العدد 3038 - الخميس 30 ديسمبر 2010م الموافق 24 محرم 1432هـ

وزارة الصناعة تؤكد عزمها الاستمرار في المشاركة ببرنامج البحرين للتميز

خلال افتتاح أعمال مختبر التحسين الذي أقامته وزارة الصناعة أمس
خلال افتتاح أعمال مختبر التحسين الذي أقامته وزارة الصناعة أمس

أعرب وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو عن تأييده لأهداف مركز البحرين للتميز الرامية إلى الارتقاء بالأداء الحكومي.

جاء ذلك خلال افتتاح أعمال المختبر الثاني لتحسين فرص التميز بوزارة الصناعة والتجارة الذي عقد صباح أمس (الخميس) بمشاركة مركز البحرين للتميز ووزير الدولة لشئون الدفاع الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة والمستشار بمكتب سمو رئيس الوزراء الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة، إلى جانب فريق خبراء التميز من مختلف المؤسسات الرسمية بالبحرين الذين قاموا بتقييم جهود وزارة الصناعة والتجارة لتحسين فرص التميز في عملياتها على مختلف الأصعدة.

وفي هذا الصدد أكد الوزير حرص الوزارة على نشر وتعزيز ثقافة التميز بين أفرادها بأفضل الوسائل والآليات المتاحة لتحقيق أفضل مستوى ممكن من الثقافة المؤسسية التي تعزز بدورها قيم التنافسية والاستدامة، كما أبدى تقديره لنتاج عمل الوزارة مع المركز ومن أبرزها فرص التكامل والشراكات مع الجهات الأخرى وكذلك أفضل الممارسات التي تسعى الوزارة للاستفادة منها، وحث فريق التميز بوزارة الصناعة والتجارة على المحافظة على نقاط القوة وتعزيزها للارتقاء بالخدمات المقدمة من قبل وزارة الصناعة والتجارة للمجتمع.

ويأتي مختبر التحسين كخطوة لاحقة بعد مشاركة وزارة الصناعة والتجارة في مختبر القياس العملي الذي عقد في مرحلة سابقة بغرض قياس القيم المؤثرة على الاقتصاد والحكومة والمجتمع وتحقيق المتطلبات حيث تم تحديد القيم المؤسسية للوزارة وهي التنمية الاقتصادية، الشفافية ورفاهية الفرد، كما تم تحديد مؤشرات لقياس الأداء الكفيلة بتعزيز تلك القيم، إلى جانب ربط القيم المؤسسية بالقيم المجتمعية وقيم مركز البحرين للتميز بالإضافة إلى مبادئ الرؤية الاقتصادية 2030.

وكان خبير برنامج البحرين للتميز محمد بوحجي قدم عرضاً عن مختبر التحسين ودوره في تغيير ثقافة المؤسسة من خلال تعزيز ثقافة التحسين بطرق صحيحة كما يراها برنامج البحرين للتميز.

بعده قدم فريق التميز بوزارة الصناعة والتجارة عرضاً مفصَّلا عن المنهجية التي تتبعها الوزارة ومدى استخدام نموذج «رادار» في تحديد وتطوير فرص التحسين وقياسها وتحويلها إلى ممارسات جيدة تضمن استدامتها والاستفادة منها مستقبلاً. ثم استعرض أعضاء الفريق كل في قطاعه تجربة التعامل مع فرص التحسين، إذ تناولت مديرة إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة منى الزيرة فرصة التحسين الخاصة بمنهجية قياس رضا المستثمرين، فيما استعرض مدير إدارة المناطق الصناعية بشئون الصناعة صلاح جناحي فرصة التحسين المتعلقة بإيجاد إحصائيات بحالات جميع القسائم في المناطق الصناعية وإيجاد معايير محددة لتقييم طلبات القسائم الصناعية.

كما تم خلال العرض توضيح منهجيات العمل والآليات التي اتبعتها وزارة الصناعة والتجارة لقياس مؤشرات الأداء للعمليات الرئيسية ومتابعة تطور الإنجاز في فرص التحسين عن طريق المراجعة الدورية للمخرجات بهدف التعلم والمعرفة مما يؤدي إلى إيجاد فرص جديدة، بالإضافة إلى استعراض الطرق التي اتبعتها الوزارة للتغلب على مقاومة التغير.

وعلى الصعيد ذاته قام فريق خبراء التميز الذين يمثلون ست وزارات ومؤسسات حكومية بتقييم انجازات التحسين التي نفذتها وزارة الصناعة والتجارة من خلال معايير التميز، مثمنين ما تم إنجازه، ولافتين إلى فرص تحسين أخرى تعمل الوزارة على تحقيقها.

العدد 3038 - الخميس 30 ديسمبر 2010م الموافق 24 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً