العدد 3031 - الخميس 23 ديسمبر 2010م الموافق 17 محرم 1432هـ

بحرينية مطلقة: أنقذوا أولادي من الهلاك والتوَحُّد

تعيش مع أطفالها في مبنى عمال الورش بسلماباد

المواطنة البحرينية جالسة في حيرة من أمرها مع أبنائها
المواطنة البحرينية جالسة في حيرة من أمرها مع أبنائها

طالبت امرأة بحرينية مطلقة تعيش مع أطفالها الأربعة في شقة بسكن العمال في سلماباد بتوفير السكن المناسب إليهم وإنقاذهم من الوضع الذي يعيشونه وسط الهلع والرعب بين سكن العمال الآسيويين، مبيّنة أنها لا تأمن على نفسها في مبنى ومكان يسكنه العمال الأجانب من العزاب الذين يتجولون بلباسهم غير اللائق، كما تنتشر في المكان نفسه الورش والمصانع وما من قريب لها يحميها ويحمي أطفالها.

وقالت المرأة في حديث إلى «الوسط»: «تقدمت للشئون الاجتماعية بوزارة التنمية لطلب المساعدة، وأتسلم حالياً مبلغ 120 ديناراً مساعدة شهرية، بَيْدَ أنها لا تغطي المصاريف، من مأكل ومشرب وملابس، بالإضافة إلى عدم تمكني من دفع فاتورة الكهرباء التي وصلت إلى مبلغ كبير جدّاً»، مبيّنة أنها لم تستطع إدخال أطفالها، الذين يبلغ أكبرهم عشرة أعوام، إلى المدرسة.

وأفادت «لا ملجأ لي غير الله الذي هو أعلم بحالي، ولجأت إلى صحيفة «الوسط» لأستغيث بذوي القلوب الرحيمة، بعد أن ضاقت بي السبل، ولأصرخ بأعلى صوتي: «أنقذوا أولادي من الهلاك والتوحد، فنحن بشر من دم ولحم، نشعر بما يشعر به الآخرون، فهل هذا كثير علينا؟».


حُرموا من حقوقهم الأساسية في التعليم والغذاء والسكن

بحرينية وأبناؤها يعيشون في مبنى عمال الورش بسلماباد

سلماباد - محمد الجدحفصي

في شقة تفتقد أبسط أسباب الحياة الكريمة في منطقة سلماباد الصناعية، تعيش هذه المطلقة مع أطفالها الأربعة، فلا فراش ولا بساط يقيهم البرد، ولا ملابس تكسو أجسادهم الهزيلة بعدما براها الجوع، ولا لُعب يعيش الأطفال بها طفولتهم، ولا مدرسة ولا كتب ولا دفاتر تؤمن لهم مستقبل حياتهم كما يفعل أقرانهم في المدارس الابتدائية، من يُصدق؟ ألا يتمكن أطفال بحرينيون من الالتحاق بالمدارس الابتدائية بعدما جار الأب وجار الزمان عليهم وعلى أمهم الكسيرة؟.

قسوة الجوع... الأطفال لم يروا من الحياة إلا علقمها، تسمرت عيونهم حالما رأوني، الطفل الأكبر ذو الأعوام العشرة يتحدث وهو يضرب أسنانه ببعضها، فثمة غبن يعيش في خلجاته، وغضب من الحرمان... من الجوع... من الشقاء... من بكاء والدته التي لا تجد ما تسد به أفواه أطفالها الجائعين... حتى إنهم تقيأوا ذات مرة في المحكمة من الجوع من معدة فارغة أرهقها الظلم، ذلك الجوع الذي يُحيل المؤمن إلى كافر».

الأم في شرود دائم من الواقع المر

«الذهول يُسيطر عليك حالما تدخل إلى ذلك المكان الذي يؤوي هذه الأسرة المغبونة، الطفلة ذات الثمانية أعوام تنظر بألم عميق والوجوم يُخيم على المكان كأن على رؤوسهم الطير، أطفال يعيشون في سجن والذئاب تُحيط بالمكان حتى الأم ومن هول ما رأت، أصبحت في حالة من الشرود الدائم، تُجيبك بعبارات متقطعة وتعود إلى شرودها، إذا تناول أطفالها كسرة من الخبز اليابس يقضمونه لكن الأم قلقة على المساء، فبماذا ستُطعم الأفواه الجائعة؟، وماذا تقول لأطفالها إذا أرادوا أن يعيشوا كباقي الأطفال».

الملابس في كيس النفايات الأسود

أما ملابسها وأطفالها ففي كيس أسود من أكياس النفايات وضعت فيه ملابس هذه الأسرة المكونة من أربعة أطفال وأمهم تلبس الملابس البالية الرثة التي لا تملك غيرها، حيث لا راحم لها في هذه الحياة إلا الله سُبحانه، والأطفال يُريدون الذهاب إلى المدرسة حالهم حال باقي الأطفال لكنهم محرومون من حقوقهم الأساسية في المسكن اللائق والغذاء والطبابة والتعليم واللعب.

أي طرق على الباب يُثير فزع الأم وأطفالها

هذه المرأة لا تأمن على نفسها في مبنى ومكان يسكنه العمال الأجانب من العزاب الذين يتجولون بملابسهم غير اللائقة كما تنتشر في المكان نفسه الورش والمصانع وما من قريب لها يحميها وأطفالها، وأي طرق على باب شقتها يُثير فزعها وفزع أطفالها الأربعة الذين لم يشعروا بالأمان يوماً من التشتت والظروف القاهرة التي عاشوها والطفولة المعذبة.

الطفولة المهدورة... لا مدرسة ولا تلفاز ولا ألعاب

«أريد الذهاب إلى المدرسة ، وأريد بعض الألعاب والدمى كبقية الأطفال»... بهذه الكلمات المؤثرة بدأت الطفلة فاطمة ذات السبعة أعوام ، حديثها لتخبر «الوسط « عن افتقادها مع إخوتها لمرحلة من عمرهم، حتى ساقتهم الأقدار إلى العيش مع والدتها المطلقة، في شقة داخل مبنى الغالبية فيه آسيويون بمنطقة مكتظة بالمحلات وورش ومصانع في منطقة سلماباد الصناعية.

لم تقتصر الحسرة والرغبة على الطفلة فاطمة لتشمل بقية إخوتها، مثل الطفل حسين ذي أربع السنوات، الذي عندما أراد اللعب قام بالركض داخل الشقة مع إخوانه، وكأن أسئلة حارت بداخله : هل يوجد أطفال في الخارج؟، لماذا لا أراهم إذاً؟، الوضع هنا مؤلم وقاسٍ؟.

دموع الغبن والوجع من يمسحها؟

عيناها كانتا تدمعان حينما أبدى أطفالها رغبتهم في الذهاب إلى المدرسة واقتناء أية لعبة، تلك هي حال الوالدة، التي كانت الحيرة بادية عليها، فالواقع المؤلم جعلها لا تعلم ما الذي تفعله، شاخصة ببصرها نحو الشقة التي تفتقر إلى أبسط مقومات أي سكن ملائم لأي كان، فكيف هو حالها مع أطفالها الأربعة ووسط مثل تلك المنطقة المعزولة عن بقية الناس.

وتحدثت حينها أم حسين لـ «الوسط» قائلة: «شاءت الأقدار أن أتطلق من زوجي إثر خلافات متعددة، لكني لم أتوقع أبداً أن تذهب الأقدار بي أبعد من ذلك، لأصل مع أبنائي إلى العيش في عالم البؤس والضياع والحرمان، في واقع مرير أصبحت أتجرعه مع أبنائي كل يوم حتى اعتدنا عليه».

البكاء... ثم البكاء... ثم البكاء

لم يكن من السهل على أم حسين إكمال قصتها المؤلمة لـ «الوسط» لتبدأ بالبكاء، وهي تقول: «كنت أتمنى أن يكون كل ما حصل لي كابوساً مزعجاً، بيد أنها الحقيقة، وأن أكثر ما يؤلمني هم أبنائي الذين أجبرتهم الظروف على العيش وتجرع المأساة، في قضية لا ذنب لهم فيها، فهم محرومون من أبسط حقوقهم كأطفال، إذ لا يمتلكون ألعاباً مثل بقية الأطفال، بالإضافة إلى أنهم لا يذهبون إلى المدرسة ، لأنهم لا يمتلكون أي شيء».

مساعدة الشئون لا تكفي... وفاتورة الكهرباء من يدفعها؟

واستطردت «تقدمت للشئون الاجتماعية بوزارة التنمية لطلب المساعدة، وأتسلم حاليّاً مبلغ 120 دينار كمساعدة شهرية، بيد أنها لا تغطي كل المصاريف لي ولأبنائي، من مأكل ومشرب وملابس، بالإضافة إلى عدم تمكني من دفع فاتورة الكهرباء التي بلغت مبلغاً كبيراً جدّاً، هكذا هو الحال هنا، لا ملجأ لي غير الله الذي هو أعلم بحالي، ولهذا لجأت إلى صحيفة «الوسط» لأستغيث بذوي القلوب الرحيمة، بعد أن ضاقت بي السبل، لأصرخ بأعلى صوتي، أنقذوا أولادي من الهلاك والتوحد فنحن بشر من دم ولحم، نشعر بما يشعر به الآخرون، فهل هذا كثير عليهم».

