاج والتوزيع والبيع. بينما يباع لتر الغازولين في السوق العالمي بمبلغ يعادل 158 فلساً للتر للمنتج المقارب للجيد ومبلغ 188 فلساً للتر بالنسبة للمنتج المقارب للممتاز».

وقالت دراسة حكومية إنه «بحلول 2014 فإن الاستهلاك المحلي مع زيادة السكان وعدد السيارات سيزيد عن طاقة المصفاة الحالية البالغة في حدود 18 ألف برميل يوميّاً لتلبية احتياجات السوق المحلي في البنزين ما يتطلب الاستيراد من الخارج بأسعار عالمية، بالإضافة الى ذلك فإنه إذا تغيرت المواصفات النوعية لمنتج الغازولين لاعتبارات بيئية كما هو متوقع فسيتم استيراد كميات إضافية من الغازولين للاستهلاك المحلي قبل العام 2014».


وكالة الطاقة الدولية تطالب بتسريع رفع الدعم

كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية تير فور مورغن قال: «إن السعودية وحدها تصرف أكثر من 22 مليار دولار سنويّاً على دعم المحروقات وكذلك الدول الخليجية الأخرى، وإن الوقت حان لوقف الدعم لعدة أسباب منها تقليل استخدام الوقود وترشيده وتوفير مبالغ كبيرة على الدولة من الممكن الاستثمار فيها في أماكن أخرى وزيادة الصادرات النفطية بسبب النقص على الطلب المحلي في حالة رفع الدعم».

ومضى يقول: «إن الحكومات المحلية والخليجية تحديداً تخاف من الشارع بعد رفع الأسعار على المحروقات باعتبار أن ذلك يخفض دخل المواطن ولكن الحقيقة غير ذلك أن المصلحة العامة للدولة وللفرد كذلك استغلال المصادر بشكل أمثل يحقق نتائج إيجابية».

وأوضح أن «هناك فرقاً كبيراً بين رأي العامة من الناس والرأي الاقتصادي المبني على حقائق وأن ذلك هو التدبير الوحيد الأكثر فعالية لخفض الطلب على الطاقة في البلدان التي لاتزال قائمة، في حين يصل غيرها من الفوائد الاقتصادية المباشرة».


مركز أبحاث الخليج يرفض رفع الدعم

وقد رفض مسئول في مركز أبحاث الخليج في جنيف جياكومو لوشياني فرض أي قرار برفع دعم منتجات النفط في الدول المصدرة في الخليج باعتبار أن تلك قرارات سيادية وسياسية أيضاً لها علاقة بالوضع المعيشي والاقتصادي والاجتماعي للبلد كما رفض تحديد سعر عادل لبرميل النفط.

واعتبر أن أحد أهم المؤثرات الرئيسية على تذبذب أسعار النفط في العالم، هو غياب المقاييس والمعايير المحددة للأسعار، مشيراً إلى أن «التشكيل الخاطئ لسوق النفط وعدم توافر كميات من النفط في سوق التجارة الحرة، يعد مؤثراً آخر على السوق النفطية».

وقال: «إن أسعار النفط بقيت مستقلة خلال الشهور الثلاثة الماضية»، داعياً إلى تخزين كميات من النفط في الدول المصدرة، بدلاً من استخراج النفط وتصديره يوميّاً، من دون وجود مخزون لدى تلك الدول، وخص في حديثه السعودية ودعاها إلى زيادة كميات المخزون النفطي لديها.

في المقابل، قال الباحث الألماني مايكل باير لموقع «CNN» بالعربية: إن «البديل النووي للطاقة ليس آمناً على المستوى البعيد وخصوصاً بالنسبة إلى تخزين المخلفات النووية في أوروبا والوضع مضاعف خارج الدول الصناعية الكبرى في العالم».

وعن رفع الدعم عن المحروقات بدول التعاون الخليجي قال: إن «ذلك مسألة سيادية ويجب عدم التدخل فيها، فأوروبا مثلاً تدعم السلع الزراعية على رغم معارضة بعض الدول ولكن الدول الأوروبية محتفظة بحقها في الدعم الزراعي».

العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 131 | 3:49 م

      يا ريت المقارنه تكون شامله مع دولة الامارات

      اول خل الحكومه في البحرين تدفع رواتب للبحرينين مثل ما تدفع دولة الامارات للمواطنين الاماراتيين بعدين اتقارن بين سعر البنزين.
      ليش البحرين ما اتقارن بين سعر البنزين و الديزل في البحرين و سعر الينزين و الديزل في السعوديه مثلا.

    • زائر 130 | 1:54 م

      سيدحسين الموسوي

      إدا تقولون تروح إلى إلي يسوى ولي مايسوى إعط المواطن إلي يقل راتبه عن 700دينار بطاقة تخفيض 60%من جميع الامور المدعومة بعد رفعها وهذا تحل مشكلة الحكومة إفتعلتها

    • زائر 128 | 12:33 م

      السيارات اختراع فاشل ويسبب التلوث والحوادث.

      أنا موافق لأن السيارات اختراع فاشل ويسبب التلوث والحوادث.
      أنا أركب الدراجة الهوائية (السيكل) كل يوم.

    • زائر 127 | 11:34 ص

      رياضيات

      أنا ادرس و أحتاج كل اسبوع 5 دنانير فل جيد للموتر هذا غير مصاريفه الاخرى و انا ما أشتغل يعني ( 5دينار X أربعة اسابيع= 20دينار ثابتة قابلة للزيادة مع زيادة المشاوير طبعاً) اذا زاد سعر اللتر احسبوها انتون.....

    • زائر 126 | 11:12 ص

      حلوها صح

      بدل ما تخلون حلول على حساب المواطن وتزيدون الثقل على ظهره، نقولكم حلوها صح احسن ، يعني بالمختصر المفيد سوو توزيع عادل للثروة ووقفوا البوق والفساد وصححوا توزيع الميزانية البايخ، حزتها بتكون الميزانية بخير من دون رفع الدعم عن المحروقات او رفع الدعم عن السلع الأساسية ، مو تلفون وتدورون وتالي ترمونها على المواطن الغلبان !!!

    • زائر 125 | 10:50 ص

      سني

      لنرفع ايدينا الى السماء ونقول... حسبنا الله ونعم الوكيل ..ولنكثر من الدعاء في هذه الأيام المباركة فان الإلحاح في الدعاء يسرع الإستجابة

    • زائر 123 | 10:43 ص

      عندما تغيب الرحمة (3)

      كان الأحرى والأجدر أن تكون هناك دراسة متأنية لا للقرار بل لمجرد اعلان التفكير في القرار...وما سيكون صداه هل سيزيد تذمر المواطن المتذمر اصلا من أوضاعه الصعبه.. ولماذا لم يكن التفكير في فك الدعم عن الديزل فقط ..لأن الديزل يستخدم من قبل فئة التجار لتسيير آلاتهم وشاحناتهم ... بإعتقادي أن رفع الدعم هو دعم لخسائر المليارات من أموال التامينات الإجتماعية التي ذهبت مع الريح في صفقات فاشلة...ودعم لخسائر شركة ممتلكات ...ودائما الحلقة الأضعف هو المواطن..ولكني أقول بلادي عزيزة

    • زائر 122 | 10:33 ص

      عندما تغيب روح الرحمة (3)

      لو كانت البحرين كما كانت بشعبها الأصلي سنتهم وشيعتهم 430 الف نسمة...اي من دون تجنيس الذي زاد العدد الى النصف وأثقل كاهل جميع الوزارات الخدمية من اسكان وصحة وتعليم ...اي ان تلك الوزارات لم تضع في استراتيجياتها طويلة المدى بأنه خلال 10 سنوات سيتضاعف العدد وسيصل الى النصف

    • زائر 121 | 10:25 ص

      عندما تغيب روح الرحمة (2)

      المسوغ لمشروع فك الدعم وضع في الحسبان سعر بيع البنزين بين العام 1983 وسعر بيعه في السوق (10دولارات فقط) والعام 2010 وسعر بيعه 75 دولار ... أقول لهذا المسوغ ايها الفذ الأغر كم كان سعر كيلو الطماطم في العام 1983 (100) فلس فقط واليوم أصبح بدينار كم كان اسعار الأراضي وكم أصبح اليوم بعد أن سمح للخليجين بالتملك في المناطق السكنية وبناء العمارات ..وفي دراسة عالمية البحرين تعتبر ثالث افضل دولة بها رواتب مجزية للأجانب من بعد روسيا والمملكة العربية السعودية...

    • زائر 120 | 10:20 ص

      الفكرة ببساط شديدة هي عبارة عن ضربات وقائية من أجل إشغال النواب بها لتقطيع الوقت من جهة والمساومة بها من جهة أخرى

      أيضاً هي إشغال المواطن بإبتكار قضايا تؤرقه وتمس حياته اليومية لتركه يفكر فيها ويبقى منشغلاً فيها ليبتعد عن القضايا الأهم، والأكثر سؤاً وخبثاً هو أسلوب إنهاء الزوبعة بالمساومة مع السادة النواب على أمور أكثر أهمية وذلك لإعطاء المجلس النيابي "المنقوص الصلاحية" الإنتصار الشكلي وبهذا الشكل ينتهي الفصل التشريعي بـ تي تي وين مارحتي .. شنهو ياجماعة كلكم عارفينها صححححح

    • زائر 118 | 10:15 ص

      _عيدية الحكومة للشعب الحبيب

      نحن صحيح يسمونا هنود الخليج ... رظينة
      شكلنا بنصير بنقاليت الخليج....
      ليش توجهات الحكومة دائما فيما ليس بصالح المواطن... يعني احنة ناقصين نجوع اكثر من جذي .... اول يوم من الشهر والشعب مفلس ... والله كسرت خاطري يا البحريني...

    • زائر 119 | 10:15 ص

      عندما تغيب روح الرحمة (1)

      سعادة النائب عثمان شريف المبجل يقول نرفض رفضا باتا زيادة اسعار المحروقات ما لم ولنركز اعزائي القراء على ما جاء من بعد كلمة ما لم....مالم تكن هناك دراسة مستفيضة للقرار بأنها لن تؤثر على المواطن...تحية قلبية لهذا النائب المحترم على روح البسالة والإستماتة في سبيل هذا المواطن المستضعف الذي ادلى له بصوته واستأمنه على مصيرة... تصفيق حار لسعادة النائب.

    • زائر 117 | 10:07 ص

      ابوعمرالبلوشي الى 91

      جبتها في الزاوية ولكن الحكم يشف هههههه

    • زائر 116 | 10:06 ص

      عندي مداخلة حق رقم 77

      يبه يمكن كلامك صح ما قلنا شي بس إنت تدري إن العامل اللي بالإمارات اللي يصب لك بترول إن راتبه ما يقل عن 350 د.ب. و إللا ما عندك خبر؟ يعني الــ 250 فلس هذي اللي تقول عنها و لا شي حق المواطن الإماراتي اللي راتبه يفوق راتبك 4 مرات و الله يزيدهم و يبارك في حلالهم.... اللي يتشكى هناك هم الأجانب بس على هالنعمة اللي عندهم و لا هي بتارستة عيونهم. البحرين ثاني دولة من ناحية رخص البترول و آخر دولة في الرواتب.
      و لا تقعد تدفدف و تدافع الله يسلمك.

    • زائر 115 | 9:55 ص

      أنا عندي الحل

      1. تقليص وانكماش ميزانيات الوزارة التي لا تحقق خدمات للمواطنين مباشرة (الدفاع ، الأمن الوطني ، الداخلية)
      2. تقليص مصروفات اللا خدمية للوزارات
      3. تخفيض رواتب للوظائف العليا في الحكومة
      4. المباشرة في تحقيق مستقل لميزانيات المؤسسات الحكومية
      5. وقف التجنيس و وقف الفساد العام
      6. وقف المشروعات الفاشلة الحكومية واستبدالها بمشروعات ناجحة

    • زائر 114 | 9:36 ص

      salam

      Is that new movie for this EAD ?
      OR government losed there mined?
      or Its a kind of killing nation?

    • زائر 113 | 9:30 ص

      ابوعمرالبلوشي

      يا ناس فكروا في ابنائنكم والاجيال القادمة ولا تفكرواكالبهائم (اشباع بطونهاوشهواتها) .بالله عليكم هل تعتقدون ان الغرب يريدون الخير لابناء الاسلام !!! كل افكارهم وخططهم لجعلنا عبيدا لهم كما هو واضح لكل انسان عاقل

    • زائر 112 | 8:22 ص

      ضريبة

      الحل بسيط اذا كانت الحكومة عندها عجز في ميزانيتها تسوي ضريبة عقارية وضريبة تصاعديا على الدخل ........... الذي راتبه فوق الف ياخذه عليه ضريبة والذي يملك عقارين وجالس في عقار ياخذعليه ضريبة مثل باقي دول العالم ان كان بحريني او متجنس هذا ماله دخل ضريبة على الكل بدون استثناء .. مب يرفعون الدعم عن المحروقات او دعم السلع الضرورية للموطن متوسط الحال والفقير... مب صح ولا انا علطانة

    • زائر 111 | 8:19 ص

      الاختبار الاول للنواب

      هذا الاختبار الاول للنواب

    • زائر 110 | 7:55 ص

      دايما الحركةمن الحكومة

      نلاحظ ان كلما غاب النواب خارج البحرين لأداء الحج
      بدأت الحكومة باللعب والضرب على الوتر الحساس من المواطن وهو رفع اسعار السلع بجميع تصنيفاتها
      حبذا لو تتكلم الحكومة في هذه الأمور بتواجد النواب وليس بالمثل الدارج ان غاب القط لعب الفأر وهذه ليست المرة الأولى التي تلعب هذه اللعبة المكشوفة وهو اللعب باعصاب المواطنين فكفاكم يا حكومة من ذل للمواطن الذي ينقصه ابسط شي من الحياة الكريمة الا وهو المسكن الملائم له ولأولاده ابنائنا يدخلون المرحلة الثانوية او الجامعة ولانملك المنزل المناسب للاستقرار به

    • moatazali | 7:42 ص

      فى مصر حصل كده

      الكلام ده كلة حصل فى مصر قالوا هيرفعوا سعر المحروقات ولما تم رفع سعر المحروقات زادت أسعار النقل وزاردت أسعار كل شى بسبب المحروقات حتى الخضار ولما تم السوال لماذا قال علشان الخضار اى الخضروات تنقل بالنقل والنقل بيرجع لسعر البترول والبترول غالى يعنى بلاش نيجى جنب سعر المحروقات

    • زائر 109 | 7:32 ص

      عدالة

      ما في اشكال اهم شيء الموازنة تصير
      positive

    • زائر 108 | 7:14 ص

      مافيش غير كده

      عن نفسي بروح السعوديه بشحن بترول وخل بترولكم يطب بجبودكم

    • زائر 107 | 6:51 ص

      نداء لى كل البحرينين

      خلوهم يسووووون لي يبون ويرفعون لى يبون الله يخلي جسر الملك فهد افللو هناك ونرد وخلو البترول يحطيح بجبودهم

    • زائر 106 | 6:49 ص

      ابوعمرالبلوشي

      اكثرنا قرء او سمع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم باننا سنتبع اليهود والنصارى ولو دخلوا جحر ضب لدخلنا اتباعا لهم .وحكوماتنا والله شكلها احدثت اسلام جديد بمساعدة علماءالسوء . (لا نامت اعين الجبناء) اصبحوا يتدخلون في يوميات المسلم لعنهم الله وملائكته والناس اجمعين .

    • زائر 104 | 6:19 ص

      ولد السني

      رحنه وطي برزور روحكم أشتغلو علينه والله يكون في العون ويرحمنه برحمته

    • زائر 103 | 6:09 ص

      ياحلاوة

      ليش زعلانين خلي هكومة يزيدون متزايقين ليش
      الحمد لله ماعندي قروز ماعندي مايتر وفيزا ماعندي اجار شكه ماعندي مساريف مدرسة ماعندي ديون لناس كلش الله يخلي هكومة ويزيد في فوسنا عشان نقدر نبني في بلدنا واجد بيوت وفلوس بهرين حق اهلي الحمد لله فايدة بترول شركة تدفع
      سلم لى على ابوبلاش

    • زائر 101 | 5:59 ص

      لا لزيادة الأسعار

      لا لزيادة أسعار النفط والغاز بل يجب دعمهما كما يجب دعم الديزل والمواد الغذائية الأساسية مثل الرز والدقيق لأن ذلك يساهم في الأمان الإجتماعي للوطن والمواطنين.
      نرفض وبشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة رفع الدعم.

    • زائر 100 | 5:34 ص

      لماذا ما نطلب مساعدة من ايران

      حكومة البحرين ساعدة ايران فترة طويله بالسماح للايرانيين من اكتساب الجنسية وتم منحهم فرص العمل و التعليم وتم مساعدة الكثير منهم في الحصول على مسكن و المكرمات حدث و لا حرج . اذا من المفترض على ايران كونها دوله غنية بالنفط و الغاز رد الجميل لشعب البحرين الفقير و تزويدنا بالنفط و الغاز الايراني و تحل المشكله.

    • زائر 98 | 5:34 ص

      الى صاحب الرد 26

      اخوي وين جبت هالمعلومه !!!
      الامارات سعر البنزين يتعدى 200 فلس للتر الجيد والممتاز اكثـــر والديزل 250فلس
      والبحرين تعتبر ثاني دوله بالخليج بعد السعودية بسغر البترول المنخفض
      ارجو ان تراجع معلوماتك وللمعلوميه الامارات رفعت البترول اخر مره من 4 شهور وهو الارتفاع الثاني خلال عام 2010م
      تحياتي لكم

    • زائر 97 | 5:20 ص

      زائر 63 - كاد المريب يقول خذوني

      اذا فهمت المثل الموجود في العنوان جيد , اما اذا لم تفهم فحذ هذا : اللي على رأسه بطحة يحسسها

    • زائر 96 | 5:17 ص

      الواطن المسكين

      محسودين بترول ونفخة ولاشي متغير بنية تحتية في ساعة اصبح مياة المطر للركب لا مجاري لاشوارع عدلة وغرقت السيارات ليش يعني اين العدالة اين الغلاء وتوازن الرواتب

    • زائر 95 | 5:17 ص

      ما يبيلها ذكاء

      يساومون النواب والمواطنين على حقوق بديهية لانقاش فيها ومن ثم التنازل من قبل الحكومة لايهام النواب بانهم قد حققوا المستحيل ولصرف نظرهم عن الملفات الاخرى

    • زائر 94 | 5:10 ص

      تأييد للتعليق 5

      أنا معك تماما... لابد من حرمان الاجانب من هذه الميزه... وجعلها محصورة بأبناء البلد فقط... لكن المشكلة هنا أن هذا سيحرم أمثالك من الفرس والمستعربين من هذه الميزه. لقد أعماكم الحقد. اللهم انصر هذا البلد على كل من عاداه.. ودمر اللهم كل من اراد به سؤ

    • زائر 91 | 5:01 ص

      النظرية تقول ... كلما ارتفع سقف الرواتب ترتفع اسعار السلع اوتوماتيكيآ

      و الدليل لو بكرة نستلم مكرمة ملكية راتبين ... التجار يشعلون الأسعار ... مثل ما صار من قبل كم سنة ... إذا رفع الراتب ليس هو الحل ... الحل هو القضاء على البطالة ...

