العدد 3033 - السبت 25 ديسمبر 2010م الموافق 19 محرم 1432هـ

محطة تجريبية لإنتاج الكهرباء بالشمس والرياح في البحرين

خالد أحمد بوراشد
خالد أحمد بوراشد

تخطط هيئة الكهرباء والماء لإنشاء محطة تجريبية لإنتاج الكهرباء تعمل بواسطة طاقتي الشمس والرياح بسعة تصل إلى 5 ميغاوات ساعة، وذلك بهدف إجراء دراسة ميدانية لهذين المصدرين وتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لإنتاج الكهرباء في البحرين باستغلال الطاقات المتجددة. وقال نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع بهيئة الكهرباء والماء خالد أحمد بوراشد: «إن الهيئة انتهت من تقييم العطاءات لمشروع الخدمات الاستشارية، وستقوم بترسية المشروع قريباً على الشركة صاحبة العطاء الأفضل شروطاً». موضحاً أن «الهيئة خاطبت 13 شركة استشارية عالمية ومؤهلة في مجالات الطاقة المتجددة لتقديم عطاءاتها لهذا المشروع، وتقدمت 8 شركات بعروضها».


إنشاء محطة تجريبية لإنتاج الكهرباء بطاقتي الشمس والرياح

المنامة - هيئة الكهرباء والماء

خططت هيئة الكهرباء والماء لإنشاء محطة تجريبية لإنتاج الكهرباء تعمل بواسطة طاقتي الشمس والرياح بسعة تصل إلى 5 ميجاوات ساعة، وذلك بهدف إجراء دراسة ميدانية لهذين المصدرين وتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لإنتاج الكهرباء في مملكة البحرين باستغلال الطاقات المتجددة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع بهيئة الكهرباء والماء خالد أحمد بوراشد: «إن الهيئة انتهت من تقييم العطاءات لمشروع الخدمات الاستشارية وستقوم بترسيه المشروع قريباً على الشركة صاحبة العطاء الأفضل شروطاً». وأضاف بوراشد أن «الهيئة قامت بمخاطبة 13 شركة استشارية عالمية ومؤهلة في مجالات الطاقة المتجددة لتقديم عطاءاتها لهذا المشروع وتقدمت 8 شركات بعروضها».

وأفاد بأنه «تم تشكيل فريق من المختصين بالهيئة لتقييم هذه العطاءات حيث وضع الفريق الفني النقاط الأساسية المرجعية للتقييم بحسب نظام البنك الدولي لتقييم هذه العطاءات وبحسب ممارسة الهيئة في المشاريع الكبيرة، وقام الفريق بدراسة شاملة ومستفيضة للعروض الفنية والمالية والاجتماع بالمختصين في هذه الشركات لاستيضاح النقاط المرجعية ونطاق العمل كونها التجربة الأولى في مملكة البحرين لتنفيذ هذا النوع من المشاريع حيث تنوي الهيئة ربط هذه المحطة بالشبكة الرئيسية لنقل الكهرباء لتقييم أدائها تحت الظروف المناخية المختلفة».

وأضاف أن «3 شركات استشارية من أصل الثماني شركات حصلت على النسبة المطلوبة للتأهيل النهائي من النواحي الفنية ومطابقتها للشروط المرجعية الأساسية الموضوعة من قبل لجنة الطاقات البديلة. حيث طلبت الهيئة من الشركات الثلاث حضور ممثليها إلى البحرين والاجتماع مع المهندسين والمختصين وأعضاء اللجنة لمناقشة النقاط الجوهرية التي تحتاج إلى توضيح حتى يكون التقييم أكثر واقعية وذا صدقية، حرصاً من الهيئة على التأكد من مدى التزام الشركات المؤهلة بنطاق العمل وجاهزية ومقدرة كل شركة على القيام بأعمال المشروع بما يحقق الأهداف الرئيسية له وإنجاز المشروع في الوقت المحدد». و قال بوراشد: «على ضوء النتائج التي توصلت إليها الهيئة بعد تحليل العطاءات والاجتماعات التي تمت مع الشركات الاستشارية، فقد رفعت الهيئة التوصية إلى مجلس المناقصات بترسيه الأعمال الاستشارية لإنشاء المحطة التجريبية على إحدى هذه الشركات الثلاث ذات العرض الأفضل من الناحية الفنية والاقتصادية، ومن المتوقع أن يتم استكمال المشروع في العام 2012».

يذكر أن هيئة الكهرباء والماء قامت خلال الفترة الماضية بعمل دراسات ومسوحات للطاقة المتجددة في مملكة البحرين وخصوصاً الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لعدة سنوات، وأشارت النتائج الأولية للدراسة إلى أن الطاقة الشمسية هي الأنسب للاستثمار نظراً لموقع المملكة الجغرافي من الحزام الشمسي وتمتعها بإشعاع شمسي على مدار العام ولفترات طويلة يومياً، كما أن طاقة الرياح ونظراً لاقتصادياتها الواعدة قد تكون أيضاً خياراً متاحاً لاستغلاها ضمن المصادر البديلة.