العدد 3031 - الخميس 23 ديسمبر 2010م الموافق 17 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 151 | 12:11 م

      حرام

      اعرفها مساكين اولادها الياهل الصغير يلبس ملابس بناتية احاول اساعدها بس يطلع المعاش وزرتها يمكن خمس مرات مسكينة بيتها مئساء

    • زائر 149 | 12:20 ص

      ام محمد

      يآ ربي آبكتني القصه ..وينهم آصحآب آلايآدي البيضآء ..؟؟؟؟
      حرآم والله المكآن يخرع في سلمابآد ...يآ جمآعه ..
      لا تستحوا من دفع القليل فالحرمآن آقل منه...

    • زائر 148 | 7:46 م

      اجابة

      الله يكون في عونهم ان شاء الله
      و الله تقطع قلبي عليهم
      للي يبون يساعدون خلهم يتصلون الوسط اذا اصبحنا و يسألون عن طرق المساعده
      .. شخصيا ودي اتواصل مع هالعائله شخصيا
      و اللي يبي يساعد
      لا تستح من اعطاء القليل فأن الحرمان اقل منه ..

    • زائر 147 | 6:09 م

      بارباريه

      الله اكبر وين احنا وين اهل الكرم والجود وين البحرينين الله ايكون في عونش اي والله كل هذا ومتحمله هؤلاء هم الناس اللي يتعففون وما ايمدون ايديهم للناس ياجريدة الوسط بس خلوا لينا عنوانها حتي اقوم بالواجب لو نسقيهم من ماي العين اي والله

    • زائر 146 | 5:23 م

      هذا شنو ؟!

      يالله تقطع قلبي هذا شنو هالحاال ؟!!!!! خيرنا يروح لغيرنا ما أقول اللا الحمدلله والشكر بحاول اعرف العاائلة وأساعدهم بأي طريقة كانت لان صج حرام بلييز اللي يعرف وين بيتهم بالضببببط يقووول فاعلة خير

    • زائر 145 | 4:27 م

      لا حول لله

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا الله وانا اليه راجعون ..
      الله يفرج عنش بحق محمد واله محمد

    • زائر 144 | 4:08 م

      ليش

      ليش الاولاد مو في المدرسه احنه لله الحمد التعليم مجانا عندنه والكتب مجانا ومواصلات توفر الوزاره وحتى ملابس المدرسه يعطون تروح تقول ليهم ويعطونها حتى مصروف الجهال فترة الفسحه يعطونهم اذا عرفو بظروفها يعطونهم بطاقه ياكلون ابها الواحد مايتنكر للنعمه يعني مافي سبب لعدم روحتهم المدرسه حتى دفاتر يعطون المحتاجين بس تشرحين الحاله للمدرسه وترا اهل الخير واجد وفيه صناديق خيريه بعد تساعد في هالامور لازم الجهال يرحون مدراس عورني قلبي

    • سندس الطف | 3:45 م

      والله قهر

      المشتكى لله على الي كان السبب ما ذنب الاطفال الابرياء

    • زائر 143 | 3:12 م

      يا عـــــــــــــــــــــــــــــــــــلي

      يالله ماتوقعت في ناس عايشين في هذه الحالة
      وين اهل الام ؟؟
      الله يكون في عونكم الصراحة الوضع مخيف ومرعب الله يكشف كربكم
      لقضاء الحوائج في اسرع وقت ادعوا بهذا الدعاء لقضاء حاجة المراة وهو اللهم صلي على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاطة به علمك 430مرة نسالكم الدعاء
      ليش ماتروحون الى الشيخة سبيكة يقولون توفر الى المطلقات سكن واو شقق تمليك من وزارة الاسكان؟

    • زائر 142 | 3:05 م

      سترآإوية

      يآإ رب أنت أكرم من أن تضيع ع‘ـبآإدك
      تلطف ع‘ـلى ع هذه السيدة برح‘ـمتك
      فلآإ يوجد من هو أرح‘ـم منك سبح‘ـآإنك
      مؤثر جدا .. هذآإ هو ح‘ـآإلنآإ
      ولكن ع الله المستع‘ـآإن
      :’(

    • زائر 141 | 2:34 م

      أليس لهؤلاء الأطفال أب؟ ما هذه القسوة؟!

      من ينظر إلى هؤلاء الأطفال فلا يتحرك له قلب فليس بمسلم ..

    • زائر 140 | 2:33 م

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      الله يساعدهم ؟

    • زائر 139 | 2:12 م

      أختلف معكم

      معظم التعليقات تلقي باللوم على المواطنين الذين هم بدورهم لديهم مشاكلهم و معاناتهم الخاصة التي بات يعرفها العالم. وبعض الردود تلقي باللوم على الصناديق الخيرية التي تواجه الأمرّين من وزارة التنمية الإجتماعية. الحل الجذري هو بيد الحكومة. أليس من واجب الحكومة أن توفر الحياة الكريمة لمواطنيها؟ أين الدولة من معاناة هذه المرأة و غيرها الآلاف من المواطنين الأصليين؟

    • زائر 138 | 1:36 م

      أين اهل الزوجة!!!

      وين الاخ و الاخت ...الخ عن اختهم، هل يرضون ان يرون اختهم بهذه الحال

    • زائر 137 | 1:22 م

      اقتراح

      ياريت تحطون رقم حسابها والناس تتبرع لها بقدر الاستطاعة

    • زائر 136 | 12:37 م

      ليت مكاتب آيات الله تصدر بيانات بهذا الخصوص!!

      عدا تمجيد وتقديس ما يسمى بآيات الله .. ما هي إنجازات مكاتبهم وجمعية الوفاق للوقوف على هذه الحالات .. كل ما يجري وتركيزهم هو لصالحهم الخاص والناس في بلوى وكبش فداء لهم!!!!!!!!!!!

    • زائر 135 | 12:31 م

      كيف نواصل معها ونخفف عنها!!

      أنا مطلقة ولدي طفل واحد وأحس بمعاناة هذه المرأة وأطفالها أكثر من غيري .. دموعي تنسكب الآن وأنا أكتب تعليقي .. أنا بخير ولدي أغراض فائضة وألعاب جديدة لطفلي لم يستخدمها وكلها معلبة في أكياس وكوارتين .. لم يستخدمها طفلي لأني أعيش في حجرة صغيرة في بيت أهلي .. أنا مستعدة لمساعدة هذه المرأة وأطفالها بقدر المستطاع

    • زائر 134 | 12:18 م

      وين اللي يقولون معكم معكم يا علماء!!

      أين المجلس العلمائي الذي منع صدور قانون الأحوال الشخصية بشقها الجعفري وطلعوا مسيرات بعشرات الآلاف لمنع هذا القانون اللي سوف يعطي المطلقة والأطفال حقوقهم .. خاطري أعرف ما هو دورهم في هذه المآسي .. أم فقط إصدار بيانات لا تسمن ولا غني من جوع!!!!!!!!!!!!!

    • عـسـل | 12:17 م

      قلوبهم كالحجارة بل اشد قسوة

      هذا حال لرجال في مجتمع ظالم للمرأة والطفل
      رسالتي لكل بنت اتعلمي وادرسي واشتغلي ولا تعتمدين على احد غير نفسش لان محد بينفعش
      والله يساعدهم ويفرج هم هالاطفال المساكين
      والله كل يوم والثاني اتعقد من لرجال وسوايهم اباليس تمشي على الأرض

    • زائر 133 | 12:09 م

      المشكلة في أحكام القضاة الظالمة للأطفال والمطلقات

      قضاة المحكمة الجعفرية كلهم عندهم قانون غير مكتوب هو "العفو عفواً تاماً عن كل الرجال المطلقين لزوجاتهم فهم غير مطالبين بدفع شيء لأطفالهم لا نفقة ولا سكن وفي أحسن الظروف 40 ديناراً للطفل "ما عدا حالات الوساطة" أقول هذا الكلام وأنا مطلقة ولدي تجربة مأساوية ولكنها أهون من حالة هذه المطلقة وأطفالها لأنني أعمل براتب ممتاز ولكني مازلت لا أستطيع تغطية مصاريفي ومصاريف إبنتي الوحيدة ومشكلتي هي أني لا أستطيع تدبير سكن خاص بي وأعيش في مأساة أتعرض لضرب الأخوان وثيابي وإبنتي في أكياس سوداء.

