العدد 3054 - السبت 15 يناير 2011م الموافق 10 صفر 1432هـ

البحرين تستضيف ملتقى الشرق الأوسط لإنتاج النفط بالطرق الاصطناعية

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط 

15 يناير 2011

تستضيف مملكة البحرين ملتقى الشرق الأوسط لإنتاج النفط بالطرق الاصطناعية وذلك خلال الفترة من 7 حتى 9 فبراير/ شباط 2011 بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج والذي تنظمه شركة عمان أكسبو بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من شركات خليجية وعالمية وذلك تحت رعاية وزير شئون النفط والغاز رئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبدالحسين ميرزا.

وبهذه المناسبة قال ميرزا إن هذا الملتقى يعتبر باكورة المؤتمرات والمعارض العالمية التي تنظمها أو تشارك في تنظيمها الهيئة الوطنية للنفط والغاز والتي ستعقد في مملكة البحرين خلال هذا العام.

وأضاف أن الهيئة تحرص على ترجمة توجهات القيادة الرشيدة في جعل مملكة البحرين مركزاً مهماً لاستقطاب المؤتمرات والمعارض العالمية المتخصصة والتي تخدم الاقتصاد الوطني وقطاع النفط والغاز وتساهم في تطوير الكوادر البحرينية، مؤكداً أن خطط الهيئة ورؤيتها تسير وفق رؤية مملكة البحرين 2030 التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الوطني.

وأضاف وزير شئون النفط والغاز رئيس الهيئة أن هذا الملتقى من الفعاليات المتخصصة، حيث تلعب تقنيات الرفع الاصطناعي دوراً مهماً في إنتاج النفط الخام، نظراً لكون أكثر من 50 في المئة من آبار النفط في العالم تخضع لأساليب مختلفة من الرفع الاصطناعي، ولقد حدثت تطورات مهمة في إدارة المعلومات والتحكم في مجال نظم الرفع الاصطناعي، وأصبحت الوسائل على درجة عالية من الكفاءة والاعتمادية والجدوى الاقتصادية، كما وأن الأجهزة الحديثة لم تعد في حاجة لمراقبة دائمة كما كان عليه الحال سابقاً. موضحاً أن محاور عديدة ذات العلاقة بموضوع المؤتمر سيتم التطرق لها، وهذا يفتح المجال للمزيد من المداخلات والمناقشات مما يعزز المؤتمر والذي سيكون تجمعاً مهماً للاستفادة منه في زيادة المعرفة والتحصيل العلمي بما يعود بالنفع على جميع المشاركين ويساهم في رفع كفاءاتهم وقدراتهم الإنتاجية.

ويعتبر هذا الملتقى من الفعاليات المهمة التي تدعم وتعزز الصناعة النفطية من خلال تقديم أفضل ما توصلت إليه التقنيات والحلول الصناعية في مجال الرفع الاصطناعي للمنشآت والمصانع العاملة في مجال النفط والغاز والصناعات الأخرى المرتبطة بها. وسيتحدث في هذا المؤتمر متحدثون من كبار الخبراء العالميين ورؤساء الشركات العاملة في مجال الرفع الاصطناعي، وسيتم طرح عدة أوراق عمل متنوعة سوف تتناول موضوعات مختلفة: إدارة المعلومات والتحكم في مجال نظم الرفع الاصطناعي، تحسين النظم القائمة لجعلها أكثر كفاءة، نظم الرصد الجديدة القادرة على خفض التكاليف والتشغيل وتحسين الإنتاجية والكفاءة والتحكم، النفط الثقيل، المراقبة والتحسين، طرح البدائل ونشرها.

أما فيما يخص المعرض الذي سيقام على هامش المؤتمر فإنه سيضم الكثير من الشركات المتخصصة التي سوف تعرض ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال صناعة آليات الرفع الاصطناعي الخاصة بمنشآت النفط والغاز والصناعات الأخرى. كما ستقام أيضاً ورشة عمل تدريبية متخصصة.

يشار إلى أن هذا المؤتمر يعقد في مملكة البحرين كل عامين وأن آخر مؤتمر في سلسلة هذا النوع من الفعاليات تم عقدها في مملكة البحرين كان في شهر فبراير/ شباط من العام 2009 وشارك فيه أكثر من 250 مشاركاً من أصحاب الاختصاص والمهتمين من عدة دول خليجية وإقليمية وعالمية، كما شارك في المعرض المصاحب عدد كبير من الشركات المتخصصة وستعرض فيه أحدث التقنيات في هذا المجال. ومن المتوقع أن تحظى هذه الفعالية بمشاركة كبيرة في الملتقى والمعرض المصاحب من المهتمين والمختصين ومن الشركات النفطية العالمية

العدد 3054 - السبت 15 يناير 2011م الموافق 10 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً