العدد 3033 - السبت 25 ديسمبر 2010م الموافق 19 محرم 1432هـ

مطالبات بإعادة النظر في منهج وتدريس «الفرنسية» قبل تعميمه

أولياء الأمور شكوا عدم تناسب محتوى الكتاب مع مستوى الطلبة

اعترض عدد من أولياء أمور طلبة بالمرحلة الإعدادية على منهج اللغة الفرنسية التي يتم تدريسها خلال العام الدراسي الجاري في عدد من المدارس كمرحلة تجريبية، تمهيداً لتعميمه في العام المقبل. وقال أولياء الأمور إن «وزارة التربية والتعليم قامت باختيار عدد من المدارس الإعدادية لتجريب فكرة تعليم اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية، ومن بينها مدرسة عراد الإعدادية للبنين»، لافتين إلى أن المنهج يدرس لطلبة الأول الإعدادي إلا أن عدداً من المشكلات تحوم حول المنهج وتدريسه.

وفي هذا الجانب قال ولي أمر أحد الطلبة أبومحمد أن «المعلم درّس الأحرف باللغة الفرنسية في بداية الفصل الدراسي فقط، ومن ثم عرج على تدريس القراءة دون أن يكون لدى الطلبة قاعدة رئيسية في المنهج الفرنسي»، مشيراً إلى أن «في امتحان منتصف الفصل الدراسي جاءت نسبة عدد كبير من الطلبة بالرسوب بسبب أن المنهج الذي يتم تدريسه لا يناسب مستوى الطلبة».

وفي رده على سؤال بشأن رأي معلم المادة ذكر أن المعلم قال ينبغي على الطلبة أن يجتهدوا في التعليم، معتبراً ذلك «رد غير مقنع في ظل تدريس مادة لا تتناسب مع مستوى المبتدئين من الطلبة».

وأشار إلى ضرورة أن يتم تعليم المادة منذ المراحل التعليمية الأولى للطلبة وبمنهج بسيط، مطالباً بإلغاء تدريس المادة في أسرع وقت وإن كان خلال العام المقبل، أو تغيير المنهج وتبسيطه، متسائلاً عن الغاية من تدريس اللغة الفرنسية واعتبارها مادة أساسية وليست (اختياري حر)، في ظل تدريس اللغة الإنجليزية التي يستفيد منها الطلبة أكثر في الحياة العملية.

وكان وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم والمناهج عبدالله المطوع أعلن خلال ديسمبر/ كانون الأول الجاري عن أن الوزارة تمكّنت بالتعاون مع المسئولين والاختصاصيين في السفارة الفرنسية من إدخال تدريس اللغة الفرنسية لطلبة المرحلة الإعدادية بدءاً من العام الدراسي 2011/2010م، وذلك لطلبة الصف الأول الإعدادي في خمس مدارس إعدادية تمثّل المحافظات الخمس في البحرين.

ومن جانبها قالت ولية أمر طالب آخر أن الكتاب الذي يتم تدريسه لا يتناسب مع مستوى الطلبة لأن جميعهم مبتدئون. وأوضحت أن «الكتاب يستعرض الأرقام والأحرف باللغة الفرنسية في الصفحة الأولى منه فقط، ومن ثم تعرج باقي الصفحات إلى قطع كتابية وقصص وفقرات»، مؤكدة أنه لا يتناسب مع مستوى الطلبة الذين لا يعرفون شيئاً عن اللغة الفرنسية.

وبينت أنها لا تعارض تعليم اللغة الفرنسية، ولكن شرط أن يتناسب المنهج مع المستوى العام للطلبة، مشيرة إلى أن أولياء الأمور بشكل عام يمكنهم تعليم أبنائهم اللغة الإنجليزية بينما اللغة الفرنسية أمرها صعب، وذلك لعدم دراستهم لها، ما يؤدي بهم إلى التعامل مع القواميس ومعلمي الدروس الخصوصية.

وطالبت المعلمين بتسهيل تدريس المادة وأن يكون تعليمه بأسلوب بسيط حتى ينجح الطلبة في المادة التي اعتبرتها الوزارة مادة رئيسية إلى جانب باقي المواد الدراسية، أو اعتبارها مادة إثرائية.