    • زائر 132 | 11:52 ص

      الحمدلله والشكر

      اين الدولة عن هذا الاب اللي نسى اولاده
      بدون تعليم
      بدون سكن لائق
      بدون العاب
      الاب يتزوج ثنتين
      واحده في بيت اسكان
      واخرى في شقة (سكن اسيوي)
      يجب محاكمة هذا الاب الذي لا يكترث بمستوى تعليم اطفاله و مستقبلهم ومكان سكنهم

    • زائر 131 | 11:49 ص

      لازم نساعد

      صعب على المراة أن تطلع في الجريدة هي وولاده لكن لو ما الحاجة وهي منا وفينا بحرينيه خلنا كلنا نساعده ولا أحد يقول وين أهله لان أنتون تساعدون هي الاطفال

    • زائر 130 | 11:29 ص

      ام بدر

      والله حراااااااااااااااااام على أمثال هذا الزوج ايلي ماعندة ضمير ولا احساس ليش الاطفال شنو ذنبهم يعيشون هالعيشة مومن حقهم يدرسون في المدرسة هل مات الضمير لدية مانقول بس الا الله معاهم ويحميهم ويصبرهم على هالحياة القاسية

    • زائر 129 | 11:15 ص

      سيدحسين الموسوي

      أنا أسف لخروجي عن الموضوع ولكن لابد من الخروج أين الجنوساني عن الموضوع ألي الاولى نقاش هذاالموضوع ،أما عن مدرس خنفروش إترك عنك الفتنة القبيحة التي تنتهجها ضد علمائنا وخط أهل البيت والشيعة بشكل عام ،الصبر مفتاح الفرج لابارك الله فيها من ديرة.الرجاء النشر والمصداقية مهمة.

    • زائر 128 | 11:15 ص

      بوعلي

      بعض الأزواج لا يهتم الا للمصلحةلشخصية قتراه يتزوج بأخرى ويهمل زوجته الأولى

    • زائر 126 | 10:53 ص

      والله قهر

      ابصراحة لو كل سنة حسبنا كم نصرف على الموائد والمضايف والكوبونات اللي ماندري وين تروح في موسم عاشوراء لرأينا ميزانية فلكية تقدر بالملايين
      موأحسن اتروح حق الفقراء والمحتاجين من أهلنا ولحمتنا ولاتروح حق البنغالية والهنود والمجنسين اللي تشوفهم في القرى والمنامة وعندهم أكياس اجمعون الاكل من المضايف بس العملية يبي لها بس ترتيب وتصير ويمكن بلفلوس نقدر نسوي مصانع
      ولانستبعد هذا الشي

    • زائر 125 | 10:52 ص

      أين الأب,,,,بنت النيادة

      وين الأبو حتى لو طلق الأم على الأقل يتواصل مع الأولاد,,,,و هل المحكمة الزمته بنفقة للأولاد ,,,ثناي وين الصناديق الخيرية و وين قواطيهم المنتشرة في كل مكان وين وزارة التنمية,,,,خلها تروح مجلس المرأة و يحطون لها محامية تاخذ لها النفق من الأب عن طريق المحكمة أحسن علشان يلتزم بالدفع أو دايركت يقطعون من الراتب ,,,و نطلب من الوسط تنشر عنوانها نتواصل مع الم و نساعدها باللي نقدر عليه و لو شي بسيط و خاصة احنه حريم فبتسهل المعاملة بيننا .

    • زائر 124 | 10:38 ص

      ام عبدالعزيز /قطر

      انا تزوجت بحريني ايش اخذت غير بخله ونفسه دنية الله يخلي اميرنا بس لو ما اشتغل كان اعيالي ماتوا من الجوع وعلى فكرة نبي عنوان البحرينية حتى نساعدها باللي نقدر عليه

    • زائر 123 | 10:15 ص

      يا الله يا الله يا الله

      لا حول ولا قوه ألا بالله العلي العظيم
      لك يوم يا ظالم لك يوم يا ظالم لك يوم يا ظالم

    • زائر 121 | 9:51 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      اين الراعي اين المعيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      هذي الايام التي لم نعيشه
      حسبي الله ونعم الوكيل
      لا نتحدث عن شيعي او سني اين الانسانيه
      نتذكر كلام الاب الحنون الوالد العطوف نريد حياة كريمه لانريد مناصب.(ابا جميل)
      واليوم نفقد ابا حنون علينا رحم الله من قراء سورة الفاتحه على سماحة الشيخ محمد علي العكري شيخنا الجمري

    • زائر 119 | 9:25 ص

      حموووووووود

      اينكم من الاسلام يا مسؤولين ؟؟ هل ترضون بهذا الحال ؟؟

    • زائر 118 | 9:08 ص

      ابو صالح

      خير هذا البلد الى المجنسين للأسف .. يعز علي ارى هذه الصورة فأتدمر .. الله كريم

    • زائر 117 | 8:59 ص

      شي مؤلم

      والله شي مؤلم ويدمع لعيون مره واربع اطفال وصل فيهم هالحال الله وكبر يالدنيا الغريب قاعد في بيت معزز ومكرم وبنت هالبلد ماعندها سكن شنقول اكثر يعني هالمنظر هالمؤلم مايعور القلب ياحكومه ويامسؤلين صعب عليكم تنقذون بنت هالبلد من هالويلات؟؟؟؟ لاحول الله ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

    • زائر 116 | 8:55 ص

      ستراوي حبوب

      اذا ابي اتبرع لهم .. اتمنى من االوسط بكره يخلون عنوانها غداً لمن يريد التبرع لهم .. واقترح اضافة قسم في صحيفة الوسط .. طرح معاناة الاسر الفقيرة مع عناوينهم ليتسنى لنا مساعدتهم ..

    • مدرس ثانوي 2 | 8:47 ص

      و الأخير معاكم يا وسط

      لا معلومه عن هذه العائله المنكوبه ولا رقم هاتف و لاشخص مسئول يستطيع القراء التواصل من خلاله ، عجل ليش ناشرين الخبر ، تبغون تقهرونا يعني و تبطون جبودنا ، كم قارىء طلب منكم ذلك و يبغي يساعد ، و السكن إلي ساكنينه إيجار لو فيه أحد متبرع به أو يدفع الإيجار عنهم . فيه ناس الله ناعم عليها و تبغي تساعد ، يمكن واحد يوفر لهم سكن بالمجان و واحد آخر يتكفل بمصاريفهم و آخر بيساعد بلي يقدر عليه ، تحطون مآساة و تشغلون الناس و تضايقونهم ولا تخبرونهم شلون يتواصلون و يساعدون ، عجيب أمركم يا وسط .

    • فجر الحرية | 8:46 ص

      والله تألم قلبي

      هل يعقل ونحن في بلد اسلامي تعيش فيه الفسقة والفجرة في احسن البيوت وافضل عيشة
      وامرأة مع اطفالها الصغار وسط بيئة غير امنة
      وسط مخاوف ورعب وفقر يا الله اي رجال المسلمين
      دهبوا ؟

    • زائر 115 | 8:06 ص

      زائر 46

      مافي اسباب تافه توصل لحد الطلاق
      واكثر قضايا الطلاق سببها الرجل اما بزواجه من امرأة اخرى او خيانة زوجته مع وحدة !!!ومافي شئ يجبر المرأة انها تعيش مع زوج مراوينها الذل والاهانات والضرب ودايس على كرامتها وهو لاهي بنزواته ولا مراعي احساسها !!

    • زائر 114 | 8:01 ص

      اين انتم ياشيعة علي

      ااااة ياحسرتاه على علمائنا ياخذون اموالنا ولايدفعنها الى الفقراء امثال هدة المراءة كل الاموال واحنا ابخص واحوج اليها اين الجمعيات الخيرية الشيعية كلها للولائم والحسينيات والفقرلء ينامون في الشوارعزحرام عليكم اقرو ياعلماء بقانون الاسرة عشان مايضيع حق الاسرة.انا لن ادفع الخمس اليكم ايها الحرامية سادفعها بيدي للفقفراء انضرو الى اخوننا السنة كيف يساعدون اهاليهم بل ايديهم تمتد الينا شكرا ياجمعية الاصلاح.

    • زائر 113 | 7:54 ص

      مستعدين للمساعدة المرأة

      أنا مستعد للمساعدة المرآة وعيالها ولكن كيف أصل المبلغ لهم ضمانا ..؟!
      للماذا لا تكون حملة تبرع لها ويصلها أحد الثقات لهم فأهل الخير مستعدين للذلك
      الرجاء من جريدة الوسط أن لا تكتفي بطرح المعاناة وإنما تحاول تحل جزء من المشكلة وتكون وصلة خير بينا المرأة وعيالها وبين أهل الخير الذين يريدون التبرع لهذه المرآه وعيالها المحتاجيبن

    • زائر 112 | 7:52 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه

      خيرها لغيرها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • بنوتة الصالحية | 7:37 ص

      أين الضمير البشري؟؟؟؟

      عجبي من هذه المحاااكم التي تدعي الحكم العادل؟؟؟!!!!!!!!!!
      ألا تفكرون عند تطليق اي زوجين مراعاة الأولاااد وأمهم ماامصيرهم؟؟؟ هل من العدل ان تخسر المرأة كل حقوووقها بينما الرجل لم يتغير عليه اي شيء يتزوج مرة ثانية وكأن شيء لم يكن!!!
      الا تفكرون في :
      هل هناك عائل يعيل هذه الأسرة الضعيفة ؟؟
      هل لها ملجأ يلجأون اليه؟
      لماااذا لايكون هناك قانون يلزم بتقسيم المنزل طالما يوجد أطفال بينهم؟؟
      اين انت ايها الأب الغيور على ابناؤك؟؟؟

    • زائر 111 | 7:32 ص

      ..