    • زائر 90 | 5:01 ص

      هلال عالي

      موت يابحريني وبعد بتشوف

    • زائر 89 | 5:00 ص

      غريب

      رفع سعر المحروقات في البحرين في ظل تندني دخل الفرد الغير لائق، لمواطن يعيش في بلد نفطي وتعداده اقل من مليون نسمة هذا من دواعي الاستهتار بكرامة المواطن..

    • زائر 88 | 4:55 ص

      المواطن فقير ....ضحية

      ما شاء الله استجابات سريعة من الحكومة في تنفيذ كل ما هو مضر الى المواطنيين ، وينكم دائما تبون مصلحة الوطن والمواطن ، ناس مالكة المليارات والملايين وانتون تفكرون شلون تزيدون ضعف وفقر المواطن ، والله عجيبه استجابات سريعة .... علاوة الغلاء ما انصرفت الا بعد مواجهات كبيرة من النواب وكل يوم الحكومة تبي توقف العلاوة ليش تسون جدية في المواطن ويش بتستفيدون من رفع دعم المواطن ، سرقة الثروات هي السبب سرقة الثروات هي السبب ، روحو الى اللي سرقوا الثروة واخذوا من عندهم ياه ذبحتونا وايد سكتنا عنكم ...

    • زائر 87 | 4:55 ص

      يجب رفع الدعم عن المحروقات على :

      1) الاجانب بدون اسثناء وخصوصا سيارات الشركات التي يقودها اجانب مسبب لنا الزحمة 2

    • زائر 86 | 4:52 ص

      شعوبكم ثم شعوبكم هي صمام الامان لكم ياحكومات

      هذه هي مشلاتنا.... لان الغرب...لان الاجانب يريدون ذلك تقول حكوماتنا سمعا وطاعة ولتذهب الشعوب الى الجحيم

    • زائر 85 | 4:46 ص

      تقول الحكومه:إن استهلاك البنزين له علاقة بزيادة عدد السكان

      نسال الاستاذ محمد عبدالغفار: من أين جائت زيادة عدد السكان؟؟ أليس من التجنيس الممنهج الذي تقوم به الحكومه بحيث عادل عدد المجنسين عدد السكان الأصليين!! أليست المميزات التي يحصل عليها المجنس والأجنبي تفوق ما يحصل عليه المواطن؟ شوفوا رواتب المسؤولين الكبار في الشركات الكبرى (بتلكو، ألبا، بابكو، طيران الخليج، .... الخ) وقارنوها برواتب البحرينيين. بسنا هرار وفساد

    • زائر 83 | 4:33 ص

      ابو معاق

      انا عاطل وعندي معاق ومرتي عاطله ولااحنا عارفين نعيش لو نعالج ولدنا والدوله تتفنن بذلنا بدال ماتساعدنا لكن مااقول الاحسبي الله ونعم الوكيل وكل ظالم ليه يوم بصرخ وبدعي من حرقه قلبي وقهري

    • زائر 82 | 4:29 ص

      بلا فلسفه زايده

      زيثدووا رواتبنا اول حالنا حال الناس وحال الدول المجاوره اللي مهنيه شعبها

    • زائر 81 | 4:27 ص

      يالله خذ ذلين

      اول زيدوا رواتبنا وشغلونا اغلبنا عاطلين من وين نصرف ؟؟نبووق يعني

    • زائر 80 | 4:21 ص

      ارفعوا الاجور

      حكومتنا الموقرةلا تفكر فى رفع المعاناة عن المواطن بل على النقيض همها الشاغل اذلال المواطن وجعلة يعيش فلا الفقر المدمس وزيادة الهم علية 0الحين صار لنا سنين ما شفنا يوم خبر يسر بزيادة مكرمة المشتكى للة 0مدريدى

    • الحقيقة المرة | 4:18 ص

      السالفه مطبوخه من المؤتمر ( ان الطاقه )

      الشى المتعارف عليه فى اى دوله وهو اذا صار مؤتمر اى ندوه لابد من عرض البرنامج على الدوله المستضيفه والحكومه تعرف ماذا سوف يقال فى هذا المؤتمر ( امن الطاقه ) من كلام لذلك مهدت الى هذا الشى قبل لا تعلن وقف الدعم وما قاله رئيس المؤتمر كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية تير فور مورغن هو شى ممهد اليه لضرب المواطن الفقير ....... وانا هنا اقول الى اصحاب النفوس الضعيفه واصحاب الطائفيه لقد جاء اليوم الذى تأكلون ما زرعتونه من سنوات وسوف يدفع ابنائكم ثمن سكوتكم على المطالبه بحقهم فى الدوله

    • زائر 78 | 4:03 ص

      مرفوض مرفوض

      مرفوض هل شئ في البحرين
      المواطن المسكين راح فيها

    • زائر 77 | 3:52 ص

      الحين بدال ما تشيلين همومنا يالحكومة تجين تخلين علينا ا حمل إكثر لا وفي البترول ؟ والله خوش

      احنا صرنا ناكل بس العيش من غير أي شي وياه ، والله العظيم ماعندنه شي ناكله ، بس خلونا ساكتين ، وما نطلع في السيارة إلا لحاجة ملحة وضرورية بعد الحين بتزيدون علينا البترول ؟ هذا من ويش مو من كثر المجنسين زاد الحمل على الميزانية بس المشكلة من نتكلم قلتون سكتو إذا احنا ابناء الوطن ما تكلمنا من يتكلم ؟ ورب الكعبة المشرفة ذاك اليوم عامل باكستاني في الكراج اكلمه بكل احترام اقول ليه ياعمي من قال ليك ركب هالقطعة في السيارة ما شفته إلا محمر عيونه وجاي يبيغي يضربني يقول مايعرف أنه باكستاني ؟ وقسما بالله

    • زائر 75 | 3:43 ص

      ديرتنا نحميها

      الاجنبي والشركات اللى تملك اسطايل من الشاحنات وغيرهم بالبحرين يتساوون في الدعم في كل شي مو بس البترول. ليس الحكومة ماتبي تسوي بطاقة التموين للمواطن لحفظ كرامته وحقوقه المواطن من حقه هذه البطاقة مثل باقي الدول .

    • زائر 74 | 3:18 ص

      أنا ما عندي مشكلة

      فعلا ما عندي مشكلة .. لكن إذا حبت الحكومة مقارنتنا بالإمارات يجب أن تكون المقارنة في كل شيئ مثلا الرواتب وبعدين رفعوا البنزين 200 فلس .. هل هذه كلمة حق ..وإنصاف ..