أما أم علي، وهي إحدى أولياء الأمور المتضررين من تعليم اللغة الفرنسية أكدت أن الطلبة لا يستطيعون فهم المادة وكثيراً ما يشتكون من أن المنهج غير متناسب معهم، مشيرة إلى أنها اضطرت «إلى التعامل مع مدرسين خصوصيين من أجل تعليم ابنها المادة نفسها وفي بعض الأوقات مدرسين آخرين لتعليم باقي المواد الدراسية، الأمر الذي يحتاج إلى توفير موازنة خاصة وكبيرة».

وطالبت بألا تكون مادة تعليم اللغة الفرنسية أساسية في البداية، في ظل ارتفاع نسبة الرسوب في امتحانات منتصف الفصل الأول.

ومن جانبها ذكرت ولية الأمر رقية المطوع أن «منهج مادة اللغة الفرنسية معقد، وفي الوقت نفسه تدريسه لا يتناسب مع المرحلة العمرية للطلبة»، مضيفة أن «تدريس باقي المواد يحتاج إلى جهد ونفس من قبل ولي الأمر، وفي الوقت نفسه يتم إضافة مادة اللغة الفرنسية؟».

ولفتت المطوع إلى أن «الملاحظة التي تسجل لولي الأمر تكون باللغة الفرنسية أيضاً ومن دون ترجمة إلى العربية أو الإنجليزية»، متسائلة: «كيف يمكن لنا أن نفهم ما يريده المعلم ونحن لم ندرسها».

وطالبت بتدريس المادة بأسلوب بتناسب مع المادة، أو بإلغائها حتى يتمكن الطلبة من توفير جهودهم في مواد دراسية أخرى.

وأخيراً طالبت ولية أمر أحد الطلبة، وتدعى أم علي بإعادة النظر في تدريس اللغة الفرنسية لطلبة المرحلة الإعدادية، مبينة أن «الطلبة في المرحلة الإعدادية يصعب عليهم تعلم لغة أخرى، فكيف بلغة ثالثة إلى جانب اللغة الإنجليزية التي يستصعبها الكثير منهم؟».

وأشارت إلى أن درجة ابنها في امتحان منتصف الفصل كانت الرسوب، آملة أن يتم توضيح وترجمة أكبر عدد من الكلمات والجمل الفرنسية إلى العربية.

يذكر أن مستشار التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية ميشيل نيتو أشار في حديث إلى «الوسط» عن خطة ستبدأ السفارة بالعمل بها في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، من أجل جلب نحو 20 معلماً فرنسياً، لتدريس اللغة الفرنسية في مدارس وزارة التربية والتعليم في العام الدراسي المقبل (2011 - 2012)، لافتاً إلى أن إجمالي عدد الطلبة البحرينيين الذين يدرسون الفرنسية في 5 مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم، يبلغ 947 طالباً، موزعين على 46 صفاً في المدارس الإعدادية الخمس.

وأوضح نيتو أن «الطلبة الذين يدرسون اللغة الفرنسية حالياً، سيكونون ملمّين باللغة بعد 6 أعوام، إذ إنهم يأخذون حصة يومياً (40 دقيقة)، على مدى 5 أيام، وطوال مراحل الإعدادية والثانوية».

وذكر نيتو أن وزارة التربية والتعليم الفرنسية، على أتم الاستعداد لطباعة المزيد من كتب اللغة الفرنسية، وذلك بعد أن قامت بطباعة 6 آلاف كتاب وكراسة، للمراحل الإعدادية الثلاث، مفيداً بأن «كل كتاب مرفق معه قرص مرن، يحتوي على كل المواد الموجودة في الكتاب، ويمكن للطالب أن يستفيد منه على مدى الحياة»

العدد 3033 - السبت 25 ديسمبر 2010م الموافق 19 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 2:59 ص

      اي والله المفروض المدارس اللي تدرس فرنسي كلها تعترض على التدريس انا طالبة في مدرسة عالي الاعدادية للبنات وادرس فرنسي صراحة المنهج زفت وصعب انا حتى يوم اقرا الاسئلة ما افهم شي من اللغة والمعلمة حتى شرحها ما يفيد وما تعرف تشرح