      التبرعات المأتمية الكبيرة يجب أن تكون لهؤلاء
      :(

    • زائر 110 | 7:30 ص

      مواطن رفاعي

      خيرات الوطن تذهب الى المجنسين والمواطنين يعيشون الفقر والازمات

    • زائر 109 | 7:16 ص

      بنت البديع

      وزير التربية لن يقصر لوعرضت حالتها علية سيقوم بتبني الاطفال خاصة مدارس البحرين مجانا لهذة الدرجة الرحمة لاتوجد بين اهالى البحرين الطيبين
      الراجاء من صحيفة الوسط الحصول على عنوان السيدة وشكرا

    • زائر 107 | 7:04 ص

      رب فرج كربتها وأقض حاجتها يا الله

      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
      بصراحة قد أثرت في القصة كثيرا وآلمتني..
      وأنا جادة في رغبتي في أن أقدم بعض المساعدة بما يعينني الله على تقديمه.. فهل من أحد أن يخبرني كيف السبيل إلى ذلك؟
      جزاكم الله خيرا..

    • زائر 106 | 7:00 ص

      اذا شفت مصيبة غيرك تهوون عليك مصيبتك

      احنا عايشين حياه كريمه وبعد مو راضين بحالنا.. الحمدلله على كل حال
      لكن الغريب انه الاولاد محرومين من المدرسه ليييييييييييش ماعندهم جنسيه مثلا والا شنو السبب؟؟؟!!!!!
      الله يفرج كرب كل مهموم يارب العالمين

    • زائر 105 | 6:59 ص

      اللللله يساااعدش

      والله دمعت عيوني عليها وعلى حالها
      الله يساعدش والله يكون بعونش والله ما ينسى احد .. الله يمسح على قلبش وانشالله اهل الخير ما يقصرون .. الزمن صاير يخوف

    • زائر 104 | 6:43 ص

      استغفر الله

      يؤسفنا وجود مثل هذه الحالات في هذا الزمن
      اين الرحمة و كم هو اب قاااسي ولا يمكن ان ننطق عليه اب لا لا اعتقد يستحق هذه الكلمة
      ما اقول الا الله يفرج عنش ياااااااارب وتتتسهل امورش
      ان الله يمهل ولا يهمل
      الله يفك ضيقتش ان شاء الله

    • زائر 103 | 6:25 ص

      بحرانية وافتخر

      حراااااام والله كسرت خاطري الله عليكم يا اشباه الرجال الي يتركون عيالهم ولا يفكرون فيهم همهم بس في ملذاتهم لكم يوم والدنيا يوم لك ويوم عليك والمفروض الدولة اي امرأة هاجرنها زوجها او مطلقة توفر لهم بيت علشان عيالهم في المستقبل اذا يبون يتزوجون والمفروض النفقة تكون اجبارية اذا الزوج طلق او يعذب المراة وهي على ذمته

    • زائر 102 | 6:23 ص

      Stsfoon الأنتظهر

      الملامة تقع على الحكومة و القاضي بالحكم لانهم لم يراعو وقت الطلاق كيف يصرف لها مسكن مع أولادها وكيف يعيشو ولماذا وافق القاضي على الطلاق بهذة السهولة وكأنها ليست أنسانة وبلا مشاعر بهذا الحكم يقطع شريان الدين و الانسانية أو أنه أصلا يوجد تلاعب بالحكم؟؟؟؟؟؟ في هذة الحالة الديمقراطية أفضل من الاسلام والاسلام ؟؟؟

    • زائر 101 | 6:20 ص

      زائر 46

      خاااااف ربك
      ياما في نسون مستحملة الذل والهم والفقر والاهانات و الاضطهاد النفسي والمعنوي وانت تقووووول هالكلام
      اكوو اني مستحملة اشياء واااجد علشان خاطر الجهال
      والمشكلة الاكبر اذا مافي مكان تلجا اليه الوحدة منا
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 100 | 6:05 ص

      رد على تعليق 46--من مطلقة مظلومة

      الظاهر انت مو عايش في البحرين انا وحده من اللي تطلقوا مو بسبب تافهة مثل ما تقول راكضت في المحاكم وطالب الاب بأولاده ليس لأنه يريدهم بل كان ضغط علي لأتنازل عن النفقة مقابل تنازله عن الاولاد اللي قام يطالب فيهم وهو ما يعرف اي شي عنهم بس كانت حركة من محاميه لاتنازل عن النفقة وطبعا تنازلت عن النفقة يوم حسيت في اخر لحظة وقبل الحكم بأن القاضي ابو عمامة بيحكم للأب حتى ولو لم يكن كفْ ولكن لأنه رجلللل وليس أمرأة تنازلت واصبحت اعيش في حالة صعبة مع اولادي مع انني اعمل لاصرف عليهم وهو لا يسأل ولا يفكر فيهم

    • زائر 99 | 5:52 ص

      لا تعليق

      الله يكون في عون الام و الاولاد الله كريم

    • زائر 98 | 5:28 ص

      وين الجمعيات الخيرية

      دام حتى الواو دخلت في الجمعيات الخيرية اكيد بيوصل الحال الى هذا واردى .. يعني تعرف احد في الجمعية بيمشون امورك ماتعرف احد انطر ياحمار لين يجيك الربيع لا وهذا اذا ما ذلوك قبل لايشوفون طلبك ..
      انا اشوف انه الحل لمثل هذي الاسر وهو النظر اليها كحالة استثنائية من قبل الجهات المختصة وليس ارسال مساعدة عادية كـ 120 دينار ..
      المفروض التكفل باجار السكن او توفير سكن مع الكهرباء والماء وصرف معاش شهري لكل فرد من هذه العوائل
      أين النواب عن سن مثل هذه القوانين التي تحارب الفقر

    • زائر 97 | 5:19 ص

      787

      قبل لا نلوم الدوله او اي وزره لا زم نلوم الاب اللي ماعنده احساس ولا غيره ولازم يكون مكانه السجن

    • زائر 96 | 5:16 ص

      وين الصندوق الخيري عنها واهل الخير..

      صح ان زوجها اهو المسئول .. وانه الدوله هذي واجبها بس بعد وين الصندوق الخيري عنها.. وين اهل خير المقتدرين هذي فرصتهم يحصلون أجر وثواب

    • زائر 95 | 5:07 ص

      مؤسف جدا

      نعم مؤسف جدا أن نرى هذه المواقف في مجتمع إسلامي
      أين الرأفة والرحمة والشفقة
      ما هذه القلوب القاسية

    • زائر 94 | 5:02 ص

      الاقربون اولى بالمعرووف

      ويقولون بيسوون ملجأ للاجانب لحمايتهم من الاعتداءات ، مو الاقربون اولى بالمعروف ،،، وهذي بعض الحالات ،وماخفيه كان اعظم.
      اللي يحتاجه البيت يحرم عالجامع على قولت اخونا المصريين،،، ولكن لا حياه لمن تناادي
      لله المشكتى

    • زائر 93 | 5:02 ص

      نوراء و ميثم

      كلنا نعرف ان الفقير فقير الدين .. ليس اليتيم الذي قد مات والده ان اليتيم يتيم العلم والادب

    • زائر 92 | 4:59 ص

      الله يفرج عنهم

      الله يفرج عنهم وإن شاء الله تلقى المساعده باقرب وقت ،،
      إلى زائر 46 دابح عمرك ضريبه الطلاق وعلى اقل شي طلبت الطلاق جان اله جديه ريلها ما بطلق وانت ما تدري بشخصه هاده اله عناد وتكابر بطلق ويرمي عياله في كلا الحالتين غلطان إله ما عنده غيره على عياله وحتى طليقته الى هي ام عيال وحظنت عيال تسعه اشهر هون على هون
      وهداني صابره على الريال وهو الي يبي يطلع بس تامه معاه معنه عندي بس طفله وحده وتنازلت على اشياء كثيره والحمد لله عندي شغله وعندي سياره ،، واقدر استقل بروحي ،،

    • زائر 91 | 4:55 ص

      صدق حياة غريبة

      وينه اخوانه وينه خواته وين اهله صدق الزوج ظالم حتى اهله ظلام الكل يتحمل المسؤولية وين الحكومة الي تجلب الينه ناس وتجنسهم ولا تهتم بأبناء بلده الاصليين

    • زائر 90 | 4:39 ص

      و الحل

      غير معقول يا الوسط كل يوم تعرضي مأساة بدون توضيح كيفية الحل ؟؟ اذا لم تحصل العائلة على مساعدة عاجلة فان مصير الاولاد الى الهاوية خصوصا بينهم بنت وهي في السن عشر سنوات !

    • زائر 89 | 4:37 ص

      عبير

      مشهد يقطع القلب حقيقه

      أين حقوق الانسان

      أين الضمير

      لماذا هذه القلوب القاسيه ...اه ..اه

      كله من أكل الحرام

      يا ناس .. اللي يقدر يساعدها .. يساعدها..



      تحياتي ..............

    • زائر 88 | 4:33 ص

      وينكم يانواب

      نريد تحرك جاد يا نواب البرلمان لو بس قبل الانتخابات تتحركون في كل ماكان

    • زائر 87 | 4:32 ص

      عنب احمر

      والله حرام وين عايشين احناااااا
      وين القلوب الرحيمة
      اين رجال الدين كيف يقبلون بهده الحالة
      ايننا من اهل البيت
      عيب علينا كيف يعقل ان تصرف الاموال عل

    • زائر 83 | 3:24 ص

      كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته

      وين ابوهم هذا إجرام بحق اولاده لازم يتعافب وين اهل الزوج وين اهل الزوجة ... ساعدوا الأم يا جماعة الخير و ارحموا حسرتها على اطفالها و امسحوا دموعهم ليجزيكم الله خير الجزاء.

    • زائر 82 | 3:21 ص

      قضيه مؤلمه و محيره و ذات ابعاد انسانيه عديده

      لماذا تخلى طليقها عن ابنائه و لماذا المحكمه لم تلزم الاب بالالتزام بدفع مصروفات لابنائه و اين الصناديق الخيريه المنتشره و اين وزاره الشؤون الاجتماعيه و اين الايدي البيضاء و اين اهل المراه كيف يتخلون عنها هناك عده اسئله محيره كيف لرب اسره ان يتخلى عن ابنائه هذا بحد ذاته لغز محير و مقلق نتمنى ان تسعى الحكومه في مساعده هذه الاسره و التخلي عن التجنيس الذي اثكل ظهر الحكومه فالمواطن اولى من الاجنبي الحكومه ترسل مساعدات للخارج و المواطن اولى بها

    • زائر 81 | 3:18 ص

      الوسط المحترمين

      ارجو من جريدة الوسط نشر معلومات او رقم اتصال يمكنني التواصل معه لمساعدة هذه الاسره ( ان الله في عون المؤمن مادام في عون اخيه) ولكم جزيل الشكر

    • زائر 80 | 3:01 ص

      بحرينيه ومطلقه

      الله يفرج اليش بحق محمد وآل محمد

    • زائر 79 | 2:58 ص

      المسئول الأول والاخير هو اب الاطفال طليقها

      حراام عليه عيشته ودنيته حراام
      شلون جذي ماعنده انسانية ؟ ماعنده قلب؟
      يرمي بأطفاله في الشارع
      وحالة هذه المرأة محزنه خلها تروح لمجلس المرأة

    • زائر 78 | 2:53 ص

      لزائر 20

      الله يبليك بمحنه عشان تصدق ...... وتعذر
      الرحمه منزوعه من قلبك ومثالك واجد ...بس اهل الشيمه والمرؤه ماماتو

    • زائر 77 | 2:53 ص

      يا وطنى

      المجنس ينعم بالشقق المفروشة والبيوت الاسكانية دون عناء وانتظار وهذا هو حال البحرينى الاصل وتتغنون يوميا بالمستوى المعيشى والولاء واللحمة وحب الوطن 0هل حب الوطن ياتى من هذة الحالة البائسة لهذة الام التى معاناتها تصيح منها الجبال ..........

    • زائر 75 | 2:40 ص

      نداء الى الوسط

      الرجاء من جريدة الوسط متابعة الموضوع واذا ماحصلت المرأة على حل او مساعدة من الدولة أمانة على الوسط ان تنشأ لجنة لجمع التبرعات وايصالها للعائلة

    • زائر 74 | 2:37 ص

      طب عاجل

      رجاء الى رئيس التحرير اذا عرضت مشكلة افتح لها باب للحل يعني افتح حساب او خصص قسم يستقبلون مكالمات ويلفون او يستقبلون الناس الأجاويد لتقديم يد لعون والمساعدة حتى لو كان هناك فائض او استكفاء يخصص لحالات مشابهة علموا الناس وحثوهم على تقديم العون لأي كان حتى لو كان غير مسلم فشيمتنا عربية اسلامية شيعية فلنكن قدوة للجميع.

    • زائر 73 | 2:36 ص

      زائر 46

      اي اسباب تافه توصل للطلاق
      لو الوحدة ماتعيش بقهر وذل واهانات وضرب ماتطلب الطلاق ولاحظ اكثر قضايا الطلاق سببها الرجل اما بزواج من ثانية او خيانة مع وحدة
      شلي يجبر المرأةتعيش مع واحد هاين كرامتها وماحاسب لها مشاعر وهو لاهي بنزواتهّ!!!!!!!!

    • زائر 72 | 2:34 ص

      الزائر 34 اقترح عليك تساعدها

      الكل محتاج للدعاء والله امرك غريب وننتظر منك المساعده

    • زائر 71 | 2:33 ص

      وقفوهم انهم مسؤلون

      لا يوجد على وجه الأرض من لا يريد أن يعيش عزيزاً ، وينعكس ذلك على نفسه حسب تأثير درجة
      الصفة في ذاته .........هـــــــــدي البحــــــــــــرين

    • زائر 69 | 2:21 ص

      عادي بديرتنا

      هذي قصة والكثير منها مخفي من الخجل والحياء ومن قلة الرحمة ابناء يرفعون قضايا على امهاتهم الارامل ويريدون الورث وازواج يطيرون وراء الاجنبيات ويرمون زوجهاتهم وابنائهم السنا نحن مسلمون هل يطبق الاسلام في بلد مسلم لا وبالاخص اين القانون الجعفري لحماية المراءة بعد الترمل والطلاق ام ان هناك حقوق على الزوجة وليس لها واجبات أجيبوني فأنا ايضا محروقة من أخوة يريدون طرنا انا وامي من منزلنا بعدما بنته الحكومة ولكن هل ستكون الغلبة للجعفرية ام للضمير البشري
      قوانين عمياء فهل من مجيب

    • زائر 68 | 2:17 ص

      !!!!!!!!

      أين الصناديق الخيرية ؟؟
      أين تذهب أموال الصدقات والخمس ؟؟
      أليست هذه المرأة مستحقة لهذه الصدقات ؟؟ أو الخمس إن كانت من السادة ؟؟؟
      لماذا تصرف الصدقات على البعثات الجامعية وغيرها بينما هذه الأسرة أولى بهذه الصدقات ؟؟؟
      رجاءا من الأخوان والأخوات أو جريدة الوسط ممن يستطيع الوصول إلى هذه السيدة وإيصال المساعدات لها يخبرنا فأنا أرغب في مساعدتها وأطفالها ،،،

    • زائر 67 | 2:15 ص

      ما ذنبهم ما جرمهم أليسوا في وطنهم ؟؟!؟!

      يا إلهي ..! يا إلهي
      ارحموا الطفولة ..
      كيف يا بلدي تسحق براءة الأطفال هكذا؟؟
      كيف للوطن أن يصنع الأجيال التي تبنيه في الوقت الذي يقوم هو بتدميرهم وسحقهم منذ الطفولة.؟
      أي بلدِ هذا الذي يترك امرأة لا حول لها ولا قوة تعيش بين غرباء أجانب؟
      أي بلد هذا الذي لا يدري بأبنائه الذين لا يُمنحون أبسط حقوقهم..؟
      !!!
      نتعلّم في المدرسة أن الوطن هو الأمان والسكينة والحقوق والأم والمحامي؟!!!؟
      والآن نرى ما نرى؟؟!!!
      !!!

    • مدرس ثانوي 2 | 2:08 ص

      إلى زائر رقم 36 الحساوي

      أنته من صدقك تبغي لمعممين يلتفتون لها ، خاف ربك ، ترى إن دروا عنها ضيعوها . ما قرأت خبر أول أمس يقول بأن تم إيقاف رجل دين و مدرس بحوزة و إمام جماعه وله مكانته بسبب علاقه غير مشروعة مع امرأة متزوجه و علم زوجها بالأمر و سجلهما و قام برفع قضيه عليه و تم إيقافه . الله يهديك و يصلحك ، أكثر البلاوي تطلع من إلي ذكرتهم مع الأسف الشديد .

    • ديرة الطيبين | 2:03 ص

      الضحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة .. الضحيـــــــــــــــــــــــة الأولاد..

      الله يساعدش وثوابكي بأولادك بصراحه حس في نفسي صورة هل البراءه الناس صار قلبها صخر أتمنا من كل قلبي أن اللي يقدر لا يبخل مسجل في ميزان حسناتكم يأخدون بنات الناس ويجيبون أولاد منهم لا مو واحد 4 حرام ويقطونهم وش هالضمير كل هذا عشان نزوة سرعان ما تزول ويدفع ثمنها هل الأم الفقيرة وهل الأولاد الله يكون بعونش ويسر أمورش بحق هذا اليوم بصراح قطعتين قلبي أتمنا من المسؤلين أن ما يطول حال هل المراءه ومثلها أمثال حط حل الى مثل هل المشاكل وش وضع هل الطفلة بكرة لما تعرف أنها أنحطت في الجريدة بهل الوضعيه حرام.

    • ام افتخار | 2:01 ص

      الى الاخ ( علي محمد)

      فلنفرض انهم في المدرسه السنه الي طافت وهذي السنه ماعندهم مستلزمات المدرسه على الام مراجعة لمدرسه والمدارس بصراحه ماتقصر في هالحاله توفر كل حاجه للطلبه حتى مصروف الفسحه والثياب والقرطاسيه بس يبغي من يراجع عنهم
      وثانيا فيه الصناديق الخيريه ماتقصر ويا مثل هالاسر تساعدهم قد ماتقد بس ماتترك الاولاد بدون دراسه بحجة الفقر
      اذا جذي ناس واجد مادرست ولا تعلمت
      بس اكيد في خلل في الاسره (وتقبل اعتذاري )

    • زائر 66 | 1:57 ص

      عجب ياشيعه

      اين الذين يتكلمون عن الصناديق الخيريه واين الصناديق الخيريه الخاصه بالشيعه اين المحاكم الجعفريه عنها بس فالحين تتكلمون علي الدوله وعلي النواب من شيعه وسنه هذي سوالفكم الي مفرقه الديره ماعندكم الا الحكومه والوزراء وين الصناديق الخيريه الخاصه بالشيعه يله راونه مرايلكم روحوا شوفوا صندوق مدينه حمد الخيري مركز كانوا شوفوا اشلون مايقصرون عن السنه والشيعه موقاعدين كل مره تتكلمون كلام فاضي والله خوش دعايه يالوسط عيب عليك

    • زائر 65 | 1:55 ص

      والله حرام اللي يصير فيها

      والله قهر بحرينية في بلدها وغريبة .... والله كاسرين خاطري الجهال شلون عمره 10 سنوات وما راح المدرسة وينج ياوزراة التنمية الاجتماعية ويا وزارة التربية والتعليم .... بس شطار حق الشو

    • زائر 64 | 1:48 ص

      زائر 46

      اكيد انت رجال .. حضرتك تبيها تعيش وياه بذله وقهر.. انتو لو يعيش وياكم حمار ما عنده احساس تطك روحه وينتحر مو بعد بني ادم !!!! بصراحه القصه......................... قطعت نياط قلبي .. الله ينتقم من زوجها انشالله ولله لا يوفقه ولا يغفرله

    • زائر 62 | 1:43 ص

      كسروا قلب الجميع

      صراحة صورة مؤلمة وتعكس واقع مؤلم يعيش الكثير في البحرين، أتمنى الإسراع في مساعدتها ومساعدة الكثير من نفس هذه الحالة وغيرها.

    • زائر 61 | 1:37 ص

      زائر 8 كلام صحيح القانون في البحرين يعاقب ولي الأمر اذا حرم ابنه من التعليم بدفع غرامة مالية 100 دينار طبعا ولي الأمر هو الوالد .. وينه؟؟ ووين وزارة التربية

      ياوزارة التربية .. وينك ؟
      مسؤليتكم ياوزارة التربية والتعليم؟
      قسموا روحكم ناس للمشاريع جانبا وركزوا على التعليم ناس ما تحضر المدارس صار لها سنة ؟؟ ما هو الأجراء القانوني
      هذي جريمة في حق الطفولة

    • زائر 58 | 1:22 ص

      زائر

      قضية هذه الام تدمي القلب وعلينا جميعا من هذا اليوم الجمعة المباركة جمع المال لهذه العائلة في المساجد والمأتم و أخذ الابناء الى المدارس و أحتضانهم وأيوائهم لكي لا يكون لهم ضياع أكثر من هذا الضياع.

    • زائر 57 | 1:15 ص

      هوى بحرانية

      اللهم بحق غربة الامام الحسين فرج عنهم فرجا عاجلا يالله
      اتمنى من كل اللي يسمع الخبر يمد ايده ويساعدهم واجركم على الله

    • زائر 55 | 1:03 ص

      القلب المكسور

      وأمثالها أمثال ، لا يعلم بهم ألا الله ، الله يكون في عونك مع هولاء الاطفال ، مع دنيا لا ترحم في بلد بات المواطن غريب ، صبرآ فإن الفرج قريب بإذنه وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 54 | 12:59 ص

      إلى ( ام افتخار )

      السلام عليكم ,, تعقيب على كلامك الأم ما ذكرت ان الاطفال من يوم كانوا صغار ما دخلوا المدرسة و لكن على الأرجح ان الاطفال هذه السنة أو الي قلبها ما راحوا المدرسة و السبب الفقر الي تعيش فيه .. يعني انتي تدرين ان مصاريف الدراسة تكلف الشيء الكثير و فوق هذا ملابس جديدة و مصاريف يومية , و لا تنسين ان اهي ما عندها إلا 120 دينار هي حق اكل هي حق ثياب هي حق مصروف يومي ..الخ . يعني بدور إلى شنو و بتخلي شنو ؟!,, أخوك علي محمد

    • زائر 53 | 12:58 ص

      plzzzz

      we want 2 know how we can help this lady

    • زائر 52 | 12:54 ص

      والله حرام

      الله يعينها مع عيالها بحرينية فقيرة والأجانب المجنسين احسن عيشة( بيوت اسكان وتجارة وتزوير الله يا كافي والأشغال لهم في كل مكان

    • زائر 51 | 12:53 ص

      تشكيل لجنة من جريدة الوسط

      إلى القائمين على جريدة الوسط ....... ياريت تكون بادرة من ..........تقديم مسكن للمطلقة وتوفير مايلزم / أيضا رئيسة المجلس الأعلى الشيخة سبيكة سبق لها أن خصصت بيوت للأرامل والمطلقات من بيوت الاسكان فالتشمل هذه المطلقة المجموعة التي شملتهم هالخدمة والله ولي التوفيق. أيضا نتمنى من الوسط وضع رقم تلفون للتواصل والتنسيق معها لتقديم المساعدة كل على قدر استطاعته

    • ام افتخار | 12:47 ص

      معقوله

      من وين جايه هالحرمه ؟
      معقوله عندنا في البحرين ناس توصل حالتهم لهدرجه
      وين ابوهم ؟ والطفل الاخير كأنه صغير مايتعدى الثلاث سنوات يعني كانت ويا زوجها من وقت قريب ليش وصل حالها لهدرجه وين اهلها وين اهل الزوج ليش الولد والبنت ماراحوا المدرسه لما كانوا وا ابوهم
      اكيد القصه مو جذي فيها شي غامض
      كان الله بالعون

    • زائر 50 | 12:47 ص

      مو معقولة

      الابن الاكبر ينحرم من التعليم فالسبب واضح ان من الاسرة فلما لم يدخل المدرسة وهو مع ابيه ؟ بدليل ان الام عندها اولاد اصغر .يعني ممكن ينحرم الاطفال الصغار بعد الطلاق ولكن كلهم من اول طفل فمثل هدا خبر لايصدق .وليش كل هالنكران من القراء بصراحة الملك مومقصر .مساعدات كفالات ايتام ..مساعدات ارامل .مادا تريدون بعد0(ولئن شكرتم لازيدنكم) فكيف البشر ..

    • زائر 49 | 12:42 ص

      إلى كل مواطن شريف

      إلى كل مواطن شريف يستطيع المساعدة عليه بمساعدة هذه المرأة المغلوب على آمرها , عليكم التكاتف لآجلها لإنتشالها من الذئاب التي تعيش حولها , فكروا في انفسكم ماذا قدمتم لإخرتكم , لا يكون مسلماً من يرى هذه المرأة و لم يقدم لها العون إذا كان في إستطاعته أن يُعينها و لو بالشيء القليل , فكيف تكون مسلماً و أختك لا حول و لا قوة لها ؟ عليكم بمساعدتها و لا تنتظروا صدقات الحكومة فالأخيرة وجدت لقمع الفقراء و ليس مُساعدتهم !!

    • زائر 48 | 12:41 ص

      ضريبة الطلاق

      هذا هي ضريبة الطلاق على اقل شي الوحدة تركض تبغي الطلاق ماتفكر في عيالها والدليل الحين هي بدون مسكن ولا نفقة لو الرجال هو الي مطلق جان لها كل الحقوق غصبا عنه بس الضاهر هي الي طلبت الطلاق
      انا اعرف نسوان واجد جدي تطلب الطلاق على اقل شي وبعدين اصيح على عيالها ولما الابو يطالب بعياله يعشون عندة معززين ترفض
      بس الله يكون في عونها وعون غيرها

    • زائر 47 | 12:38 ص

      يا حكومة يا نواب !!

      ......... .!!! خيرنا لغيرنا يا حكومة .. وثاني شغلة وين النائب البلدي ؟؟ مو شغلته يوصل صوت منتخبيه للحكومة ؟

    • زائر 45 | 12:36 ص

      تحرك المرأة غير سليم

      الدولة ليس فيها جهاز يحنو على الفقراء ولكن عندها لهدا الحد فلا تلجئو لهم لكن المعروف ان لكل شخص أصل ليش ما تروح منطقتها وتتصل بالصندوق الخيري والصندوق أقوم بدوره بالاتصال بباقي الصناديق ويخبرهم بالحالة ليتساعدو على حلها
      فاطلب من عنه الموضوع في الوسط اخبارها بهده الطريقة وستحل مشكلتها بأدن الله

    • زائر 44 | 12:35 ص

      ارحمو من في الارض

      لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .. الله ع الظالم ..
      وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 43 | 12:35 ص

      أطفال أبرياء

      طلقتها..و رميتهم عليها بدون مصاريف؟يعني هذلين أودلاها مو أولادك بعد؟
      فلا تتبعوا الهدى أن تعدلوا..محاسب على هالنعمة يوم القيامة..ناس ميتة تبي ذرية و ناس...
      إنا لله و إنا إليه راجعون

    • زائر 42 | 12:31 ص

      stsfoonst

      بلغ الخوف قلبي وبدائت بوجع في الرأس عندما علمت بما أصاب هذة المرأة من محن الدنيا التي أصابتها ( ألأ يوجد معيل لهما وكيف حال أب اؤلئك الاطفال هل هو متوفي ولا يوجد له منزل يقطنه من قبل وكان عايش معهم في العراء ) ؟؟؟.

    • مدرس ثانوي 2 | 12:30 ص

      إنا لله و إنا إليه راجعون

      إذا الأب طلع نذل و ترك لحمه و عرضه في الشارع فلا نلوم وزارة التنمية على هذا المبلغ الزهيد . أين دور الصناديق الخيريه عن هذه الحالات المآساويه التي تدمي القلب و تدمع العين ، من أي منطقه هذه المرأة . و أنتم يا وسط كم مره قلنا لكم إذا بتنزلزن خبر من هذا النوع بينوا للناس شلون يقدرون يساعدون و شلون يقدرون يوصلون مساعداتهم ، على الأقل أفتحوا حساب خاص في البنك لكل حاله يقدر الناس يساعدونها من خلاله أو نزلوا رقم تلفون لشخص مسئول نستطيع التعامل معه و التواصل ، ترى البحرين بخير و الأجاويد بعدهم موجودين .

    • زائر 41 | 12:29 ص

      ديهية

      يا علي.الصورة تقطع القلب,وين الاسكان و المجلس الاعلى عنها

    • زائر 40 | 12:29 ص

      حالهم يكسر الخاطر

      وين أبوهم ما يشوف حالتهم؟ما يعوره قلبه له؟

    • زائر 39 | 12:26 ص

      الى كل المسؤلين

      حراااااااااااااااااااااااااااااااااام عليكم
      عيشتكم كلكم
      كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

    • زائر 38 | 12:24 ص

      الله على الظالم

      حرام اللي يصير فيهم نااس تتغطى بالحرير وناس تتوسد قبرها
      ناس تلعب بالملاييين وناس مولاقية تاكل حتى خبز يابس
      وينكم يالهوامير ليش ماتتصدقون ليش تكدسون فلوسكم مردكم للقبر وخلها عاد تفيدكم
      حسبي الله ونعم الوكيل الفقارة كثيرة بس في بلد مثل البحرين وفقارة جذي حرااام والله حرام

    • زائر 37 | 12:20 ص

      الحساوي

      وين عنها اصحاب العماعم

    • زائر 36 | 12:09 ص

      الله يساعدش يا أم حسين

      أكيد ماراح يفتكر بأولاده إذا الأجانب تارسين الديرة لا هو ماحتاج لزوجته ولا أولاده أمهات العيون المسمته تكفيه لأن آنا وحدة أعاني نفس المشكلة ما يفتكر بأولاده ولا عمره شاف أولاده علشان أجنبية ما كانت تسوى فلس في ديرتها أرجو من الوسط النشر لنوصل معاناتنا إلى الجهات العليا

    • زائر 35 | 12:05 ص

      وينكم يا اهل النخوة

      الى متى انتون سلبيين اقوى شي عندكم الدعاء الله مو محتاج انكم تدعون ليهم لأنه عارف بحالتهم بس يبغي يشوف منهو منكم يتحرك ويبرز شيمته شوفو الردود من الصبح لليل كله ملامة ودعاء لكن مافي واحد منكم يقول انا بساعد او بعاون او بدفع صرتوا امة بالية ماتنشاف الا في العزايم وترس الكروش افتحو ياوسط التبرعات وسجلوا اسمي اول واحد ........

    • زائر 34 | 12:03 ص

      أينكم يا إلزام التعليم؟

      أين قسم إلزام التعليم في وزارة التربية عن هذه المأساة
      إذا كنتون تشتغلون هذا وقتكم تبينون شطارتكم الحين

    • محمد السندي | 12:03 ص

      لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

      هل ماتت ضمائر الناس حتى تعيش هذه المسكينة مع ابناءها الابرياء هذه العيشة القاسية المؤلمة المؤذية الظالمة وصف ندك ماتريد من كلمات فكلها تنطبق عليهم. اغيثوهم ياعالم يانس يامقتدرين ياتجار ياصناديق ياجمعيات ياحكومة
      حرام حرام حرام مايجري لهم

    • زائر 33 | 11:55 م

      وكلي امرش لربش يا مرة.

      يا علي
      الله يساعدش
      وين المسؤلين؟
      احنا بلد المليون نخلة يقولون؟؟؟
      وين النخل؟؟

    • زائر 32 | 11:53 م

      بحق يوم الجمعة الفضيل وبحق الإمام المنتظر عج

      اللهم فرج عنها وعن أطفالها فرجًا عاجلاً قريبا كلمح البصر
      ماذا أقول يا ليت بيدي شيء غير الدعاء أخيتي ....بالنسبة للمدارس أنا مدرسة بمدرسة في عالي لو جيبتيهم المدرسة بتتكفل بكتبهم ودفاترهم ووجبة الفسحة وحتى ثيابهم إذا في مجال ...

    • الغضنفر1 | 11:50 م

      الله يكون في العون

      هاذا هو وطن العزيز يعني لا جديد في الامر عين عذاري صارت تسقي البعيد والقريب معطش خيرها لغيرها الخير كله الى المجنسين ام الموطنين الاصليين خلهم جهنم تحرقهم وش عليهم عاد ياخي .........وش ذنب هاذي المرة وولادها ذنبها بس لانها مواطنه يا ناس يا جماعه والله حراااام الي تسوونه في المواطنين الله يكون في عونش ام حسين والله يكون في عونك يا مواطن

    • زائر 31 | 11:45 م

      مجتمع بائس !!

      ووووووووووووين المسئولين ؟؟
      ما هذاالمجتمع الذي تسافلت فيه القيم الإنسانية و المبادىء و الأخلاق
      فرج الله كربتك بحق محمد و آل محمد.

    • زائر 30 | 11:43 م

      أبو علي

      من سمع من المسلمين مسلما ينادي ياللمسلمين ولم يجبه فليس بمسلم
      كل من يقرأ هذه القضية المأساوية ، ولم يتحرك لمحاولة حلها ، قليعتبر نفسه أنه غير انسان ، وأنه لا قيمة لصلاته وصومه وكل عباداته وأفعاله التي يتقرب بها الى الله

    • زائر 29 | 11:43 م

      وىن وزارة الشئون

      انالله وأنا اليه راجعون

    • زائر 28 | 11:36 م

      من كلام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام)

      فلو أنّ امرأً مسلماً مات من بعد هذا أسفاً ما كان عندي به ملوماً بل كان به عِندي جديراً

    • زائر 27 | 11:32 م

      لله المشتكى

      صدق كسرت خاطري وين ابو الاطفال يعني طلق ما يفتكر في اولاده ..... في ناس جدي في البحرين الصراحة اني مذهولة
      لا وبطة الجبد ان المجنسين عايشين احسن من المواطنين والله قهر...

    • زائر 26 | 11:29 م

      AMMAR

      GOD STORY
      NEED FROM MINISTRIES AND PEOPLE HELP THIS WOMAN AND HER KIDS TO LIVE

    • زائر 25 | 11:22 م

      و الله بكيت لآجلك يا اختي

      ساعد الله قلبك يا آختي , ساعدك الله على هذه الحياة البائسة ,, أخواني اصحاب القلوب الرحيمة آعينوها يرحمكم الله و يعينكم يوم القيامة , هذه آمانه في آعناقنا آخواني و أخواتي , كل شخص يضع أخته أو آمه في هذا المنظر البشع ماذا يرى و ماذا يحس ؟! هل احسستم بالمرارة !! هل أحسستم بالضيم هل تذكرتم كلام سيدنا و سيد الشهداء عليه السلام " هل من ناصر ينصرنا " !! لا حيلة لها و لا ناصر ينصرها .. آخواني و أخواتي انتشلوها يرحمكم الله ..علي محمد

    • زائر 24 | 11:21 م

      لا يوجد فقر في مملكة البحرين .