    • زائر 71 | 2:50 ص

      عباسووووووووووووه

      مافي مشكلة رفع اسعار المحروقات بس بشروط طرد المجنسين الاجانب وسحب الجنسية منهم ورفع سقف الرواتب الى 600 مائة د.ب فقط للبحرينين اعيال الديرة الاصليين ..

    • زائر 70 | 2:48 ص

      ممتاز قرار حكيم

      200 دينار راتب شهر كامل :
      توزيع الراتب : 60 دينار بترول 100 دينار قسط للبنك مصروف الزوجة ؟؟
      مصروف الاطفال ؟؟
      مصروف التسجيل والتامين للسيارة ؟؟
      مصروف الكهرباء ؟
      مصروف الاكل والشرب ؟؟
      مصروف ...
      شكرا للمصروف

    • زائر 69 | 2:45 ص

      إن استهلاك البنزين له علاقة بزيادة عدد السكان

      وأضافت «إن استهلاك البنزين له علاقة بزيادة عدد السكان ومن ثم زيادة عدد السيارات والازدحام المروري، وهذا يعني زيادة مطردة في استهلاك البنزين المحلي، وهذا يعني من جهة زيادة الدعم للجميع الذي ترى الحكومة أن يوجه إلى الخدمات الأساسية التي تفيد المواطنين ذوي الدخل المحدود مباشرة.

    • زائر 68 | 2:41 ص

      رفع الدعم

      ليس بغريب ان تطرح الدوله في هذا الوقت فكرة رفع الدعم عن منتجات النفط فبعد أن أطمئنةالى التشكيلة الجديدة لمجلس النواب ووثقة كل الوثق في الموافقة علي التصويت علية:ولاكن أتذكرون ماتطرقة اليه نجمة المرشحين الدكتورة المحبوبة ((منيرة فخرو)) في أحد ندواتها قبل الانتخاب في الخيمة ؟؟؟فلها الحق في ماقالت ولنا الهداية على مافرط البعظ منا:وألله يحمي جميع المشاركين اليوم وبعداليوم

    • زائر 66 | 2:31 ص

      ومن يتق الله يجعل له مخرجا

      لماذا لا يتم التوقف عن اقامة المهرجانات والحفلات الثقافية وتقليص الكرم على الاجانب فالاهم ثم المهم ويجب مراجعة الزيادة في العلاوات والمزايا لعض المتنفذين لا نريد بحرين المجاعة والرذيلة فاينما انتشر الفقر زادت الرذيلة لماذا لا تقتدون بتجارب الدول المجاورة لله المشتكى

    • زائر 65 | 2:31 ص

      هنا الحل

      الحل الوحيد تأميم النفط

    • زائر 64 | 2:27 ص

      الحق ينقال

      وعلى سبيل المثال فإن سعر بيع البنزين الجيد في الامارات العربية المتحدة يبلغ 130 فلسا للتر مقارنة بسعر 80 فلساً للتر في البحرين. بينما يباع البنزين الممتاز بسعر 141 فلسا للتر في الامارات العربية المتحدة مقارنة بسعر 100 فلس للتر في مملكة البحرين».
      معاشاتنا مو مثلهم انزين يا حظي...
      خلو معاشاتنا مثلهم و زيدو سعر البترول مثل ما تحبون...
      عن جد فشلتونا جدام دول الخليج و عن جد صرنا هنود الخليج.. لا معيشة عدلة و لا قرارات عدلة..

    • زائر 63 | 2:26 ص

      راتب البحريني و راتب الكويتي

      انا اعمل بالحكومه و راتبي 300 دينار بينما صديقي الكويتي يستلم فقط علاوات تضاعف راتبي 70 دينار علاوه غسل ملابس العمل 150 دينار علاوه زوجيه 80 دينار علاوه مواصلات 60 دينار علاوه خطر و الراتب الاساسي 600 دينار لماذا لا تنظر الحكومه لرواتب بقيه الخليجين و تقارنها برواتبنا نحن البحرينيين و بعدها على الحكومه النظر في رفع الدعم عن المحروقات حرق الله قلب كل من قطع جزء من الراتب المتدني الذي لا يلبي احتياجاتي و لا يحفظ كرامتي قاتل الله الفساد و المفسدين

    • زائر 60 | 2:21 ص

      رفع الرواتب و وقف الدعم عن المحروقات

      نعم يجب رفع الدعم عن المحروقات لكون هذا الدعم يستفيد منه الاجنبي و الوافد و المقيم على الحكومه معالجه الرواتب المتدنيه و رفعها الى 600 دينار و بعدها تستطيع الحكومه رفع الدعم عن المحروقات و بقيه السلع نطالب الحكومه بتعديل الرواتب فقط للبحرينيين لكون اكثر العسكريين لا يحملون الجنسيه البحرينيه نتمنى رفع راتب المواطن البحريني و ايقاف الدعم عن المحروقات و بقيه المنتجات

    • زائر 55 | 2:10 ص

      وينكم يا مؤيدين التجنيس

      ها الحين صار عجز هههههه قلنا لكم التجنيس وبلاويه ماصدقتون والحين بتصيحون لما تروح تجنس وترفع عدد سكان البلد من نص مليون الى اكثر من مليون لما اتخالف الطبيعه مو بس التغيير الدموغرافي شوفو البلاويه لي بتصيدنه كم صرفتون على كل مجنس صحه اسكان تعليم غذاء امن طاقه وكم دمرتون من بيئه طبيعيه بحر وزرع هذا كلها موارد يعيش عليها الأنسان بقدر محدود من الطبيعه لكن نتون وش سويتون

    • زائر 54 | 2:08 ص

      رفع الدعم لصالح الدول المستهلكة

      حين يرفع الدعم يقلل الاستهلاك المحلي و يزيد تصديره للخارج و بالتالي يزداد العرض فتقل الاسعار فتكون الدول المستهلكة هي المستفيدة.

    • زائر 53 | 1:47 ص

      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

      يعني الناس يا دوب ياكلون بعد ترفعون سعر البترول هذي مو حاله يعني وازنوا نفسكم شوي بترفعون من الاسعار ارفعوا المعاشات بعد هذا مو عدل بعد اسمه معاش وما عااااااااااش

    • زائر 52 | 1:41 ص

      العجز المعلن !

      عجز غلاء معيشة !
      عجز ميزانية الجسور !
      عجز ميزانية البيوت الايلة للسقوط !
      عجز ميزانية شبكة المجاري !
      عجز ميزانية المواد الاستهلاكية واللحوم !
      عجز ميزانية الاسكانية !
      عجز ميزانية رفع زيادة رواتب المواطنين !
      عجز ميزانية بناء مستشفيات !
      واخيرأ عجز ميزانية المحروقات !! = غلاء معيشي وفقر وحرمــــــــــان !