    • زائر 34 | 7:51 ص

      لمادا لا تعلمون اللغة الفرنسية

    • زائر 33 | 9:08 ص

      لا حول اشفيكم الله يهداكم كلش غلط في غلط

      مخخربين الديره وحت الدراسه اول شي خلنا نعرف كلينزي عدل وعقب فرنسي انا طالبه في مدرسه الرفاع الشرقي الاعداديه للبنات صراحه المعلمه لاتفهم ولا شي وكل صفوف ولا في واحد فيهم فالح في الفرنسي حرااااااااااااااام عليكم وايد صعب ومانقدر ندرس كلشي متراكم علينا وخصوصا مشاكل عائليه وفلوس من وين لنا كل يوم مشاريع وتشرطون حرام عليكم والمعلمه لاتفهم ولاشي تتكلم بالفرنسي ماعرف شتخربط بس كل الي فهمناه بنجور

    • زائر 32 | 1:17 م

      طالبة

      انا طالبة في اول اعدادي 9 حصص الدوام من 7 الى 1 و نص بنبي الوزارة اتكنسل الفرنسي لان مب فاهمين شي من المعلمة يوم يايه و عشرة غايبه و في النهاية اختبار من الوزارة

    • زائر 31 | 1:42 م

      عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة

      يا وزارة قبل ما تخطين اي خطوة فكري في نتائجها
      الاحرى يا ورزارة انك تكثفون الحصص في مادة الانجليزي بدل ما الطفل يوصل الى مرحلة الاعدلدي وهو متذبذب
      ولهذا اقترح ان تركزون وتساعدون الطالب حتى يتمكن من تقوية نفسه في مادة الانجليزي افضل ما تدخلون لغات جديدة ويضيع الطالب

    • زائر 30 | 12:39 م

      العبقرية واضحة

      احنه زين نعرف نبربر شوي انجيليزي راحت علينا بهالفرنسية وعقبال المشروع والتقرير مال المادة والاختبارات والنهاااااااااائي للطلاب الدارسين
      احنه زين زين نفهم بصراحة اذا يبون يدرسونه
      خلهم يعدلون المدرسات والمدارس
      احنه فاضين للمناهج الجديد\\ة فاضيييين حدهم

    • زائر 29 | 10:59 ص

      مب عيب التطور بس بمنهاجية واضحة

      ليس عيبا التطور ولكن ليس بخربطة المناهج شنو تحطون فرنسي خلهم يسيرون بالانجلش بس مب فرنسي ومستواهم متدني للغاية اي تطور واي خرابيط كله امشي امشي اصدم وانت عمي شنو هالحالة !!!
      يعني اذا بتسون بزنز لفتح المجال لتدريس الفرنسي بالمعاهد وتكليف الاهالي دروس خصوصية اخرى حرام جذي

    • زائر 28 | 7:36 ص

      الرجاء الرد / طالب ثانوي

      اؤيد وزارة التربية والتعليم بقيامها باصدار القانون السامي بتدريس اللغة الفرنسية في كافة المراحل والمدارس . والشكر موصول لجميع القائمين على هذا المشروع على راسهم جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة المفدى حفظه الله . لدي سؤال انا طالب في الصف الثاني الثانوي لدي كتاب قمت بتاْليفه ارغب في ان سنشر ويعمم في تدريس المدارس وانا مستعد بان االف بما يتناسب مع كل مرحلة . ماذا افعل ؟؟

    • زائر 27 | 7:09 ص

      ويش هل حاله

      كفايه علينا اجليزي بعد يطلع الفرنسي لا بلاه رحن ملح .......احنا عرب الاجليزي زين نفه شي الفرنسي ويش من سوي مدرستنا مافي ولا استاد بحريني كل مصريين

    • زائر 26 | 7:01 ص

      والله خراطة

      يعني التفنن صاير بشلون يفضون جيب ولي الامر
      وما يخلون له ولا فلس
      يعني اني اشوف عمي ابو زوجي وهو تقاعد مسكيييييين
      طول اليوم يدور بحماتي (اخت زوجي) من معهد لمعهد علشان تدرس الفيزياء والكيمياء والرياضيات وفلوسسسسسسه ضايعة في هالمعاهد
      يعني مستقبلا احنا عيالي مثل عمتهم بيدورون من معهد لمعهد علشان يدرسون
      واحنا بنتغدى وبنتعشى تراب وحشيش
      حرآآآآآآآم حسوا بحال المواطن شوي
      وبسكم فشار
      كل المتخرجين قاعدين في البيت
      بعد ليش تضغطون عليهم جدي
      علشان الحرة يعني

    • زائر 24 | 5:41 ص

      وقت السوسن اتقول...