واختتم نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع تصريحه بأن «هذه المبادرة تأتي تجسيداً لاهتمام وتشجيع وزير شئون الكهرباء والماء فهمي الجودر الشخصي بموضوع تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية المتاحة للهيئة وضرورة البحث والتطوير في إمكانية تبني مصادر إنتاج من شأنها تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الأحفورية بهدف الاستثمار في مجالات خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسبب الأول لظاهرة الاحتباس الحراري، والتي انسجاماً لتوجيهات القيادة بالنظر للمسئولية تجاه الأجيال المقبلة التي تحتم حماية المصادر الموجودة حالياً والحرص على استخدامها بكفاءة عالية»

العدد 3033 - السبت 25 ديسمبر 2010م الموافق 19 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 6:26 م

      واجد زين

      انا شاء يسوون على كل البحرين وبعد لازم اتكون الكهربا ببلاش او السعر اكون اقل او كل واحد احط في بيته طاقة شمسية ويفتك تحتاج الى صيانة ولا يدفع البيل كل شهر

    • buaida | 4:34 م

      محطة الكهرباء

      يرجى الاخذ قي الاعتبار الابراج المغطاة بالمرايا وتغييرها بخلايا شمسية تحول اشعة الشمس الحارقة في بلادنا

    • زائر 12 | 3:07 م

      استنكار

      كلشي يجيبونه من بره,,, ليش مانعمل داخليا على انشاء هالمحطة ...
      شفايدة شبابنا المتخصصين في مختلف التخصصات ؟!
      مابنقدر نتطور أبدا إذا كلما جينا بنسوي شي تخصصي جدا ...رحنا استقدمنا خبرات خارجية !!

      شلون بتتطور بلدنا إذا ظلينا مستهلكين إلى هالدرجة !!!

    • زائر 11 | 2:49 م

      راصد

      مشاء الله عطائات و انشائات و ميزانيات على محطة تجريبية؟ واذا فشل المشروع ؟ على قولت محرقي ضاعت فلوسك يا صابر
      ليش ما تعرفون تدرسون الموضوع وتشوفون الاجهزة الحرارية في السوق مع شمسنا شكثر تنتح و تسون محاكاه بالكمبيوتر وايد اوفرر لكم
      لو السالفه وراها ........................ $

    • زائر 10 | 1:05 م

      فني مظلوم 20 سنه

      أقول الى المسئوليين في الهيئة انتم عاجزون أن تضعون نظام اداري تمت دراسته لمدة سنتيين من قبل استشاريين خارجيين و داخليين بميزانية تقدر ب 4 ملايين دينار من أجل أقرار ما يعرف بالهئية و تغير الرواتب و العلاولات و الدوام و لم نرى الا الوعود الكاذبة و هو أبسط من انشاء محطة بطاقة متجدد لا تسع الى تغدية شارع المعارض لوحده التفتوا الى الموظفيين و الى ظروف العمل الصعبة و الخطرة على كاهلنا بدون اي تقدير سوف تحاسبون حساب عسير من قبل البرلمان و هي مسألة وقت فقط

    • زائر 9 | 9:09 ص

      بحرانيه ابا عن جد وفتخر

      والله كله على حساب المواطن يعني زيادة فقر وحرمان
      بلا تجارب وبلا بلاليط
      ‏ الناس تبي ابيوت تأويها وتبي مصروف يأكلها ويعيشها وتبي شوارع تصلحوها
      والله حرام تستنزفون خيرات هلوطن عبثا والمواطن موقادر يعيش ‏

    • زائر 8 | 9:09 ص

      بحرانيه ابا عن جد وفتخر

      والله كله على حساب المواطن يعني زيادة فقر وحرمان
      بلا تجارب وبلا بلاليط
      ‏ الناس تبي ابيوت تأويها وتبي مصروف يأكلها ويعيشها وتبي شوارع تصلحوها
      والله حرام تستنزفون خيرات هلوطن عبثا والمواطن موقادر يعيش ‏

    • زائر 7 | 6:18 ص

      شيء جميل (فني مقهور)

      اتمنى من الهيئة ايضاً الاستفادة من عودام 11 توربينة غازية موجودة في محطة الرفاع بدل تبدد الحرارة في الجو . كما هو موجود في محطتي الحد وسترة و تخيل كمية المياه المحلاة المنجة على الاقل 7 ملايين جالون في اليوم في 11 توربينة 77 مليون جالون في اليوم وهذا فقط من ناحية انتاج المياه.

    • أب رحيم | 2:32 ص

      من أجل الأجيال القادمة

      أعتقد أن المستقبل هو للطاقة النووية فسيكون من الأفضل لو أن هذه المحطة التجريبية هي لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية... أليس كذلك ؟!

    • زائر 5 | 12:27 ص

      مجرد اقتراح

      توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية شيء جميل لكن مثل ماقال زائر 4 رياح احنا ماعندنا
      نبي واحد يفكر شلون يولد كهربا من شيئين متوافرين بقوة عندنا الغبار والرطوبة يمكن نحصل براءة اختراع

    • زائر 4 | 11:46 م

      يعني على الطاقة الشمسية زين، لكن الرياح!!

      اللي يشوف إحنا في بلد العواصف

    • زائر 3 | 11:08 م

      المنصف

      ان شاء الله هذا المشروع
      يخفف العبئ عن المواطن الذي
      يعيش في ضروف قاسية في سبيل سداد الظرائب التي على كاهله
      ان شاء الله نرى اشراقة جديد بأن تكون الماء و الكهرباء و غيرها من الخدمات لكي تثبح مجانية

    • زائر 2 | 10:55 م

      محرقي

      راحت فلوسك يا صابر

    • زائر 1 | 10:35 م

      الطاقة البديلة

      أتمنى من هيئة الكهرباء والماء إذا أرادت عمل تصور لأي مشروع أن تبعد عنها البعد السياسي وتتجه نحو الشرق القريب والجار العزيز لكي تستفيد من امكانياتها فهي الأرخص والأنصح لنا من الغرب البعيد والشرق الأبعد .

اقرأ ايضاً