      إلى من يقول لا يوجد فقر في البحرين ماذا يسمىي هذا ، أين الحكومة من هذا الوضع المئساوي ؟ هذا بلد الحقوق والقانون ؟ المشتكى لله وحده رحمها من هذا الوضع يارب!

    • زائر 23 | 11:15 م

      ...

      لا حول ولا قوة الا بالله
      وضع مأساوي
      الله يكون في عونهم
      ياريت لو تحاول الوسط وضع وسيلة لايصال المساعدة لهذه الأسرة

    • زائر 22 | 11:15 م

      حرام والله

      حرام والله كل مايجري في هذا البلد
      قضايا تعصر القلب نراها وبصورة متكررة في مجتمع عرف عنه بالطيب والتلاحم
      أين الجهات التي تحفظ حقوق هذه الأسر؟
      هل من العدل ان تربى خيولوهم في افضل استطبلات وبكامل التجهيزات والتكييف وتهمل أسر تكاد أن تكون مشردة؟
      إن لم تستحي فصنع ماشئت
      لله المشتكى

    • زائر 21 | 11:09 م

      لا تكذبوا علينا يا وسط

      معقولة بلد الخيرات البحرين اللي خيرها واصل الى باكستان وسوريا واليمن وغيرها من البلدان تعيش فيها هذي الحالات ؟؟ ما اصدق

    • زائر 20 | 11:06 م

      زمان الفساد

      الله هالله يالبحرين على هالوضع بصراحه انا بصراحه عورو افادي مرة مع اولادها وين تروح :( المشتكى لله انشاء الله يساعدونهم يارب

    • زائر 19 | 11:03 م

      إلى كل من يدّعي حبه لآل رسول الله

      من وصايا أمير المؤمنين عليه السلام للحسنين .. الله الله في الفقراء .. لايضيعون في حضرتكم ،، فهل من مجيب لهذا النداء .. هل من طامع في شفاعة هذا الامام ؟؟؟؟

    • زائر 18 | 11:03 م

      وزارة الشؤون همها التضييق على الفقراء

      واصلي الاحتجاج فان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب..لا تنسي نحن في بلد العجائب ...........

    • زائر 17 | 10:58 م

      الرمضاني

      ما أشبه هذا الوضع بوضع الفلسطينيين الذين تهدم منازلهم ويلجأون الى الاهل والاقارب
      ولكن السؤال هنا إذا كانت الاخت مطلقة أين القاضي الذي فصلهم عن بعضهم لماذا لا يلزم الزوج بالنفقة على العيال ثانياً أين الحكومة عن مثل هذه الحالات أي من المفترض أن توفر لهم الحكومة منزل وراتب يحفظ لهم كرامتهم
      الاخت هذه لن تضيع وآهل البحرين آهل الكرم والجود والعطف

    • زائر 16 | 10:57 م

      فرج كربتها ياربي

      بحق اليوم الجمعه؟؟؟؟معقووله اولالادها مو في المدارس
      وين الصناديق الخيريه وين الحكومه حرام 4 اطفال ضايعين حراااااااام
      ياربي ويش هالدنيا الا كل خبر أزيد من الثاني
      ومافي حل غير رحمتك ياربي

    • زينب آل يحيى | 10:56 م

      ؟؟

      وين ابوهم ؟ وين اهلها ؟؟!! لها الدرجة قلوبهم ماتت يجوف اولاده جذي ويسكت واهم اهلها يجوفون بنتهم ما عندها احد ويسكتون ،، صبرها لله هالمرة ,, يا رب بحق الحسين وغربته الا ما فرجت عن كربة هذه المرأة ..

    • زائر 15 | 10:49 م

      الى وزارة التنمية

      بأعتقادي كل فرد في هذه العائلة يعتبر حالة خاصة ويجب ان يحصل على راتب 50 دينار شهريا اي ما يعادل 250 دينار للجميع
      فليس من المنطقي اعطاء الجميع 120 دينار ؟ هل هذا يعني ان كل فرد منهم يحصل على 24 دينار فقط! هل الوزارة تقوم بتخفيظ الراتب الشهري للمحتاجين ان كانو من عائلة واحدة؟ ام ماهي المقاييس بالضبط

    • زائر 13 | 10:43 م

      تعليق

      انا لله وان اليه راجعون اين الجمعيات الخيريه عنها واين اهلها واين طليقها الشرس الذي رضى على ابنائه بالتشتت والعيش بهذه الحاله وشكرااااا0000000000000

    • زائر 12 | 10:43 م

      الاب وين؟؟؟؟؟؟؟

      الاب وينة عنهم الايوجد لهم نفقة وسكن ؟؟؟
      بس مهمته يخلف ويرمي اولادة في الشارع !!!!!!
      اكيد عايش حياته ولاداري عنهم شئ!!!!!

    • زائر 11 | 10:43 م

      غريب الرياض

      لا حول و لا قوة الا بالله. وين الاب؟ ليش ما ينفق على اولاده؟ و الام ما عندها اخوان و لا اهل؟ و لا جيران؟ صدق احنا في زمن الانانية و اللامبالاة, الناس مو طيبة و لا رحيمة, و الاجهزة الحكومية المعنية في سبات عميق. اتمنى من وزارة التمية او المجلس الاعلى للمراة ان يقدموا السكن اللائق لهذه الاسرة و لغيرها ممن يعانوا من ظروف متشابهة

    • زائر 10 | 10:41 م

      الله على الظالم

      ناس ينحرمون من ابسط حقوقهم وناس تتلذذ وما همها احد ........ والله العيش ه بهالديره صارت ما تنطاق من كثر البلاوي اللي نسمعها كل يوم

    • زائر 9 | 10:37 م

      رباه

      اتمنى ان يكون الى البحرينية حل في اسرع وقت
      مايصير حالنا يوصل لهذي الدرجة!!

    • زائر 8 | 10:37 م

      اين هي الصناديق الخيرية.. واين وزارة التربية.. القانون لا يسمح بحرمان الأطفال من التعليم

      المعروف عن الصناديق الخيرية تقديم المساعدات لهذه الفئة من الناس... كان الله في عون تلك المرأة
      وبعدين كيف تسمح وزارة التربية لهؤلاء الأطفال بالتشرد وما نعرفه ان القانون في البحرين يمنع حرمان الأطفال من التعليم ويعاقب عليه ولي الأمر!!!
      رسالة عاجلة توجه لوزارة التربية وانشاءالله ينظروا في الأمر

    • مازن البحراني | 10:37 م

      سيكون من الدولة ، اما السكوت وكأنها كأنها خرساء ،واما التصريح بالنفي ،فانتظروا

      مشلتك ايتها المرأة انك لم تكوني قادمة من البعيد
      اذا عليك ان تبقي هنا حتى اشعار اخر
      فعندنا مستقدمين نعمل على استكمال ضيافتهم
      تحياتي

    • زائر 7 | 10:32 م

      للاسف:(

      اتمنى التفاعل بهذه المأساة بشكل جدي..

    • زائر 6 | 10:31 م

      ارحموا عزيز قوم ذل

      حرام علينا والله العظيم ان أحد يعيش في البحرين بهذا الوضع وأسوأ واحنا ماندري عنه ومانساعده!
      حتى لو كان الكل محتاج!
      100 فلس منك ودينار من غيرك وربي يطرح فيها البركة وتسد حاجة هالناس وغيرهم!
      ياربي ويش حالنا في المحشر؟
      أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.
      لاتقولون المفروض الحكومة تساعدهم لأننا لو نتكلم من الليل لليل محد يسمع!!
      علينا من أنفسنا.
      ياليت نقدر نعرف كيف نساعدهم حتى لو بشيء بسيط.

    • زائر 5 | 10:29 م

      نفس الظروف

      في ام ايضا في نفس المنطقة وعدد الاطفال اربعة وهي من سكنة سلماباد طردها زوجها مع اطفالها منذ اشهر بدون ان يدفع لها اي نفقة لحد الان وايجازات المحاكم طول وعرض ويش صار لهذا المجتمع .

    • زائر 4 | 10:26 م

      عباس الحاج

      والله حرام اللي يصير وهالمنظر فعلا قطع قلبي اتمنى من اصحاب القلوب الرحيمه ان يلبوا لمساعده هذه الاسره المحتاجه فهي ليس لها سواء الله واصحاب الضمائر الحيه فيجب من كل قادر على مساعده هذه الاسره ان لا يتردد بتاتا لانقاذهم من الضياع والله لو كانت لي المقدره لساعدتهم حالا فالموقع صراحتا ادمى عيني

    • زائر 3 | 10:26 م

      المستضعفون في الأرض

      نحن المستضعفون في الأرض...!!!!!

    • زائر 2 | 10:25 م

      المشتكى لله

      وين راح ابوهم واين غيرته على اولاده؟ ذنبهم في رقبة والدهم . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 1 | 10:17 م

      الله يفرج عنك

      يارب الله يفرج عنج بحق محمد وال محمد

اقرأ ايضاً