      خلهم ايدرسون انجليزي عشان عشان اينطون للفرنسي المنهج جدا جدا ضعيف، مستحيل نطور بهذي المنهج خاصه اللغه الإنجليزيه فاشل

    • زائر 23 | 4:07 ص

      اللغة البحرينية الجديدة واليابانية هي التي يجب أن تدرس

      اللغة البحرينية الجديدة من لغات متعدده منها الهنديه والبلوشية والعجمية والفلبينية والباكستانية أماواليابينة هي من يجب أن تدرس لأنها فيها المعارف والعلوم التكنلوجية. Made in Japan

    • زائر 22 | 3:08 ص

      اللغة الهندية بعد

      اللغة الهندية بعد واجد آجا
      عشان أنا ما في معلوم عربي
      عربي واجد واجد مشكل
      نمكي كيا هيه

    • زائر 21 | 3:03 ص

      stsfoon 6

      لماذا لاينظر بتعليم القرأن بأكمله مادة أساسية لأننا مسلمون

    • زائر 20 | 2:11 ص

      زائر رقم 6

      شكرا أخي العزيز ضحكتني كثيرا في وقت قل فيه الضحك وكثر البكاء
      في الصميم
      إن شر البلية ما يضحك

    • زائر 19 | 1:52 ص

      نهب الاقتصاد الوطني

      فرنسا قاعدة تحل مشكلة البطالة عندها بان تقنع الدول المفلسة فكريا بتدريس الفرنسية ومشكلة الأغبية يصدقون... قبل فترة اتفقت مع روسيا بغرسال مادري كم مدرس ومناهج والبحرين وبنشوف الأيام القادمة قائمة المهووسين تزداد... كما حدث سابقا في كلية المعلمين وبوليتكنك ومشروع تحسين أداء المدارس من استقطاب ما يسمونهم بالخبراء الأجانب

    • زائر 18 | 1:47 ص

      تعبنا يا وزارة التربية

      السلام
      اصبحت وزارة التربية تخبط في كل شئ حتى بات ابنائنا غير قادرين على التركيز في دراستهم والثبات على الاساسيات والمهام فمن الواجبات المنزلية الى المشاريع والتقارير وتلوين الدفاتر وزخرفتها الى الملفات وتنسيقها وترتيبها وكل ذلك طباعتها بالكمبيوتر .
      انتقالا من المواد الاساسية الى المواد المضافة الى الطلبة من كورت الى تصميم وتقانة الى فرنسي الى.....والنهاية
      لا شئ فأولياء الامور والطلبة يدورون في طاحونة خالية لا ينالون من ذلك الى التعب
      ياريت وزارة التربية تركز على المواد الاساسية

    • زائر 17 | 1:31 ص

      مواطن

      ياوزارة التربية ابنائنا محتاجين يتعلمون الاردوا والبلوشية بعد لان تعرفون المجنسين من البلوش الباكستانية شلون ابنائنا تتفاهم معاهم ؟؟؟؟

    • زائر 16 | 12:50 ص

      زائر 2

      انت تبي عيالك يتعلمون اوكي مو مشكلة
      واذا عطوهم واجبات وامتحانات في هاللغة نجيب اليهم مدرسين خصوصيين يراجعون اليهم ؟؟؟؟؟؟
      اني ما عندي مانع اذا بتدفع عني وعن كل اللي حالتهم ضعيفة فلوووس للي يراجع اليهم اللغة

    • زائر 15 | 12:45 ص

      حرااااام

      شكلهم يبون عيالنا تصيدهم حالة نفسية من هالمقررات
      اول شي العبيكان اللي مذمر عيالنا واحنا معاهم وهالحقيبة الثقيلة اللي موراضية تخف وثالثا لازم نسبة النجاح من 60 والحين بتزيدون بهاللغة ...
      خلهم اول يعرفون الانجليزي .....
      حراااام عليكم كرهتوهم بالدراسة

    • زائر 14 | 12:23 ص

      ام علي

      احنا خلنا اول نفلح في الانجليزي بعدين لحقين على الفرنسى.

    • زائر 13 | 12:11 ص

      جمعه

      اقول العقل زين يا وزارة التربية
      والمواعاة احسن واحسن
      خلوها اختياريه احسن

    • زائر 12 | 12:09 ص

      حورية

      اياني وياكم تسوونها والله اخلي عيالي في البيت احسن يتعلموت الطق والتطقق والله العظيم حاله

    • زائر 11 | 12:05 ص

      اي اللغة تحتاج الى ممارسة

      انا درست لغة فرنسية في الجامعة وكانت اسهل من الانجليزي بالنسبة لي ، المشكلة اني بعد اسبوع نسيت كل شي، لاني ما مارست اللغة
      طلابنا يدرسون 12 سنة انجليزي ومو فالحين بعد تبون تحطون فرنسي
      تخبط واضح في المناهج

    • زائر 10 | 12:04 ص

      ام يوسف

      رقم واحد
      هههههههههههههههههههههههه عجبني
      تعليقك اوافقك الراي
      ووزارة التربية اقول ارحمونا عاد احنا اولياء الامور واالله العظيم ارحمونا وارحموا عيالنا كفاتية علينا مناهجكم الاميركية البايخه بعد مو تزيدوها فخانسيس درسناه في الثانوي اختياري حروكورس واحد بس
      بعد مو يصير مادة اساسية وشوية راح تفرضون اللاتيني والالماني بعد
      اقول الواحد يتسنع ويحس بغيره ترى الضغط واجد موزين
      وبسكم تفلسف وهرار

    • زائر 9 | 11:52 م

      اقتراح

      خلونا نتعاون جميعا في حل مشكلة تأخر الطالب في االانجليزي ونكثف جهودنا ونركزها ونعيد النظر في المناهج التي لاتتوافق مع مستويات أكثر الطلبه ونترك الفرنسي جانبا , ويمكن أخده كماده اختياريه (اذا أحد اختاره)

    • زائر 8 | 11:47 م

      اقتراحات وقرارات تعسفية قوحححح

      والله حالة..!
      هذا بدل ماتفتحون مجال لدروس تقوية في الرياضيات والانجليزي والدين

    • زائر 7 | 11:31 م

      المنصف

      للاسف الطريقة المثلى للدراسة لا يتلقها
      طالب المادة الانجلينزية
      اجعلوا نسبة الشعب المتمكنة للغة الانجلينزية و بعدها فكروا في لغة اخرى
      و انا لدي فكرة لكي تكون البحرين نموذج لتلقي العلوم بشكل ملحوض
      عن طريق فتح ابواب معاهد اللغة في البحرين بشكل مجاني مع وضع شروط لهذا الامر لكي لا تكون لعبة اللاعبين الجهلة الحمقى ...

    • زائر 6 | 11:15 م

      طلبوني مديع يالله ابسرعه

      ليكون اتخلون لينه حاله في حياتنا
      بس انا ألول زين
      لأن أشوف عدنا وقت واجد ويا أولادنا
      محنا عارفين وين نقضيه
      يبغي لينا شي جديد نتعلمه

      ياالله لا تتأخرون على القرار
      جايتني دعوة ويا أولادي دعوة لمديع بالفرنسي ؟
      ويبغون ولدي إذا كبر
      مترجم بالفرنسي عن النووي الإيراني
      طق الجرس

      طنق طنق
      طنق طنق طنق

      تررررررررر ترررررر برررر برررر

      ورررر وررر

    • زائر 5 | 11:08 م

      الانكليزي أهم

      بدل ما ياخذ الطالب من كل بستان زهرة

      خلوه يركز على مادة اللغة الانكليزية
      وضاعفوا عدد الحصص بدل هالفرنسي

    • زائر 4 | 10:41 م

      باقي الربع

      ولاتنسون ادرسون اللغه الهنديه واللغه الفارسيه واللغه الغاليه واللغه الاثيوبيه والاندونيسيه

    • زائر 3 | 10:40 م

      ياريت هالدول تهتم بلغتكم

      مثل ماانتون ادرسون لغاتهم ؟؟؟يامسئولين احنا لغتنا اللغه العربيه وهي اللي يجب ان تدرس

    • زائر 2 | 10:39 م

      ما عندهم سالفة

      أنا واحد ابي عيالي يتعلمون ليش لا.

    • زائر 1 | 10:24 م

      أقترح أن يتم تدريس اللغتين الفارسية و البلوشية و ذلك للتعامل مع الخباز و الشرطة

    • زائر 35 زائر 1 | 8:15 ص

      والله انا اقترح ما ندرس لغة ثانبة بس انتقليزي

اقرأ ايضاً