    • زائر 51 | 1:36 ص

      بسيطة هنالك حلول للعجز المادي

      1- ابعاد المجنسين والقصد استنزاف اموال الدولة وانفاقها للخارج.
      2- عدم استنزاف موارد وخيرات البلد وتدمير سواحلها وبيئتها .
      3- ضبط ومراقبة الموازنة وانفاقها في مكانها السليم .

    • زائر 49 | 1:24 ص

      أبوعمار

      الظاهر أن الحكومه من الحين راح تفتح ملفات عشان البرلمانيين يضيع وقتهم في مناقشتها ولايكون عندم وقت لمناقشة الفساد والسرقات .يبرزون الدوا قبل الفلعه

    • زائر 48 | 1:22 ص

      المشكلة في الاجانب يعدلون لمصالحهم ومصالح الدول الكبرى

      كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية تير فور مورغن
      هذا الرجال حضر مؤتمر امس عن الطاقة في البحرين وهو اللي سوى هالفوضى كلها ودعاهم الى رفع الدعم اسوة بالدول الاجنبية

    • زائر 47 | 1:13 ص

      المواطن يحتاج دعم

      نظرا لظروف الرواتب في البحرين نرى ان المواطن يحتاج للدعم في سلع اخرى لا ليرفع الدعم عن سلعة اساسية مثل البترول والحرقات. اعتقد ان هذا القرار غير مدروس على الناحية المادية للمواطنين!

    • زائر 46 | 12:59 ص

      مواطن غلبــــــــان ..!

      الحكومة تدرس برفع المحروقـات انا بصراحـة راح ابيع السيارة وركب موتر سيكـل ( دراجـــة ناريــة ) افضل الديرة صارت مثل تايلند .. زحمة وغلاء معيشى فاحش وفقــر وحرمـــان ...!!

    • زائر 45 | 12:53 ص

      الحين ما فيه إلا الدعم على هذه السلع

      الشعب البحريني ما ليه دخل بالزيادة في عدد السكان وبالتالي زيادة الانفاق الحكومي
      شوفوا التجنيس وشوفو الشركات الكبيرة إلي تستورد العمالة بالآلاف وما يكون عليها اي نوع من الضرائب.
      ما تشوفون وزارة الداخلية شلون ميزانيتها كل سنة تزيد كأن الدولة داخلة حرب.
      شوفو وشوفو
      الحين بتحاربون الفقارة إلي هم غالبية شعب البحرين
      رفعو الدعم عن الاجانب فقط والمجنسين وليس المواطنين

    • زائر 44 | 12:53 ص

      حبوب

      اولا وين ايروح منتوج النفط ايروح اكثر من النص

    • زائر 43 | 12:49 ص

      ثمن السرقات

      انا من قرأة امس
      تقرير الخبير الاقتصادي قلت الله يستر اكيد من سمعو فيها مليارات قلت راحت فلوس الدعم غي مخابيهم

    • زائر 41 | 12:44 ص

      وقفة في بؤرة الواقع

      لا أعلم ما هي قصة قيس بليلى العامرية!ولظاهر أنه أحبهَّا رغمأ عن كل أعراف الجتمع فخسرها!! فهنا نقول للبرلمان من أنتم وما هي صلاحياتكم لا عليكم أنتحبوا قدر ما تشاؤون وليرتفع صراخكم الى منابر الصحافة والجمعوع الغفيرة من ذوات البؤس والحاجة فهم يسمعونكم ويسمعون نحيبكم وعويلكم،فأنتم لا تملكون غير ذلك!! فهو خياركم الأفضل أن تنتحبوا كالثكالى فهو رصيدكم الأقوى أنتحبوا فأهلاً وسهلاً بالنحيب.

    • زائر 40 | 12:43 ص

      وين النواب ,,,,,,,,,,,,؟؟

      أشوف محد ضخة مالهم حس و لا نس ,,,هالنواب وين لسانكم أيام الإنتخابات ,,,,,,ألحين وقتكم و بنشوف من فيكم اللي بيوقف مع المواطن ,,,,,,,,,

    • زائر 39 | 12:41 ص

      زائر 26 معاك و بقوة ,,,,,,بنت النيادة.

      صح الله لسانك الله يكون في عون المواطن ,,,,

    • زائر 36 | 12:38 ص

      الشاهد

      احنا ناقصين زيادة في اسعار المحروقات بتخلونا نركب حمير عز الله القارىء هذا حالنا في البحرين كل يوم طالعين بشيء المواطن ناقص ضغط وسكري وقلب؟؟

    • زائر 35 | 12:36 ص

      نؤيد فرض ضريبة لأستخدام الطرق و رسوم على الشوارع السريعة

      و كذلك نؤيد رفع رسوم تسجيل السيارات الجديدة 300% و أسعار الديزل 500% و تقديم أعفاآت للأسر التي تمتلك سيارتين بحد أقصى.

    • زائر 34 | 12:15 ص

      السبب التجنيس السياسي

      بالله عليكم نصف مليون مجنس وين ما يصير عجز اكيد بصير عجز، يبون مسكن و شغل و الخ.. من خدمات وكله على نفقة الدولة.

    • زائر 33 | 12:14 ص

      المواطن

      المواطن دايخ دايخ المواطن خلصنا من الطماط طلعو لينا بشي ثاني .

    • زائر 32 | 12:02 ص

      البنزين و الديزل و السلع الغذائية .. مدعومة من قبل الحكومة للمواطن المحتاج

      إذآ ليش يستفيد منها المواطن الغني .. و الأجنبي .. و المطاعم .. و الشركات .. و اسطول السيارات للشركات .. و وكلاء السيارات.!.
      سؤال لازم يطرحه النواب على اصخاب الشأن.

    • زائر 31 | 12:00 ص

      لالا

      لماذا التدخل الغربي في الشؤن المحلية ياحكومة ,نطالب برفع المشتقات على الغرب نطالب منظمة اوبك بتقليل التصدير حتى يرتفع سعر البرميل ,معلوم هدى بعد موافقة العربية السعوديه على القرارات الامريكية الغربية وشكرا لكم ولالا لرفع المشتقات على المواطنين.نعم والف نعم لدعم الناس.

    • زائر 30 | 11:58 م

      يا ايها المستشارون لا تكونوا وقودا لاشعال النار

      هل تعون جيدا مدي اثارة الموضوع وحساسيته هذا عدا انكم تريدون بل تلهثون بان ينصاع المسئولون لرؤاكم الخائبة انتم اتيتم بهذا مورغن الصهيوني كي يبتزكم بنظرياته وفلسفته عليه بالاول اصلاح اقتصاد البلد الذي جاء منها ومن ثم يلقن اهل العلم والدراية بشعابها فانكم لو اقدمتم علي الخطوة اياها ستكون الوقود الذي يشعل النار التى ما تلبث ان تنطفيء تريدون اشعالها بعنجهياتكم الا تعون ما معني التضييق على المواطن شاهدوا ماذا يجري ببريطانيا وفرنسا عندما ثار الشعب لرفع الاسعار والتضييق عليه فكونوا للمظلوم عونا لا خصما

    • زائر 29 | 11:58 م

      لعبة المقارنات : حلوة ولطيفة وكلش ظريفة

      ( سعر بيع البنزين الجيد في الامارات العربية المتحدة يبلغ 130 فلسا للتر مقارنة بسعر 80 فلساً للتر في البحرين. بينما يباع البنزين الممتاز بسعر 141 فلسا للتر في الامارات العربية المتحدة مقارنة بسعر 100 فلس للتر في مملكة البحرين )
      مو مشكلة اعطونا نفس رواتب اهل الامارات والميزات اللي يحصلون عليها وموافقين يصير سعر البترول دبل على سعر الامارات

    • زائر 28 | 11:57 م

      لمــــــــاذا

      لماذا كل عام يتم طرق هذا الباب و هو سحب الدعم الحكومي؟ هل الحكومة عاجزة لهذه الدرجة؟ اليوم البترول و غداً الطحين و بعده اللحم و بعده سوف تبدأ بترديد نغمة الضرائب كم هو في الغرب. لكن ما أقول إلا حسبي اللـــــه و نعم الوكيل

    • زائر 27 | 11:57 م

      اوقفوا التجنيس السياسي ؟!

      كل هذه الأرباح والعوائد النفطية ولا يوجد ميزانية؟! لا يوجد ميزانية لجامعة البحرين ولا توجد قدرة على توليد الكهرباء بشكل كافٍ، ولا توجد قدرة على رفع المعاشات والرواتب، ولا توجد قدرة على إكمال جسر واحد!!! ولا توجد قدرة على دعم المحروقات، وغداً توجد قدرة على دعم المواد الغذائية. ولاكن الغريب، أنه توجد قدرة على التجنيس السياسي. توجد قدرة على مضاعفة حجب السكان أكثر من الضعف؟! نطالب بإيقاف التجنيس السياسي وطرد من تم تجنيسهم.

    • زائر 26 | 11:57 م

      بلوى الله يبلي من اقترح

      يعني الحين نفول السيارة في الأسبوع ما نلحق ويعطونا 20 للمواصلات وما تكفي نحط من هالراتب لمنتف بعدين ويش بنسوي بنحط قرض على ظهرنا حتى نروح ونجي من الشغل !!! ويش رايكم توفرون باصات للموظفين ومنها نفتك من الزحمة

    • زائر 25 | 11:49 م

      اه وألف اه منك يا وطن

      غريب والله أمرك يا وطني حرمتني قرص عيشي قترت علي في رزقي تأكل حتى أظفاري حين أقلمها لم تبقي ولم تذر والان تود ان تطلق علي رصاصة أخيرة ..
      على الهامش اذا كانت الدولة لا تستطيع مواصلة دعم السلع الضرورية ، فلماذا قدمت بالمجنسين لبلدنا ؟ نقول للمستشار فكر فينا ، لأنك لم ولن تعاني ما نعانيه ، كما ونقول لمسؤول الامم المتحدة اذهب للجحيم ، ونقول لمركز الخليج انت اعرف لذلك أصبت في طلبك

    • زائر 23 | 11:44 م

      مردود عليكم

      يتمتع شعب البحرين بالوعي والثقافة وليس الجهل فهذا الكم الهائل من الردود الواقعية هل تستطيع الحكومة ان تقنع احد بهذه الححج الواهية ، وهي تقول هذا الوضع الصحيح عالميا فنقول لها ايضا هل التجنيس بهذا العدد الكبير اي نصف عدد سكان البحرين مرة واحد وكل من هب ودب هو وضع عالمي صحيح انكم طالبتم من فترة بترشيد المواليد بسبب الكثافة السكانية فمى الذي حصل بعد ذلك غير الانقلاب على كلامكم من اجل امور سياسية العبو غيرها هذا الشعب الواعي لايقبل بغير الحقيقة كفاية تحاليل وحجج اكبر من ان تقنعو احد بها

    • زائر 22 | 11:34 م

      هرار

      ابتدينا الهرار

      الحكومة تضغط و البرلمانيون يساعدون

      كله هرار " لعبة "

    • زائر 21 | 11:29 م

      امير الشباب

      ذبحتني من الضحك ........... وقف عمليات التجنيس و عكس آثارها السلبية بإعطائهم خيارات مغرية للعودة إلى أوطانهم و عوائلهم الأصلية ( حتى حرام تشتتون شمل العائلات ) هذه الفئه عندها مكان بلاصل يعني

    • زائر 19 | 11:10 م

      قابلين بشروط

      قابلين بشروط أحدها أنه يعطى كل مواطن محدود الدخل علاوة محروقات لا تقل عن 100 دينار

    • زائر 18 | 11:07 م

      نطالب بمحاسبة وزير النفط

      ايها النواب اليوم دوركم في الدفاع عن الشعب المطحون. ونطلب منكم محاسبة وزير النفط. هل يعقل بان هناك مجموعة في شركة بابكو تحصل على النفط بالمجان لهم و لعوائلهم و اليوم الحكومة تريد رفع الدعم عن المواطنيين. هذا غير منصف على النواب التحرك و بشكل سريع في منع هذا القرار و منع الفساد في شركة بابكو. يجب اعادة النظر في رواتب كبار الموظفين في شركة بابكو حيث يستلم البعض منهم رواتب أكثر من رواتب الوزراء. بسنا فساد يجب تفعيل شعارنا ديرتنا نحميها

    • زائر 17 | 10:49 م

      كرم مع الغريب الغريب وبخل مع المواطن

      كرماء مع الغرباء وبخلاء مع المواطنين هل هناك أكرم من هيك دولة ؟؟؟ شو يازلمة ، بص شوف كدا ولا يلاش ، كرم حاتمي ، بوت اشا ، very goodاشا دولة ، مسكين نفر بحرين مظلوم ، دنيا ...دنيا ..

    • زائر 16 | 10:49 م

      زيادة 100 %

      نحن المواطنين موافقين على رفع الدعم ولكن زيادة رواتب البحرينيين فقط 100 %

    • زائر 14 | 10:40 م

      مع اعادة النظر في الدعم عامة مع مراعاة المواطن البسيط خاصة

      مطلوب اعادة النظر في الدعم الحكومي عامة دون المساس بحياة المواطن فهو لا يتحمل اضافة ضرائب أو أعباء مالية جديدة ولاعادة النظر أسبابها مثل :-
      - الدعم يستفيد منه المواطن المستهلك والمستثمر المتاجر .
      - الدعم يستفيد منه ذوي الدخول العالية الى جانب ذوي الدخول الضعيفة .
      الاتوجد تجارب في دول اخرى تعالج الأمر كي نأخذ بها ؟؟؟

    • زائر 13 | 10:32 م

      الحكومة نست وعودها للمتقاعدين !

      الحكومة نست وعودها للمتقاعدين !

    • زائر 12 | 10:29 م

      الله يصبرنا على مابلانا

      يعني تتورطون في افلاس خزينة الدولة وبورصتكم تنزل والبوق زايد وموقادرين عليهم مخلينهم يسرقون خيرات البلد والعجز في هالميزانية اللي ولا مرة شفناها مرتفعة وبعدين عشان تحلون هالمشاكل ترمون كل هالأعباء على هالمواطن التعبان يعني احنا ناقصين يعني احنا شماعة الهموم مالتكم مو كفاية هالهم اللي عايشينة موقادرين حتى على رفع هالميزانية , وين اللجنة المالية تتكلم وتفضح المستور طبعا معروف بيطلع لينا الوزير وبيلعلع عشان مايخسر كرسية ولا عزاء لك يامواطن الله يصبرنا

    • زائر 11 | 10:27 م

      ما تحطون عداد على أنوفنا للأكسجين ؟؟؟؟؟؟

      كل هذا وبعد تناظرونا على 80 فلس ما تشوفون من يسرق البحار والمزارع أصحاب المليارات تشوفون واحد راتبه 20 ميه ربيه والله عجيب أمرك يا بلادي

    • زائر 10 | 9:58 م

      ....جوع وضرب جموع......

      احنا ناقصين بروحه البترول غالي في السعوديه ارخص من واحد يتكلم الحكومه تسمع له
      وعن استهلاك الممتاز اكثر المرور شطب السيارات القديم شي اكيد بيرتفع استهلاك الممتاز

    • زائر 9 | 9:51 م

      الاول

      هياا معا لاجل افلاس المواطن البحريني

    • زائر 8 | 9:45 م

      إذا بلد في عجز فليش تجنس ضعف شعب البحرين

      بدل ما يقولون بنرفع رواتب الي راتبه ما يتجاوز 200 وبنخلي راتبه 400 دينار من بداية مجلس ضد الشعب عيل عاشت الديمقراطية يابوي هذا الديره شكلها ما لها علاج

    • زائر 7 | 9:44 م

      بهلول - تكملة

      إذا أردتم رفع العبء عن كاهل الميزانية فهناك أشياء كثيرة أجدى من رفع سعر المحروقات ... مثلاً ضريبة 15% على كل (كل) من يزيد دخله عن 3000 دينار ، الإنفراج السياسي و تقليص نفقات الأمن الرهيبة و المرعبة ( أقصد النفقات ) ... وقف عمليات التجنيس و عكس آثارها السلبية بإعطائهم خيارات مغرية للعودة إلى أوطانهم و عوائلهم الأصلية ( حتى حرام تشتتون شمل العائلات ) ... توجيه مسار قطاعات قوة الدفاع للإنتاج والتصدير العسكري لتكون رافداً للإقتصاد بدل أن تكون نزيفاً له.

    • زائر 6 | 9:33 م

      بهلول

      لا مشكلة ، إرفعوا الدعم عن المحروقات و لكن بعد أن :
      تخصصوا عمارة لكل أسرة تستفيد من دخلها كما تفعل أبوظبي ... بعد أن تبنوا للمواطنين مدارس عامة نموذجية كما تفعل افمارات التي مدارسها الحكومية أفضل 100 مرة من مدارسنا الخاصة ... بعد أن تجعلوا الحد الأدنى للرواتب 700 دينار كما تفعل الإمارات و قطر.

    • زائر 5 | 9:26 م

      يرفع عن الاجانب نعم

      إذا كانت نسبة الجانب في البحرين أكثر من 60 % فأن معظم السلع المدعومة خاصة اللحم يذهب لغير المواطن ! إلا إذا جنستونه فهذا فن آخر
      فيجب رفعه عن الاجانب فقط

    • زائر 4 | 9:23 م

      وهذا هو السائد في جميع الأنظمة السياسية الاقتصادية في أنحاء العالم،

      عبارة ممتازة وردت في رد الحكومة على مجلس النواب , ولكنها تفتح المجال للعديد من الاسئلة عن ( السائد ) في الانظمة السياسية الاقتصادية ومقارنته ب ( السائد ) لدينا في البحرين وعلى سبيل المثال ( السواحل ) وكيف اصبحت ملكية اكثر من 95% منها ملكية خاصة , هذا مثال وغيره الكثير

    • زائر 3 | 9:17 م

      ياحكومة مع التحية

      أذا وافقت الحكومة على رفع الدعم , فعليها أن تقوم بزيادة المعاشات و الاجور وتوفير السكن وتحسن نوع العلاج في الصحة و وتحسين الوضع المعيشي للمواطن وتوفير الجانب الايجابي للحياة للمواطن والاسرة و توفير دراجة هوائية لكل مواطن ...........الخ

    • زائر 2 | 9:15 م

      مرفوضا مرفوضا مرفوض

      ان هذه الفكرة التي عاودت الظهور مرة أخرى (رفع الدعم) والأسباب التي تسوقها الحكومة يجب أن ترفض من حيث الأصل ... مازلنا نعاني البيوت الآيلة , فشل وزارة الاسكان في تغطية طلبات المواطنين , الفقر والبطالة , الفساد المالي و الاداري , سرقة المال العام والأراضي ,فشل وزارة الصحة في علاج المواطنين وووو
      والأسباب معروفة للعاني والداني - التجنيس - الغير محسوب عواقبه .... و المشتكى لله

    • زائر 1 | 8:39 م

      ليش هالظغط على المواطن

      هو بيلقاها من وين ولا من وين اذا جينا للغلاء فهو من كل جانب كل واحد يحط السعر الى على كيفة كان متجر او بقالة عدلو رواتب المواطنين كان عام اوخاص وبعدين تفكرون فيترفعون الدعم

اقرأ ايضاً